الخليج يعزز هجومه بالنمساوي «مورغ»    «سلمان للإغاثة»: تدشين مشروع أمان لرعاية الأيتام في حلب    فانتازيا المسلم بين سحرية التراث ورفض النخبة    هل سمعت يوماً عن شاي الكمبوتشا؟    دهون خفيّة تهدد بالموت.. احذرها!    قلوب مجهدة في الشتاء!    رابطة العالم الإسلامي تعزي في ضحايا حادثة اصطدام الطائرتين في واشنطن    "الدهام" و"فيريرا" يكملان قائمة تحدي الخيالة الدولي بكأس السعودية 2025    القاتل الثرثار!    وفاة ناصر الصالح    العنزي يحصل على درجة الدكتوراة    منتدى مستقبل العقار    هل تنجح قرارات ترمب الحالية رغم المعارضات    مدرب الفتح قوميز: القادسية فريق قوي وعلينا التركيز لتحقيق أداء مميز    قوة صناعية ومنصة عالمية    «الأونروا» لا تزال تعمل في غزة والضفة الغربية رغم الحظر الإسرائيلي    قوة التأثير    اقتناص الفرص    مواعيد إقلاع الطائرات.. «سافر .. ما سافر» !    الغامدي ينضم الى صفوف نيوم على سبيل الاعارة    دمبلينغ ينتصر على دا كريزي في "Power Slap" ويهيمن على الوزن الثقيل جداً    نيوم يعير آل سعد الى دانكيرك الفرنسي    نيابة عن أمير قطر.. محمد آل ثاني يقدم العزاء في وفاة محمد بن فهد    «الروبوتات» والأرحام الاصطناعية.. بين الواقع والخطر!    خاصرة عين زبيدة    لماذا صعد اليمين المتطرف بكل العالم..!    السفراء وتعزيز علاقات الشعوب    التراث الذي يحكمنا    مقومات الانتصار والهزيمة    حوكمة لوائح اختيار رؤساء الأندية    المطوع ل «عكاظ»: لن أترك «هوساوي» للنصر    إحباط تهريب 2.9 كجم "حشيش" و1945 قرصًا خاضعًا لتنظيم التداول الطبي في تبوك    مصحف «تبيان للصم» وسامي المغلوث يفوزان بجائزة الملك فيصل لخدمة الإسلام    «الأونروا» تعلن نقل موظفيها خارج القدس المحتلة بسبب قرارات إسرائيل    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على الأميرة وطفاء بنت محمد آل عبدالرحمن آل سعود    شراكات جديدة بين هيئة العلا ومؤسسات إيطالية رائدة    تتيح لهم حضور الجلسات القضائية بالصوت والصورة.. «العدل» تُطلق مبادرة خدمات السجناء    تجمع القصيم الصحي يفوز بأربع جوائز في ملتقى نموذج الرعاية الصحية السعودي 2025    "مفوض الإفتاء بمنطقة حائل":يلقي عدة محاضرات ولقاءات لمنسوبي وزارة الدفاع    مستشفى خميس مشيط للولادة والأطفال يُنظّم مبادرة " تمكين المرض"    وزارة الشؤون الإسلامية تقيم يومًا مفتوحًا للمستضافين في برنامج ضيوف خادم الحرمين الشريفين للعمرة    الديوان الملكي: وفاة الأميرة وطفاء بنت محمد آل عبدالرحمن آل سعود    الأرصاد: سحب رعدية ممطرة على مرتفعات مكة والجنوب وأمطار خفيفة بالرياض والشرقية    المفتي للطلاب: احذروا الخوض في منصات التواصل وتسلحوا بالعلم    عشر سنبلات خضر زاهيات    تعزيز العلاقات البرلمانية مع اليابان    مدن ومجتمعات صديقة للبيئة    في إجتماع "المؤتمر الدولي" .. وزير الموارد البشرية: المملكة تسعى لتصبح مركزا رئيسياً لاستشراف مستقبل أسواق العمل    أهم الوجهات الاستكشافية    وسط حضور فنانين وإعلاميين .. الصيرفي يحتفل بزواج نجله عبدالعزيز    البهكلي والغامدي يزفان "مصعب" لعش الزوجية    مختبر تاريخنا الوطني    الإرجاف فِكْر بغيض    «السياحة الثقافية».. عندما تصبح الفنون جواز السفر    حسام بن سعود يستعرض مشروعات المندق    التقويم المدرسي.. نجاح يعانق التميز    أمير حائل يناقش خطط القيادات الأمنية    خطورة الاستهانة بالقليل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



فهد الخليوي وفلسفة الرفض
نشر في الحياة يوم 01 - 09 - 2015

إن فلسفة الرفض عند بعض الكُتّاب العرب المعاصرين لا تشبه في مجملها المعنى الفلسفي للرفض عند الفلاسفة الغربيين، وهو ما يمكن الاطلاع عليه عند بعض نقادهم وفلاسفتهم أمثال: الناقد الفرنسي غاستون باشلار. والتي تتصل عنده بمظاهر العقلانية المادية الجديدة.
والرفض كمفهوم عام لا يقتصر في معناه على فعل الرفض، وإنما ينفتح في دلالاته اللغوية والأدبية والمعرفية على معاني أخرى تتصل بالإحساس العميق للأزمة، والشعور بالضياع، والسخط، والتشاؤم، وانقلاب المفاهيم، وانحدار القيم، وتقاعس الرؤى، والعدمية، وسواد القادم، ومن ثم الغضب، والغضب بطبيعته يسبق الرفض؛ لأن الرفض هو عدم الموافقة على السائد.
وهنا يكون الرفض تعبيراً نفسياً تقوم بفعله الشخصيتين المثقفتين: الكاتبة «المؤلف»، والشخصية السردية التي تقوم بدورها داخل القصة، وإن كان الرفض كغاية ضمنية للشخصية الكاتبة، فإن تمردها اجتماعياً يعد مستوى من مستويات التعبير عن الرفض، وهو ما يجعلها تقدم سلوكاً نفسياً واجتماعياً مشتركاً، والنوع الاجتماعي هو ما يمكن ملاحظته في قصص الخليوي.
ولعلي حينما زعمت بذلك، كنتُ قد امتلكت شيئاً من حقيقتها السردية، وهو ما يمكن عرضه تحليلاً في بعض قصصه، والتي وجدتها تنقسم إلى قسمين: القسم الأول منها ما كان معلناً بصراحته في أسماء وعناوين القصص الداخلية، ومنها ما كان على مستوى المعنى الرمزي المتعلق بالنص السردي. وهو ما تشير إليه عناوين القاص الخليوي الداخلية مثل: «إبادة، سطور من تراث الوأد، مكابدة، ظلام، جحود، قلق، سماء معتمة، برود، حالة صعبة، غضب، مهزلة».
كما ينتقل ويتنقل القاص ما بين رفضه للمكان إلى رفض المكان لوجوده، وهو صراع الإنسان ما بين القرية والمدينة، القرية التي ترفض ثقافة المدن، حيث التناقض تارة، والخوف من المتغيرات السريعة التي لحقت بالقرى لتنافس في مساحاتها وماديتها المدن، لتظهر هوية القرى مطموسة في مقابل العولمة التي لحقت بها. كما لبست القرية في مضمونها عند الخليوي معنى القيد، تقول الشخصية: «في ذهنه تظل القرية صغيرة، سلسلة من القيود المبررة اجتماعياً وكأنها علبة مغلقة...».
وتقيم الشخصية حواراً مع أمه حول مخترع المصباح الكهربائي في القرية، ليصعد في حواره إلى القول: لماذا تغرب شمس الله، وتتركنا في عتمة دامسة». إنها العتمة لم تزل قائمة على رغم عولمة القرى، إنها عتمة من نوع آخر، نوع لا يتصل بالكهرباء ولا بالتطور الصناعي المادي المحض. وتجيء القرية في قصص الخليوي بهذا المستوى المقصود أعلاه وهذا يظهر كذلك في قصة «عولمة» وغيرها.
ويظهر رفض المكان في الطريقة التي رسم بها الخليوي أمكنته، فهي مغلقة وضيقة، يصفها مرة ب«المدينة الكئيبة» -«المدينة المغلقة»، ومرة ب«المخيفة، المظلمة»، ومرة «ضيقة»، ومرة يصفها ب«الأقفاص»، كأن المدن سجن لإنسان هذا العصر، فهي تسلب منه الحرية، وتخيفه وترهبه.
ويرتبط عنوان المجموعة القصصية الأولى «رياح وأجراس» إلى عنصر المكان حيث قصة «رياح» المتعلقة بمأساة الرياح وغضبها لسكان المدينة وفيها إشارة لقصة عذاب أهل القرية، فالقلق الذي ارتسم على الوجوه هو إعلان منهم بالرفض الوجودي.
كما يجيء الرفض لبعض العادات والتقاليد التي لم تزل متسمة بالجهل، وبخاصة تلكم التي ارتبطت بالمرأة ورفضت وجودها في العقل الجمعي للمذكر، لتظهر صورة الوأد مرة أخرى، وهذا الأمر يمكن ملاحظته في قصة «سطور من تراث الوأد»، حيث ثقافة الرفض والمدافن. وتظهر شخصية «أبو مستور» في سردها لمعاناتها التي ترد في قصة «إنصات» ومدى الحزن الذي تعيشه، والتي هي إعلان رافض للزمن، كما هي الحال في قصة أخرى بعنوان «حالة صعبة» وفي قصة «حكاية من تحت الضباب» التي تقول فيها الشخصية: «لننس بشاعة التاريخ المقزز» .
إن حضور المرأة في قصص الخليوي يعتبر جزءاً من تكوين الفلسفة المنصاعة لفكرة الرفض والإلغاء والقمع، فالمرأة لا تفارق السواد، حجاباً وعباية وشكاً وتخييراً اجتماعياً قادها بأن تصبح مقبرة لأشلاء الظن والاعتقاد الجاهلي. ومن الأمثلة على ذلك: «تدخل إليه بحضرة أبيها محجبة وكأنها كتلة من السواد». وفي قصة «ظلام»: «تعثرت بعباءتها، أزاحت الغلالة السوداء من عينيها». ومن جهة أخرى تجيء فلسفة الرفض من خلال هيمنة اللون الأسود على الأشياء، والتي يمكن مثل: «حقيبته السوداء» في قصة محاضرة. و«الباب الأسود» في قصة «مقتطفات من جنون عاشق»، ولقد تناولتُ في دراسة سابقة منشورة عن اللون الأسود لدى بعض القصص القصيرة جداً في السعودية.
وبعد رفض المكان والشخصيات والألوان والأشياء يجيء رفض الزمن في عدد من القصص، وهو على مستويين: إما أن يكون الرفض قدرياً، كما هي الحال في قصة «تفاصيل الغرفة 110» حينما تخيب توقعاته، حيث رفض الحظ أن يحالفه.
وفي قصة «مهزلة» يظهر رفض الجنين للحياة، ليقول له الضابط بعد خروج الجنين ميتاً: «إنها إرادة الله». حتى إن توظيف الخليوي لشخصيات غير بشرية في قصصه ك«الفئران»، و«الكلاب»، و«العصافير»، و«الصقر»، و«الحشرة السوداء»، هو مستوى آخر من مستويات رفض القاص للشخصيات البشرية، مثل: قصة «حصان وفرس»، وقصة «مشاهدات» وقصة «سماء معتمة»، وقصة «إبادة» وغيرها. هذه جميعاً تعتبر بنية من بنيات التشكيل الفلسفي لمفهوم الرفض عند القاص فهد الخليوي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.