المملكة تؤكد على أهمية استدامة الفضاء الخارجي وضمان استمرار الفوائد التكنولوجياته    تشكيل النصر المتوقع أمام الاتفاق    تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    الجبير ل "الرياض": 18 مشروعا التي رصد لها 14 مليار ريال ستكون جاهزة في العام 2027    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    إسرائيل - حزب الله.. هل هي الحرب الشاملة؟    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    التزامات المقاولين    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    قراءة في الخطاب الملكي    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إسبانيا تستعد لقمة «الاتحاد من أجل المتوسط» وموراتينوس يعتبرها «مضمونة بنسبة 90 في المئة»
نشر في الحياة يوم 16 - 05 - 2010

تستعد إسبانيا التي تتولى الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي لاستضافة قمة «الاتحاد من أجل المتوسط» في السابع من الشهر المقبل في برشلونة، وسط تساؤلات وعدم يقين في شأن مستوى حضور هذه القمة، على رغم الجهود التي بذلتها مدريد لتفادي تكرار المقاطعة العربية بسبب مشاركة وزير الخارجية الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان.
واعتبر وزير الخارجية الإسباني ميغيل انخيل موراتينوس أن انعقاد القمة بات «مضموناً بنسبة 90 في المئة»، على رغم تكرار التهديدات العربية بالمقاطعة في حال حضور ليبرمان. ونقلت وكالة «فرانس برس» عن موراتينوس قوله في ختام جولة شرق أوسطية لحشد التأييد للمشاركة في القمة: «مع انه لا يوجد في الحياة شيء مضمون بالمطلق، خصوصا في الشرق الأوسط، فإن احتمال انعقاد القمة واجرائها بالشكل المناسب بات بنسبة 90 في المئة بعدما كان بنسبة 70 في المئة قبل جولتي».
وأعلن ليبرمان أنه سيشارك في قمة برشلونة، على رغم معارضة الدول العربية لهذه المشاركة، لا سيما مصر وسورية اللتين هددتا بمقاطعتها في حال حضوره. إلا أن مصدراً ديبلوماسياً أوروبياً أبدى تفاؤلا أقل بفرص انعقاد قمة برشلونة، موضحاً أن حضور ليبرمان ليس المشكلة الوحيدة. وقال إن «الاتجاه هو نحو الإرجاء لنرى ما يمكن أن تسفر عنه المفاوضات غير المباشرة بين الإسرائيليين والفلسطينيين»، مضيفاً ان «لا أحد يرى فائدة من عقد الاجتماع لمجرد عقده» في حال كان سيؤدي إلى الفشل.
إلا أنه أشار إلى أن «إسبانيا ترى الأمور في شكل مختلف وتسعى إلى إقناع باريس بالإبقاء على القمة، لكن لا أعتقد أنها نجحت كثيراً في هذا الإطار». ولم يستبعد مصدر ديبلوماسي آخر إمكان إرجاء القمة إلى تشرين الثاني (نوفمبر) المقبل في حال كانت هناك مقاطعة عربية لها، أي بعد موعد الانتخابات في الولايات المتحدة بما قد يتيح للرئيس الأميركي باراك اوباما تقديم خطة سلام جديدة في الشرق الأوسط.
وكان مؤتمر ل «الاتحاد من أجل المتوسط» عقد في نيسان (أبريل) الماضي حول المياه فشل بسبب خلاف عربي - إسرائيلي على الإشارة إلى «الأراضي المحتلة». ويضم الاتحاد من أجل المتوسط 43 دولة هي دول الاتحاد الاوروبي ال 27 إضافة إلى تركيا وإسرائيل والدول العربية المتوسطية.
وأكد مصدر ديبلوماسي آخر ل «الحياة» أن «إسبانيا مصرة على إنجاح هذه القمة وعلى أن يكون الحضور على مستوى رؤساء الدول». وأشارت إلى أن موراتينوس أبلغ زملاءه الأوروبيين إثر عودته من دمشق التزام الرئيس السوري بشار الأسد بحضور القمة. لكن على رغم تأكيد موراتينوس حضور الأسد، فإن هناك عدم يقين في شأن المشاركة الفعلية بسبب تعطل مسيرة السلام وحضور رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتانياهو ووزير خارجيته.
وشككت مصادر فرنسية وعربية بعقد القمة على أعلى المستويات، خصوصاً أن رد الجزائر على المشاركة ما زال معلّقاً، كما أن بقية دول المغرب العربي قد لا تشارك على أعلى المستويات، فتونس ليست متحمسة للقمة لأنها لم تحصل على منصب الأمانة العامة للاتحاد الذي أخذه المندوب الأردني، فيما لم يشارك العاهل المغربي في القمة الأخيرة في باريس.
ويتوقع أن يلتقي الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي رئيس الحكومة الإسرائيلية في السابع والعشرين من الشهر الجاري في باريس خلال زيارة نتانياهو للاحتفال بدخول إسرائيل عضواً في منظمة التنمية والتعاون الاقتصادي (OECD)، وقد يثير معه موضوع قمة برشلونة المرتقبة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.