الآن بالذات، في مطلع الربيع، عندما تختلط رائحة الموت بعبق زهر البرتقال وشذى الياسمين، تطل الحقيقة بوجهها الذميم لتفرض حتميتها. ما انفكت حرب غزة (أو مأساة غزة الإنسانيه) تضع أوزارها حتى بدأت حقيقة المذبحة. لكنها، على رغم بشاعتها المفرطة، لا بد يوماً من أن تخرق الشرنقة وتتحرر. الحقيقة لا لون لها ولا شكل ولا جسد، وواهم كل من يعتقد انه يستطيع حبسها في سراديبه المعتمة. الحقيقة لا عمر لها، ومخطئٌ من يظنُ انه يستطيع وأدها في مدافن النسيان. الحقيقة ستلاحقكم كهاجس لا يكل، في كل لحظة وفي كل مكان، في واقعكم وأحلامكم، وستبرز لكم في المرآة وعلى صفحات الجريدة وشاشة التلفاز وفي كوب الشاي الصباحي وفي أنفاسكم وفي عيون أطفالكم، ستغمضون أجفانكم وترونها، وتعودون لتفتحوها لتبصروها شبحاً لا تطرده التعاويذ ولا ترهبه خيوط دخان البخور الهندي. لطالما تغنت اسرائيل (كذباً!) ب «أخلاقيات» جندها. والمفارقة ان الجند الذين احتلوا (بمنهجيتهم الاحتلالية المعهودة) في صفحات التاريخ المكرسة لغزه فصل الإرهاب بمهنية منقطعة النظير بذبح العزّل والشيوخ والنساء والاطفال من دون تمييز او اكتراث، وتلذذوا بهدم البيوت والمستشفيات والمدارس وحرق الحقول واقتلاع الكروم وترحيل البؤساء وسلب ارضهم، يزكون انفسهم بنعت قطعانهم كأكرم الجيوش خلقاً في رحاب البسيطة! كل جندي سفك الدم في غزة هو سفاحٌ قاتل. أي بطولة تلك التي تبرر استقبالهم بالغار، والورد وهتافات الانتصار؟ هل قنصُ العاجزات والرضّع وقصف المدارس الآهلة بمن لجأوا اليها بعدما فقدوا سقوف بيوتهم قد اصبح من علامات البسالة وسمات المحارب النبيل المغوار؟ ان أخلاقيات جيش اسرائيل لأضغاثُ احلام، كذبةٌ وقحةٌ لا تنطلي إلا على أنصار دولة الإفك. طفلة في الشجاعية ما زالت تبحث عن دميتها في الحطام. ما أقصر ذاكرة الشعوب. خمدت الهتافات، وذاب عشق غزة، فلم يعد هذا موسم غزة. هل طرأ على حياة الناس طارئ في السنة الاولى لميلاد نكبة غزة (وهو تقويم غير ميلادي، فرضته حقيقة التاريخ رغم أنوفنا)؟ ماذا تُرانا نفعل؟ هل من معترض على ان تقليعات الموضة في هذا العصر المشؤوم تجيء وتمضي بسرعة البرق، وكذلك بسرعة البرق رمينا الكوفية، ومسحنا العبرات، وخرجت غزة من حلقات الأضواء تماماً كما يخرج أشخاص «ستار اكاديمي» كل فترة ليحل محلهم آخرون نتسلى بهم، وفي هذه الأثناء نسجل الانتصار تلو الانتصار على اسوأ عدو يتربص بالأمة العربيه، ممعنين فيه حرابنا ونبالنا، ألا وهو الزمن الذي يُسفكُ دمُهُ بوحشية على مذابح التلفزيونات، في سبيل «الرسالات الانسانية» السامية التي تحملها المسلسلات التركية! وهناك طفل آخر يبحث في الركام الذي يبث في الهواءِ ريح الموت، عن أشلاء دراجته، في تل الهوى. وحكماء صهيون البعيدون جداً من الحكمة، في حيص بيص: هل من داع للتحقيق؟ هل أجرمنا؟ لا والله، بل أجرمت غزة! أو بالأحرى: انتحرت غزة على بنادقنا. سيعرف العالم أن الأطفال توسلوا لنطلق النار على صدورهم، وسنثبت للقاصي قبل الداني ان النساء بقارورات الحليب والشيوخ بعكازاتهم تصدوا للدبابة فما تركوا للجيش الخلوق إلا أن يسحقهم، وقلبه الذي ما كان ليخفق إلا لألحان تشايكوفسكي في «بحيرة البجع»، يكاد ينفطر حزناً وأسفاً لمرأى بحيرة الدم التي أبدع صنعها على ألحان القنابل الفوسفوريه. حتى المنازل والمدارس والمستشفيات انصاعت لواجب السلاح ونزلت الى أرض العراك وحاربت بشراسة، فاضطر الجيش الطيني أن يدكها دكاً. جيش الحِملان الوديعة جاء الى غزة حاملاً غصن الزيتون، فاستقبلهم أهل المكان بالصيام عن الطعام والشراب، طائعين غير مرغمين، والمصيبة ان الغزاويين (على رغم طيب نيات جيش الضباب) أحرقوا بأيديهم مستودعات الغذاء، وهدموا المساجد، وأتلفوا المحاصيل. وبعد هذا كله، هل يجرؤ أحد على الحديث عن تحقيق في «مجازر»؟ وفي حي الزيتون سيدة تطبخ الحجارة لأولادها الذين أنهكهم الجوع وقد استلقوا تحت شبه سقف من الصفيح الصدِئ والتحفوا قبة السماء، علّ أمير المؤمنين يأتي خِلسة ليترك على المدخل كيس طحين، ومسواكاً وحفنة حِنّاء... وهوية... بريد إلكتروني