محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أسعار الذهب مرشحة للتراجع 10 في المئة خلال 2010
نشر في الحياة يوم 15 - 03 - 2010

توقّع خبراء ومستثمرون انخفاض أسعار الذهب في السعودية ودول العالم بأكثر من 10 في المئة خلال العام الحالي، ورجحوا أن يصل التراجع إلى أكثر من 40 في المئة على مدار السنوات الخمس المقبلة مقارنة بالأسعار الحالية، واستندوا في توقعاتهم إلى تعافي الدولار وتعرّض العملة الأوروبية الموحدة (اليورو) إلى ضغوط كبيرة مع امتداد الأزمة الاقتصادية من اليونان إلى بلدان أوروبية مثل البرتغال وإسبانيا، إضافة إلى بيع أسهم السلع في بورصة نيويورك.
جاء ذلك خلال ندوة «أسعار الذهب... إلى أين؟» التي نظمتها لجنة الذهب والمجوهرات في غرفة جدة بالتعاون مع مجلس الذهب العالمي مساء أول من أمس، في حضور كبار أصحاب الأعمال والتجار والمصنّعين في قطاع صناعة وتجارة الذهب والمجوهرات في المملكة.
وفي بداية الندوة عرض نائب شيخ الصاغة علي باطرفي الكندي تقريراً حول توقعات الشركات العالمية لمؤشر أسعار الذهب خلال الشهور والسنوات المقبلة، وموقع السعودية على الصعيد العالمي بالنسبة إلى مستهلكي المعدن الأصفر.
وبحسب التقرير، فإن التوقعات العالمية تشير إلى احتمال هبوط الأسعار في الأشهر القليلة المقبلة إلى ما بين 1030 إلى 1060 دولاراً للأوقية في النصف الأول من هذا العام لأسباب عدة، أهمها تعافي الدولار في مقابل اليورو الذي يواجه ضغوطاً بسبب امتداد الأزمة الاقتصادية من اليونان إلى بلدان أوروبيّة أخرى مثل البرتغال وإسبانيا، وعدم وجود إشارات تدلّ على ارتفاع معدلات التضخم. وقالت شركة GFMS لتحليل المعادن الثمينة في تقريرها إنه من المتوقع أن «تبدأ أسعار الذهب بالاعتدال في الربع الثاني من 2011، ليصبح معدّل سعر الأوقية في عام 2011 بحدود 1120 دولاراً، أما في عام 2012 فيحتمل أن نرى معدّلاً عاماً يقترب من 890 دولاراً، مدعوماً بتعافي الاقتصاد الأميركي والعالمي، ولو تسارعت وتيرة النموّ الاقتصادي العالمي فقد نرى مستويات ال 700 دولار للأونصة في عام 2015».
من جهته، أكد شيخ الجوهرجية في جدة جميل فارسي أن الشعور بآثار الأزمة المالية العالمية أسهم بشكل كبير في تراجع الطلب على الذهب في السعودية العام الماضي إلى 94 طناً، بانخفاض 24 في المئة مقارنة بعام 2008، وقال: «تبقى سوق الذهب السعودية من أفضل الأسواق في المنطقة، وذلك لقوة الاقتصاد السعودي والإنفاق الحكومي».
وأضاف أنه من المتوقع نمو الاستثمار في الذهب خلال الفترة المقبلة وقال: «تبدو الرؤية المستقبلية لأداء الأسواق في السعودية إيجابية بسبب انحسار العامل النفسي للأزمة العالمية، مدعوماً بقوة المشاريع الكبيرة للدولة في أعلى موازنة هذا العام، وتوقع زيادة أعداد المعتمرين المحليين والخارجيين، مدعوماً بانحسار تأثير أنفلونزا الخنازير في المنطقة وعالمياً، وزيادة الإنفاق التسويقي والإعلاني، وتعوّد المستهلكين على مستويات سعرية عالية للذهب».
وأوضح أن تراجع الطلب السعودي على الذهب تصادف مع انخفاض الطلب العالمي الذي تراجع إلى ما قيمته 100 بليون دولار، وكان معظم الانخفاض في الطلب في قطاع المجوهرات، ولكنه زاد في قطاع الاستثمار بكل أنواعه ما عدا قطاع التجزئة.
وتابع فارس: «الطلب على الذهب عالمياً من حيث القيمة الدولارية ظل مرتفعاً في 2009 ولم يتغير سوى تغير طفيف، وبقيمة بليون دولار، وذلك نتيجةً لارتفاع أسعار الذهب».
وزاد: «من الواضح أن ثقافة الاستثمار في الذهب موجودة في مجتمعنا السعودي ولو أنها تحتاج إلى تطوير، إذ زاد الاستثمار في الذهب في المملكة في وقت أزمة الأسهم السعودية، واتجه المستثمرون لاقتناء الذهب، ولكن في 2009 انخفضت قيمة مبيعات الذهب في المملكة بنسبة 24 في المئة مقارنةً بعام 2008، وكان هذا الانخفاض بشكل رئيسي في مجال الطلب على المجوهرات الذهبية، كما انخفض شراء الجنيهات والأونصات الذهبية بالتجزئة للتهادي عند المستهلكين أيضاً».
أما المدير العام لمجلس الذهب العالمي في السعودية بشر دياب، فتطرق إلى شغف النساء بالذهب وقال: «بحسب الدراسات والبحوث الأخيرة لمجلس الذهب العالمي ومقارنتها بعادات المستهلكين خلال الأعوام السبعة الماضية تبيّن أنه هناك زيادة في أعداد المستهلكات اللاتي يبحثن عن المنتجات المرتبطة بالأناقة، وارتفاع الطلب على «الماركات»، إذ أظهرت الدراسة أن 43 في المئة من النساء السعوديات يهمهن ارتداء المنتجات التي تجعلهنّ سعيدات وتبين أناقتهن، مع اهتمامهن الكبير بالعائلة وقيم المجتمع».
وأكد أن «45 في المئة من النساء في السعودية يظهرن ثقة كاملة بقراراتهنّ وإظهار تفردهن من خلال اختيار المنتجات المميزة من الموضة وبشكل ملحوظ، على رغم أنهن يبقين مهتمات بعدم مخالفة قيم المجتمع، وهذا ما يستدعي ضرورة التوجّه تسويقياً وإعلانياً إلى هاتين الشريحتين في الفترة المقبلة».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.