يعتقد أن الطمأنينة تبيت ليلاً في قن الدجاج، لكنه لا يدري ما الهيئة التي تناسبها كل ليلة، ربما على هيئة مسالمة يفترض ألا تثير ريبة الديك الهرم المنزعج حتى من نفسه. وفقاً لإيمانه بطريقة الأفاعي في الصيد ليلاً، عادة ما ينزلق من فراشه عند حلول الظلام متجهاً إلى القن الذي يبدو متماسكاً في الليل أكثر منه في النهار. يلطأ بالأرض قرب الشباك المؤطر بألواح من خشب، وببطء شديد يقترب، فالديك الهرم يكاد لا يفارقه توتر مزمن ناتج من رعب قديم منشؤه الثعالب والأفاعي الجائعة. يقضي وقتاً طويلاً على هذه الوضعية الغريبة، مصغياً للأزيز الطفيف الذي تتبادله الإناث بين الغفوات، مؤملاً أن يعثر على نأمة أو بعض قرقرة شاردة تهديه إلى الطريق الصحيح. لماذا حين ينام الدجاج يتلفع بوداعة شبه نقية طالما استفزه نزولها بهذا الشكل المحير؟ هذا هو السؤال الذي يجعله يخرج من مرقده كل ليلة باحثاً عن جواب. لحظ أن الدجاج قبل أن يعود لغفوة أخرى تحدث بين الإناث منادمات خفيضة تكاد لا تُسمع، غشاء صوتي في منتهى الرقة ينتشر بينهن، فيما الديك الهرم يدفن رأسه في عرفه الأحمر وكأنما ليمر الوقت. يجب أن تكون النأمة التي ينشدها كامنة في جزء ما من ذلك الغشاء الصوتي. القن كبير بعض الشيء، ورهافة الإصغاء يجب أن تغطي كل أركانه، فالإناث بغض النظر عن العمر والحجم جميعهن يشتركن في نوبة واحدة من المنادمة في كل مرة، وليس أصعب من التقاط المفتاح الذي سيقوده إلى مبتغاه. وتزداد الصعوبة كلما أتت من فجاج الليل رياح خشنة في غير أوانها، أو تهادت في هودج الظلام شاحنة سارية. ذات ليلة، وقد ابتردت أطرافه، وفيما هو يلصق وجهه بالشباك، اهتاج الديك لسبب غامض، فراح يعاقب كل إناثه بمنقاره الحاد. لم يبدين اعتراضاً على تغيره العنيف، لم يصدرن صوت توجع حتى، بل بقين لينات كقطن جديد تحت منقاره النداف ينتظرن لحظة صفح. يتذكر أنه في تلك الليلة فقد الرغبة في مواصلة البحث، لكنه فضل البقاء ساكناً كيما يهدأ الديك ويعود لمجثمه بشعور المنتصر. وكان عليه في صباح اليوم التالي أن يراقب بحياد كما لو أن الأمر لا يخصه البتة، كان الديك مبتهجاً وراضياً مثل زاهد حقيقي، قسم الحُب بين إناثه بالتساوي وأمطرهن بملاطفات رقيقة لم يلحظ مثلها من قبل، واستعرض أمامهن خبرته القديمة في الرقص حتى بدأ يشك في أمره. وازداد المشهد غرابة حين عف عن أخذ نصيبه من الحبوب فتركه لهن يومه كله، ليس من المصادفة أن يحدث هذا. يعلم جيداً أن للديك الهرم أسبابه في هياجه ذاك، لكنه يعلم أيضاً أن البحث عن الطمأنينة طالما قاد إلى مثل هذه الأحداث الغريبة. ومع مزيد من المراقبة اللصيقة، وقد أحس بدبيب الكراهية يتفاقم في نفسه تجاه هذه العائلة الغارقة في وداعة الفَراش، قرر أن يذبح الديك في قنه العتيد، مفضلاً خنقه بسلك من الشباك نفسه. فعل ذلك ليستكمل بحثه عن الطمأنينة عند الدجاج من دون ديك هذه المرة، الطمأنينة التي يعتقد أنها تبيت بعيداً عنه كلما اضطجع على فراشه في الهواء البري الصقيل. بعيداً عن نعته بالحيوان الليلي السرّاء. كما يطلق عليه جيرانه، يريد أن يحتفظ بطريقته المعتادة في البحث والمراقبة حتى يجد بغيته الشرود، ولو اضطر إلى ذبح كل طائر داجن يشاركه ليله هذا الذي يشبه قناً كبيراً. * من مجموعة قصصية بعنوان «رفيقة إلى البيت» تصدر قريباً عن «أدبي مكة».