بيئة عسير تطلق فعالية "لحومنا آمنة"    زيلينسكي: أوكرانيا ستحتاج لمضاعفة حجم جيشها إذا لم تنضم للناتو    «البيئة» ترصد هطول أمطار في 7 مناطق.. والرياض تسجّل أعلى كمية    إعادة النبض لمعتمر باكستاني في الحرم المكي    رئيس هيئة الغذاء والدواء يبحث فرص الاستثمار مع ممثلي شركات طبية أمريكية    منصة توقيع الكتب.. تجربة فريدة في معرض جازان للكتاب 2025    تقارير.. فينيسيوس يختار ريال مدريد    جازان: ضبط 14 مخالفاً هربوا القات المخدر    الفلسطينيون على موعد مع إطلاق أكبر عدد من السجناء    السعودية تشيد بالمكالمة الهاتفية التي جرت بين الرئيسين الأميركي والروسي    السعودية ضمن أكبر 10 أسواق عالمية في تخزين الطاقة    هيئة فنون العمارة والتصميم تنظّم النسخة الثالثة من "ديزايناثون" في الرياض    إمام وخطيب المسجد الحرام: اتركوا أثراً جميلاً في وسائل التواصل.. لتبقى لكم بعد مماتكم    خطيب المسجد النبوي: الذنوب تمحى بالاستغفار ما لم تبلغ الكفر والشرك بالله    ألمانيا: السلام الزائف لن يجلب الأمن الدائم    منفذ الوديعة: إحباط تهريب 17 ألف حبة «كبتاجون» و4 كيلو حشيش    الهيئة الملكية لمدينة الرياض: 18 مليون مستخدم لقطار الرياض منذ افتتاحه    «سلمان للإغاثة» يختتم 3 مشاريع طبية تطوعية في دمشق    أحد عشر إصدارًا من نبض الارض والصحافة بوابتي للأدب    اجتماع فرع هيئة الصحفيين السعوديين في جازان    لماذا عادت طائرة وزير خارجية أمريكا المتجهة إلى ألمانيا ؟    (رسالة مريض ) ضمن مبادرة تهدف إلى تعزيز الدعم النفسي للمرضى.    142 اتفاقية ب 14 مليار ريال في ختام منتدى «الاستثمارات العامة»    ارتفاع أسعار النفط    في أمسية استثنائية بموسم الرياض.. تركي آل الشيخ يكرّم الموسيقار عمر خيرت    اعتزال الإصابة    «غير النفطية» سجلت 40 % من الإيرادات.. و115 ملياراً إجمالي العجز    فنون أبها تختتم ليالي الفوتوغرافيين الشتوية    تعاون بين جمعية الزهايمر وهيئة أموال القاصرين لدعم ورعاية المرضى وذويهم    دوران: فخور باللعب بجوار رونالدو    «نيوم» يكسر ال«عين» ويتصدر دوري يلو    سيماكان النصر أغلى مدافعي دوري روشن    «كل النجوم».. أشهر أحداث دوري NBA    فيلاديلفيا إيغلز يثأر من ال«شيفز» في نهائي «سوبربول»    بيوت جازان.. أضواء السّراج ونكهة السَّليط    جودة الحياة في ماء الثلج    القيمة والتأثير    عطني المحبة كل المحبة.. عطني الحياة..!    ذاكرة التاريخ ونسق الثقافة والجغرافيا    الفتوّة المتأخرة    «عبدالجواد» يضم معاذ والشمراني وشهيل والنجعي لمنتخب القدامى    هطول أمطار متوسطة على الرياض    العنوسة في ظل الاكتفاء    لماذا التشكيك في رجاحة عقل المرأة..؟!    القوة الجبرية للمتغيب عن جلسات القضايا الزوجية    منع المقدسيين من رخص البناء والتوسع في هدم منازلهم    اختزال القضية الفلسطينية    في يوم النمر العربي    محمد بن فهد.. ترحل الأجساد وتبقى الذكرى    أيهما أسبق العقل أم التفكير؟    مدير عام تعليم مكة يدشّن المعرض الفني واحتفالية يوم التأسيس    إحتفال قسم ذوي الإعاقة بتعليم عسير بيوم التأسيس السعودي    نائب أمير الشرقية يستقبل أعضاء مجلس إدارة جمعية "إطعام"    أمير الأحساء يكرم الفائزين بجائزة تميز خدمة ضيوف الرحمن    الحلم النبيل.. استمرار للمشروع السعودي    سعود بن خالد رجل من كِرَام الأسلاف    ثمن المواقف الأخوية الشجاعة للسعودية والأردن ومصر.. الرئيس الفلسطيني يشدد على اعتماد رؤية سلام عربية في القمة الطارئة    مملكة الأمن والأمان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ستة آلاف قطعة في متحف عُمان الوطني
نشر في الحياة يوم 22 - 12 - 2015

اختارت عُمان مدينة مسقط القديمة لتكون مقراً لأكبر متاحفها مقابل «قصر العلم»، ومجاوراً لأهم قلعتين في العاصمة هما الجلالي والميراني اللتان يرجع تاريخهما إلى مرحلة الغزو البرتغالي لسواحل الخليح.
وسيكون في مقدور زوار العاصمة زيارة المتحف الوطني مطلع الشهر المقبل، ويتكون من 15 قاعة توزعت عليها مكونات التاريخ والثقافة والتراث والفنون في ستة آلاف مفردة وتحفة أثرية ضمتها قاعات العرض الثابت التي أرخت لسلطنة عمان عبر مختلف الحقب التاريخية منذ بداية الاستيطان البشري حتى الوقت الحاضر.
وضمّت القاعات مجموعات من التحف الأثرية والصناعات الحرفية والمخطوطات والوثائق والمراسلات والمطبوعات القديمة والطوابع البريدية ومجسمات للسفن والمراكب وأدوات الملاحة البحرية والأسلحة التقليدية والمجسمات المتحفية للقلاع والحصون والمباني التاريخية واللقى المتصلة بالعمارة والآلات والأدوات والمعدات الزراعية، وما يتصل بالأفلاج (قنوات الماء) والنقود والعملات الورقية والمعدنية والخزف والأثاث والفنون التطبيقية والصور الفوتوغرافية والفنون التشكيلية والآلات والأدوات الموسيقية، إضافة إلى مفردات التراث غير المادي التي تتصل بالطعام والشراب والشعر والقصص والرقص والغناء الشعبي، والتسجيلات المرئية والصوتية والمكونات التفاعلية الرقمية، وأول كرسي للحكم جلس عليه السلطان قابوس خلفاً لوالده في تموز (يوليو) 1970.
وتبلغ المساحة الإجمالية لأرض المتحف 24 ألف متر مربع والمساحة الإجمالية للمبنى 13 ألفاً و700 متر مربع والمساحة الإجمالية لقاعات العرض الثابت اربعة آلاف متر مربع. وشهد المتحف بين 2010 و2014 دعوة 30 خبيراً وباحثاً من داخل والسلطنة خارجها، واستُعين ب21 بعثة أثرية لإعداد قصة السرد المتحفي.
وتواجه «قاعة الأرض والإنسان» على الجهة اليمنى شرفة عمانية تقليدية بلونها الأرزق الفاتح وفق المعمار العماني كنافذة على البحر، ويواجهها يساراً مؤخر سفينة عمانية من نوع الغنجة موجودة بحجمها الحقيقي، هي أقرب إلى سفينة «فتح الخير» التي تقف حالياً عند شواطئ مدينة صور التاريخية.
تركز القاعة على أنماط الحياة في السلطنة والقيم الثقافية، وتشير في معروضاتها إلى أهمية الموارد المائية. كما تظهر التعددية الثقافية في المناطق الساحلية مع عرض الأزياء التقليدية والحلي والأسلحة المستخدمة في المناسبات الرسمية، وغيرها من الصناعات الحرفية التي تلبي الحاجات الأساسية للبقاء.
ومن القاعات الأخرى: التاريخ والسلاح والمنجز الحضاري والأفلاج والعملات، والحقب الزمنية، وقاعة ما قبل التاريخ والعصور القديمة، وقاعة بات والخطم والعين، وأرض اللبان، وعمان والعالم، وقاعة عظمة الإسلام، وعصر النهضة، والتراث غير المادي. إلى جانب وجود قاعة مخصصة للمعارض الموقتة صمّمت وفق الضوابط والمعايير المتبعة عالمياً لهذا النوع من المنشآت، وقاعة المقتنيات (المخزن المفتوح) التي تتيح للزائر التعامل مع القطع المتحفية في شكل مباشر تحت إشراف خبير متخصص.
واستوحي تصميم قاعة السلاح من أحد برجي حصن الحزم الذي أنشئ في القرن السابع عشر الميلادي في عهد دولة أئمة اليعاربة، وتزامن بناؤه مع قيام الامبراطورية العمانية الأولى.
وتقدم قاعة العملات نظرة الى تاريخ النقود في السلطنة منذ ظهور أول النقود المعدنية وصولاً إلى أحدث التقنيات المصرفية الرقمية، إذ يمتد تاريخ النقود في عمان قرابة 2300 سنة، علماً أن غالبية العملات المعروضة في القاعة سُكَّت في الخارج ووجدت طريقها إلى عمان من خلال التبادل التجاري. كما أن العديد منها شكل جزءاً من كنوز كانت مخبأة منذ مئات السنين ولم يستردها أصحابها أبداً.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.