فعلت الخير فأصبحت أنا المجرم! قبل أيام اخبرني صديق لي بأنه ذهب إلى طبيب في مستشفى خاص ووصف له الطبيب نوعين من الأدوية، وقال له أن يأخذ أحدهما أما الثاني وقيمته نحو 300 ريال فلا داعي أن يأخذه ويستطيع أن يستبدل به ما يشاء من صيدلية المستشفى كأدوية أخرى أو كريمات أو حتى عطور بقيمة الدواء الذي كتبه له وذلك كنوع من المساعدة له لأن التأمين سيدفع قيمة الوصفة كاملة. صراحة صديقي كان ممتناً كثيراً للطبيب، أما أنا فقد ثارت ثائرتي على أساس أن هذا حرام 100٪ ، وهذا نوع من أنواع السرقة، المهم أنني بعد قليل تكلمت مع شركة التأمين وأبلغتهم بأن هناك ممارسات خاطئة تتم عن طريق بعض النفوس المريضة ليحاولوا بطرقهم الخاصة الحد منها، وقلت لهم ما قاله صاحبي بالضبط واعتقدت أن الموضوع انتهى هنا ولكنني فوجئت بهم يقولون لي انني يجب أن أخبرهم عن اسم صديقي وتليفونه ورقم بطاقته واسم الطبيب الذي عالجه وإلا سأتحمل المسؤولية كاملة، وبدل أن أكون فاعل خير أشعر بأنني صرت أنا المجرم علماً بأنني أعطيتهم رقم تلفوني ورقم بطاقة التأمين فقط ليعلموا أنني لم أستخدمها أبداً في مراجعة أي طبيب ورفضت إعطاءهم اسم صاحبي لأنني لا أستطيع أن أضعه في أي مشكلة وآخر كلامي معهم أنني سأحاول إقناعه بأن يعطيكم المعلومات كاملة عما حصل معه واسم الطبيب الذي عالجه إن اقتنع هو بذلك، أما أنا فلا أستطيع ذلك. سيدي، أولاً اكتشفت انني غلطان لأنني تدخلت فيما لا يعنيني مع يقيني أن الساكت عن الحق شيطان أخرس، وثانياً هل يستطيع احد إجباري على البوح باسم صديقي، وهل إذا عرفوا اسم صديقي هل يضمنوا أن يعترف بما قال لي، وان اعترف هل يضمنوا أن الطبيب يعترف بما فعل، وهل هكذا يتم التعامل مع فاعل الخير. مختار - الرياض - لا تلم نفسك عن هذا البلاغ لأنك في نهاية الأمر قمت بأمر فيه خير، بل ما قمت به هو من مصلحة شركة التأمين وقد أبلغت عن أمر محرم قد يتكرر كثيراً في حال أن المسؤولين تجاهلوه، ولكن الغريب هو إصرار هذه الشركة بأخذ معلومات مفصلة عن صديقك، وبالتأكيد بأنها ترغب في أن تجعل من هذا البلاغ قضية، وبالتأكيد أن موقفك هنا سيكون محرجاً لكونك ستضر صديقك، وفي حال سكوتك عنه فستكون قد أخذت ذنب السكوت وصديقك يكون قد حصل على أدوات واستخدمها وهي محرمة عليه، ولكن الرأي بأن نمسك العصا من نصفها، وهو أن نستمر بهذا البلاغ، ويشاركك صديقك فيه، وهو أن يعيد هذه الأشياء التي أخذها أو أن يدفع قيمتها لهم، وفي حال عدم الرغبة في ذكر اسم الطبيب أو بيانات عنه، فلا توجد أي جهة تستطيع إجبارك على الشهادة بما لا تريد، وقد كان دورك في هذا البلاغ هو مجرد التنبيه لهم ومن ثم إعادة الحق لأصحابه، وفي حالة رَغِبت شركة التأمين بأن تأخذ الحيطة في أموالها، فعليها هي اتخاذ الإجراءات اللازمة للتأكد من أن كل الأدوية المفوترة صحيحة، فهذا الخلل في شركة التأمين وليس في صديقك، والطبيب استغل ذلك ليخدم صديقك من مال ليس ماله. طلقني وتزوج بأجنبية أنا مغربية مقيمة في المملكة، كنت متزوجة بمغربي مقيم أيضاً في الدولة، رزقت منه بطفلة تبلغ من العمر الآن ثماني سنوات، انفصلت عنه عام 2004 ومن ذلك الحين وأنا احتضن ابنتي وأعيش على النفقة التي يصرفها لي مع أنها قليلة ما اضطرني للعمل، علماً أنه لا يوفر لي سكناً، تقدم لخطبتي شاب مقتدر يمكن أن يعولني أنا وابنتي، هل يحق للأب أن يطالب بحضانة الابنة علماً انه تزوج ورزق بطفل من أجنبية، وهل من الممكن أن أطعن في أحقيته للحضانة على أساس أن ابنتي ستربيها أجنبية لا دين لها ولا ملة، وهل من الممكن أن أتنازل عن حضانة ابنتي لوالدتي علماً ان قانون المغرب الحضانة بعد زواج الأم للجدة هل يطبق علي قانون المغرب، حتى وان سفّرت ابنتي للمغرب خوفاً من أن يأخدها والدها. لطيفة - جدة - في الأصل فإن الحضانة تنتقل إلى الأب في حال ارتباط الزوجة، ولكن في حال كانت الزوجة التي تعيش في منزل الأب غير مسلمة، فهذا يعد عائقاً للحضانة وتكون أم الأم هي الأولى بالحضانة، ولكِ أن تتمسكي بذلك، أما بخصوص القانون الواجب تطبيقه في هذه المسألة، فالأصل هو قانون الإقليم الذين أنتم موجودون فيه، وهو قانون المملكة العربية السعودية، ولكن في حال أن الجنسية الأصلية للزوجة المطلقة والزوج هي المغرب، فمن الممكن التمسك بقانون المغرب، باعتبار أنه قانون الوطن الذي تنتمون إليه، والذي تم بموجبه عقد النكاح. كيف يطلقني وأحصل على الجنسية؟ أنا فتاة باكستانية عمري 28 عاماً، ولدت في السعودية، ودرست في مدارسها الحكومية، اعتبر السعودية وطني ولا علاقة لي بباكستان، ولم يحصل أن زرتها أبداً في حياتي، تزوجت من رجل سعودي بعد طول عناء وإصرار من أهلي على تزويجي، حيث إنني إذا لم أتزوج في نظرهم، فإنني سأعوق الطريق على 3 أخوات من بعدي، والدتي وأخي الشقيق كانت لهما اليد الكبرى في إجباري بطريقة غير مباشرة على هذا الزواج. لدي إخوة من أبي قدموا على الجنسية السعودية حين كانت متاحة، والحمد لله تجنسوا، والدي متوفى منذ 24 عاماً، وإخوتي غير الأشقاء متكفلون بي وبإخواني وأخواتي ووالدتي، لدي سؤالان: الأول، كيف يمكنني الحصول على الجنسية السعودية، مع العلم أننا حاولنا عن طريق النقاط ولم نستفد منها شيئاً. وإخوتي غير الأشقاء يحاولون التقديم لنا؟ هل سيختلف الوضع عندي كوني متزوجة من سعودي، مع العلم أن زوجي لا يريدني أن أحصل على الجنسية السعودية بأي طريقة؟ الثاني، وضعي الحالي مع زوجي متأزم جداً، أنا غير راغبة فيه منذ بادئ الأمر، ظننت الوقت والمعاملة الحسنة سيغيرانني وسيجعلانني أحبه أو أرغب فيه، ولكنه للأسف لم يحسن معاملتي وبخل علي بكل شيء. أصبحت أنفر منه، ومن اقترابه مني، حتى في حقوقه الشرعية لست متحملة ولا قادرة على مجاراته أو حتى في إعطائه إياها في معظم الأوقات. لا أريد أن اظلمه معي. وأرجو من ربي أن يسهل علي طلاقي منه، وهو ما أريد معرفة تفاصيله منكم مهري كان 25 ألفاً ولم أشترط أي مؤخر، ما المطلوب مني إذا طلبت الطلاق وترك زوجي؟ مريم نور - الشرقية - أكثر أسباب الطلاق حدوثاً، نفور الزوجة من حليلها عندما لا تكون مقتنعة تماماً بهذا الزواج والارتباط، وأنا أعلم شعورك تماماً، ولكن علينا أن نفكر في ما بعد هذا الطلاق، هل هناك ما يضمن لكِ السعادة مع غيره، وقد تكون الحال أسوأ، لذلك لا تفكري في الطلاق إلا إذا شعرت بأن الطريق الذي أمامك مسدود تماماً، ولا خيار أمامك غيره، ولكن بالنسبة لكِ فأنا أشعر بأن القصور والتقصير كان منكم، ولم يكن منه وحده، لذلك فمسألة الطلاق ليست الخيار في بعض الأحيان، أما إذا كنت ما زلت مصرة على ذلك، فلا يوجد أمامك سوى الخُلع، وهو الطلاق بعوض، والعوض هنا هو إعادة المهر إلى زوجك. أما مسألة الحصول على الجنسية، فإذا كنتِ من مواليد المملكة وتزوجت من رجل سعودي، فمن حقك الحصول على الجنسية ولا علاقة بنظام النقاط في حالتك، وكل ما عليك هو التقدم إلى إدارة الأحوال المدنية، مع إرفاق صورة من شهادة الميلاد، وصورة من عقد النكاح، وخطاب طلب الجنسية، وإكمال البيانات المطلوب منك وتقديمها، وسيتم حصولك على الجنسية بإذن الله . *محام ومستشار قانوني بريد إلكتروني Rayan @Iawrayan.com فاكس :026600047 يجيب عن استشاراتكم الهاتفية على الهاتف: 026633366