الملافظ سعد والسعادة كرم    استنهاض العزم والايجابية    المصارعة والسياسة: من الحلبة إلى المنابر    "فيصل الخيرية" تدعم الوعي المالي للأطفال    فرصة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    الرياض تختتم ورشتي عمل الترجمة الأدبية    لبنان يغرق في «الحفرة».. والدمار بمليارات الدولارات    «قبضة» الخليج إلى النهائي الآسيوي ل«اليد»    حلف الأطلسي: الصاروخ الروسي الجديد لن يغيّر مسار الحرب في أوكرانيا    رواء الجصاني يلتقط سيرة عراقيين من ذاكرة «براغ»    «آثارنا حضارة تدلّ علينا»    «السقوط المفاجئ»    الدفاع المدني: هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    التدمير الممنهج مازال مستمراً.. وصدور مذكرتي توقيف بحق نتنياهو وغالانت    إجراءات الحدود توتر عمل «شينغن» التنقل الحر    أرصدة مشبوهة !    مشاعل السعيدان سيدة أعمال تسعى إلى الطموح والتحول الرقمي في القطاع العقاري    «استخدام النقل العام».. اقتصاد واستدامة    أشهرالأشقاء في عام المستديرة    د. عبدالله الشهري: رسالة الأندية لا يجب اختزالها في الرياضة فقط واستضافة المونديال خير دليل    الثقافة البيئية والتنمية المستدامة    عدسة ريم الفيصل تنصت لنا    المخرجة هند الفهاد: رائدة سعودية في عالم السينما    «بازار المنجّمين»؟!    مسجد الفتح.. استحضار دخول البيت العتيق    إطلالة على الزمن القديم    تصرفات تؤخر مشي الطفل يجب الحذر منها    محافظ عنيزة المكلف يزور الوحدة السكنية الجاهزة    وزير الدفاع يستعرض علاقات التعاون مع وزير الدولة بمكتب رئيس وزراء السويد    البيع على الخارطة.. بين فرص الاستثمار وضمانات الحماية    لتكن لدينا وزارة للكفاءة الحكومية    أخضرنا ضلّ الطريق    أشبال أخضر اليد يواجهون تونس في "عربية اليد"    5 مواجهات في دوري ممتاز الطائرة    فعل لا رد فعل    المياه الوطنية: واحة بريدة صاحبة أول بصمة مائية في العالم    ترمب المنتصر الكبير    صرخة طفلة    «إِلْهِي الكلب بعظمة»!    إنعاش الحياة وإنعاش الموت..!    المؤتمر للتوائم الملتصقة    دوري روشن: الهلال للمحافظة على صدارة الترتيب والاتحاد يترقب بلقاء الفتح    رئيس مجلس أمناء جامعة الأمير سلطان يوجه باعتماد الجامعة إجازة شهر رمضان للطلبة للثلاثة الأعوام القادمة    الأمن العام يشارك ضمن معرض وزارة الداخلية احتفاءً باليوم العالمي للطفل    إطلاق 26 كائنًا مهددًا بالانقراض في متنزه السودة    محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش في السعودية    مدير عام فرع وزارة الصحة بجازان يستقبل مدير مستشفى القوات المسلحة بالمنطقة    ضيوف الملك: المملكة لم تبخل يوما على المسلمين    "التعاون الإسلامي" ترحّب باعتماد الجمعية العامة للأمم المتحدة التعاون معها    «المرور»: الجوال يتصدّر مسببات الحوادث بالمدينة    «المسيار» والوجبات السريعة    أفراح آل الطلاقي وآل بخيت    وزير العدل يبحث مع رئيس" مؤتمر لاهاي" تعزيز التعاون    أمير الحدود الشمالية يفتتح مركز الدعم والإسناد للدفاع المدني بمحافظة طريف    أمير الرياض يرأس اجتماع المحافظين ومسؤولي الإمارة    أمير منطقة تبوك يستقبل سفير جمهورية أوزبكستان لدى المملكة    وصول الدفعة الأولى من ضيوف برنامج خادم الحرمين للعمرة والزيارة للمدينة المنورة    سموه التقى حاكم ولاية إنديانا الأمريكية.. وزير الدفاع ووزير القوات المسلحة الفرنسية يبحثان آفاق التعاون والمستجدات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



صور الآباء والأجداد تتصدر البيوت الأحسائية تخليداً لذكراهم
نشر في الحياة يوم 13 - 08 - 2015

يُبقي الأحسائيون صور موتاهم على صدر جدران الغرف وخصوصاً الغرف الرئيسة، تخليداً لذكراهم وإبقاءً لرسومهم بين تفاصيل وجوه العائلة، وتتركز هذه العادة في إبقاء صور الذكور أمام أعين العامة، بينما تبقى صور الإناث في غرف النوم وبعيداً عن عيون الأجانب، والزائر لتلك المنازل سيستشعر وجود أصحاب هذه الصور في المكان، فوجوههم تستأثر مكان الوسط في الجدران الرئيسة.
وإن كان للأحسائيين رأي خاص في الموضوع، يقول عبدالهادي محمد الناجم: «نحرص على تغيير إطار صورة والدي المتوفى منذ أكثر من أربعة عقود»، ويقوم بتغيير إطار صورته بعد ما يقارب عقد من الزمن، كما يشدد على أن تكون الصورة نظيفة على الدوام، ويقول: «تتوزع صور والدي في غرف عدة ومنها مجلس الرجال وغرفة الطعام والصالة، وأحرص على أن تبقى كذلك ومن دون تغيير».
وعن سبب احتفاظه واهتمامه بهذه الصور يقول «ستة من أبنائي الثمانية لم يروا جدهم، ولم يعرفوه، ومن واجبي أن أبقي ذكره حيّاً، وأن أجعل أولادي يتعايشون مع هذا الإنسان وإن كان متوفياً وفي قبره، فحين ينظرون لصوره يتذكرون القصص التي كنت أسردها لهم عنه، وأيضاً هذا سيؤثر فيهم إيجاباً بحيث يُخلّدون ذكراي في حال وفاتي».
احتاج محمد سلمان المهدي عاماً كاملاً لينظر إلى صورة والدته المتوفاة، والتي قام ابنه الأكبر بتكبيرها من أجل أن توضع في غرفة الصالة الرئيسة، وذلك لتأثره ولشدة تعلقه بوالدته، يقول: «بقيت لأيام أبكي حين تقع عيني عليها، حتى تأقلمت مع الوضع وبعد إصرار ابني على أن تكون صورتها حاضرة بيننا، لأنها كانت تعيش معنا لأعوام طويلة ونحمل لها ذكريات لا تنتهي».
ويوضح أن «كثيرين يضعون صور موتاهم ليبقوا في الذاكرة ولا يغادروها، وألا يكون القبر سبباً للانفصال بينهم، بل أجد نفسي شخصياً أشارك والدتي الأفراح والأحزان ما إن أرى صورتها بغض النظر عن الرأي الديني في وجود الصور داخل المنازل، فأنا أتحدث من جهة إنسانية شعورية بحتة».
مرت عادة تكبير الصور في المنازل الأحسائية بمراحل عدة، ولم تكن هناك استوديوهات مخصصة للتكبير في المنطقة ولندرتها، كان تكبير الصور يعد من الهدايا التي يجلبها المسافرون لذويهم حين رجوعهم من إجازة سياحية في بلدان عربية مثل سورية أو العراق، والتي كانت تزدحم بالاستوديوهات التي أدخلت في خزينتها مبالغ كبيرة من هذه التجارة المربحة.
لم تكن الصورة المكبرة وليدة الأعوام القليلة الماضية ففي الستينات كانت معظم الصور المكبرة ترسم باليد وتلون يدوياً أيضاً، وبملامح قريبة من الشخصية المرسومة، وفي منتصف السبعينات تحولت الصور إلى عالم النيجاتيف وكانت تكبر بالأبيض والأسود وتلون يدوياً، وفي بدايات التسعينات بدأت ثورة الصور الملونة المكبرة، إلى أن جاء عصر الصور الرقمية الواضحة.
يرافق إطار الصور المكبرة شريط أسود، يوضع في الزاوية اليمنى العلوية، للدلالة على أن صاحب هذه الصورة لم يعد ضمن الأحياء، ويتعمد البعض كتابة الاسم وتاريخ الوفاة لتخليد ذلك اليوم، ويزيد البعض كتابة آية من القرآن الكريم أسفل الصورة، وتعد هذه العادة من أبرز العادات الاجتماعية في الأحساء، وتهدف إلى إبقاء ذكر المتوفى حياً في أرجاء المنزل. ولا يقتصر الأمر على المتوفين الكبار مثل الجد أو الأب أو حتى الأم، بل يتعداه لصور الأطفال إلا أن الأخيرين قليلاً ما يلتفت إليها الأحسائيون، ويقتصر الأمر في الغالب على جيل الجدود والآباء والشباب، ولتتحول هذه الصور من مجرد إطارات صامتة تحوي صوراً لمتوفين، إلى جزء خاص من ديكور المنزل الأحسائي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.