الذهب يرتفع بعد خفض سعر الفائدة.. والنحاس ينتعش مع التحفيز الصيني    حركة الشباب تستغل النزاعات المحلية الصومالية    "الملك سلمان للإغاثة" يوزع 25.000 ربطة خبز للأسر اللاجئة في شمال لبنان    «الأرصاد»: ربط شتاء قارس بظاهرة «اللانينا» غير دقيق    حافظ :العديد من المنجزات والقفزات النوعية والتاريخية هذا العام    خطيب المسجد النبوي: يفرض على المسلم التزام قيم الصدق والحق والعدل في شؤونه كلها    "رفيعة محمد " تقنية الإنياغرام تستخدم كأداة فعالة لتحليل الشخصيات    رئيس جمهورية جامبيا يصل إلى المدينة المنورة    خطيب المسجد الحرام: أعظم مأمور هو توحيد الله تعالى وأعظم منهي هو الشرك بالله    المملكة تؤكد على أهمية استدامة الفضاء الخارجي وضمان استمرار الفوائد التكنولوجياته    تشكيل النصر المتوقع أمام الاتفاق    الجبير ل "الرياض": 18 مشروعا التي رصد لها 14 مليار ريال ستكون جاهزة في العام 2027    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    قراءة في الخطاب الملكي    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    التزامات المقاولين    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    نائب أمير منطقة جازان ينوه بمضامين الخطاب الملكي في افتتاح أعمال السنة الأولى من الدورة التاسعة لمجلس الشورى    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    سلامة المرضى    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



حين تختفي «البهارات» وتوابعها من الفيلم الهندي
نشر في الحياة يوم 07 - 08 - 2015

شهر بعد بدء عرضه في فرنسا، تصدّر فيلم «ماسان» أو «حطب الحرق»، دور العرض الهندية ليحقق حماساً نقدياً واهتماماً صحافياً لافتاً، وأيضاً شعبية «نسبية» في شبه قارة تشق فيها أفلام كهذه طريقها بصعوبة بالغة نحو الجماهير.
إذ بالنسبة لكثيرين في الشرق والغرب تقتصر السينما الهندية على أفلام بوليوود المنتجة في «مومباي»، لكن «ماسان» الذي عرض قبل شهور، في تظاهرة «نظرة ما» في الدورة الأخيرة لمهرجان «كان»، يثبت من جديد أن الفن السابع الهندي لا يمكن أن يُختزل بسينما بوليوود ومذاقها العسلي الشديد الحلاوة كما يصفها بعضهم. فثمة سينما اليوم في الهند تبتعد أكثر فأكثر عن تلك المعروفة، لتذهب في الكثير من الأحيان نحو النقيض لاسيما لجهة عنفها («عصابة واسي بور»)، أو سوداويتها («مس لافلي»)، وتخليها بالكامل عن الرقص والغناء («ماسان»).
في «ماسان» تجنب المخرج نيراج غيوان ما أمكنه أساليب سينما بوليوود، فمن وجهة نظره كما صرح الى صحيفة هندية أن الناس اليوم في الهند ينجذبون أكثر فأكثر نحو أفلام تتناول مواضيع حقيقية وتعتمد على سيناريو متين، كما أنهم بدأوا بالضجر من الغناء والرقص. لهذا اختفت هذه «البهارات» في فيلمه هذا.
بالتأكيد، في قصة من هذا الشكل لا يجد الرقص مكاناً. عبر شخصياته المتعددة، من شاب يغرق في حب يائس لفتاة ليست من طبقته، إلى طالبة شابة تعيش معذبة لشعورها بالذنب بعد انتحار حبيبها، مروراً بأب يفقد وازعه الأخلاقي بسبب المال، ومفتش شرطة جشع ومرتشٍ... يرسم الفيلم لوحة سوداوية لهند متأرجحة بين ما يفرضه العصر وما تفرضه التقاليد، هذه التقاليد التي تعاقب بقسوة هؤلاء الذين يتجرأون على تجاوز المعايير الأخلاقية.
على ضفاف «الغانغا»
تطالعنا منذ بداية الفيلم شخصيات مشتتة تتطلع لمستقبل أقل ظلمة تتقاطع مصائرها على... ضفاف (أو ما يدعى «غات» بالهندية) النهر المقدس «الغانج» (الغانغا بالهندي) في مدينة «بنارس» (فراناسي) حيث تُحرق أجساد الموتى وفق التقاليد الهندوسية.
«ماسان» او «الحطب» هي كلمة عامية في «بنارس» يوصف بها الحطب الذي يحرق عليه الأموات ليتحولوا إلى رماد. ومن هنا فإن «بنارس» المقدسة معروفة بكونها مدينة الموت، ويقال في الهند إن من يموت فيها سيعثر على الرحمة أو السلامة الأبدية. لهذا اختار المخرج جعل عقدة الفيلم فيها والحديث عن طبقة دنيا من الهندوس «شاندال» يساعد أفرادها في تحضير الطقوس الخاصة بالجنازة. هم يقطنون «بنارس» وحين كانوا يريدون العودة لقراهم، كان عليهم قرع جرس في مدخل القرية لينبهوا السكان لقدومهم فيغادر هؤلاء القرية أو يبقون حبيسي البيوت. ولدينا هنا في الفيلم الشاب «ديباك»( فيكي كوشال) الذي ينتمي إلى هذه الطبقة ويقع في حب «شالو» المنتسبة إلى طبقة أعلى. وفي الهند، حيث يجب أن يتمّ الزواج بين أفراد من الطبقة نفسها لا تجري الأمور كما يخطّط الحبيبان.
تتوازى في الفيلم قصتان لا يتقاطع بطلاهما سوى في مشهد النهاية، فهناك أيضاً «ديفي» الجامعية الذكية والمستقلة الشخصية (رتشا تشدا) التي تتعثر حياتها بعد أن داهم مفتش شرطة يبحث عن الفضائح فندقاً ليمسكها مع صديقها في «الجرم المشهود»، لينتحر هذا الأخير خوفاً من انكشاف أمره، وليبدأ بعدها المفتش بابتزاز والد الفتاة الخائف من الفضيحة في المجتمع الضيق لبنارس، هو الأستاذ الجامعي المتقاعد الذي تحوّل إلى صاحب بسطة صغيرة لبيع مستلزمات الحج على «الغات».
لعب المخرج على الغموض في المشاهد الأولى، بحيث بدت تحضيرات «ديفي» للخروج من بيتها بعد مشاهدتها فيلماً جنسياً مثيرة للشبهة، كأنها إيحاء بأن الفتاة ذاهبة لتأدية عمل ما «خاص» وليس للقاء حبيب. وتابع المخرج هذا الأسلوب لحين تدخل الشرطة لينحسر الغموض تدريجياً. اتسم الإخراج بالشاعرية لتحريك عواطف وأحاسيس المشاهد واعتمد على تعابير الوجه وقوة حضور الشخصيات والأمكنة مركّزاً على التفاصيل الصغيرة واللقطات المقربة. وعلى رغم اختيار المخرج التصوير في ديكور طبيعي «لإظهار حقيقة هذا العالم الذي تعيشه الشخصيات من دون تجميل» كما صرح إلى جريدة هندية، فإنه لم يقع في النمطية، ولم يدفعه التصوير في مدينة يحجّ إليها الملايين للتركيز على المعابد التي تزخر بها والاحتفالات الدينية التي تُحيا فيها. لقد التقط غيوان الروح الحقيقية لهذه المدينة العجيبة الغامضة وتمكّن بكل حرفية من تمريرها للمشاهد ما شكّل أقوى نقاط الفيلم على الإطلاق. وجاء أداء الأبطال ليعزز من تأثير الفيلم، فمرّر هؤلاء عواطف صادقة وواقعية. وباستثناء بضعة من نجوم بوليوود، اختيرت بقية الممثلين من المدينة وتمّ تدريبهم أياماً عدة. فرضت «رتشا تشدا» حضورها في كل مشهد أدّته فكانت تبدو منكوبة لشعورها بالذنب لموت حبيبها وواثقة بنفسها في الآن ذاته، هي النجمة القادمة من بوليوود وأكثر الوجوه شعبية في الفيلم بل ربما الوجه الوحيد المعروف في الهند. لذلك اعتبر بعض النقاد الهنود أنها ستحمل الفيلم على كتفيها فيما هي ردت بالقول «ليس على كتفيّ ولكن في قلبي».
أما «فيكي كوشال»، الذي انتكب هو الأخر بفقدان حبيبته فتحلى أداؤه بطزاجة الدور الأول. وهو صديق للمخرج ومساعد مخرج. وكان قضى وقتاً طويلاً عند ضفة «الغانج» ليفهم الشخصية ويتعمق فيها، وراقب طقوس الحرق التي يصفها ب»الشيء الفظيع لاسيما بعد هبوط العتمة».
هندي على اية حال!
درس المخرج نيراج غيوان التجارة قبل العمل في السينما وعمل مساعداً للمخرج أنوراج كاشياب في «عصابات واسي بور» الرائع، ثم شعر بضرورة أن يعمل فيلمه الخاص. جاءته فكرة « ماسان» بعد أن قضى أربعة أشهر في «بنارس» خلال تصوير «عصابات واسي بور»، فاستعان بكاتب له خبرته ليكتب القصة الفيلم.
وبما أن مواضيعه اجتماعية ويسعى إلى ملامسة الواقع وتقديم مواقف حقيقية، ذهب غيوان إلى المدينة المقدسة التي يحج إليها الهندوس لملاقاة أشخاص يقتربون من شخصياته، وراهن على تطور ذائقة الناس في الهند وتحريك عواطفهم وأحاسيسهم من خلال سرد المعاناة من فقدان عزيز والتي هي برأيه ليست معادلة فقط لليأس المطلق أو الضيق والفجيعة بل «مصدر تعلم تجعلنا أكثر حكمة وقدرة على خلق أشياء إيجابية».
الفيلم إنتاج فرنسي هندي مشترك حاز جائزة لجنة التحكيم الخاصة في « نظرة ما» وجائزة « فيبرسي» الدولية للنقاد. وسبقته سمعته للهند ففتحت له الأبواب بأوسع مما يفتح في العادة لهذا النوع ولكن مع وضع لائحة عليه «للكبار فقط». وألحّ نقاد على ضرورة عدم تفويته وأعرب نجوم كبار من بوليوود مثل شعبانة عزمي وأميتاب باتشان عن إعجابهم به ووصفوه بالعظمة والتميز. لكن بعضهم حضّر تهماً جاهزة معيداً الجوائز والسمعة التي نالها الفيلم عالمياً إلى «حديثه عن الفقر»، مع أن ذلك لم يبد مقحماً في الفيلم ولا أساسياً، فهو فيلم عن الشخصيات وقصصها ويبيّن مدينة صغيرة ورومانسيتها من جوانب وتحت أضواء عدة. وهو يظهر الطبقات الدنيا والمتوسطة.
إنما على رغم ما أثاره الفيلم من نجاح في «كان» واهتمام إعلامي لافت في الهند فإنه، وفق أحد نقاد صحيفة هندية، لن يعجب جمهور «الماسالا»(بالهندية البهارات) لأنه معتم وواقعي لدرجة.
وعلى ما يبدو فإن النسخة الهندية فيها بهارات أكثر، والمشاهد الأوربي لن يرى ما أضيف للنسخة الهندية. بيد أن المخرج أعلن أنه لم يخن أسلوبه في التعبير عن العواطف في النسختين وقال إنه أظهره «كما نفعل في الهند»، ففي الأفلام الأوروبية «يعبرون عن العواطف داخلياً وفي ثقافتهم لا يظهرون ما يشعرون به عادة». ولذلك احتفظ بالكثير من المشاهد للمشاهد الهندي لأن الفيلم هو... « فيلم هندي على أية حال»!


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.