«هيئة الإحصاء»: ارتفاع الصادرات غير النفطية 22.8 % في سبتمبر 2024    تحت رعاية ولي العهد.. السعودية تستضيف مؤتمر الاستثمار العالمي في الرياض    بوريل: الاتحاد الأوروبي ملزم باعتقال نتنياهو وغالانت    "يلو 11".. ديربي حائل وقمم منتظرة    المعرض المروري يستعرض أبرز مسببات الحوادث بالمدينة    "السجل العقاري" يبدأ تسجيل 90,804 قطع عقارية بمدينة الرياض والمدينة المنورة    التدريب التقني والمهني بجازان يفتح باب القبول الإلكتروني للفصل الثاني    "تعليم الرياض" يحتفي باليوم العالمي للطفل    تقنية جازان تختتم برنامج الحرفيين بتدرب اكثر من 100 متدرب ومتدربة    فيصل بن بندر يفتتح المؤتمر الدولي للتوائم الملتصقة    "الصندوق العقاري": إيداع أكثر من مليار ريال في حسابات مستفيدي "سكني" لشهر نوفمبر    «التعليم» تطلق برنامج «فرص» لتطوير إجراءات نقل المعلمين    أمر ملكي بتعيين 125 «مُلازم تحقيق» على سلك أعضاء النيابة العامة القضائي    اقتصادي / الهيئة العامة للأمن الغذائي تسمح لشركات المطاحن المرخصة بتصدير الدقيق    الأرصاد: أمطار غزيرة على عدد من المناطق    أقوى 10 أجهزة كمبيوتر فائقة في العالم    يلتهم خروفا في 30 دقيقة    تنافس شبابي يبرز هوية جازان الثقافية    15 مليار دولار لشراء Google Chrome    مسودة "كوب29" النهائية تقترح 300 مليار دولار سنويا للدول الفقيرة    «اليونيسف» تحذر: مستقبل الأطفال في خطر    لماذا رفعت «موديز» تصنيف السعودية المستقبلي إلى «مستقر» ؟    وزير الثقافة: القيادة تدعم تنمية القدرات البشرية بالمجالات كافة    المدينة: ضيوف برنامج خادم الحرمين يزورون مجمع طباعة المصحف ومواقع تاريخية    3 أهلاويين مهددون بالإيقاف    «مجمع إرادة»: ارتباط وثيق بين «السكري» والصحة النفسية    محمية الأمير محمد بن سلمان تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش    "الحياة الفطرية" تطلق 26 كائنًا مهددًا بالانقراض في متنزه السودة    «واتساب» يتيح التفريغ النصي للرسائل الصوتية    بحضور سمو وزير الثقافة.. «الأوركسترا السعودية» تتألق في طوكيو    تحفيزًا للإبداع في مختلف المسارات.. فتح التسجيل في الجائزة السنوية للمنتدى السعودي للإعلام    فعاليات متنوعة    111 رياضيًا يتنافسون في بادل بجازان    القِبلة    توقيع 19 اتفاقية وإطلاق 5 برامج ..وزير الصناعة: المحتوى المحلي أولوية وطنية لتعزيز المنتجات والخدمات    أمراء ومسؤولون يواسون أسرة آل كامل وآل يماني في فقيدتهم    الأكريلاميد.. «بعبع» الأطعمة المقلية والمحمصة    فرع وزارة الصحة بجازان يطلق حزمة من البرامج التوعوية بالمنطقة    مشكلات المنتخب    الخليج يُذيق الهلال الخسارة الأولى في دوري روشن للمحترفين    «صواب» تشارك في البرنامج التوعوي بأضرار المخدرات بجازان    القبض على مقيم لاعتدائه بسلاح أبيض على آخر وسرقة مبلغ مالي بالرياض    خسارة إندونيسيا: من هنا يبدأ التحدي    الحريق والفتح يتصدران دوري البلياردو    الأساس الفلسفي للنظم السياسية الحديثة.. !    معتمر فيتنامي: برنامج خادم الحرمين حقّق حلمي    سالم والشبان الزرق    الجمعان ل«عكاظ»: فوجئت بعرض النصر    المدى السعودي بلا مدى    إبر التنحيف وأثرها على الاقتصاد    «سلمان للإغاثة» ينظم زيارة للتوائم الملتصقة وذويهم لمعرض ترشح المملكة لاستضافة كأس العالم 2034    فيصل بن مشعل يستقبل وفداً شورياً.. ويفتتح مؤتمر القصيم الدولي للجراحة    وزير التعليم يزور جامعة الأمير محمد بن فهد ويشيد بمنجزاتها الأكاديمية والبحثية    قرار التعليم رسم البسمة على محيا المعلمين والمعلمات    "العوسق".. من أكثر أنواع الصقور شيوعًا في المملكة    سعود بن نايف يرعى الأحد ملتقى الممارسات الوقفية 2024    الأمر بالمعروف في عسير تفعِّل المصلى المتنقل بالواجهة البحرية    وزير الدفاع يستعرض علاقات التعاون مع وزير الدولة بمكتب رئيس وزراء السويد    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



حتّى «الخلدان الصمّاء» لا تستطيع الفرار من مصيرها
نشر في الحياة يوم 01 - 10 - 2015

معروف أنّ الخلدان حيوانات عمياء، أو شبه عمياء؛ أمّا أن تصبح الخلدان صمّاء أيضاً فهو أمر مستحدث لم يبرهنه علم. فعلى رغم أنّ الخلدان بلا آذان إلّا أنّها تسمع، تسمع وتصيخ السمع حتّى. لكنّ الروائيّ اللبنانيّ العشرينيّ عبدالحكيم القادري لم ينتظر العلم ولا المختبرات ولا النتائج بل أصرّ على عنونة روايته الأولى ب «الخلدان الصمّاء» (نوفل، هاشيت أنطوان 2015) وهو عنوان فذّ، يحكم على هذه الحيوانات الأرضيّة المسكينة بالعمى والبكم والصمم. فمن ينقذها؟ وهل من مُنقذ؟
خلدان رمزيّة هي شخصيّات الروائيّ الشاب. خلدان ولدت بنظر سليم وبرغبة نقيّة في العيش لكنّ قسوة المجتمع الذكوريّ المحافظ المستبدّ هي التي أسدلت الحجب على أنظارها وأجبرتها على استعمال مخالبها لحفر جحور لها تلوذ بها تحت الأرض. خلدان ولدت في عائلات مفكّكة تتخبّط في وحول العُقد والعادات والقيم البالية. خلدان هربت إلى تحت الأرض لتتجنّب وحشيّة الناس. نعم، لقد أصاب القادري عندما سمّى روايته «الخلدان الصمّاء»، فالخلدان تخشى البشر وتفرّ من أذاها، والخلدان تؤثر القبوع في جحورها بدلاً من الاختيال تحت أشعّة شمس المجتمع الحارقة الفتّاكة. والخلدان لا تشعر بالأمان إلّا عندما تلوذ في أنفاقها الضيّقة المعتمة التي تحفرها بنفسها لنفسها هرباً من الخطر، وهي حال شخصيّات القادري تماماً.
فعملاً بنظريّة سارتر التي تفيد بأنّ الجحيم هي الآخرون، ارتأت شخصيّات القادري أن تبتعد، أن تختبئ، أن تحفر لنفسها جحوراً تبقى فيها إلى أن ينساها الزمن. لكنّ الزمن لا ينسى، والمجتمع لا يرحم، والبشر لا يسامحون. قصص خلدان متشابكة، قصص تسرد الموت والجريمة والقتل والخيانة والاغتصاب والعنف والمرض والتفكّك والاضطراب والعمالة. قصص تصف المجتمع الريفيّ في جنوب لبنان على لسان أحد أبنائه، على لسان مَن سمع ورأى وحفظ وأتى لينقل بلغة عذبة سلسة جميلة.
نساء في مهبّ المجتمع
يقع القارئ على امرأة ضعيفة في هذه الرواية، امرأة لم تستطع أن تتحرّر ولم يمنحها الرجل فرصة التحكّم بمصيرها. فالأب والشقيق والزوج والعشيق هم الآمر الناهي في حياتها وهي مجرّد كائن يتلقّى، ينفّذ ويطيع. خمس نساء يمثّلن خضوع المرأة في المجتمع. خمس نساء يجسّدن الألم في أوج حرقته والجور في أدنى دركاته. امرأة أولى هي "نينار"، ابنة المختار الجميلة الممشوقة القدّ المرموقة النسب التي تقع في حبّ الشاب غير المناسب «عمر». فتصدّق وعوده وتنصاع لطلباته وتعيش قصّة حبّ خياليّة لا تلبث أن تستيقظ منها لتجد نفسها متروكة مذلولة مهمّشة. فيدبّ الحزن في أوصالها، ويحرق القهر عروقها لتتحوّل إلى امرأة مجنونة تلوكها الألسنة وتصفعها العيون بنظرات الشفقة والنميمة والعار. أمّا «ندى» التي ولدت لعائلة محافظة، فولدت مجرمة، هي التي سرقت الحياة من أمام شقيقها يوم ولادتها. لقد جاءت المسكينة إلى هذه الدنيا حاملة معها لعنتها ونقمتها والسكينة التي ستظلّ مغروسة في أحشائها. حمّلها مجتمعها عبء جريمة لم تقترفها وعيّرتها عائلتها بأنّها «قتلت» شقيقها، هما اللذان كانا ينموان معاً في بطن الأمّ وشاءت الأقدار أن يموت وتنجو. فتحوّلت الفتاة إلى خادمة تسهر على حاجات عائلتها، فتطيع الأم الناقمة المستبدّة والأب الحديديّ القاسي والشقيق المتعنّت المتحكِّم والشقيقة الجميلة المدلّلة: «أمّها؟ لم تشعر بعبق الكلمة يوماً [...] كانت دائماً تصدّها، وبالمرصاد تنتظرها على أتفه التفاصيل، إضافة إلى أنّها شريكة زوجها وابنها في جرائمهما المعنويّة والجسديّة بحقّها.» (ص 137).
ولتزيد الطينة بلّة، تقع «ندى» في غرام الشاب غير المناسب «عمر»، وتكون «حياة» ثمرة هذه العلاقة خارج الزواج، علاقة أتت لتضيف مأسويّة إلى قصّة «ندى». فتهرب الأمّ وابنتها «حياة» من وحشيّة الشقيق الذي يريد إراقة دم شقيقته ومن عنجهيّة الأمّ التي تقف في صفّ ابنها من دون تردّد.
خسران الطفولة
امرأة ثالثة، ضحيّة ثالثة، هي «لميا» شقيقة «ندى» الجميلة المدلّلة، فحتّى هي لا تتمكّن من الفرار من همجيّة مجتمع لا يحترم نساءه ولا يحميهنّ. فنزولاً عند أوامر والديها، تضطرّ «لميا» إلى الزواج من ابن عمّها الثريّ «هلال» الذي يسيء معاملتها ويقسو عليها ويحرمها أدنى حقوقها قبل أن تتجلّى حقيقته الوحشيّة في نهاية المطاف وبعد أكثر من عشر سنوات زواج. وإلى جانب هذه الضحايا الثلاث، ضحيّتان صغيرتان تُضافان هما «حياة» ابنة «ندى» و«سوسن» ابنة «لميا». فالطفل الذي تحمله «ندى» يكون فتاة على رغم رغبتها الشديدة في أن يكون صبيّاً، على الرغم من أملها في أن يكون صبيّاً لينقذها من العار.
وكأنّ ولادة «حياة» في الظروف المضطربة هذه لم تكن تكفيها، وكأنّ دخولها الدير لتتربّى فيه بعيداً عن أمّها لم يكفها، كان لا بدّ للحياة من أن تقسو أكثر بعد، كان لا بدّ للقدر من أن يلعب أوراقاً أكثر ظلماً. فتتعرّض الصغيرة «حياة» للاغتصاب وتكون «سوسن» ابنة خالتها الشاهدة الوحيدة، الشاهدة التي تحكم عليها بحقد وكراهية وتحمّلها ذنب وحشيّة من أساء إلى جسدها، إلى براءتها.
غير أنّ امرأة واحدة تتحكّم بزمام قصّتها والقصص كلّها. امرأة واحدة قويّة ماكرة بما فيه الكفاية لتبلغ مآربها. ولسخرية القدر، تكون هذه المرأة إسرائيليّة. نساء العرب كلّهنّ مستضعفات مظلومات منتهكات الحقوق والأجساد والأفكار، وحدها «أنيتا» المرأة الإسرائيليّة تتحكّم ب «عمر» وتحوّله إلى عميل إسرائيليّ، وحدها تتمكّن من ترويضه وتقلبه ضدّ أهله وعائلته وشعبه وأصدقائه. امرأة واحدة، إسرائيليّة فاتنة تكون السبب في مصائب وجرائم لم يتمكّن عمر من تجنيب مجتمعه وحشيّتها. فهل نلومها أم نلومه؟
تمكّن الروائي من نقل لوحة سرديّة صلبة متينة متماسكة حقيقيّة ثاقبة عن مجتمع متخبّط في مشاكله، عالق في دوّامات الذكوريّة والمظاهر والعادات والتقاليد. تمكّن في سرده من رصف نساء بلاده على الجدار السرديّ ليتعمّق في خسارة كلٍّ منهنّ ويأسها وألمها وحرقتها وعذابها وألمها وبؤسها وحزنها والظلم المحفور ضدّها والثورة التي لم تتعلّم كيف توقظها في نفسها. لقد نقل القدري قصص خلدان لبنانيّة عربيّة تختبئ تحت الأرض هرباً من الجور والقسوة ولكن عبثاً. فحتّى الخلدان الصماء لم تستطع الفرار من مصيرها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.