10.1 تريليونات قيمة سوق الأوراق المالية    1% انخفاضا بأسعار الفائدة خلال 2024    تستضيفه السعودية وينطلق اليوم.. وزراء الأمن السيبراني العرب يناقشون الإستراتيجية والتمارين المشتركة    الجاسر: حلول مبتكرة لمواكبة تطورات الرقمنة في وزارة النقل    جمعية النواب العموم: دعم سيادة القانون وحقوق الإنسان ومواجهة الإرهاب    «سلمان للإغاثة»: تقديم العلاج ل 10,815 لاجئاً سورياً في عرسال    العلوي والغساني يحصدان جائزة أفضل لاعب    مدرب الأخضر "رينارد": بداية سيئة لنا والأمر صعب في حال غياب سالم وفراس    البرهان يستقبل نائب وزير الخارجية    كاساس: دفاع اليمن صعب المباراة    قدام.. كلنا معاك يا «الأخضر»    القتل لاثنين خانا الوطن وتسترا على عناصر إرهابية    إحالة ممارسين صحيين للجهات المختصة    جواز السفر السعودي.. تطورات ومراحل تاريخية    حوار «بين ثقافتين» يستعرض إبداعات سعودية عراقية    5 منعطفات مؤثرة في مسيرة «الطفل المعجزة» ذي ال 64 عاماً    التحذير من منتحلي المؤسسات الخيرية    لمن القرن ال21.. أمريكا أم الصين؟    ولادة المها العربي الخامس عشر في محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    مشيدًا بدعم القيادة لترسيخ العدالة.. د. الصمعاني: المملكة حققت نقلة تشريعية وقانونية تاريخية يقودها سمو ولي العهد    شكرًا ولي العهد الأمير محمد بن سلمان رجل الرؤية والإنجاز    ضمن موسم الرياض… أوسيك يتوج بلقب الوزن الثقيل في نزال «المملكة أرينا»    الاسكتلندي هيندري بديلاً للبرازيلي فيتينهو في الاتفاق    استشهاد العشرات في غزة.. قوات الاحتلال تستهدف المستشفيات والمنازل    إن لم تكن معي    أداة من إنستغرام للفيديو بالذكاء الإصطناعي    الجوازات تنهي إجراءات مغادرة أول رحلة دولية لسفينة سياحية سعودية    "القاسم" يستقبل زملاءه في الإدارة العامة للإعلام والعلاقات والاتصال المؤسسي بإمارة منطقة جازان    قمر التربيع الأخير يزين السماء .. اليوم    ليست المرة الأولى التي يخرج الجيش السوري من الخدمة!    مترو الرياض    لا أحب الرمادي لكنها الحياة    الإعلام بين الماضي والحاضر    استعادة القيمة الذاتية من فخ الإنتاجية السامة    منادي المعرفة والثقافة «حيّ على الكتاب»!    الطفلة اعتزاز حفظها الله    أكياس الشاي من البوليمرات غير صحية    مشاهدة المباريات ضمن فعاليات شتاء طنطورة    قائد القوات المشتركة يستقبل عضو مجلس القيادة الرئاسي اليمني    ضيوف الملك يشيدون بجهود القيادة في تطوير المعالم التاريخية بالمدينة    سعود بن نهار يستأنف جولاته للمراكز الإدارية التابعة لمحافظة الطائف    المشاهير وجمع التبرعات بين استغلال الثقة وتعزيز الشفافية    الأمير فيصل بن سلمان يوجه بإطلاق اسم «عبد الله النعيم» على القاعة الثقافية بمكتبة الملك فهد    جمعية المودة تُطلق استراتيجية 2030 وخطة تنفيذية تُبرز تجربة الأسرة السعودية    نائب أمير الشرقية يفتتح المبنى الجديد لبلدية القطيف ويقيم مأدبة غداء لأهالي المحافظة    نائب أمير منطقة مكة يستقبل سفير جمهورية الصين لدى المملكة    نائب أمير منطقة تبوك يستقبل مدير جوازات المنطقة    المملكة واليمن تتفقان على تأسيس 3 شركات للطاقة والاتصالات والمعارض    اليوم العالمي للغة العربية يؤكد أهمية اللغة العربية في تشكيل الهوية والثقافة العربية    "سعود الطبية": استئصال ورم يزن خمسة كيلوغرامات من المعدة والقولون لأربعيني    طقس بارد إلى شديد البرودة على معظم مناطق المملكة    اختتام أعمال المؤتمر العلمي السنوي العاشر "المستجدات في أمراض الروماتيزم" في جدة    «مالك الحزين».. زائر شتوي يزين محمية الملك سلمان بتنوعها البيئي    المملكة ترحب بتبني الأمم المتحدة قراراً بشأن فلسطين    5 حقائق حول فيتامين «D» والاكتئاب    لمحات من حروب الإسلام    وفاة مراهقة بالشيخوخة المبكرة    وصول طلائع الدفعة الثانية من ضيوف الملك للمدينة المنورة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



كاميرا عتيق رحيمي وريشته ... أسرار المرأة والأبجدية
نشر في الحياة يوم 25 - 03 - 2014

تعرض قاعة «غاليري دو سينما» الباريسية حالياً مجموعة من الرسوم والصور نفّذها المؤلف الروائي والسينمائي الفرنسي الأفغاني عتيق رحيمي، بعنوان «كاليمورفي» (Callimorphies). واستمدّ رحيمي هذه الأعمال سواء كانت مرسومة أو مصورة فوتوغرافياً، من المرأة ومن كيانها وحسّها المرهف.
تحيلك رسومه الأنثوية إلى حروف أبجدية وكأن وجه المرأة وجسدها وملامحها كلها مكتوبة باللغة العربية. وهنا يكمن فن رحيمي، خصوصاً أن اللغة العربية ليست لغته في الأساس، ولكنه تعلّمها بسهولة بفضل جذوره الأفغانية، كما يقول.
وإذا كانت الرسوم مثيرة للدهشة إلى حدّ ما، يزداد هذا الشعور أمام الصور التي التقطها صاحب رواية «أرض ورماد»، في الحدائق الباريسية أو في الصحراء الأفريقية عبر رحلاته وجولاته حول العالم.
قد تلاحظ أن عنصراً فنياً يتكرّر في رسومه وصوره، إلا أن المعادلة في هذه الحالة أصعب بكثير، وذلك لسبب واضح هو العثور في منظر طبيعي مورد أو صحراوي على مقومات تذكّر بملامح نسائية بحتة. وهذا ما أنجزه رحيمي بمهارة فائقة، آخذاً الوقت اللازم للعثور على شكل نسائي في فرع من فروع شجرة في فصل الربيع أو في استدارة هضبة رملية في وسط الصحراء في المغرب.
وتستحق أعمال المعرض التوقف أمام كل منها فترة طويلة، لكشف خباياها وأسرارها والإندماج مع خيال رحيمي الخصب في اللحظة التي اختارها لالتقاط الصورة المعنية. وهذا المجهود المطلوب من المتفرج هو الذي جذب آن دومينيك توسان صاحبة ومديرة قاعة «غاليري دو سينما» ودفع بها إلى تخصيص معرض لأعمال عتيق رحيمي على مدار ثلاثة أشهر كاملة.
وكان عتيق رحيمي فاز بجائزة «غونكور» الأدبية المرموقة في العام 2008 عن روايته «سينغي صبور، حجرة الصبر» المكتوبة باللغة الفرنسية والتي حولها في ما بعد وبمعاونة الكاتب الفرنسي جان كولد كاريار، إلى سيناريو سينمائي تولى إخراجه شخصياً للشاشة الفضية في العام 2012، مانحاً بطولته إلى الممثلة الإيرانية المقيمة في فرنسا غولشفتيه فرحاني. وعن السبب الذي دفع به إلى كتابة نص «سينغي صبور، حجرة الصبر» بالفرنسية مباشرة، قال رحيمي إن اللغة الأجنبية تسهّل على المؤلف فضح عيوب المجتمع الذي كبر فيه. أما قبل هذه التجربة فقد حصل على شهادة دكتوراه من جامعة السوربون الباريسية، وذلك في ميدان فنون الصوت والصورة، وألّف العديد من الروايات باللغة الأفغانية أشهرها «أرض ورماد» التي أخرجها بنفسه للسينما في العام 2004، حاصداً جائزة «نظرة تجاه المستقبل» في مهرجان كان السينمائي للعام ذاته.
ويقدم معرض «كاليمورفي» إلى جانب الصور والرسوم مجموعة من المقاطع المأخوذة من الفيلمين السينمائيين الذين نفذهما عتيق رحيمي «أرض ورماد» و»سينغي صبور، حجرة الصبر».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.