سلمان بن سلطان يرعى أعمال «منتدى المدينة للاستثمار»    استعراض أعمال «جوازات تبوك»    أمير نجران يدشن مركز القبول الموحد    المملكة تستضيف اجتماع وزراء الأمن السيبراني العرب.. اليوم    تباطؤ النمو الصيني يثقل كاهل توقعات الطلب العالمي على النفط    البنوك السعودية تحذر من عمليات احتيال بانتحال صفات مؤسسات وشخصيات    توجه أميركي لتقليص الأصول الصينية    إسرائيل تتعمد قتل المرضى والطواقم الطبية في غزة    الجيش الأميركي يقصف أهدافاً حوثيةً في اليمن    المملكة تؤكد حرصها على أمن واستقرار السودان    أمير الشرقية يرعى ورشة «تنامي» الرقمية    كأس العالم ورسم ملامح المستقبل    رئيس جامعة الباحة يتفقد التنمية الرقمية    متعب بن مشعل يطلق ملتقى «لجان المسؤولية الاجتماعية»    وزير العدل: نمر بنقلة تاريخية تشريعية وقانونية يقودها ولي العهد    اختتام معرض الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي    دروب المملكة.. إحياء العلاقة بين الإنسان والبيئة    ضيوف الملك من أوروبا يزورون معالم المدينة    جمعية النواب العموم: دعم سيادة القانون وحقوق الإنسان ومواجهة الإرهاب    «سلمان للإغاثة»: تقديم العلاج ل 10,815 لاجئاً سورياً في عرسال    القتل لاثنين خانا الوطن وتسترا على عناصر إرهابية    العلوي والغساني يحصدان جائزة أفضل لاعب    مدرب الأخضر "رينارد": بداية سيئة لنا والأمر صعب في حال غياب سالم وفراس    ماغي بوغصن.. أفضل ممثلة في «الموريكس دور»    متحف طارق عبدالحكيم يحتفل بذكرى تأسيسه.. هل كان عامه الأول مقنعاً ؟    الجاسر: حلول مبتكرة لمواكبة تطورات الرقمنة في وزارة النقل    الاسكتلندي هيندري بديلاً للبرازيلي فيتينهو في الاتفاق    أجسام طائرة تحير الأمريكيين    ليست المرة الأولى التي يخرج الجيش السوري من الخدمة!    مشيدًا بدعم القيادة لترسيخ العدالة.. د. الصمعاني: المملكة حققت نقلة تشريعية وقانونية تاريخية يقودها سمو ولي العهد    مترو الرياض    الجوازات تنهي إجراءات مغادرة أول رحلة دولية لسفينة سياحية سعودية    "القاسم" يستقبل زملاءه في الإدارة العامة للإعلام والعلاقات والاتصال المؤسسي بإمارة منطقة جازان    قمر التربيع الأخير يزين السماء .. اليوم    ولادة المها العربي الخامس عشر في محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    إن لم تكن معي    أداة من إنستغرام للفيديو بالذكاء الإصطناعي    شكرًا ولي العهد الأمير محمد بن سلمان رجل الرؤية والإنجاز    لا أحب الرمادي لكنها الحياة    الإعلام بين الماضي والحاضر    استعادة القيمة الذاتية من فخ الإنتاجية السامة    منادي المعرفة والثقافة «حيّ على الكتاب»!    ضمن موسم الرياض… أوسيك يتوج بلقب الوزن الثقيل في نزال «المملكة أرينا»    الطفلة اعتزاز حفظها الله    أكياس الشاي من البوليمرات غير صحية    سعود بن نهار يستأنف جولاته للمراكز الإدارية التابعة لمحافظة الطائف    ضيوف الملك يشيدون بجهود القيادة في تطوير المعالم التاريخية بالمدينة    قائد القوات المشتركة يستقبل عضو مجلس القيادة الرئاسي اليمني    المشاهير وجمع التبرعات بين استغلال الثقة وتعزيز الشفافية    نائب أمير منطقة تبوك يستقبل مدير جوازات المنطقة    نائب أمير منطقة مكة يستقبل سفير جمهورية الصين لدى المملكة    الصحة تحيل 5 ممارسين صحيين للجهات المختصة بسبب مخالفات مهنية    "سعود الطبية": استئصال ورم يزن خمسة كيلوغرامات من المعدة والقولون لأربعيني    اختتام أعمال المؤتمر العلمي السنوي العاشر "المستجدات في أمراض الروماتيزم" في جدة    «مالك الحزين».. زائر شتوي يزين محمية الملك سلمان بتنوعها البيئي    5 حقائق حول فيتامين «D» والاكتئاب    لمحات من حروب الإسلام    وفاة مراهقة بالشيخوخة المبكرة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الانشقاق الأول
نشر في الحياة يوم 19 - 03 - 2010

المتأمل لأول انشقاق حدث في الإسلام يقف على إشارات رسول الله لأسبابه وعلاجه، والجذر التاريخي له، أخرج البخاري عن أبي سعيد قال: «بينما نحن عند رسول الله وهو يقسم قسماً أتاه ذو الخويصرة، وهو رجل من بني تميم، فقال: يا رسول الله، اعدل. فقال: ويلك، ومن يعدل إذا لم أعدل، قد خبت وخسرت إن لم أكن أعدل. فقال عمر: يا رسول الله ائذن لي فيه، فأضرب عنقه، فقال: دعه فإن له أصحاباً يحقر أحدكم صلاته مع صلاتهم، وصيامه مع صيامهم يقرأون القرآن لا يجاوز تراقيهم، يمرقون من الدين كما يمرق السهم من الرمية... يخرجون على فرقة من الناس «وعند مسلم» يقرأون القرآن لا يجاوز حناجرهم، يقتلون أهل الإسلام ويدعون أهل الأوثان يمرقون من الإسلام كما يمرق السهم من الرمية، لئن أدركتهم لأقتلنهم قتل عاد».
الحديث أشار إلى الجذور الفكرية والنفسية للخوارج، والأضرار المجتمعية من وجودهم، والطريقة المثلى للقضاء عليهم، ولا بد أن يُعلم أن الآراء والأفكار في الغالب لا تكون مبتوتة الصلات بين الماضي والحاضر، فالمضامين واحدة وإن اختلفت الألفاظ المؤدية لها، ومن الحديث يتبين الخلل في البنية الفكرية لهذه الفئة، إذ إنها قائمة على المنهج الحرفي في فهم النصوص، فهم أحدهم إقامة حرف القرآن من دون فهم معانيه، والإكثار من قراءته من دون تدبره، أضف إلى ذلك انعدام النظرة الشمولية للنصوص الشرعية فلا يوجد لديهم عام وخاص، بل اجتهاد من غير أهلية، فها هو كبيرهم يقف بين يدي الرسول ليقول له «اعدل» وجهل مطبق بمقاصد الشريعة حتى لو يبست أفواههم من الصيام، وتورمت أقدامهم من القيام.
إن علينا لمواجهة هذه الفئة وتحصين النشء منها أن نتبنى مشروعاً عظيماً لتدبر القرآن في مناهجنا التعليمية ومؤسساتنا الشرعية، لأن إشارة الرسول لوصفهم تقتضي منا الاستعداد الفكري لمكافحة فكر أولئك من خلال تفعيل التدبر، يقول ابن مسعود: «كان الرجل منا إذا تعلّم عشر آيات لم يجاوزهن حتى يعرف معانيهن، والعمل بهن». إضافة إلى اعتماد مادة (مقاصد الشريعة) والغايات العظمى لها في تعليمنا النظامي. إن هذه الفئة التي أشار الرسول إلى اجتهادها في العبادة، غابت عنها الغايات العظمى لما يتعبدون الله به، فالصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر، ومن أعظم المنكرات سفك دماء الناس، والصيام وسيلة لتحقيق التقوى، ومع ذاك لم يمنعهم صيامهم من تكفير المسلمين. إن فقه المقاصد نحتاجه أجمع لنحقق روح العبادة التي يريدها الله من عباده.وفي الحديث أيضاً إشارة إلى خطر الافتراق إذ إنه البيئة المولدة لهذه الجماعات وقد أشار إليه رسول الله حين قال «يخرجون على فرقة من الناس» ولذا لم يخرج هؤلاء في عهد رسول الله كجماعة منشقة ولا أبي بكر ولا عمر، وإنما خرجوا بعد مقتل عثمان حين تنازع المسلمون، فضعفت جماعتهم.
إن علينا أن نحارب الخلاف وإن سماه البعض حراكاً اجتماعياً، ورفعاً لسقف الحرية، لأن الخلاف شرّ كله، وعلينا في مثل هذه الأوقات أن نسعى لجمع الكلمة لا تفريقها، وردأ الصدع لا الإسهام في زيادته. إن الأحاديث النبوية تخبر بأن غالبية هذه الفئات «حدثاء الأسنان» وفي هذا إشارة إلى نقص العلم والتجربة، مما يجعلنا مطالبين بإقامة مشاريع فكرية للشباب لاحتوائهم، والإجابة عن الشبه المثارة والموجهة إليهم، كما تشير الجذور التاريخية إلى أن هذه الفئة استغوتهم رؤوس أهل الأهواء والمطامع من دعاة التفريق، لقد حرّك الخوارج الذين قاتلهم علي السبئية كما تشير إلى ذلك المصادر التاريخية من دون أن يشعر هؤلاء الشباب أنهم أداة استغلت للطعن في الإسلام وأهله، ولذا تراهم يقتلون أهل الإسلام ويدعون أهل الأوثان. ولولا أن مساحة المقال تضيق لتوسّعت في طرح الأسباب، لكن مشروعاً لاستشراف المستقبل في ضوء صحيح السنة، لرسم مشاريع فكرية للأخطار التي أخبر عنها رسول الله في الفتن، سيسهم في التقليل من نتائجها السلبية، ولأن رسول الله لم يهدف إلى مجرد نقل خبر المستقبل، لكنها رسالة إلى أمته للتهيئة النفسية والمجتمعية لمواجهة هذا الأمر، فهل وعينا رسالته؟
داعية، وأكاديمية سعودية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.