استمرار هطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    مشروع العمليات الجراحية خارج أوقات العمل بمستشفى الملك سلمان يحقق إنجازات نوعية    24 نوفمبر.. قصة نجاح إنسانية برعاية سعودية    موديز ترفع تصنيف المملكة الائتماني عند "Aa3" مع نظرة مستقبلية مستقرة    جمعية البر في جدة تنظم زيارة إلى "منشآت" لتعزيز تمكين المستفيدات    وفاة الملحن محمد رحيم عن عمر 45 عاما    مصر.. القبض على «هاكر» اخترق مؤسسات وباع بياناتها !    حائل: دراسة مشاريع سياحية نوعية بمليار ريال    ترامب يرشح سكوت بيسنت لمنصب وزير الخزانة    "بتكوين" تصل إلى مستويات قياسية وتقترب من 100 ألف دولار    الأمر بالمعروف في عسير تفعِّل المصلى المتنقل بالواجهة البحرية    بريطانيا: نتنياهو سيواجه الاعتقال إذا دخل المملكة المتحدة    الاتحاد يتصدر ممتاز الطائرة .. والأهلي وصيفاً    القادسية يتغلّب على النصر بثنائية في دوري روشن للمحترفين    (هاتريك) هاري كين يقود بايرن ميونخ للفوز على أوجسبورج    النسخة ال 15 من جوائز "مينا إيفي" تحتفي بأبطال فعالية التسويق    نيمار: فكرت بالاعتزال بعد إصابتي في الرباط الصليبي    وزير الصناعة والثروة المعدنية في لقاء بهيئة الصحفيين السعوديين بمكة    مدرب فيرونا يطالب لاعبيه ببذل قصارى جهدهم للفوز على إنترميلان    الأهلي يتغلّب على الفيحاء بهدف في دوري روشن للمحترفين    أمير المنطقة الشرقية يرعى الأحد ملتقى الممارسات الوقفية 2024    قبضة الخليج تبحث عن زعامة القارة الآسيوية    القبض على (4) مخالفين في عسير لتهريبهم (80) كجم "قات"    بمشاركة 25 دولة و 500 حرفي.. افتتاح الأسبوع السعودي الدولي للحِرف اليدوية بالرياض غدا    مدرب الفيحاء يشتكي من حكم مباراة الأهلي    بحضور وزير الثقافة.. «روائع الأوركسترا السعودية» تتألق في طوكيو    أوكرانيا تطلب أنظمة حديثة للدفاع الجوي    محافظ عنيزة المكلف يزور الوحدة السكنية الجاهزة    أمانة الشرقية تقيم ملتقى تعزيز الامتثال والشراكة بين القطاع الحكومي والخاص    رحلة ألف عام: متحف عالم التمور يعيد إحياء تاريخ النخيل في التراث العربي    «طرد مشبوه» يثير الفزع في أحد أكبر مطارات بريطانيا    فيتنامي أسلم «عن بُعد» وأصبح ضيفاً على المليك لأداء العمرة    هل يعاقب الكونغرس الأمريكي «الجنائية الدولية»؟    شقيقة صالح كامل.. زوجة الوزير يماني في ذمة الله    «الأرصاد»: أمطار غزيرة على منطقة مكة    الرعاية الصحية السعودية.. بُعد إنساني يتخطى الحدود    فريق صناع التميز التطوعي ٢٠٣٠ يشارك في جناح جمعية التوعية بأضرار المخدرات    "الجمارك" في منفذ الحديثة تحبط 5 محاولات لتهريب أكثر من 313 ألف حبة "كبتاجون    الملافظ سعد والسعادة كرم    الرياض تختتم ورشتي عمل الترجمة الأدبية    «السقوط المفاجئ»    مسجد الفتح.. استحضار دخول البيت العتيق    الثقافة البيئية والتنمية المستدامة    عدسة ريم الفيصل تنصت لنا    المخرجة هند الفهاد: رائدة سعودية في عالم السينما    «بازار المنجّمين»؟!    ترمب المنتصر الكبير    وزير الدفاع يستعرض علاقات التعاون مع وزير الدولة بمكتب رئيس وزراء السويد    فعل لا رد فعل    إنعاش الحياة وإنعاش الموت..!    رئيس مجلس أمناء جامعة الأمير سلطان يوجه باعتماد الجامعة إجازة شهر رمضان للطلبة للثلاثة الأعوام القادمة    إطلاق 26 كائنًا مهددًا بالانقراض في متنزه السودة    محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش في السعودية    "التعاون الإسلامي" ترحّب باعتماد الجمعية العامة للأمم المتحدة التعاون معها    أمير الرياض يرأس اجتماع المحافظين ومسؤولي الإمارة    أمير الحدود الشمالية يفتتح مركز الدعم والإسناد للدفاع المدني بمحافظة طريف    أمير منطقة تبوك يستقبل سفير جمهورية أوزبكستان لدى المملكة    سموه التقى حاكم ولاية إنديانا الأمريكية.. وزير الدفاع ووزير القوات المسلحة الفرنسية يبحثان آفاق التعاون والمستجدات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



طبعة جديدة من «الوجه الآخر للخلافة الإسلامية»
نشر في الحياة يوم 13 - 02 - 2016

صدرت حديثاً عن الهيئة المصرية العامة للكتاب طبعة جديدة من كتاب «الوجه الآخر للخلافة الإسلامية» للروائي والباحث اللغوي الراحل سليمان فياض، يكشف أن نظام الخلافة لا يناسب حال المسلمين اليوم ولا تجب العودة إليه مرة أخرى؛ لأنه نظام فرضته العصور الوسطى حيث تربع على كرسي الحكم حكام يحملون ألقاب: الملك، السلطان، الإمبراطور. وكان المقصود في عصر الخلفاء الراشدين، أن الحاكم خليفة؛ لأنه يخلف من سبقه، إلى أن تجرأ الخليفة العباسي أبو جعفر المنصور (754- 775ه) فرسَّخ مفهوم أنه خليفة الله في أرضه. ولم يكن ممكناً في غيبة تجارب أخرى لأنظمة الحكم السائدة في عصور العالم القديم والوسيط، أن يوجد تصور آخر، غير تصور نظام الخلافة لحكم المسلمين، هذا التصور قوامُه أن الحاكم يختاره صفوة أهل المدينة ليكون خليفة لكل المسلمين، بصرف النظر عن كونه من آل البيت (علي بن أبي طالب) أو من غيرهم (أبو بكر، عمر، عثمان). وفرض منطق العصر تلك الصراعات السياسية الدامية في تاريخ المسلمين بين الأسرة المسلمة الحاكمة، وأسر أخرى كبرى، قبلية بالضرورة تسعى إلى الحكم بدعاوى عربية، أو فارسية أو تركية، أو بربرية، وترفع شعارات الإنقاذ للدين؛ كما حدث في بلاد فارس والروم. ونجح الحكم الإسلامي في فتح هاتين الإمبراطوريتين اللتين مثلتا التوازن الدولي آنذاك. ودامت الإمبراطورية الأموية تسعين عاماً، وصار الخوارج حزباً سياسياً يسارياً يمثل جمهوريين ذوي مبادئ ديموقراطية متطرفة، في مواجهة حزب خلافي ملكي يميني استبدادي، يقوم على تقوية الدولة بالتوسع الحربي، وبمزيد من الضرائب وبالقهر للخصوم بالحيلة والدهاء حيناً، وبحد السيف حيناً آخر. وكان الخليفة يهيمن على بيت مال المسلمين، فكان الأمر الوحيد والمراقب الوحيد. وهذه الفترة لم تسُد فيها شروط الخلافة، فغاب العدل، وأُهملت مصالح الناس، وهُمشت الشورى باستثناء زمن قصير شغله الخليفة عمر بن عبد العزيز الذي أعاد عدل جده لأمه عمر بن الخطاب، والإمام علي، واسترد الإقطاعيات لبيت المال، وعزل الولاة الظالمين. ويرجح فيَّاض أنه استشهد مسموماً لهذه الأسباب كلها، من قبل الناقمين عليه من أمراء الأسرة الأموية، مثلما استشهد من قبل عمر وعلي وعثمان، بينما ظل معظم خلفاء القهر الأمويين أحياء، وماتوا على فُرشهم.
وفي ظل خلافة القهر العباسية التي استمرت 98 عاماً (750-847 ه) لم يتوقف العباسيون عن التنكيل ببني أمية ومطاردتهم وقتلهم كدليل على شدة العداء بين بني أمية والهاشميين جميعاً. وكان هذا العداء أحد أسباب انصراف العرب عن العباسيين، وكراهيتهم لهم، لاعتمادهم على الفرس في شؤون الحكم. واكتشف الناس أن الدين لم يكن إلا شعاراً رفعه بنو العباس ليستندوا إليه في حكمهم، ويقيموا خلافة وراثية، أو حكماً أوتوقراطياً آخر. واندلعت الثورات في الأقطار الإسلامية كافة اعتراضاً على سياسة العباسيين الذين فرضوا الخلافة بحد السيف. وورث العباسيون ضِياعاً كثيرة كان يملكها بنو أمية وأتباعهم، وأضاف إليها العباسيون ضياعاً جديدة، أضعاف ضياع الأمويين، من طريق إحياء الأرض الموات بأموال بيت المال أو شراء أراضي المزارعين الفقراء والتحايل للوصول إليها، وشاع نظام التقبل (الالتزام) أو الضمان، وشاع نظام الإلجاء والإيغار، وتفشت هدايا النيروز.
وفي النتيجة، سقطت الخلافة العثمانية، مثلما سقطت الخلافات الأموية والعباسية والفاطمية، وكانت كلها خلافات قهرٍ يضع خلفاؤها على وجوههم أقنعة الدين، وكانوا في حقيقتهم ملوكاً دنيويين. وعقب سقوط الخلافة العثمانية، تباكى فقهاء ودعاة تراث الثقافة والمعرفة على ضياع الخلافة وتجاهلوا كل تاريخ خلافات القهر والقمع. والهدف هو إقامة نظام الخلافة من جديد، والعودة بالحاضر إلى الماضي، بمظالمه، وفتنه، وصراعاته، ومصارع رجاله، وإلغاء حق الشعوب المدني والدنيوي، في تقرير المصير، واختيار نظام حكم الشورى المدني، وتحديد مدة حكم الحاكم.
وألحقت الخلافة العثمانية ضرراً كبيراً بالشعوب العربية. فقد علّمنا التاريخ أن الاستقلال السياسي كان أفضل من الوحدة لقوة المجموع، فقد كانت الكيانات السياسية في المنطقة العربية قبل مجيء العثمانيين قوية على المستويات السياسية والاقتصادية والعسكرية ما دامت كثيرة ومتعددة، وحتى متنافسة في ما بينها، ولم تقصر هذه الدول، من قبل أن يظهر العثمانيون إلى الوجود، في الدفاع عن المنطقة منذ الحملات الصليبية وانتهاء بتصدي المماليك في مصر للمغول ثم للبرتغاليين في البحر الأحمر. لكن بعد أن توحدت هذه الكيانات في دولة واحدة مع الغزو العثماني، دخلت المنطقة ومعها الإمبراطورية العثمانية نفسها، في حالة من الجمود والتدهور، لم تفق منها إلا بعد قرون على أصوات مدافع نابليون بونابرت وهي تدك الإسكندرية.
ويخلص سليمان فياض إلى أن التاريخ الإسلامي أثبت فشل تجارب الخلافة الإسلامية السُنيَّة والشيعية، وبأيدي مؤرخين مسلمين في العصور الوسطى، وفي العصر الحديث ممن كتبوا عن وقائع الخلافة وأحداثها. ولا مفرّ لمسلمي اليوم من الأخذ بحقوق الإنسان في العصر الحديث، وهي مقاصد الدين الإسلامي، فلم يفرض هذا الدين نظاماً وحيداً للحكم، ولا تصوراً وحيداً للشورى.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.