"التجارة" تضبط 374 مخالفة في المدينة    انحفاض الإنتاج الصناعي 6.1% في أبريل    النفط يتراجع مع صعود الدولارالنفط يتراجع مع صعود الدولار    «التجارة»: عقوبة لكل من أخلّ بأداء واجبه في إيداع القوائم المالية    طاقم تحكيم إماراتي لإدارة مباراة الأخضر والأردن    الطقس : حاراً إلى شديد الحرارة على الرياض والشرقية والقصيم    خادم الحرمين يأمر باستضافة 1000 حاجّ من غزة استثنائياً    تطوير مضاد حيوي يحتفظ بالبكتيريا النافعة    "ميتا" تزوّد "ماسنجر" بميزة المجتمعات    المنتخب السعودي للفيزياء يحصد 5 جوائز عالمية    بدء أعمال المنتدى الدولي "الإعلام والحق الفلسطيني"    "الرياض للبولو" يتوّج بطلاً لبطولة تشيسترز ان ذا بارك    400 مخالفة على الجهات المخالفة للوائح التعليم الإلكتروني    زوجة «سفاح التجمع» تظهر من لندن: نجوت من مصير الفتيات !    كيت ميدلتون.. قد لا تعود أبداً إلى ممارسة دورها الملكي    بعد ياسمين عبدالعزيز.. ليلى عبداللطيف: طلاق هنادي قريباً !    شريفة القطامي.. أول كويتية تخرج من بيتها للعمل بشركة النفط    «الداخلية»: انطلاق الجلسات العلمية لمنتدى الخدمات الطبية    شرائح «إنترنت واتصال» مجانية لضيوف خادم الحرمين    استقبال 460 حاجاً من ضيوف خادم الحرمين من 47 دولة    عبدالعزيز عبدالعال ل«عكاظ»: أنا مع رئيس الأهلي القادم    «أرامكو»: 0.73 % من أسهم الشركة لمؤسسات دولية    المجلس الصحي يشدد على مبادرة «الملف الموحد»    شهد مرحلة من التبادل الثقافي والمعرفي.. "درب زبيدة".. تاريخ طويل من العطاء    الداخلية تستعرض خططها لموسم الحج.. مدير الأمن العام: أمن الوطن والحجاج خط أحمر    أمير القصيم يشيد بجهود "طعامي"    محافظ الأحساء يرأس اجتماع لجنة السلامة المرورية    «فتيان الكشافة» يعبرون عن فخرهم واعتزازهم بخدمة ضيوف الرحمن    قيادات تعليمية تشارك القحطاني حفل زواج إبنه    90 % من أطفال غزة يعانون سوء التغذية    العطلة الصيفية واستغلالها مع العائلة    "السمكة المتوحشة" تغزو مواقع التواصل    تحديث واتساب يكشف حالة نشاط الأصدقاء    وزارة الحج تعقد دورات لتطوير مهارات العاملين في خدمة ضيوف الرحمن    إعادة تدوير الفشل    خلود السقوفي تدشن كتابها "بائعة الأحلام "    "هيئة النقل" تدشن سيارة الرصد الآلي كأول تجربة لها في موسم الحج    11 مبادرة تنفيذية لحشد الدعم الإعلامي للاعتراف بدولة فلسطين    القيادة تهنئ ملك الأردن    رسالة جوال ترسم خارطة الحج لشيخ الدين    الأمريكي" غورست" يتوج ببطولة العالم للبلياردو    الأهلي يفاوض كيميتش والنصر يتخلى عن لابورت    الحج عبادة وسلوك أخلاقي وحضاري    استشاري:المصابون بحساسية الأنف مطالبون باستخدام الكمامة    الدكتورة عظمى ضمن أفضل 10 قيادات صحية    أمير الرياض يطلع على عرض لمركز صالح العسكر الحضاري بالخرج    رئيس جمهورية قيرغيزستان يمنح رئيس البنك الإسلامي للتنمية وسام الصداقة المرموق    وفد الشورى يطّلع على برامج وخطط هيئة تطوير المنطقة الشرقية    التخبيب يهدد الأمن المجتمعي    تغييرات الحياة تتطلب قوانين جديدة !    رئيس الأهلي!    الشاعر محمد أبو الوفا ومحمد عبده والأضحية..!    فشل التجربة الهلالية    انطلاق معسكر أخضر ناشئي الطائرة .. استعداداً للعربية والآسيوية    أمير تبوك يواسي عامر الغرير في وفاة زوجته    نصيحة للشعاراتيين: حجوا ولا تتهوروا    نفائس «عروق بني معارض» في لوحات التراث الطبيعي    توفير الأدوية واللقاحات والخدمات الوقائية اللازمة.. منظومة متكاملة لخدمة الحجاج في منفذ الوديعة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ضد «الزعيق»
نشر في الحياة يوم 28 - 04 - 2010

أكثر الأعضاء العربية انشداداً وترابطاً هي تلك الحبال الصوتية المربوطة جيداً. منّ الله علينا بحبال صوتية متينة كأنها حبال لعبة «سيرك». في أي مكان تذهب إليه تجد البلعوم العربي متصدّراً يستقبلك بالزعقات والصرخات. أكثر الذين يلقون التحايا يصيبونك بالدوّار، يأتيك السلام من أقصى الحلق، وكأنهم في حصة «تجويد».
الزعق في الأغنية يختلف عنه في التحليل السياسي، أو في الأخبار والتعليق الرياضي. لكل زعق طرقه ومجالاته. وإذا كان هناك تاريخ يمكن أن نفخر به ونعرضه أمام البشرية ونحافظ عليه ونحنطه أن ندافع عنه منافحةً شديدة فهو «تاريخ الزعق». والحداثة التي دخلناها لا تتجاوز كونها «حداثة زعق وصراخ وفحيح». بعض العرب يفضّلون الصفير، وهو - لمن لا يعرفه -: تصويت فموي يأتي عبر إدخال اصبع أو اصبعين بحسب الحاجة إلى الفم، ومن ثم أخذ نفس طويل من الجوف وردّه إلى الخارج عبر الفم بمساعدة لحمة البلعوم المتدلية كأسفنجة تدريب لبطل ملاكمة.
حارب الإنسان العربي بيديه، لكنه انتصر ببلعومه، حتى السيمفونيات العربية المزعومة هي سيمفونيات زاعقة، فيها صراخ وهياج ونطنطة، أحياناً أظنّ أن عازف البيانو يركض فوق البيانو على قدميه، إلى أن أفاجأ بأصابعه الضخمة.
الحبال الصوتية التي نفتخر بها في المناسبات والحفلات الوطنية وغير الوطنية هي حبال نسجت بعناية. أصوات الكثيرين تبدو لي مثل «طيران» طبيعية. «طيران» صقلت بالتعاهد والتشذيب، سقيت بحروف اللغة العربية ال28، كل حرف عربي كأنه طبل. كل حرف أكثر تقريعاً من الآخر، لكأنها حروف صممت لأن تكون - فقط - كورال لآلة «الربابة» تحت خيمة تضربها الشمس.
نحن أدخلنا أصواتنا العربية على الآلات الحديثة بالغصب، ب «السوط». أصواتنا العربية لا تنجح إلا في أغاني النفاق والزيف والاسترزاق والتسول.
لي صديق مثقف يكتب الآن في صحيفة زميلة يقول انه كان يجيد عزف العود وصاحب صوت جيد. كان يمكن أن يسحق محترفي الزعق الفني. غير أنه توجه إلى القراءة المعمقة لسنوات. طحنته المطالعة وأرهقه التفكير. نسي تعاهد حباله الصوتية، صارت حباله الصوتية مثل حبل غسيل يتدلى من شقة في «إمبابة». وفي ساعة أنين تمنى لو أنه لم يقرأ حرفاً واحداً، تمنى لو أنه أكمل مشواره الفني المنسي. ولسان حاله: «يا ليتني متّ قبل هذا وكنت نسياً منسياً». إنه العصف الذهني، ونمو الأسئلة كالثيران البرية تتطارد في مضمار ذاتك، إنه ركض يحدث شعوراً بالكرب والكآبة. إنه مخاض مستديم، لا تنفع معه عملية قيصرية. لم يحتفظ صديقي بحباله الصوتية قبل أن يفوت الأوان وتتلف. اكتشف أن قراءاته أتلفت كل الحبال، أقلها حبل الطمأنينة التقليدي الذي كان يتمسّك به كغيره من الناس الذين يأكلون ويتسكّعون في الأسواق.
تدهشني العروق الخضراء النافرة من رقبة المصوّت العربي. سواء كانت تلك العروق المخضرّة النضرة لداعية، أو لشاعر مخدوع، أو لمثقف في ناد أدبي، أو – حتى - كانت ل «فقمة» بشرية احترفت التحليل السياسي أو نقد الخطاب الديني. كيف استطاع هذا الخرّيت أن يدفّ الدماء في جوف هذه العروق ليخرج كل هذا الصوت المزعج؟ بإمكان صوته أن يرحّل مدينة بأكملها على بواخر شحن.
غير أن الكارثة أن تلك الحبال بقيت تشدّ الصوت، لم تشدّ العقول التي تعشق الخرافة حدّ الهوس، حتى إن الأحفاد يطلبون من جداتهم قصصاً عن الجنّ والعفاريت، وعن العمّال الذين يسافرون إلى بلدانهم كل ليلة ب «مكانس» اليدوية.
إنه عشق تاريخي غير مسبوق للخرافات التي لا تصدّق. يتهافتون على كل قصة وأسطورة خرافية غير ممكنة التصديق. ولو كنت متحدثاً للزاعقين لقلت لهم: ليت حبالكم شدّت عقولكم، فحبل واحد يكفي للصوت والتخاطب البشري، بدلاً من «مكرات» مهولة من الحبال اختبأت خلف بلاعيمكم، فأزعجت كل الأمم في كل القارات. أصوات شديدة الإزعاج، ومثيرة للشفقة والاشمئزاز، أصوات لا قيمة لكل ما تفرزه من عبارات أو كلمات. إنها أصوات مضرّة لطبلة أذن الإنسان الطبيعي.
[email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.