تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    "الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



واشنطن تشيد بقرار هيئة التمييز والمالكي يتهمها ويسعى إلى إلغائه
نشر في الحياة يوم 06 - 02 - 2010

دخلت الولايات المتحدة على خط السجال السياسي في العراق، داعية إلى احترام قرار هيئة التمييز القاضي بالسماح للمستبعدين من الانتخابات بالمشاركة في هذا الاستحقاق، وتأجيل النظر في ملفاتهم إلى ما بعد صدور النتائج.
وفيما اتهم رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي السفير الأميركي في بغداد كريستوفر هيل ب «تجاوز مهماته الديبلوماسية» والتدخل في شؤون العراق الداخلية، حذر نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي الذي يزور واشنطن من أن دولاً، بينها أميركا، قد لا تعترف بنتائج الانتخابات إذا اعتبرها العراقيون غير شرعية.
أمنياً، استهدف مسلحون أمس تجمعاً لزوار شيعة يحيون أربعينية الإمام الحسين في كربلاء بقذية هاون أوقعت أكثر من 14 قتيلاً و151 جريحاً.
وكانت هيئة تمييز مكونة من 7 قضاة شكلها البرلمان العراقي أصدرت قراراً سمحت بموجبه ل 500 مرشح استبعدوا من الانتخابات بناء على قرارات أصدرتها هيئة «المساءلة والعدالة» بالمشاركة فيها.
وفي موقف لافت انتقد المالكي ما اعتبره «تجاوزاً من هيل لمهمته الديبلوماسية». وقال في بيان أعقب اجتماعاً لكتلة «ائتلاف دولة القانون» التي يتزعمها: «نرفض تدخل السفير الأميركي في قضية الانتخابات البرلمانية العراقية والحكومة لن تسمح له بتجاوز مهمته الديبلوماسية».
لكن هيل نفى أن تكون بلاده تدخلت في عمل القضاء العراقي لإصدار قرار هيئة التمييز القضائية وقال إن القرار «عراقي محض»، مشيراً الى أن «الولايات المتحدة تدعم وتحترم الدستور العراقي وما تضمنه من بنود تتعلق باجتثاث عناصر حزب البعث».
وكانت الولايات المتحدة رحبت الخميس بقرار هيئة التمييز. وقال الناطق باسم وزارة الخارجية فيليب كراولي: «نعتقد بأن هذه الخطوة مفيدة جداً».
وأضاف أنه « قرار مهم».
وزاد، رداً على سؤال عما اذا كانت واشنطن قلقة من ان تحاول الحكومة العراقية إلغاء القرار: «نعتقد بأنه خطوة مهمة جداً بالنسبة إلى الانتخابات».
وطالب ب «ضمان بقاء هذه العملية مفتوحة». وتابع: «نحن ندعم وجود اكبر عدد ممكن من المرشحين الذين يأتون من كل الأطياف، حتى تسفر النتيجة النهائية عن حكومة يمكن ان تحكم البلاد بفعالية وان تحصل على دعم الشعب العراقي».
إلى ذلك، طالب الهاشمي الحكومة باحترام قرار القضاء، محذراً من اندلاع أعمال عنف إذا تم إلغاؤه. وأضاف من واشنطن إن»الشعور بالمرارة قد يتحول الى غضب. ولا أعرف عواقب ذلك لكنها قد تكون خطيرة فعلاً».
وأكد أن «دولاً أجنبية، بينها الولايات المتحدة، قد لا تعترف بنتيجة الانتخابات»، مضيفاً انه ناقش هذا الأمر مع الرئيس باراك اوباما ونائبه جو بايدن، ووزيرة الخارجية هيلاري كلينتون هذا الأسبوع.
في بغداد تجري الكتلتان الشيعيتان الرئيستان «الائتلاف الوطني العراقي» و «ائتلاف دولة القانون»، محادثات مع الأكراد والسنة لنزع شرعية هيئة التمييز وإلغاء قرارها خلال جلسة طارئة للبرلمان غداً، يسبقها اجتماع للرئاسات الأربع في العراق (الجمهورية والوزراء والبرلمان والقضاء الأعلى).
وانتهت أعمال البرلمان العراقي بانتهاء تمديد عمله شهراً واحداً لكن الدستور يمنح رؤساء الجمهورية والوزراء والبرلمان بالإضافة الى 50 عضواً حق الدعوة الى جلسة طارئة في قضايا مصيرية وحساسة.
وقال صالح المطلك، وهو أبرز المستبعدين من الانتخابات ل «الحياة» ان اي «انقلاب على هيئة التمييز القضائية يطعن في شرعية الانتخابات محلياً وإقليمياً ودولياً ويشكل سابقة ترتب مضاعفات سلبية»، مشيراً الى ان «قرار القضاء العراقي شكل وقفة في وجه التدخل الخارجي متمثلاً بالإرادة الإيرانية لاستبعاد مناهضي نفوذ طهران».
على صعيد آخر، أنهى مئات آلالاف من الزوار الشيعة مراسم زيارة لمرقد الإمام الحسين في كربلاء. وقالت الشرطة العراقية ومصادر طبية، امس ان 14 قتيلا و151 جريحاً سقطوا جراء انفجار قذيفة هاون وسط جموع الزوار عند قنطرة السلام على المدخل الشرقي لكربلاء.
وقال محافظ المدينة آمال الدين الهر ان القذيفة سقطت على بعد ثلاثة كيلومترات شرق كربلاء، واتهم تنظيم «القاعدة» وانصار حزب البعث بارتكاب هذا الاعتداء. وكان انفجار انتحاري أوقع أكثر من 23 قتيلاً الأربعاء بين الزوار.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.