المملكة تجدد إدانتها استهداف إسرائيل ل«الأونروا»    "سلمان للإغاثة" يوزع 1.600 سلة غذائية في إقليم شاري باقرمي بجمهورية تشاد    وزير الحرس الوطني يستقبل وزير الدفاع البريطاني    أمير الرياض يفتتح اليوم منتدى الرياض الاقتصادي    «حزم».. نظام سعودي جديد للتعامل مع التهديدات الجوية والسطحية    «السلطنة» في يومها الوطني.. مسيرة بناء تؤطرها «رؤية 2040»    منطقة العجائب    القصبي يفتتح مؤتمر الجودة في عصر التقنيات المتقدمة    1.7 مليون عقد لسيارات مسجلة بوزارة النقل    9% نموا بصفقات الاستحواذ والاندماج بالشرق الأوسط    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع سفير الصين    المملكة ونصرة فلسطين ولبنان    عدوان الاحتلال يواصل حصد الأرواح الفلسطينية    حسابات ال «ثريد»    صبي في ال 14 متهم بإحراق غابات نيوجيرسي    الاحتلال يعيد فصول النازية في غزة    الأخضر يكثف تحضيراته للقاء إندونيسيا في تصفيات المونديال    وزير الإعلام اختتم زيارته لبكين.. السعودية والصين.. شراكة راسخة وتعاون مثمر    الأخضر يرفع استعداده لمواجهة إندونيسيا في التصفيات المؤهلة لكأس العالم 2026    محافظ جدة يستقبل قنصل كازاخستان    مع انطلاقة الفصل الثاني.. «التعليم» تشدّد على انضباط المدارس    إحباط 3 محاولات لتهريب 645 ألف حبة محظورة وكميات من «الشبو»    قتل 4 من أسرته وهرب.. الأسباب مجهولة !    الإجازة ونهايتها بالنسبة للطلاب    كونان أوبراين.. يقدم حفل الأوسكار لأول مرة في 2025    كل الحب    البوابة السحرية لتكنولوجيا المستقبل    استقبال 127 مشاركة من 41 دولة.. إغلاق التسجيل في ملتقى" الفيديو آرت" الدولي    يا ليتني لم أقل لها أفٍ أبداً    موافقة خادم الحرمين على استضافة 1000 معتمر من 66 دولة    قلق في بريطانيا: إرهاق.. صداع.. وإسهال.. أعراض فايروس جديد    القاتل الصامت يعيش في مطابخكم.. احذروه    5 أعراض لفطريات الأظافر    هيئة الشورى توافق على تقارير الأداء السنوية لعدد من الجهات الحكومية    مكالمة السيتي    الخليج يتغلب على أهلي سداب العماني ويتصدّر مجموعته في "آسيوية اليد"    تبدأ من 35 ريال .. النصر يطرح تذاكر مباراته أمام السد "آسيوياً"    أوربارينا يجهز «سكري القصيم» «محلياً وقارياً»    «سعود الطبية» تستقبل 750 طفلاً خديجاً    الدرعية.. عاصمة الماضي ومدينة المستقبل !    ستة ملايين عملية عبر «أبشر» في أكتوبر    لغز البيتكوين!    الله عليه أخضر عنيد    أعاصير تضرب المركب الألماني    «القمة غير العادية».. المسار الوضيء    المكتشفات الحديثة ما بين التصريح الإعلامي والبحث العلمي    المملكة تقود المواجهة العالمية لمقاومة مضادات الميكروبات    مجمع الملك سلمان يطلق النسخة الرابعة من «تحدي الإلقاء للأطفال»    شراكة إعلامية سعودية صينية واتفاقيات للتعاون الثنائي    انتظام 30 ألف طالب وطالبة في أكثر من 96 مدرسة تابعة لمكتب التعليم ببيش    خامس أيام كأس نادي الصقور السعودي بحفر الباطن يشهد تنافس وإثارة    وزير الدفاع يلتقي سفير جمهورية الصين الشعبية لدى المملكة    نائب أمير منطقة مكة يستقبل المندوب الدائم لجمهورية تركيا    محافظ الطائف يلتقي مديرة الحماية الأسرية    اللجنة المشتركة تشيد بتقدم «فيلا الحجر» والشراكة مع جامعة «بانتيون سوربون»    أهم باب للسعادة والتوفيق    بيني وبين زوجي قاب قوسين أو أدنى    دخول مكة المكرمة محطة الوحدة الكبرى    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«كوبيليا» إضافة جديدة لفرقة الباليه المصرية
نشر في الحياة يوم 12 - 11 - 2015

يعد باليه كوبيليا الذي يعرض حالياً في أوبرا القاهرة، حدثاً مهماً لأنه إنتاج جديد سيضاف إلى رصيد فرقة باليه أوبرا القاهرة، كما أنه أتى بعد فترة نضوب كبيرة حيث ظلت الفرقة تعيد ما سبق تقديمه لسنوات عدة باستثناء «عصفور النار» الذي قدمه وليد عوني الموسم الماضي.
وهذا الباليه من الكلاسيكيات التي اشتهرت الفرقة بتقديمها والتي يتضمن رصيدها الآن معظم الريبيرتوار الكلاسيكي العالمي. وكوبيليا من إبداع الموسيقي الفرنسي ليو ديليب (1836-1891) الذي اشتهر بمؤلفاته للباليه والأوبرا والأوبريتات، وتعد «كوبليا» و «سيلفيا» و «لاكميه» من أعماله التي نالت حظاً من الشهرة.
وباليه كوبيليا مأخوذ عن قصتَي «رجل الرمال» و «العروسة» للروائي الألماني هوفمان (1776-1822) وعرض للمرة الأولى في 25 أيار (مايو) 1870 على المسرح الملكي بباريس من تصميم ارثر سان ليون(1821-1870)، ولم يستمر طويلاً بسبب الحرب، ومن ثم أعيد تقديمه في سان بطرسبرغ بتصميم جديد للمصمم الروسي ماريوس باتيبا (1818-1910) في أواخر القرن التاسع عشر وتعد هذه النسخة الأكثر شهرة.
يتألف الباليه من ثلاثة فصول، وتدور قصته في قرية تقع بين المجر وبولندا حول الدمية الخشبية الجميلة كوبيليا التي صنعها المخترع العبقري دكتور كوبيليوس ويقع في غرامها الشاب فرانز معتقداً أنها شخصية حقيقية، إلا أن خطيبته سفانهليدا المفعمة بالحياة تنفذ حيلة ذكية بمساعدة أهل القرية لتخلصه من هذا الوهم.
وقيمة باليه كوبيليا الفنية أنه يمثل اتجاهاً جديداً في الباليه الرومانسي، حيث بنيت قصته على أبطال من البشر تتصاعد بينهم الأحداث الكوميدية لتنتهي نهاية سعيدة، بينما غالبية الباليهات قبله تدور حول شخصيات خرافية وعادة ما تنتهي نهاية حزينة.
وتناول كوبيليا الكثير من المصممين برؤية جديدة وهنا استعانت الأوبرا بالمصممم الإيطالي فالنتين بارتس الذي حافظ إلى حد كبير على التصميمات التي سبقته، وغلب عليه الأسلوب الكلاسيكي من الإفراط في الرقصات الطويلة والمكررة في الحركات والتي تخرج بك عن السياق الدرامي. ولم نشهد رؤية مختلفة أو تميل إلى المعاصرة تؤكد بصمته باستثناء ديكور محمد غرباوي الذي مال للتجريد واستغنى عن تفاصيل كثيرة، ما أضاف إلى حد ما رؤية معاصرة على العمل.
وأتت إضاءة ياسر شعلان لتؤكد حرفيته وبصمته الخاصة التي تميل إلى التوظيف الجيد واستخدام الألوان برمزية ودلالة تعمق من الحدث بالإضافة للإبهار. ومن أهم إيجابيات العمل عودة المايسترو شريف محيي الدين لقيادة الباليهات في أوبرا القاهرة، بعدما ظل سنوات طويلة يؤسس لنشاط جاد في مدينة الإسكندرية. وعلى رغم أنه يقود العمل للمرة الأولى، إلا أنه حافظ إلى حد ما على ميزات الموسيقى من الغنائية والتلوين الأوركسترالي البراق والإيقاع الحيوي النشط، ولكن أكثر ما قدمه في شكل جيد، الرقصات الفولكلورية والتي دخلت للمرة الأولى للباليهات على يد ديليب مثل الرقصة البولندية الشعبية ورقصة الزاردش المجرية في الفصل الأول ورقصتي البوليرو الإسبانية والغيغا في الفصل الثاني.
وفي العمل، ألحان دالة على الشخصيات ما استدعى عزفاً منفرداً قدمه بأداء متميز عازف الفلوت كييكو تانكا وعازف الكمان محمد عبدالرؤوف وعازفة الفيولا ماجدالينا برونده. وكان الإيقاع الموسيقي متناسباً مع الحركة على المسرح واستطاع المايسترو أن يسيطر على العازفين في الحفرة والراقصين على خشبة المسرح ويحدث بينهما انسيابية وسلاسة.
أما الروعة الحقيقية في الباليه فهي رقصة الدمية التي أداها بالتبادل على مدى أيام العرض كل من آنيا حسين وكاترينا ايفانوفا وهانا نومورا، والثلاثة أدوا الرقصة وأيضاً باقي الرقصات الثنائية والفردية ببراعة أما البطل فرانز فتبادل أداء دوره أحمد يحيى وأحمد نبيل وممدوح حسن والثلاثة مبعث فخر لهذه الفرقة حيث جاء أداؤهم على درجة عالية من الكفاءة والاهتمام بفهم تفاصيل الشخصية.
كما كان هناك نجوم في الرقصات الجماعية مثل هاني حسن وفاروق الشريف وعصام عزت ومن الراقصات سحر حلمي ورجوى حامد وشيماء محمود وياسمين السراج ونينت مصري وهن المصريات الوحيدات في العرض، أما باقي الأدوار فأسندت للأجنبيات، ما يجعلنا نتساءل أين الباليرينا المصرية؟
ونجد في المقابل معظم الأدوار الرئيسة والثانوية يؤديها الراقصون المصريون. العرض ممتع وجاء مرضياً لكل الأذواق سواء عشاق الباليه الكلاسيكي والرقص على أطراف الأصابع والتمثيل الإيمائي الذي تفوق فيه كل أعضاء الفرقة أو الذين يميلون للرقصات الواقعية والفولكلورية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.