فندق أتلانتس في دبي مثل يوم الحشر. هاجوج وماجوج. أمم متحدة (أرجح أنها غير متحدة أبداً). الأبيض مع الأسود مع الأصفر. قوس قزح من النزلاء وأنا معهم للمشاركة في المؤتمر السنوي لمنتدى الإعلام العربي وتوزيع جوائز الصحافة. أمس تحدثت عن الافتتاح والاختتام والجلسات بينهما، وقضايا الإعلام مقروءاً ومسموعاً ومرئياً، والصحافة الجديدة. واليوم أكمل مجالس أُنْس ونميمة بين الجلسات العامة، وحديث خاص سيصبح عامّاً بعد نشره في هذه الزاوية. أبدأ بنفسي، فقد استطعت بكل ما أوتيت من ذكاء ودهاء ومهارات استراتيجية مكتسبة أن أجمع حولي في مقهى الفندق ثماني حسان من المشاركات، وجلست بينهن كأني هارون الرشيد، وبما يثلج صدر الصديق ويحرق قلب العدو، وإذا بأخينا زاهي وهبي يقبل علينا كالغضب الساطع، وتحولت الحسان عنّي فوراً اليه، وكلّ تريد صورة معه، زاهي صديق عزيز، إلا أن للصداقة حدوداً. واقترحت عليه بعد قليل أن يذهب، يمشي، يتيسّر، وهو فعل. وعدت الى مقعدي فإذا بالدكتور أحمد زويل يقبل علينا بدوره، ومرة أخرى تحلّقت الحسان حوله لأخذ صور تذكارية مع العالم الفائز بجائزة نوبل، وقنعت من الغنيمة بفنجان قهوة، وأنا أقول «اللي ما لو حظ لا يتعب ولا يشقى». مع ذلك لا أشكو لأني كنت سأروح في داهية في دبي لو حوسبت على أعمالي أو «عمايلي»، فقد وصلت الى الإمارة وصحف لندن تنشر يوماً بعد يوم قصة شابين بريطاني وبريطانية تعانقا أو تبادلا قبلة في دبي وحكم عليهما بالسجن شهرين. كثيرون عرب الشمال مثلي يتبادلون الضم واللثم، مع وجود قلة لا تفعل ذلك. وكنت كلما عانقت زميلة أو صديقة، أو قبّلت وجنتيها، أفكر في أنني أغامر بشهري سجن مع الأشغال الشاقة. واحدة كانت معانقتها تستأهل سنة سجن، وأخرى كانت معانقتها حَسَنة عن روح أمواتي. المهم في ما سبق ألاّ تضبطك كاميرات الفريق ضاحي خلفان تميم، كما فعلت بإرهابيي الموساد، فقد ارتكبتُ من الضم والتقبيل ما يعادل السجن المؤبد، وعندما وقفنا في حلقة مع الشيخ محمد بن راشد وإلى جانبه الفريق ضاحي قررت أنه يصورنا سرّاً، وابتسمت للكاميرا الخفية وأنا أتذكر ابنتي المولودة في الخارج، فموظف الجوازات في مطار عمان قال لها «ابصمي»، ولم تكن سمعت الكلمة من قبل، ورأت أمامها كاميرا فابتسمت لها وهي تسوّي شعرها، قبل أن يعود الموظف ويقول «ابصمي ابصمي». أبصم بالعشرة لشرطة دبي وأتمنى لها النجاح مع كل الناس غيري، وخصوصاً مع الزملاء الذين شاركوا في الاحتفال، وأنا لا أرى بعضهم إلاّ وتساورني شكوك (وهذه غير الشيكات... يا حسرة). الزميل عثمان العمير صديق قديم لا أراه في مؤتمر، كجوائز دبي، حتى يختفي. أين يذهب؟ أين يأخذ زميلنا جميل الذيابي معه؟ هل يختبئ بعض الزملاء الآخرين في غرفهم ليجعلوني أعتقد أنهم في مهمة حميمة؟ أسأل لأنني لاحظت ان مطبوعات الشركة السعودية للأبحاث والتسويق بعد رئاستي تحرير «الشرق الأوسط» ضمت عدداً من مشاهير العازبين، من عثمان العمير وعبدالرحمن الراشد ومطر الأحمدي، رئيس تحرير «لها» الآن، ومحمد الحارثي وغيرهم. أعرف أنهم ليسوا رهباناً وأحتج أن يبقوا سعداء بدل أن ينضموا الى قائمة المعذبين في الأرض من المتزوجين مثلنا. كان معنا في دبي أيضاً الزميل عمرو أديب، وهو لو كان لبنانياً لكانت صِفته الغالبة «مشكلجي»، فهو إذا لم يجد سبباً يستطيع أن «يتمشكل» مع نفسه أو معي. وفي الرياض على هامش الجنادرية أجرى لي وللصديق جورج قرداحي مقابلة تلفزيونية لبرنامجه المشهور في شبكة «أوربت»، وكنت لا أقف معهما حتى يتركني الناس للتصوير مع جورج أو عمرو. وعلى الأقل ففي الرياض كانا يأخذان عني الرجال، وأقول مبروك عليهما وإن شاء الله لا يصاحبهما سوى الرجال. أما في دبي فلا لا... كما يرى القارئ فقد بدأت بنفسي قبل أن أكمل بالزملاء، والآن شيء يتمناه الجميع هو مذيعات التلفزيون العربيات، ففي بدء انتشار الفضائيات كنت أرى مذيعة صارخة الحسن، وأعزي نفسي على طريقة حصرم في حلب، بالقول انها جميلة نصفياً، أي ما يبدو من وسطها صعوداً، وأنها لو وقفت لبدت مثل إجاصة أو زجاجة «بيرييه». والآن أرى هؤلاء المذيعات باستمرار، وأجد أن بعضهن في رشاقة عارضة أزياء سوبر مع ثقافة وذكاء ومهنية صقلتها المنافسة. ويقف الواحد منا أمام مذيعة من إياهن بكامل زينتها، وهي أصلاً مثل اطلالة الصباح، وتسأله عن احتمالات الحرب في ايران، أو احتمال تشكيل حكومة عراقية في حياتنا، وينظر في عينيها وينسى اسمه. [email protected]