وصف المؤرخ اللبناني الراحل كمال الصليبي في أكثر من مناسبة، رأس بيروت بالمنطقة الفريدة من نوعها في لبنان والمشرق، بل ورأى الأستاذ في الجامعة الأميركية في بيروت الآتي من بلدة بحمدون الجبلية أن سكان المنطقة البيروتية، حيث تقع الجامعة الأميركية وحيث أقام سنيناً من عمره، هم أفضل من الغربيين الذين قضى أعواماً غير قليلة بين ظهرانيهم. كلام الصليبي، الذي جاء في حوار أجراه معه قبل وفاته عام 2012 الكاتب صقر أبو فخر ونُشِر في كتاب بعنوان «الهرطوقي الكبير - حوار مع كمال الصليبي» (المؤسسة العربية للدراسات والنشر)، يحظى بإسناد قوي في الرواية الأحدث للروائي والشاعر والرسام اللبناني ابن منطقة الصنوبرة في رأس بيروت زياد كاج. ولد زياد كاج في رأس بيروت عام 1964 ودرس الإعلام والأدب الإنكليزي في الجامعتين اللبنانية والعربية. وهو يعمل في مكتبة الجامعة الأميركية في بيروت. له ثلاث روايات قبل هذه ومجموعتان شعريتان. وكتب الناقد سليمان بختي على دفة الكتاب المعنون «رأس بيروت: صندوق في بحر، نار على تلّة» (دار نلسن) معرفاً به فقال: «رواية رأس بيروت تسجل برشاقة السرد، المكان الهارب من التحول المغيّر للناس والأحوال. يرى الراوي نفسه قريباً وغريباً عن عالم يمعن في غيابه من دون التخلي عن الوفاء». في الرواية يتناوب خمسيني ووالده الراحل على سرد مجريات حياتيهما في أحياء بالمنطقة وأخرى محيطة بها. والصوتان هما في الواقع صوت زياد نفسه وصوت والده الراحل أبي رياض الذي يبرع الكاتب في تقويله ما سرده له قبل رحيله بأسلوب لا يبدو معه الكاتب متدخلاً. وفي سرد الأب، نقرأ قصة وصول الجد الفقير من حلب للاستقرار في بيروت وتسلقه السلّم الاجتماعي وصولاً إلى الطبقة الوسطى الدنيا عبر مهنته حلاقاً رجالياً، وهي المهنة التي لم يرغب أبو رياض في ممارستها حتى استقر به المطاف ناطوراً لمبنى، مع حفاظه على ممارسة كل متع الحياة حتى آخر رمق من حياته. يقول زياد: «في رأس بيروت لا حاجة إلى الأقنعة ولا أحد يسألك عن هويتك الطائفية (على الأقل قبل أن أغادرها حزيناً مكسوراً في بداية التسعينات). صحيح أن الناس تغيرت وأن الذين جابلتهم بالأمس كانوا هنا واليوم رحلوا، وأن المقيمين اليوم في رأس بيروت لا يعرفونني، وأن معظم الناس باتوا متشاوفين وماديين فوق العادة، وأن القلة القليلة المتبقية من الطبقة الوسطى وما دون لا تزال متمسكة ببيوتها وشققها القديمة تمسك الولد بفستان أمه في يوم المدرسة الأول... لكن عزائي الوحيد أنني أعرف المنطقة جيداً. أعرفها ماضياً وروحاً يضجان في مخيلتي» (ص 10 - 11). ويقول أبو رياض: «أعرف أنني وسط عائلتي كنت أظهر وأختفي كأضواء شجرة عيد الميلاد التي كنت أحرص على تزيينها مع زوجتي المسيحية في البناية التي كنت ناطورها في رأس بيروت. أزيّن شجرة الميلاد كل سنة بكل فرح وطيبة خاطر، خصوصاً أن سكان البناية وقسماً لا بأس به من أهل الحي كانوا من المسيحيين قبل حرب 1975. سرقت القراءة والكتابة من غريزة الفضول. كنت صغيراً أمشي بين القامات الضخمة في أسواق البلد القديمة وساحة البرج، محاولاً تفكيك تلك الرموز المطبوعة على واجهات المحال... من دون الحاجة إلى ارتداء مريول المدرسة والجلوس في قاعة الصف حيث جلس أخي عامر وهرب وجلس أخي خالد وثابر ونجح إلى أن وصل إلى صالون الحلاقة» (ص 19). تتوازى في الرواية سرديتا الأب والابن، لتصور الأولى صعود الجيل الأول من عائلة في رأس بيروت من الطبقة الفقيرة إلى الطبقة الوسطى الدنيا، وتصور الثانية الجهود الحثيثة التي بذلها الجيل الثاني للصعود إلى وسط الطبقة الوسطى والصعاب التي واجهها للبقاء هناك مع تداعي الطبقة الوسطى برمّتها ومغادرة كثر من أبنائها إلى ضواحي المدينة منذ اجتياح ثقافة الاستهلاك البلاد نهاية الحرب الأهلية (1975 - 1990)، ليس فقط في رأس بيروت بل في العاصمة كلها وسائر المدن. ويختم أبو رياض رحلته بوصف لجنازته، يذكّر بوصف محكوم بالإعدام لحظة إعدامه في رواية «مئة عام من العزلة» لغابرييل غارسيا ماركيز، فيما يختم زياد قصته بتعبير عن إحباط الجيل الثاني من العائلة ومجايليه من مآلات رأس بيروت: «حسبي أن الوافدين الجدد إلى رأس بيروت - وإن امتلكوا المال للعيش فيها وفي بناياتها الشاهقة والخيالية الأسعار - لا يملكون ثقافة رأس بيروت وروحيتها وثقافتها التي امتلكها أهلها الأصليون. هم لا يعرفون الكود في رأس بيروت، فهم ربما يفهمون أكثر لغة الباركود المستوردة» (ص 234).