أمير حائل يرفع الشكر للقيادة بمناسبة تمديد خدمته أميرًا للمنطقة    ولي العهد يُعزي ولي عهد الكويت    أعراض غير نمطية لتصلب الشرايين    الأولمبياد الخاص السعودي يختتم المسابقات الوطنية للقوة البدنية والسباحة بالرياض    ماريسكا: جوارديولا بحاجة للدعم    المحسن: الخليج لا يحتاج لإثبات كفاءته المالية لاتحاد اليد    المملكة تشارك ب10 جهات وطنية في معرض القاهرة للكتاب 2025    الدخيل ل«عكاظ»: بطولة «الدرونز» تساهم في جذب الاستثمارات الرياضية    النصر يحضر عرضه الرسمي من أجل دوران    «سلمان للإغاثة» يوزع مستلزمات تعليمية متنوعة لدعم مدارس محو الأمية ومراكز ذوي الإعاقة في اليمن    40 ألف ريال تكاليف ليلة الحناء    نتنياهو: قوات إسرائيل باقية في لبنان لما بعد انتهاء مهلة الانسحاب    الجبير يُشارك في جلسة حوارية في منتدى دافوس بعنوان «حماية البيئة لحفظ الأمن»    ترمب يلغي الحماية الأمنية عن فاوتشي: «ليحمي نفسه»    بوتين: مستعد للتفاوض مع ترامب لإنهاء الحرب في أوكرانيا    بدء ترحيل المهاجرين غير الشرعيين من أمريكا    وزير الشؤون الإسلامية يلتقي رئيس البرلمان التايلندي    الخطيب: «السياحة قوة تحويلية للاقتصاد»    السعودية تعلن استضافة اجتماع عالمي دوري للمنتدى الاقتصادي العالمي    الجوف: القبض على شخصين لترويجهما أقراصا خاضعة لتنظيم التداول الطبي    عبد العزيز بن سعد يشكر القيادة لتمديد خدمته أميراً لحائل    القصيبي مسيرة عطاء    القيادة وجدارية المؤسسات    الوقاية الفكرية درع حصين لحماية العقول    قائد الإدارة الجديدة في سوريا يستقبل وزير الخارجية فيصل بن فرحان    من بلاطة متصدعة إلى أزمة بناء.. هل الكفاءة الوطنية هي الحل    آل سمره يقدمون شكرهم لأمير نجران على تعازيه في والدهم    أكثر من 20 ألف جولة رقابية تنفذها بلدية محافظة الأسياح لعام 2024م    خطيب المسجد النبوي: تجنبوا الإساءة إلى جيرانكم وأحسنوا لهم    خطيب المسجد الحرام: حسن الظن بالله عبادة عظيمة    سدايا تمنح شهادة اعتماد لمقدمي خدمات الذكاء الاصطناعي    بعد الهدوء الهش في غزة.. الضفة الغربية على حافة الانفجار    إحباط محاولة تهريب أكثر من 1.4 مليون حبة كبتاجون عبر ميناء جدة الإسلامي    الذهب يسجل أعلى مستوى في 3 أشهر مع ضعف الدولار وعدم وضوح الرسوم    "المركزي الروسي" يخفض سعر صرف الروبل أمام العملات الرئيسية    660 ألف طفل في غزة خارج التعليم    قاضٍ أمريكي يوقف قرار تقييد منح الجنسية بالولادة    أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة    المشي حافياً في المنزل ضار للقدمين    العمل المكتبي يُبطئ الحركة ويزيد الأرق    عقل غير هادئ.. رحلة في أعماق الألم    %2 نموا بمؤشر التوظيف في المملكة    400 مشارك في جائزة "تمكين الأيتام "    كل التساؤلات تستهدف الهلال!    أعطته (كليتها) فتزوج صديقتها !    الثنائية تطاردنا    تاريخ محفوظ لوطن محظوظ برجاله..    تمديد فترة استقبال المشاركات في معسكر الابتكار الإعلامي «Saudi MIB» حتى 1 فبراير 2025    "خالد بن سلطان الفيصل" يشارك في رالي حائل 2025    أمانة جدة تضبط 3 أطنان من التبغ و2200 منتج منتهي الصلاحية    أمير منطقة جازان يلتقي مشايخ وأهالي محافظة فيفا    خادم الحرمين وولي العهد يعزيان رئيس منغوليا في وفاة الرئيس السابق    نائب وزير البيئة والمياه والزراعة يرفع الشكر للقيادة بمناسبة تمديد خدمته ل4 سنوات    فعالية "اِلتِقاء" تعود بنسختها الثانية لتعزيز التبادل الثقافي بين المملكة والبرازيل    ترامب يعيد تصنيف الحوثيين ك"منظمة إرهابية أجنبية"    السعودية تدين وتستنكر الهجوم الذي شنته قوات الاحتلال الإسرائيلية على مدينة جنين في الضفة الغربية المحتلة    ندوة الإرجاف    وصية المؤسس لولي عهده    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تسجيلات بلا عنوان عن موسيقى بيروت البديلة
نشر في الحياة يوم 04 - 03 - 2010

تحتفل دار «أمار» اللبنانية في مقهى «غروين» في شارع الحمرا في بيروت مساء اليوم، بتوقيع كتاب «تسجيلات بلا عنوان» عن الموسيقى البديلة في بيروت، برعاية احتفالية «بيروت عاصمة عالمية للكتاب».
ويشارك في الحفلة كل من الفرق الموسيقية «فريق الأطرش» و«ذي انكومبتنتس» و«دي جي ليثل سكيلز» و«سكرامبلد اكَز، إضافة الى يمنى سابا. كما يشارك معدو الكتاب زياد نوفل وغالية سعداوي، والمصمّمة والمصوّرة تانيا طرابلسي.
و«تسجيلات بلا عنوان» هو الكتاب الخامس لهذه الدار المتميّزة بنشر الكتب الفنية والثقافية التي أسّستها الشابة سارة صحناوي في عام 2007.
ومن هذه الكتب «33 يوم» للفنانة التشكيلية لور غريب (مجموعة رسومات ونصوص قصيرة)، «رحلة الى جبل تملبايس» لإتيل عدنان (شعر ولوحات)، «أن أكتب لك» لسيرين فتوح، وأخيراً كتاب بعنوان «لحظة» الذي تضمن صوراً لأطفال المخيمات الفلسطينية في لبنان التقطوها بعدساتهم ضمن مشروع «ذاكرة» الذي أسسه المصوّر رمزي حيدر. ولعل من أهم سمات كتب دار «أمار» التي تُطبع بالعربية والفرنسية والانكليزية، أنها تصرّ على أن تكون العربية موجودة في كل منشوراتها حتى لو اضطرت الى ترجمة النصوص ونشرها بلغتين.
يُقسم «تسجيلات بلا عنوان» الى صور فوتوغرافية التقطتها تانيا طرابلسي، ونصوص أعدّها وحرّرها وترجمها كل من الناقد الموسيقي والمذيع ومنسّق الأسطوانات زياد نوفل الذي يعمل أيضاً كمنتج مستقل للموسيقى البديلة في شركة «لا سي دي تيك»، والباحثة والكاتبة غالية سعداوي.
ويتضمّن الكتاب بحوثاً ونصوصاً لكتاب ومثقفين مهتمين بالموسيقى أو متخصّصين بأهوائها مثل الراحل نزار مروّة ووليد صادق وسثّ أياز وكايلين ويلسن-كولدي وريا بدران وسيرج أبي عاد وشربل هبر.
درّست غالية سعداوي في دائرة العلوم الاجتماعية في الجامعة الأميركية في بيروت وفي الجامعة اللبنانية الأميركية. كما عملت مستشارة وباحثة لعدد من المنظمات غير الحكومية التي تُعنى بالشؤون الثقافية والسياسية في بيروت ولندن. وتتابع حالياً دراسة الدكتوراه في جامعة «كولدسميث» في لندن حول إشكاليات الشاهد والشهادة والمتخيل في النتاج الفني المعاصر في لبنان وخارجه. أما تانيا طرابلسي، فهي مصوّرة مستقلّة أمضت طفولتها متنقّلة بين لبنان والنمسا.
ونُشرت الصور الصحافية التي التقطتها في العديد من الصحف مثل «شيكاغو تريبيون» و«لوس أنجليس تايمز» و «ذا دايلي ستار». وتعمل تانيا على مشروع بدأ عام 2006 بعنوان «الموسيقى هي الحياة» وهو عبارة عن سلسلة صور توثّق للساحة الموسيقية اللبنانية البديلة في تطوّرها على الصعيدين المحلي والدولي. تمكّنت تانيا من خلال هذا المشروع الحميم والجذاب من التقاط مشاهد ولحظات خاصة في الاستديو وفي العديد من الحفلات الموسيقية، إضافة إلى بورتريهات فردية.
في «تسجيلات بلا عنوان» تتوالى الصفحات الفنية لتُظهر لنا تركيب الصورة لدى طرابلسي الذي يحمل طابعاً احتفالياً تارة، وهاوياً حماسياً طوراً، ومهجوراً حيناً ومزاجياً حيناً آخر، وتارة صاخباً وهادئاً تارة أخرى. لكن الأهم من ذلك هو أن هذا التركيب مدفوع برغبة في الحضور حيث الصوت، والآلات الموسيقية والمؤدون. إن عدسة طرابلسي تريد أن تكون عضواً آخر، كأذن، أو كأنف، أو كقدم تقرع إيقاعاً.
وإلى جانب هذا التمهيد، تتوالى النصوص بشكل متنوع وغير متساو. فينسج زياد نوفل، بصيغة المتكلم، قصصاً غنية متلوّنة عن نشوء ساحة الموسيقى البديلة اللبنانية وتطورها، استناداً إلى تجربته الشخصية. وتتتالى النصوص حول تجارب الموسيقى البديلة وفرقها وهمومها. وفي نهاية الكتاب، يقدم شربل هبر خواطر شعرية تتطرق إلى كل شيء تقريباً.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.