مستقبل أجمل للعالم العربي والعالم    سحب رعدية ممطرة ورياح نشطة على بعض المناطق    السوريون حين يبكون ابتهاجا    تحديث بيانات مقدمي خدمات الإفطار بالمسجد النبوي خلال شهر رمضان المبارك 1446ه    مغنية تبكي بسبب «أوزمبيك».. وتحمله سبب ترقق العظام    5 علامات للشامات تثير شبهة السرطان    «التأمينات»: ل«المنشآت»: أيام وتنتهي مهلة الإعفاء من الغرامات    3,000 سعودي وسعودية يشاركون تطوعاً في «برنامج أمل» لمساعدة السوريين    الإبل تجوب فياض رفحاء    محكمة جدة تسقط دعوى مواطن لسكوته على عيوب «شقة تمليك» أكثر من عام !    متنزه المغواة    «911» يتلقى (2.606.704) اتصالات خلال يناير    30 يوماً لرفع ملفات حماية الأجور في «مُدد»    بيع خروف ب85 ألف ريال    لبنان تخلع العمامة !    فلسطين تحذر من خطورة مخططات الاحتلال على المنطقة    الرئيس الأوكراني يطلب الدعم من الغرب    انفجار يقتل قيادياً بارزاً موالياً لروسيا في دونيتسك    موعد مباراة النصر القادمة بعد الفوز على الوصل    موعد مباراة الهلال وبرسبوليس الإيراني    الأهلي يتصدر.. والنصر «يتمخطر»    أندية المدينة المنورة: أنا لست بخير !    الزعيم يواجه برسبوليس الإيراني في «نخبة آسيا»    اتهامات الدفع الرباعي في دوري روشن    السائقة السعودية أرجوان عمار: مشاركتي في رالي حائل زادت قدراتي التنافسية    السعودية.. رؤية ملهمة لدعم رياضة المرأة    600 مليون ريال لتطوير وتنمية المنطقة الشرقية    ارتفاع حجم الإنفاق عن طريق نقاط البيع بنهاية عام 2024م    توقيع ست مذكرات لوقف الشفاء بالمدينة    مدير تعليم الطائف: تطبيق الاستثمار في التعليم يحقق المستهدفات    البيتزا تقتل سيدة حامل    تتعاطف مع قاتل ابنتها وتدعم براءته    أمانة جدة تصدر وتجدد 6,043 شهادة صحية خلال شهر يناير الماضي    المملكة والهند تعززان الاستثمارات الصناعية    بصرك اليوم حديد    العداوة المُستترة    سمعًا وطاعة والتزامًا بالقرار الحكيم    عدد من معلمي التربية الفنية في بيش يزورون متحف الجندلي التراثي    إرث ثقافي    الرئيس السوري أحمد الشرع يغادر جدة    اكتمال مغادرة الدفعة الثالثة لضيوف برنامج الملك للعمرة والزيارة إلى بلدانهم    أمير الجوف يستقبل قائد حرس الحدود    «منصة مدارس».. عربات قطار التعليم السريع    «التخصصي» يُصنَّف 15 عالمياً    موانع الحمل ثنائية الهرمون    الشرع: لقاء الأمير محمد بن سلمان يؤسس لعلاقة إستراتيجية بين السعودية وسورية    محمد عبده ل«عكاظ»: الاعتزال لا يزعجني وأغني بتحضير دقيق مع بروفة    القنفذة: «مؤسسة حسن الفقيه» تبدأ مسيرتها لإثراء الساحة الثقافية    رئيس الوزراء الصومالي يصل جدة    مفوض الإفتاء في جازان: اللحمة الوطنية واجبٌ ديني ومسؤولية مجتمعية    السديري يستقبل رئيس واعضاء مجلس إدارة جمعية كافلين للأيتام بتيماء    أمير القصيم يكرّم المشاركين في ملتقى اليوم السعودي العالمي للتطوع    تفعّيل برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    عبدالله آل عصمان مُديراً لتعليم سراة عبيدة    العلاقات بين الذل والكرامة    إن اردت السلام فتجنب هؤلاء    «عاصفة الفئران» تجتاح 11 مدينة حول العالم    القيادة تعزي أمير الكويت في وفاة الشيخ دعيج إبراهيم الصباح    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عالم مخرج سينمائي رحب وثري
نشر في الحياة يوم 22 - 01 - 2016

كان توفيق صالح واحداً من أهم المخرجين المصريين، فهو مخرج متفرد سواء على مستوى المواضيع التي طرحها في أفلامه أو على المستوى الفني الرفيع لتلك الأفلام، وهو لم يخرج في تناول أفلامه عن المنهج الواقعي، حيث قدم واقعية شديدة الخصوصية، محرضة وصارخة توقظ الوعي تنحاز للبسطاء على الدوام، وأثبت من خلال أفلامه تمكنه السينمائي في التعبير عن رؤيته وأفكاره، ما سبق جزء من مقدمة كتاب «توفيق صالح... المتمرد» الذي صدر أخيراً للباحث والمؤلف والمخرج أسامة فهمي عبدالظاهر ضمن سلسلة «آفاق السينما» التي تصدر عن الهيئة المصرية العامة لقصور الثقافة. وتناول الكتاب في أجزائه المناخ السينمائي الذي عاصره صالح والطرح الفكري والفني وخصائص العلاقة بينهما، ومؤكداً أن عالم صالح السينمائي رحيب ومملوء بغنى وثراء القضايا المهمة التي كان يموج بها الواقع المصري في شكل خاص، والعربي في شكل عام في الخمسينات والستينات من القرن الماضي. وأشار إلى أن حياته السينمائية تتمحور في تجلياتها وإشراقها حول قيمة عدم التنازل عن المبادئ، حتى لو أدى الأمر إلى أن يكون أقل أبناء جيله في عدد الأفلام التي أخرجها خلال نصف قرن بدأت بفيلم «درب المهابيل» عام 1955، وتبعته مجموعة من الأفلام لم يتجاوز عددها أصابع اليد الواحدة والغريب أن معظمها تقريباً احتل مكان الصدارة في قائمة أهم مئة فيلم في تاريخ السينما المصرية في الاستفتاء الذي أجراه مهرجان القاهرة السينمائي 1996.
يذكر الكاتب كيف أن صالح، مولود في الإسكندرية عام 1927، درس في كلية فيكتوريا، وحاصل على ليسانس الآداب قسم اللغة الإنكليزية العام 1950 وسافر إلى باريس ليدرس السينما، وبعد عودته العام 1953 تعرف إلى نجيب محفوظ الذي عمل في تلك الفترة مؤلفاً للسينما، وعرض عليه معالجة سينمائية أصبحت فيلمه الأول «درب المهابيل» (1955). ثم لعبت المصادفة دورها بعد مرض المنتج والمخرج عز الدين ذو الفقار فانتقلت إليه مهمة إخراج فيلم «صراع الأبطال» 1962، ثم راح يناقش الحالة السياسية في مصر في فيلم «المتمردون» الذي أنتج 1966 أي قبل نكسة 1967، واضطر إلى تكثيف عملية الترميز هروباً من القيود الرقابية. أما «يوميات نائب في الأرياف»، فأجيز عرضه كاملاً من دون حذف بأمر الرئيس جمال عبدالناصر، بعدما كان أعضاء اللجنة المركزية للاتحاد الاشتراكي اقترحوا ستة عشر حذفاً.وتوقف عبدالظاهر عن محطتي صالح في سورية والعراق، حيث أخرج في 1973 فيلم «المخدوعون» من إنتاج المؤسسة العامة للسينما بدمشق عن رواية غسان كنفاني «رجال في الشمس» والذي يمثل طفرة في دعم القضية الفلسطينية. ونال الفيلم العديد من الجوائز. ثم انتقل إلى العراق، حيث سافر لتدريس السينما، وقدم فيها آخر أعماله السينمائية عام 1981 وهو فيلم «الأيام الطويلة»، ثم عاد إلى مصر 1984.
واستخلص عبدالظاهر بعد المسح الشامل للعالم السحري لصالح الذي توفي في 18 أب «أغسطس» 2013 وبعد التدقيق والتحليل لكل لقطة في أفلامه، 10 نقاط مهمة لخصها في أن السينما لديه أداة إدراك معرفي للواقع وتناقضاته الإنسانية أكثر منها أداة إدراك جمالي، وأن السينما عنده إن لم تكن صراع أفكار فهي ليست سينما، وأن أحد سماته هي طريقة السرد التقليدية، فالكثير من المخرجين يهتمون بالإبهار بينما يعتبره هو معطلاً للعقل. كما أنه يبحث عن وظيفة الصورة وليس جمالها، وأهمية الحوار لديه بنفس مستوى أهمية الصورة، لكن أهم من الاثنين الفعل والحرك. كما تلعب الشخصيات الرئيسية في أفلامه دوراً في عمليتي التقدم والإصلاح، وهو ما كان يعتبره واجباً وطنياً وعبئاً كبيراً يقع على السينمائي نفسه تجاه وطنه، وأنه إذا استطاع الفيلم أن يوصل مضمونه للمتلقي بوضوح، فذلك يعني أن هذا الفيلم قد وجد شكله السينمائي المناسب والمثالي لتقديم هذا المضمون، وأن المخرج لو حاول تقديم مضمون جيد، لكن هذا المضمون لم يصل واضحاً، فإن هذا يعني أن الفيلم رديء فنياً، وأن جودة الفيلم الفنية وردائته ليست متعلقة في شكل سينمائي ما، أو باستعراضات تقنية مبهرة، بقدر ما هي مرتبطة بمقدار قدرة المخرج على توصيل ما يريد قوله للجماهير أو عدم قدرته على ذلك.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.