تزايد الطلب أخيراً على المؤلفات والمخرجات في الدراما المصرية في صورة مضطردة. وتبدو الأسباب متفاوتة منها قدرة المبدعات على إثبات جدارتهن الفنية من خلال تقديم مسلسلات متميزة تتنوع بين الرومانسية والاجتماعية والتاريخية والسير الذاتية، إلى جانب تنفيذ أعمالهن في هدوء نسبي، حيث تستجيب جهات الإنتاج لطلباتهن المادية والمعنوية والفنية من دون معوقات وإرجاءات مقارنة بزملائهم الرجال. وبعدما اقتصرت أسماء المؤلفات والمخرجات طوال العشرين عاماً الماضية على أسماء بعينها من أمثال المخرجات: إنعام محمد علي وإيناس الدغيدي وعلية يس ورباب حسين، والمؤلفات منى نورالدين وفتحية العسال ونادية رشاد وأميرة أبوالفتوح ولميس جابر، ومن هؤلاء من رحل أو تراجع الطلب عليهن، ظهر جيل جديد أصبحت أسماؤهن ضمانة لتقديم أعمال جيدة. ومن بين المؤلفات والمخرجات اللاتي أثبتن وجودهن في أكثر من عمل في الآونة الأخيرة، المؤلفة سماح الحريري التي عرض لها أخيراً مسلسل «ساحرة الجنوب» لحورية فرغلي وإخراج أكرم فريد، وحقق نجاحاً لافتاً رغم أنها دخلت من خلاله منطقة شائكة وجديدة على الجمهور، وهي دراما الدجل والغيبيات. وكانت قدمت ثمانية مسلسلات قام ببطولتها العديد من النجوم والنجمات، من بينها «القاصرات» و «بيت الباشا» و «رياح الغدر» و «أحزان مريم» و «الحقيقية والسراب». ورشة مريم الأمر نفسه يتكرر مع المؤلفة مريم نعوم التي كتبت بمفردها أو مشاركة مع زميلتها هالة الزغندي عدداً من المسلسلات الناجحة، ومنها «موجة حارة» لإياد نصار ورانيا يوسف، و «ذات» و «سجن النسا» من بطولة نيللي كريم وإخراج كاملة أبو ذكري، و «تحت السيطرة» لنيللي كريم وظافر العابدين، علماً بأنها دشنت أخيراً ورشة «سرد» للكتابة الدرامية، حيث ستكتب بمفردها بعض مشروعات الورشة، وتشرف على أخرى، ومن بينها مسلسل «واحة الغروب» المأخوذ عن رواية للأديب بهاء طاهر وتخرجه كاملة أبوذكري. كما تعاقدت نعوم على كتابة مسلسل «القاهرة»، في حين كتبت فكرة مسلسلي «سقوط حر» لنيللي كريم عن سيناريو وحوار لوائل حمدي، و «خيط حرير» ليسرا. وتكتب له السيناريو والحوار نجلاء الحديني. وتعد المخرجة السورية رشا شربتجي من أغزر المخرجات إنتاجاً، حيث أخرجت نحو 20 مسلسلاً بين سورية ولبنان ومصر من بينها «أسعد الوراق» و «ولادة من الخاصرة» و «خمسة وخميسة» و «حداثة على الطريق»، و «ولاد الليل» لجمال سليمان وغادة عبدالرازق، و «شرف فتح الباب» و «ابن الارندلي» ليحيي الفخراني. وهي تستكمل حالياً تصوير مسلسل «سمرا» ويقع في 60 حلقة من تأليف كلوديا مارشيليان وبطولة عدد من الفنانين العرب منهم منى واصف وأحمد فهمي وسمر سامي ونادين نجيم. وتصور إيمان الحداد المشاهد الأخيرة من مسلسل «زواج بالإكراه» لزينة وأحمد فهمي، وتعود به للإخراج بعد غياب منذ أخرجت مسلسل «قصة حب» لجمال سليمان 2010. فيما تواصل المخرجة جيهان رزق تصوير مسلسل «بث مباشر» من تأليف وبطولة جمعة قابيل وطلعت زكريا ومها أحمد. وتخوض سارة وفيق أول تجربة اخراجية لها من خلال مسلسل «جراب حواء» لفيفي عبده وهالة صدقي وسوسن بدر وصابرين ونيكول سابا وزينة. كما تعكف أماني ضرغام على كتابة الجزء الثاني من «يوميات زوجة مفروسة» الذي قدم جزأه الأول في رمضان، وقامت ببطولته داليا البحيري وخالد سرحان. من مشبوه الى آخر وكتبت المؤلفة شهيرة سلام سيناريو وحوار مسلسل «أريد رجلاً» لاياد نصار وأحمد عبدالعزيز ونبيل عيسى وظافر العابدين عن قصة لنور عبدالمجيد وإخراج بتول عرفة ومحمد مصطفى. وتستعد شيرين عادل لإخراج مسلسل جديد بعدما قدمت في رمضان الماضي «مولد وصاحبه غايب» لفيفي عبده وهيفاء وهبي، وقدمت قبله مسلسلات «العميل 1001» و «حكايات زوج معاصر» و «سلطان الغرام» و «تاجر السعادة» و «العار» و «الريان» و «الوالدة باشا» و «دلع بنات»، كما تعود إنعام محمد علي من خلال مسلسل يتناول حياة الاقتصادي المصري «طلعت حرب» للمؤلف محمد السيد عيد، وتخوض إيناس الدغيدي أول تجربة لها في الإخراج التلفزيوني من خلال «عصر الحريم» من تأليف مصطفى محرم. وتسعى المؤلفة نادية رشاد لتنفيذ مسلسلها «المشبوه» المأخوذ عن الفيلم الذي يحمل الاسم نفسه وقام ببطولته عادل إمام وسعاد حسني وفاروق الفيشاوي، وكانت نادية كتبت العديد من الأفلام والمسلسلات، ومنها «مباراة زوجية» و «القانون لا يعرف عائشة» و «جواز في السر» و «حل يرضي جميع الأطراف». وكانت إنجي علاء كتبت في رمضان الماضي قصة مسلسل «الساحر» ليوسف الشريف، كما كتبت هالة الزغندي مسلسل «الكابوس» لغادة عبدالرازق. وفي موازاة هذه المسلسلات تحضر المؤلفات والمخرجات في عدد من الأفلام التي انتهى تصويرها وتعرض تجارياً خلال الفترة المقبلة، ومنها «يوم للستات» لإلهام شاهين ونيللي كريم ومحمود حميدة من تأليف هناء عطية وإخراج كاملة أبو ذكري، و «نوارة» لمنة شلبي ومحمود حميدة من تأليف وإخراج هالة خليل، و «قبل زحمة الصيف» لهنا شيحة وماجد الكدواني عن فكرة لغادة شهبندر وإخراج محمد خان، و «البر التاني» لعبدالعزيز مخيون وعمرو القاضي وتأليف زينب عزيز وإخراج علي إدريس.