المملكة تؤكد على أهمية استدامة الفضاء الخارجي وضمان استمرار الفوائد التكنولوجياته    تشكيل النصر المتوقع أمام الاتفاق    تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    الجبير ل "الرياض": 18 مشروعا التي رصد لها 14 مليار ريال ستكون جاهزة في العام 2027    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    إسرائيل - حزب الله.. هل هي الحرب الشاملة؟    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    التزامات المقاولين    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    قراءة في الخطاب الملكي    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الأسهم السعودية خسرت 33 بليون ريال الأسبوع الماضي
نشر في الحياة يوم 24 - 04 - 2010

سجل المؤشر العام للسوق المالية السعودية في تعاملات الأسبوع الماضي أكبر خسارة أسبوعية له في الأسابيع ال 19 الأخيرة، إذ بلغت نسبة الخسارة الأسبوعية السابقة 6.32 في المئة نهاية تعاملات الأسبوع المنتهي في 9 كانون الأول (ديسمبر) الماضي، فيما أنهى المؤشر تعاملات 14 أسبوعاً على ارتفاع.
وكان المؤشر أنهى تعاملات الأسبوع الماضي دون مستوى 6800 نقطة بعد استقراره فوقه 8 جلسات متتالية، لينهي الأسبوع عند مستوى 6730.12 نقطة، في مقابل 6890.74 نقطة ليوم الأربعاء من الأسبوع السابق، بخسارة قدرها 160.62 نقطة، نسبتها 2.33 في المئة، فيما كانت الخسارة الكبرى للمؤشر الأسبوع الماضي في تعاملات (الثلثاء) الماضي عندما فقد 2.01 في المئة من قيمته، بعد هبوط أسهم 125 شركة، وبهذه الخسارة الأخيرة تقلصت مكاسب المؤشر منذ مطلع السنة إلى 10 في المئة، تعادل 608 نقاط.
وتأثرت أسعار الأسهم المدرجة سلباً بتدافع المتعاملين إلى البيع بعد إعلان الشركات المساهمة نتائج أعمالها عن الربع الأول من العام الحالي، خصوصاً أسهم الشركات القيادية التي سجلت ارتفاعات ملحوظة في أسعارها منذ مطلع النصف الثاني من كانون الثاني (يناير) الماضي، ليتجه المتعاملون إلى البيع لجني الأرباح، وهو ما رفع معدلات السيولة خلال الفترة الأخيرة على بعض الأسهم، في مقدمها أسهم قطاع «البتروكيماويات».
ونتيجة لتذبذب أسعار الأسهم، هبطت القيمة السوقية للأسهم المدرجة نهاية الأسبوع إلى 1.325 تريليون ريال، في مقابل 1.358 تريليون ريال نهاية الأسبوع السابق، بخسارة قدرها 33 بليون ريال، نسبتها 2.42 في المئة، وكانت أسهم 105 شركات أنهت تعاملات الأسبوع على تراجع في أسعارها من أصل 138 شركة مدرجة، بينما ارتفعت أسهم 30 شركة، واستقرت أسهم 3 شركات.
وارتفعت كمية الأسهم المتداولة إلى 1.08 بليون سهم، بنسبة ارتفاع 19 في المئة، وصعدت القيمة المتداولة 8.4 في المئة، إلى 25.6 بليون ريال، وارتفع عدد الصفقات المنفذة 5 في المئة، إلى 462 ألف صفقة، فيما ارتفع متوسط حجم الصفقة 14 في المئة، إلى 2334 سهماً.
وهبطت مؤشرات 13 قطاعاً من السوق، كان أكبرها خسارة مؤشر «الاتصالات» بنسبة 5.03 في المئة، بعد تراجع أسهم شركاته الأربع، بقيادة سهم «الاتصالات» الذي فقد 7.61 في المئة من قيمته هبوطاً إلى 42.50 ريال، تلاه مؤشر «التأمين» بخسارة نسبتها 4.48 في المئة، نتيجة هبوط أسهم 27 شركة من القطاع، بينما كانت الزيادة الوحيدة لسهم «بوبا العربية» بنسبة 2 في المئة، إلى 31 ريالاً.
وتصدّر قطاع «البتروكيماويات» التعاملات بعد تداول 536 مليون سهم، نسبتها 50 في المئة، قيمتها 13.75 بليون ريال، نسبتها 54 في المئة، تراجع مؤشره خلالها 2 في المئة، فيما قاد سهم «كيان السعودية» أسهم السوق، بتداول 317 مليون سهم، نسبتها 29 في المئة، قيمتها 6.76 بليون ريال، صعد سعره خلالها إلى 7.05 في المئة، إلى 21.25 ريال، وتراجع سعر سهم «سابك» إلى 100 ريال، بنسبة تراجع 3.15 في المئة.
وبلغت خسارة قطاع «المصارف» 2.76 في المئة، بعد هبوط أسهم 9 مصارف من أصل 11 مصرفاً يشملها القطاع، كان أكبرها خسارة سهم «البلاد» الهابط بنسبة 7.06 في المئة، إلى 19.75 ريال، وفقد سهم «الراجحي» 5.60 في المئة من قيمته ليهبط إلى 80 ريالاً.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.