محمية الأمير محمد بن سلمان تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش    "الحياة الفطرية" تطلق 26 كائنًا مهددًا بالانقراض في متنزه السودة    رأس الاجتماع السنوي الثاني للمحافظين ومسؤولي إمارة المنطقة.. أمير الرياض: القيادة حريصة على خدمة المواطن والمقيم واستمرار مسيرة التنمية    "موديز" ترفع تصنيف المملكة الائتماني عند "aa3" مع نظرة مستقبلية "مستقرة"    آل غالب وآل دغمش يتلقون التعازي في فقيدهم    ضبط 19696 مخالفا لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    30 عاماً تحوّل الرياض إلى مركز طبي عالمي في فصل التوائم    خسارة إندونيسيا: من هنا يبدأ التحدي    مشكلات المنتخب    تأثير اللاعب الأجنبي    الزمالك يسقط في برج العرب ويواجه أول هزيمة في الدوري    الخليج يُذيق الهلال الخسارة الأولى في دوري روشن للمحترفين    اقتصاد سعودي قوي    مستقبل جديد للخدمات اللوجستية.. شراكات كبرى في مؤتمر سلاسل الإمداد    «النيابة» تدشن غرفة استنطاق الأطفال    «صواب» تشارك في البرنامج التوعوي بأضرار المخدرات بجازان    القبض على مقيم لاعتدائه بسلاح أبيض على آخر وسرقة مبلغ مالي بالرياض    الأوركسترا السعودية    المنتدى السعودي للإعلام يفتح باب التسجيل في جائزته السنوية    «وسم حائل».. فعاليات متنوعة وتشكيلات فنية    فرع وزارة الصحة بجازان يطلق حزمة من البرامج التوعوية بالمنطقة    "تقني‬ ‫جازان" يعلن مواعيد التسجيل في برامج الكليات والمعاهد للفصل الثاني 1446ه    ارتباط وثيق بين السكري والصحة النفسية    إسرائيل تستهدف قياديًا في «حزب الله»    بوتين: الحرب في أوكرانيا اتخذت "طابعًا عالميًا"    سالم والشبان الزرق    الجمعان ل«عكاظ»: فوجئت بعرض النصر    الحريق والفتح يتصدران دوري البلياردو    1.7 مليون ريال متوسط أسعار الفلل بالمملكة والرياض تتجاوز المتوسط    المدى السعودي بلا مدى    معتمر فيتنامي: برنامج خادم الحرمين حقّق حلمي    موسم الرياض.. رؤية لسياحة مستدامة    الأساس الفلسفي للنظم السياسية الحديثة.. !    إبر التنحيف وأثرها على الاقتصاد    «سلمان للإغاثة» ينظم زيارة للتوائم الملتصقة وذويهم لمعرض ترشح المملكة لاستضافة كأس العالم 2034    جمعية تآلف تحتفل باليوم العالمي للطفل بفعاليات ترفيهية وبرامج توعوية    اختتام المؤتمر العربي لرؤساء أجهزة مكافحة المخدرات    وزير التعليم يزور جامعة الأمير محمد بن فهد ويشيد بمنجزاتها الأكاديمية والبحثية    فيصل بن مشعل يستقبل وفداً شورياً.. ويفتتح مؤتمر القصيم الدولي للجراحة    ضبط شخص في عسير لترويجه الحشيش عبر مواقع التواصل    تعليق الدراسة الحضورية غداً بمدارس محايل عسير ورجال ألمع    بمبادرة سعودية.. الاحتفاء باليوم العالمي للتوائم الملتصقة    هل تعاقب دول غربية إسرائيل بحظر السلاح ؟    قرار التعليم رسم البسمة على محيا المعلمين والمعلمات    تأثير الذكاء الصناعي .. دفعت العائلة فدية لكنهم اكتشفوا أن ابنتهم لم تختطف    الطقس يهدد الولايات المتحدة    1850 متدربا ومتدربة على المانجا في اليابان    الانسانية تحتضر    "العوسق".. من أكثر أنواع الصقور شيوعًا في المملكة    وزير السياحة يدشن شركة رملة للرحلات السياحية والمنتجعات البرية في حائل    المنتدى السعودي للإعلام يفتح باب التسجيل في جائزته السنوية    5 مطارات تتصدر تقارير الأداء لشهر أكتوبر 2024    ترمب يرشح سكوت بيسنت وزيراً للخزانة    سعود بن نايف يرعى الأحد ملتقى الممارسات الوقفية 2024    معتمر فيتنامي: أسلمت وحقق برنامج خادم الحرمين حلمي    وفاة الملحن محمد رحيم عن عمر 45 عاما    الأمر بالمعروف في عسير تفعِّل المصلى المتنقل بالواجهة البحرية    وزير الدفاع يستعرض علاقات التعاون مع وزير الدولة بمكتب رئيس وزراء السويد    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



جو قديح ممثلاً وكاتباً ومخرجاً... «أشرفية»... المدينة بحكاياتها اليومية
نشر في الحياة يوم 05 - 02 - 2010

يبدو أنّ جو قديح استساغ لعبة المونودراما والوقوف وحيداً على الخشبة، أو بالأحرى شعر أن جمهوره استساغ ذلك فأعاد الكرّة بعد «حياة الجغل صعبة» التي عرفت نجاحاً كبيراً العام الماضي، وراهن على مسرحية جديدة أطلق عليها اسم «أشرفية»، ومن منطقة الأشرفية في بيروت نادى كل المناطق في لبنان.
هذه المسرحية التي كتب نصهّا جو قديح بنفسه وأخرجها، تحت إشراف المسرحي جلال خوري، ولعب فيها وحيداً، تعكس بوضوح الخط الذي يؤسسه لنفسه محاولاً أن يرسم نمطاً يشبهه بطريقة الكلام والحركة. لا سينوغرافيا معقّدة، بل يمكن القول حتّى إنّ لا وجود لسينوغرافيا في المعنى الدقيق للكلمة، ولا ديكور ضخم ولا إضاءة متطلّبة... المسرحية قائمة على ثلاثة ركائز أساسية: النص، الممثل، الجمهور.
يعتمد جو في نصّه على دقّة الملاحظة فيمسك التفاصيل الدقيقة بأطراف أصابعه ويصوّر المشاهد من زاويةٍ لا نتوقّعها فيشبه بذلك مصوّر الباباراتزي الذي ينتظر اللحظة المناسبة لالتقاط الصورة! المسرحية إذاً أشبه بمعرض صورٍ فوتوغرافية سبرت أغوار مجتمعنا اللبناني من أكثر أحيائه فقراً إلى أكثرها غنى، لتعكس لنا واقعاً مضحكاً مبكياً، حقيقة يسخر منها قديح فتضحكنا في ظاهرها وتبكينا في عمقها! الانطلاقة الأساسية كانت من عند خمس سيّدات من الطبقة المخملية في منطقة الأشرفية يجلسن حول فنجان قهوة ولعبة ورق لتتحدّث كلّ واحدةٍ عن مغامراتها في لعبة الإغراء على رغم أنّ عمرهنّ ما عاد صغيراً. طريقة الكاتب في هذا العمل تعتمد على مبدأ الاستطراد أو «فتح الهلالين»، فيبدأ بالكلام عن إحدى تلك السيدات قبل أن يفتح هلالين يضمّان حديثاً عن الزمامير أو إشارات السير مثلاً... يسير في خط مستقيم واصفاً يوميات نساء الأشرفية ثمّ لا يلبث أنّ يدخل في مفترق صغير، وأحياناً كبير، فيصف زحمة السير أو يروي مغامرة نوادي التدليك، قبل أن يعود إلى طريقه الأول ليسلك زاروباً جديداً... وهكذا. النص متشعّب وغني، على رغم أنّ كثرة التشعّبات يمكن أن تسبب الضياع للبعض إن لم يكونوا في حالة من التركيز الجاد. نعم، هذه المسرحية قد لا يكون هدفها الأول أن تجعلك تضحك، ربّما يكون هذا همّها الأخير، علماً أنّه مفتاح الدخول إلى الغاية المرجوة: تسليط الضوء على واقع مزعزع تأقلمنا معه بدل أن نثور عليه! هذه الغاية جادّة لدرجة أنّ أيّ تشتت شأنه أن يسمح لكمٍّ من الرسائل أن تمرّ من دون أن يفهمها الناس.
في ما يتعلّق بالأداء، الركيزة الثانية التي اتّكل عليها جو قديح، فيمكن القول إنّه بسيط وغير متفلسف، ولكن هو مع بساطته شديد الذكاء! هذا الأداء الذي يتعاطى بشكل مباشر مع كلّ شخص موجود في الصالة فلا يخاطب «الجمهور» بصفته مجموعة، بل يخاطب الأفراد متوجّهاً إلى كلّ مشاهد كأنّه الوحيد الحاضر! هذه نقطة قوّة اكتسبها وطوّرها منذ عمله السابق فصار قادراً على «مسح» كلّ تحرّك في الصالة فيجيب هذا بكلمة سريعة أو يعلّق على ذاك بنظرة طريفة أو يشير إلى ذلك بحركةٍ غير متوقعة. ولكنّ هذا الأداء الذي لم يخلُ من قوّة شدّ الأنظار إليه بدا ناقصاً لناحية التنويع أو الدقة في التنقّل بين مختلف الشخصيات في بعض الأحيان، ربّما لأنّه أكّد تواصله مع مشاهديه وتفاعلهم معه فشدّد تركيزه على المعنى أكثر من الأداء بمعناه التمثيلي، فكان همّه أن يصل المعنى، وهذا ما حصل.
الركيزة الثالثة في هذه المسرحية، الجمهور، وكان لها أهمية لا تقلّ عن الركيزتين السابقتين. الجمهور في هذا العرض محدود، وهذه هي الحلقة الأضعف في هذا العمل، فعنوان المسرحية «أشرفية» يشي بالجمهور الأساسي الذي يتوجّه إليه قديح، من دون أن يعني ذلك أنّ الأشخاص الذين يسكنون خارج نطاق منطقة الأشرفية لا يستطيعون مشاهدتها والاستمتاع بها. لكنّ تلك الحميمية والتفاصيل الحياتية اليومية لتلك المنطقة هي التي تعزل نوعاً ما سكان بقية المناطق وتجعلهم غافلين عن كثير من المعاني والمقاصد التي يرمي إليها جو في كلامه وحركاته، وهنا يمكن بسهولة تمييز خلفية كل شخص بين الجمهور، فترى واحداً يضحك من الطبقة الأرستقراطية في تعاطيها مع أمر ما في حين أن آخر لا يفهم ما المقصود، ثمّ تنقلب الأدوار فترى الأول غير مهتمّ بقضايا عامّة الشعب وغير معنيّ بها مع العلم أنّ الثاني يقهقه بأعلى صوته ويصفّق ويكاد يقوم عن كرسيه.
قد يقول قائل إنّ هذه نقطة قوّة باعتبار أن المخرج استطاع أن يطاول كلّ شرائح المجتمع، صحيح، ولكن من ناحية أخرى هو لم يستطع أن يصل إلى الجميع في كامل المسرحية، بل لمس البعض في جزء منها، والبعض الآخر في جزء آخر. بتعبير أدق، نقطة الضعف تكمن في أنّ كلّ مُشاهد تمتّع خلال المسرحية ببعضها فقط! قد يختلف مشاهدو هذه المسرحية في آرائهم حول مدى طرافة جو قديح، كلّ واحد انطلاقاً من نسبة الضحك التي ضحكها، ولكن ما يتّفق عليه الجميع هو ذكائه في التعاطي مع الأمور، وفي طريقة معالجته للقضايا التي تطرّق إليها.
حتّى لو كانت هذه المسرحية موجّهة في شكلٍ أساسي إلى الفئة المثقّفة وليس لعامة الشعب، فهي على رغم ذلك لا تفقد من أهميتها التي تؤرشف (من أرشيف) حقبة مهمة من مجتمعنا وكأنّها تقدّم بحثاً سوسيولوجياً يطاول مختلف المواضيع أو كأنّها تقوم بدراسة الاختلاف بين مختلف الشخصيات الإنسانية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.