ولي العهد للرئيس الأمريكي: توسيع استثمارات السعودية مع الولايات المتحدة ب 600 مليار دولار    اتحاد بنزيما «شباب وعميد»    الفراغ العاطفي    «ميناء القصيم الجاف» نقلة لوجستية إستراتيجية    إغراق سفينة حملت رؤساء أمريكا عمداً.. لهذا السبب!    حرائق أمريكا.. هل من مُدَّكِر؟!    السعودية تستعرض ثمار رؤيتها 2030    مجلس أكاديمية الإعلام يناقش الأهداف الإستراتيجية    وزير الخارجية يبحث المستجدات الإقليمية والدولية    الفيصلي يستقبل الجبلين.. وجدة ضيفًا على الجندل    تنبيه من الدفاع المدني: أمطار رعدية حتى الاثنين المقبل    الزميل رابع سليمان يجري عملية جراحية    "بن مريخان" يحتفي بزواج حبيب    مهرجان الخرج للتمور    أمير الشرقية يستقبل الفائزين من "ثقافة وفنون" الدمام    مدير الأمن العام يستقبل نظيره الجزائري    1000 معتمر وزائر من 66 دولة هذا العام.. ضيوف» برنامج خادم الحرمين» يتوافدون إلى المدينة المنورة    رئاسة الحرمين تفعّل مبادرة «توعية قاصدينا شرف لمنسوبينا»    السعودية تدين وتستنكر الهجوم الذي شنته قوات الاحتلال الإسرائيلية على مدينة جنين في الضفة الغربية المحتلة    النفط يواصل خسائره مع إعلان حالة الطوارئ الوطنية للطاقة الأميريكية    البازعي ل«عكاظ»: الجيل الحالي نشأ في فضاء أكثر انفتاحاً ووعياً بأهمية الحوار    حائل تطلق برنامج «المراقبين المدربين»    أمانة الشرقية تنجز مشروعات تطوير الطرق    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالسويدي ينهي معاناة مراجع مع مضاعفات عملية تحويل المسار بجراحة تصحيحية نادرة ومعقدة    3587 عملية قلب مفتوح وقسطرة في صحي جازان    مستشفى الرين يحقق قفزة نوعية في «2024»    هندسة الحروب بين الشعوب!    في نجاح الأعمال ليس للصمت مكان    ماذا بعد ال"تيك-توك" ؟    وزير العدل يلتقي السفير الصيني    مختل «يذبح» جاره في مصر.. مصدر أمني ل«عكاظ»: القاتل يهذي بكلمات غير مفهومة    أمير الرياض يطّلع على جهود مركز ذوي الإعاقة بالحمراء    بين الإعلام والتقنية.. حروب بلا أسلحة    وصية المؤسس لولي عهده    القيادة تعزي الرئيس التركي في ضحايا حريق منتجع بولو    سليمان المنديل.. أخ عزيز فقدناه    شهقة ممصولة    تسويق الأندية الرياضية الأربعة الكبار    سعود بن نايف يكرم الداعمين لسباق الشرقية الدولي للجري    ندوة الإرجاف    المجتمع السعودي والقيم الإنسانية    ثقافة الابتسامة    قرعة كأس آسيا تحت 17 عاماً تسحب اليوم    «المسابقات» تنهي التحضيرات لانطلاق دوري النخبة    مسؤولون: الجيش الأميركي يستعد لإرسال 1500 جندي إضافي إلى الحدود    نموذج الرعاية الصحية.. الأثر والرعاية الشاملة !    مستشفى الملك فهد الجامعي يجدد اعتماد «CBAHI» للمرة الرابعة    الفن التشكيلي السعودي في كتاب    "لسان الطير"    اختتام المخيم الكشفي التخصصي على مستوى المملكة بتعليم جازان    فرنسا تبدي قلقا كبيرا إزاء «تصاعد» التوترات الأمنية في الضفة الغربية    خدمة 4385 عميلا افتراضيا بالموارد البشرية    "ملتقى القصة" يقدم تجربة إبداعية ويحتضن الكُتّاب    رابطة العالم الإسلامي تعزي تركيا في ضحايا الحريق بمنتجع بولاية بولو    حسام بن سعود: التطوير لمنظومة العمل يحقق التطلعات    بدء أعمال المرحلة الثانية من مشروع تطوير الواجهة البحرية لبحيرة الأربعين    الأمير محمد بن ناصر يدشن المجمع الأكاديمي الشرقي بجامعة جازان    وفد "الشورى" يستعرض دور المجلس في التنمية الوطنية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



قصص أنيس الرافعي فضاء للتجريب
نشر في الحياة يوم 13 - 08 - 2015

«مصحة الدمى» مجموعة قصصية للكاتب المغربي أنيس الرافعي (دار العين - القاهرة) وهي تحمل عنواناً فرعياً هو «فوتوغرام حكائي». ومتى أضفنا ملامحها الفنية إلى ملامح مجموعاته السابقة على غرار «الشركة المغربية لنقل الأموات» و «اعتقال الغابة في زجاجة» و «أريج البستان في تصاريف العميان»، جاز لنا القول أن للرافعي مشروعاً قصصياً بين المقصد صريحه، تنصب فيه الغاية على تحرير القصة العربية من إكراهات مألوفها الكتابي، والنزوع إلى الانفتاح بها على فضاء التجريب الشكلي والثيمي الناهض على دعامة البحث والمداومة عليه. ذلك أنه لم ين في كل كتاب يصدره يداور طرائق في الحكي مبتكرةً، ويحاور بجرأة أساليب بناء المرويات محاورة العارف بحدود السالف. وهو إلى ذلك لا يستنزف عتاده اللغوي في تمطيط الحدث والتلكؤ في صوغه وإنما يناوره بكتابة هي في حروب الدلالة كتائب لا تعرف إلا الإغارة على المعنى وقطفه.
بنى أنيس الرافعي كتاب «مصحة الدمى» وفق أسلوب سردي لم نعهد له مثيلاً في المجاميع القصصية العربية التي أمكننا الاطلاع عليها بقديمها وحديثها، وبيان ذلك أنه جمع بين الصورة والحكاية جمع الإلفة والتماعن: فلا الصورة تستغني في بناء معناها عن الحكاية ولا معنى الحكاية تقوم له فائدة دون احتياج منه إلى حضور الصورة بكل تفاصيلها. ولم يفعل ذلك إلا رفضاً منه للجنوح السائد إلى «تتويج كل واحدة منهما بحظوة الأصل ونهاية المآب، كي تكون هي المبتدأ والمنتهى دون غيرها». ولكي «لا تجف الصور وترفع الحكايات» ألفينا الكاتب يحرر تعبيرية الصورة الفوتوغرافية - وهي صورة الدمية - من سكونها ووحدتها، مدخلاً إياها في جدل دلالي مع الصورة السردية، فإذا بفن الفوتوغرافيا يقوم بوظيفة الإنباء بمضمون القصة المروية وشرحه، وإذا بفضاء السرد يصير مرآة تنعكس عليها إيحاءات تصاوير الدمى ورسومها وتعلن فيه عن يفاعتها الدلالية.
وعلى مدار هذا التماعن عقد الكاتب بين صورة الدمية وحكايتها علاقة تصاد شبيه بحوارية بين المنظورات والمقروءات، لا بل هو تصاد لاذت فيه الصورة بالحكاية لتتجلى، واتكأت فيه الحكاية على الصورة لتتكثف وتتحلى. ووفقاً لذلك توزع الكتاب على قسمين رئيسين: أولهما «فوتومونتاج سردي» وتضمن بدوره عنصرين أحدهما في عنوان «النسيجة» وهو في زعمنا مانيفيستو قصصي أطر به الكاتب عوالم مروياته وقدم فيه تصوره لكتابة القصة وما يكون من أمر علاقتها بالصورة، وثانيهما في عنوان «مدونة الدمى» ومثل بحثاً دقيقاً في أنواع الدمى وتاريخيتها ودلالاتها وفلسفة حضورها بين الناس مع نماذج لها مصورة. وثاني القسمين هو «حكايات الفوتوغرام»، وقد توزع على سبعة أجنحة هي الغصص والأورام والهلاوس والعاهات والشظايا والفصام والعدم، وفي كل جناح تدور أحداث حكاية من حكايات «مصحة الدمى».
وبمقدار ما تتنوع عناوين هذه الحكايات نلفي بينها وشائج دلاليةً وقرائن لغوية من قبيل عبارات (الشرفة، وطابق العمارة، وحقيبة السفر، والمعطف الشتوي، والمظلة المطرية)، وهي قرائن تخترق أجساد القصص وتنشئ بينها أريحيات محيلةً على كونها ليست إلا مشهديات من حكاية واحدة هي حكاية دمية ورجل (هو شبح الراوي). وهي حكاية ظل الكاتب يصوغها في مجموعته القصصية صياغات فنية اتكأ فيها على تقنية «الفوتوغرام» بصفتها تقنيةً منتجةً لشبيهات عدة لأصل واحد. وعمد في كل حكاية منها إلى تسليط ضوء خياله على جانب من جوانب شخصيتي الرجل والدمية يرى فيه سبيله إلى الإيغال في العوالم النفسية التي تحكم علاقة هاتين الشخصيتين وتنظم إيقاعها النفسي القائم على رغبتين: رغبة الرجل في تملك الدمية ورغبة الدمية في احتواء الرجل والحلول فيه، وذلك بسبب أن «الدمية ذاتها، التي لم يكتب له يوماً أن يمتلكها في طفولته التليدة، غير أنها قبل هذا التاريخ بثلاثين عاماً كاملة، سكنت أحلامه الفتية، وغدت بمثابة طيفه الصديق».
في كل قصة من قصص الكتاب، يبعث الرافعي الحياة في الدمى ويحلها في متخيله السردي محلات بشريةً امتلكت بمقتضاها «أنا» متكلمة في الحكاية وفاعلة في أحداثها وتتبادل بها مع الآخر (الرجل) الحوار والمخاوف والأدوار ضمن سلسلة من التحولات التي تعتور كيانها هي والأحوال التي تؤول إليها كينونته هو. وهي تحولات وأحوال ذات دلالات فنية وحضارية متنوعة يمكن إيجاز مراحلها، مع بعض التركيب، في الحب والمشابهة والتملك والحلول والطموس والعطب وامحاء الهوية والتشيؤ. ذلك أن الدمية تتخذ في كل قصة صورة فوتوغرافية جديدة «ولكن مع احتفاظها في كل مرة بتفصيل واحد لا يتغير، اسمه: الدمية». فإذا بها في قصة «جناح الغصص» تحب وتعزف البيانو وتغار وتلعب، وتمرض حيناً ويصيبها من هوسها بالحياة العطب، وأحياناً تظل تتقلى على جمر وحدتها منتظرةً «رجلاً أضحى شبيهاً بظرف بريدي فارغ»، بل وتخاطبه قائلة: «أنتظر خلف متكإ النافذة بإخلاص التماثيل، منزوية في جلدي وكامنة وراء عيني، أترصد ظهورك من فرجة في الستارة الزرقاء المثقبة بأعقاب السجائر». لا، بل هي تدعوه إلى أن يراقص حبيبته ويخاصرها دعوةً لم تخف فيها غيرة الأنثى فيها، إذ تقول له: «خاصرها، وأنا بينكما، راقصها، وأنا بينكما، قبلها، وأنا بينكما. التهم شفتيها، وأنا بينكما مثل فترة صمت بين جريمتين، أمضغ بين أسناني قلباً ينغل بغيرة الغريمة».
والدمية في قصة «جناح الأورام» تفرغ الرجل من كينونته وآدميته، وتحوله إلى يقطينة مليئة بالخوف والتعفن والكوابيس. ومع ازدياد هلوسات الرجل وفقدانه إرادته وانعدام وعيه بكيانه وتنامي ارتباطه بالدمية، تبالغ هذه الأخيرة في تملكها إياه وملء الغرفة عليه وتحويله إلى دمية آدمية طيعة ومسلوبة الإرادة، بل وقابلة لأن تلتحم بها كل خردوات الدمى التحاماً شبيهاً بالمعاشرة الحميمة أو بالتوتر والافتراس، ولا يخفي الراوي في «جناح الفصام» توصيف هذا الالتحام في قوله: «توقف بث الصور، ومات عالمك الموازي، بل مات حتى الشبح بداخلك، وحدها الدمية كانت حية في الغرفة، ومن المحال بعد الآن أن تفصلك أي جراحة عن هواها... حتى صرت خادماً ذليلاً وطيعاً لجسدها الذي طفق يطالبك بالغضارة والرواء». وبين في هذا الشاهد مدى التحول الذي الذي كنا أعلنا عنه وانتهت إليه شخصيتا الدمية والرجل من حيث امتلاء جماد الأولى بالحياة وشهواتها، وفراغ آدمية الثاني منهما وعودته إلى حالات الطين.
إن قراءة كتاب «مصحة الدمى» للكاتب المغربي أنيس الرافعي تحيلنا على حجم الجهد البحثي الذي أنجزه هذا الكاتب ابتغاء إعداد حاضنة تخييلية ناظمة لأحداث قصصه، وحاكمة لعلاقات شخصياتها، وموجهة لمآلاتها. كما تكشف لنا عن حسن تخير الرافعي لأسلوب سردي حافز لعجائبية قصصه على أن تكون مناسبةً لطبيعة المرويات وخادمةً لما فيها من ثيمات، وهو أمر جعل الحكي يجري كثيفاً بلا منغصات الحشو ولا تشظي الفكرة، ونرى فيه تجديداً لدماء القصة العربية.
ولئن أحال عنوان كتاب الرافعي في ظاهر لفظه على كيانات معطوبة ومريضة فإنه يحيل أيضاً - وإن بخفاء - على حالة وعي بالواقع: وعي الكاتب بأن فضاء المعيش العربي الفكري والأدبي والاجتماعي والسياسي مملوء أبداناً خاوية وأفكاراً كابوسيةً ومهمشات آدميةً تحتاج جميعها إلى الترميم والإصلاح ورتق تمزقاتها وانكساراتها الذاتية والجماعية والحضارية. ومتى علمنا أن الدمية في اللغة هي الصنم الذي «استهترت العرب في عبادته»، وأن مفهوم الدمية في التصور الجماعي رديف لمفهوم اللعب المجاني، أمكننا عندئذ تأويل محمول عنوان «مصحة الدمى» ب «مصحة الأصنام»، وإذاك نسأل: أتكون أصنامنا العربية الجديدة مجرد دمى ليس لها من وظيفة سوى أن تصنع لتصير موضوعاً للهو وللإتلاف؟


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.