"الأرصاد" استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    نائب أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على هذال بن سعيدان    الموت يغيب مطوف الملوك والزعماء جميل جلال    البليهي: مشكلة الاتحاد انه واجه الهلال وكل المدافعين في اتم الجاهزية    وزير الاتصالات: بدعم ولي العهد.. المملكة تقود أعظم قصة في القرن ال 21 في الشمولية وتمكين المرأة    رايكوفيتش: كنا في غفوة في الشوط الاول وسنعود سريعاً للإنتصارات    "متحالفون من أجل إنقاذ الأرواح والسلام في السودان" يؤكد على مواصلة العمل الجماعي لإنهاء الأزمة في السودان    غزة.. الاحتلال يبيد العائلات    أمريكا: نحذر من انهيار البنوك الفلسطينية    مئوية السعودية تقترب.. قيادة أوفت بما وعدت.. وشعب قَبِل تحديات التحديث    السيوفي: اليوم الوطني مناسبة وطنية عظيمة    وزير الخارجية يبحث مع نظيره الجزائري الأوضاع في غزة    ريال مدريد يسحق إسبانيول برباعية ويقترب من صدارة الدوري الإسباني    الهلال يكسب الاتحاد بثلاثية في دوري روشن للمحترفين    في كأس الملك.. الوحدة والأخدود يواجهان الفيصلي والعربي    خادم الحرمين لملك البحرين: نعزيكم في وفاة خالد آل خليفة    ولي العهد يواسي ملك البحرين في وفاة خالد آل خليفة    للأسبوع الثاني.. النفط يواصل صعوده    أمانة القصيم توقع عقداً لنظافة بريدة    "طويق" تحصل على شهادة الآيزو في نظام الجودة    وداعاً فصل الصيف.. أهلا بالخريف    «التعليم»: منع بيع 30 صنفاً غذائياً في المقاصف المدرسية    "سمات".. نافذة على إبداع الطلاب الموهوبين وإنجازاتهم العالمية على شاشة السعودية    دام عزك يا وطن    بأكبر جدارية لتقدير المعلمين.. جدة تستعد لدخول موسوعة غينيس    «الأمم المتحدة»: السعودية تتصدر دول «G20» في نمو أعداد السياح والإيرادات الدولية    "قلبي" تشارك في المؤتمر العالمي للقلب    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    اكتشاف فصيلة دم جديدة بعد 50 عاماً من الغموض    لا تتهاون.. الإمساك مؤشر خطير للأزمات القلبية    تعزيز أداء القادة الماليين في القطاع الحكومي    أحلامنا مشروع وطن    القيادة تعزي ملك البحرين في وفاة الشيخ خالد بن محمد بن إبراهيم آل خليفة    "الداخلية" توضح محظورات استخدام العلم    «الخواجات» والاندماج في المجتمع    لعبة الاستعمار الجديد.. !    فأر يجبر طائرة على الهبوط    مركز الملك سلمان: 300 وحدة سكنية لمتضرري الزلزال في سوريا    ضبط 22716 مخالفا لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    فلكياً.. اليوم آخر أيام فصل الصيف    حل لغز الصوت القادم من أعمق خندق بالمحيطات    نسخة سينمائية من «يوتيوب» بأجهزة التلفزيون    "الداخلية" تحتفي باليوم الوطني 94 بفعالية "عز وطن3"    صور مبتكرة ترسم لوحات تفرد هوية الوطن    الملك سلمان.. سادن السعودية العظيم..!    خمسة أيام تفصل عشاق الثقافة والقراء عنه بالرياض.. معرض الكتاب.. نسخة متجددة تواكب مستجدات صناعة النشر    تشجيع المواهب الواعدة على الابتكار.. إعلان الفائزين في تحدي صناعة الأفلام    مجمع الملك سلمان العالمي ينظم مؤتمر"حوسبة العربية"    يوم مجيد لوطن جميل    مصادر الأخبار    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين.. تنظيم المسابقة المحلية على جائزة الملك سلمان    مسيرة أمجاد التاريخ    الطيران المدني.. تطوير مهارات الشباب خلال "قمة المستقبل".. الطيران المدني.. تطوير مهارات الشباب خلال "قمة المستقبل"    إقامة فعالية "عز الوطن 3"    الابتكار يدعم الاقتصاد    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالفيحاء في جدة يستأصل بنجاح ورماً ضاغطاً على النخاع الشوكي    أبناؤنا يربونا    خطيب المسجد النبوي: مستخدمو «التواصل الاجتماعي» يخدعون الناس ويأكلون أموالهم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



هل يغيّر وليد غلمية «قواعد» العمل؟
نشر في الحياة يوم 03 - 05 - 2009

يمكن القول، ومن دون أي مبالغة أن المؤلفين الموسيقيين (أو نسبة 99.99 في المئة منهم!) هم الأكثر نكراناً لوجود... المؤلفين الموسيقيين في لبنان. لا ندري ما إذا كان هذا النكران موجوداً أيضاً في العالم ككل، لكن من السهل جداً «اكتشاف» مؤلف موسيقي يرفض الاعتراف بأحد غيره في علم الموسيقى «المحلي» أو «العربي». هو فقط موجود، ومبدع، ويفهم بالموسيقى، أما الآخرون فلا يستحقون حتى مجرد ذكر أسمائهم!
صحيح أن «أنا» الفنان غالباً ما تكون طاغية، قوية، ترى الأمور من خلالها هي دون غيرها، وغالباً ما يعتبر الموسيقي، أي موسيقي، حتى ولو كان عازفاً لا أكثر من عازف، أن أنامله تأتي بما لا تأتي به أنامل الآخرين، وأن ثقافته الأكاديمية أو العلمية أو الاحترافية تخوّله الإقامة الدائمة في الصدارة مع التشديد على «ألف لام» الصدارة، التي تعكس الاحتكار، وأحياناً احتقار ثقافة الآخرين وأناملهم وعلمهم واحترافهم... إلا أن الصحيح أيضاً هو بلوغ هذه الحالة أحياناً طَقْساً مَرَضياً خَطراً، لا سيما أنها متعلقة بنظرة فوقية غير منطقية وغير صحيحة وفيها كَمٌّ كبير من الادعاء وانعدام الجاذبية وإعدام الآخر... تنتشر بين العاملين في الموسيقى كفن إبداعي جمالي، ولا أقول بين المؤلفين الموسيقيين لأن التأليف الموسيقي في لبنان نادر جداً، ومجموع الذين وضعوا مؤلفات موسيقية على امتداد خمسين عاماً لا يتجاوز ربما الخمسة، كل واحد منهم يرى أنه الأوّل والرائد والطليعي، أو يراه المتحمسون له أنه أول ورائد طليعي قبل الجميع.
ربما لم تكن الأمور، قبل وجود الدكتور وليد غلمية في الكونسرفاتوار الوطني مديراً ومشرفاً ومدققاً في كل مستوياته الفنية والإدارية، قابلة للمعالجات النقدية الجدية، ففاقد الشيء لا يعطيه. أما وقد بلغ الكونسرفاتوار ذلك المستوى الرفيع في الإنتاج وتقنيات العزف والأداء وإدارة الموسيقى كعلمٍ راقٍ فإن المطالبة بالمعالجة تبدو متاحة، خصوصاً أن الكونسرفاتوار، بوجود غلمية، أصبح يملك الكثير من الأشياء ليعطيها عبر تلك الفرق الموسيقية المتعددة الأبعاد في مبناها ومعناها، وعبر النظرة الاستشرافية النفّاذة...
ما هي المطالبة بالتحديد؟
هي... أن يعيد الدكتور غلمية قراءة المؤلفات الموسيقية الرصينة التي وضعها موسيقيون لبنانيون كبار (على قلّتهم!) وأن يحاول قراءة مؤلفات موسيقية رصينة جديدة (على قلتها!) لبعض الموسيقيين الشباب، تمهيداً لتقديمها في الحفلات الموسيقية التي تحييها الأوركسترات التابعة للكونسرفاتوار الوطني في المواقع والصالات ذات «الإيحاء» الجمالي والتي اختارها غلمية بنفسه، من بين مواقع وصالات محدودة جداً في البلد تصلح لهذا النوع من النشاط الحسّاس في وقته وارتباطه بالمستوى العالي فنياً وتقنياً...
قد يكون الدكتور وليد غلمية، وهو المؤلف الموسيقي الذي تشهد له الأعمال السيمفونية التي وضعها، الأقدر على معرفة غثّ المؤلفات الموسيقية أو محاولات التأليف الموسيقي من سميتها في لبنان، ومن الطبيعي أن يكون بينها ما يمكن أن يشكّل مادة دسمة للعزف، أو إعادة التوزيع الموسيقي لإعادة تقديمها بما يناسب رؤية غلمية إذا كان هو الذي سيقوم بالعمل، أو رؤية صاحب العمل نفسه إذا كان هو الذي سيشرف عليه، أو رؤية الموزّع أو قائد الأوركسترا الذي سيتولى مهمة «التقديم». وفي ذلك إغناء للحركة الموسيقية في لبنان فضلاً عن أنه نوع من الإيمان بأن لبنان الموسيقي «القديم» ليس شخصاً واحداً أو أكثر قليلاً، وأن لبنان الموسيقي «الجديد» ليس غائباً عن الوعي أو مقطوعاً من شجرة أو معدوم العافية!
ولا غرو في أن «اعتراف» الكونسرفاتوار ببعض الإنجازات الموسيقية اللبنانية السابقة واللاحقة سيدفع في اتجاه اعتراف المؤلفين الموسيقيين «المنتقِدين» بأن للفرق الموسيقية الأوركسترالية الكبيرة المنبثقة عن الكونسرفاتوار دوراً... وطنياً!


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.