خطوات متسارعة لتحقيق مستهدفات رؤية المستقبل    ذكرى البيعة    الجدعان: نواجه تحدي التخفيف من الاعتماد على النفط    تبوك: عروض جوية بمناسبة اليوم الوطني    السعودية.. دعم سخي لإنقاذ اليمن    يوتيوب: زدنا «Shorts» إلى 3 دقائق    ولي العهد يهنئ السلطان حسن البلقيه    لمدة 5 أيام.. التعليم تحتفي باليوم العالمي للمعلم    15 يوماً مهلة لضبط أقوال مخالفي أحكام نظام إمدادات الطاقة    القضاء في العهد الزاهر.. استقلال ومؤسسية وعدالة ناجزة    جامعة الطائف تقيم معرض «اسأل صيدلي»    احموا أطفالكم.. لا تعطوهم الجوال    5 معادن «تُحصّن» جسمك من عدوى الفايروسات    بحث مع الوزير الفرنسي المستجدات .. وزير الخارجية ونظيره المصري يؤكدان التضامن مع الشعب اللبناني    دورة الألعاب السعودية والآمال    أكبر الفعاليات العالمية في قطاع النقل الجوي .. المملكة تشارك في معرض ومؤتمر "روتس وورلد 2024"    من الراحة إلى الأمان    مركز الملك سلمان يكثف مساعداته الإغاثية.. المملكة تواصل جهودها الإنسانية الرائدة في العالم    ضبط (22094) مخالفًا لأنظمة الإقامة وأمن الحدود في مناطق المملكة خلال أسبوع    خط دفاع من الاندثار والفناء.. مهتمون وناشرون: معارض الكتاب تحافظ على ديمومة «الورقي»    محبو العلوم    حضور غفير لمسابقة "مثايل".. إبداعات شعرية على مسرح معرض الرياض    الاختراق    جهود مكثفة    " النقل" تعتمد شرؤوط تأهيل مراكز التدريب والاختبار للسائقين    ضمن تصفيات مونديال 2026.. الأخضر يبدأ الاستعداد لمواجهتي اليابان والبحرين    امرأة تعطس لمدة أسبوعين بلا توقف    طريقة عمل سلطة الأفوكادو بالطماطم    سياسيون مصريون ل«عكاظ»: السعودية قوة سياسية إقليمية وعالمية    تحولات نوعية.. نمو مستدام.. البطالة لأدنى مستوى تاريخي    خالد العيسى: من الصعب الفوز على 12 لاعب من الهلال    إسرائيل تواصل غاراتها على الضاحية الجنوبية لبيروت    «صُنّاع الحداثة والتنوير والتنمية».. إصدار جديد للدكتور عبدالله المدني    حفل لندن.. باهر ولكن !    سباق الملواح..    حكمة ملك وازدهار وطن    ما هي الرجولة؟ وكيف نعرف المرجلة؟    فلاتة يخطف ذهبية المصارعة    جدول ترتيب الدوري السعودي بعد فوز الهلال على الأهلي    نصر جديد مع بيولي    الشركات العالمية.. تتجاوز المستهدف    سعود بن نايف: الملك جعل همه الأول الوطن والمواطن    غارات جديدة على الضاحية.. واشتباكات بين حزب الله وقوات إسرائيلية    المملكة تشارك العالم في الاحتفاء بيوم المعلم    ذكرى غالية ومجيدة    السياحة تطلق تقويم «شتاء السعودية»    «هيئة العقار» تعلن بدء أعمال السجل العقاري ل 26 حيّا بمدينة الدمام و14 حيا بمحافظة الخبر    المدبر هو الله.. لا تقلق    وزير الإعلام يزور معرض "الرياض تقرأ"    الإدارة العامة للمجاهدين تشارك ضمن جناح وزارة الداخلية في معرض الصقور والصيد السعودي الدولي 2024 بمَلْهَم    تقدم مستدام واقتصاد متجدد 10 سنوات من الحكم الرشيد تطلق النمو الاقتصادي وتحقق التنمية    ضبط شخص في جدة لترويجه (8) كيلوجرامات من مادة الحشيش المخدر    الألفة مجلبة للتعاون على البر والتقوى    وزير الحج يستقبل وزير السياحة والآثار المصري    "سلمان للإغاثة" يدشّن مشروع توزيع المساعدات الغذائية للأسر الأكثر احتياجًا في جمهورية قرغيزستان    ترامب: على إسرائيل ضرب المنشآت النووية الإيرانية    الأمير سعود بن نهار يعزي أسرة الحميدي    مدير تعليم الطائف يطلق مبادرة غراس لتعزيز السلوك الصحي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



من هي الدول التي تتلقى النسبة الأكبر من المساعدات الأميركية؟
نشر في الحياة يوم 10 - 11 - 2015

تقدم الولايات المتحدة الأميركية معونات خارجية ل 142 دولة، وصل مجموعها إلى 35 بليون دولار في العام 2014. وذكر تقرير على موقع «هاو ماتش دوت نت» الأميركي أن المساعدات لم توزع في شكل متناسب وعادل بين هذه الدول.
والسؤال هو: من الذي حصل على القدر الأكبر من هذه المساعدات الأميركية؟
يقول الموقع إن حوالى ربع المساعدات الموزعة ذهب إلى خمس دول فقط. وجاء في مقدم هذه الدول إسرائيل، إذ حصلت بمفردها على 3.1 بليون دولار، تلتها مصر بمبلغ 1.5 بليون دولار من المعونات، وأفغانستان ب 1.1 بليون، ثم الأردن ب 1 بليون، وحلت باكستان في المرتبة الخامسة ب 933 مليون دولار.
ووفق التقرير جاءت نيجيريا وتنزانيا وكينيا وجنوب أفريقيا وأوغندا وإثيوبيا وزامبيا وموزامبيق، في المراتب من السادسة وحتى ال 13 على الترتيب.
اما دول الشرق الأوسط الأخرى التي تعاني من الصراعات والحروب فجاءت في مراتب لاحقة اذ احتل العراق المرتبة ال 14 على سلم المساعدات الأميركية ب 373 مليون دولار، وسورية في المرتبة ال 28 ب 155 مليون دولار، وسبقها لبنان الذي حل في المرتبة ال 26 بحوالى 156 مليون دولار.
وذكر التقرير أن كامل المساعدات التي حصلت عليها إسرائيل، والتي تمثل حوالى 9 في المئة من المساعدات الأميركية، تذهب للتمويل العسكري. وإضافة إلى ذلك، ذكرت مصادر أميركية وإسرائيلية إن من المرجح أن تزيد واشنطن مساعداتها العسكرية لإسرائيل بعد العام 2017. وأشارت المصادر إلى احتمال وجود صلة لذلك بمساعي واشنطن لتهدئة مخاوف حليفتها اسرائيل بعد توقيع الاتفاق النووي مع إيران.
وأوضح التقرير أن المساعدات الأميركية إلى مصر استخدمت في معظمها في دعم النشاطات العسكرية أيضاً. وفي المقابل، استخدمت غالبية الأموال التي تلقتها أفغانستان والأردن وباكستان لأغراض التنمية الاقتصادية.
وأشار التقرير إلى أنه من إجمالي المساعدات البالغ 35 بليون دولار، استخدم مبلغ 8.4 بليون دولار (24 في المئة) في برامج الصحة العالمية، واستخدم 5.9 بليون (17 في المئة) للتمويل العسكري الأجنبي، و4.6 بليون (13 في المئة) لتقديم الدعم الاقتصادي، و2.5 بليون دولار (7 في المئة) للمساعدة الإنمائية.
ويذكر التقرير أن 142 دولة تلقت المساعدات الأميركية من أصل 188 دولة مدرجة في «صندوق النقد الدولي» في العام 2014، ما يعني أن حوالى 76 في المئة من سكان العالم تلقوا شكلاً من أشكال المساعدة الاقتصادية من الولايات المتحدة، معظمهم في أفريقيا والشرق الأوسط.
ويتابع التقرير أنه اعتماداً على الأحداث الجيوسياسية في المستقبل، فإن هذا التوزيع للمساعدات سيكون عرضة للتغيير. ومع ذلك، ووفقاً لتقديرات الحكومة الأميركية للعام الحالي، فإن المبلغ المطلوب حتى الآن بلغ 33 بليون دولار، ستوزع وفق ترسيم جغرافي مماثل للعام السابق.
وذكر التقرير أن الدعم الاقتصادي من الولايات المتحدة في السنوات الثلاث الماضية، بلغ 103 بلايين دولار وزعت عبر برامج مختلفة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.