«عكاظ» ترصد توافد المصلين لأداء صلاة العشاء والتراويح بالمسجد النبوي الشريف، في الليلة الأولى من شهر رمضان المبارك.    توني: بعدما أدرك الهلال التعادل استخرجنا طاقة ونجحنا في الفوز    جمعية رعاية الأيتام بضمد تبارك للطالب عبدالعزيز الحازمي فوزه بجائزة العثيم للتميز    جمعية «صواب» تشرك المتعافين من الإدمان إحتفالية يوم التأسيس    اعتدال إبراهيم الشيخ علي إلى رحمة الله    جمعية«اتزان» تعقد اجتماعاً تحضيرياً لفعاليات يوم التأسيس بجازان    فلبيني يُشهر اسلامه في مكتب دعوي «أبو عريش»    وزير الدفاع يهنئ القيادة بمناسبة حلول شهر رمضان    أمير منطقة جازان يرفع التهنئة للقيادة بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك    ترمب: زيلينسكي أهان الولايات المتحدة وأظهر عدم احترام لأمريكا    اللهيبي تشارك الطلاب والطالبات في رسم جدارية «يوم بدينا» في ذكرى التأسيس    "البريك":رفع التهنئة للقيادة بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك    السومة يبتعد عن حمدالله مجدداً ويعزز رقمه القياسي    هاتريك توني يقود الأهلي للفوز على الهلال    ميسي: لم أشعر بالمتعة في باريس سان جيرمان    ميدفيديف : زيلينسكي تلقى "صفعة قوية" من ترامب    «مايكروسوفت» تعلن إغلاق منصة «Skype»    روسيا ترى أن ترمب تحلى بضبط النفس حيال "الحثالة" زيلينسكي    أمير تبوك يرفع الشكر للقيادة الرشيدة على التبرع السخي لحملة جود المناطق    محافظ الطائف يهني القيادة بحلول شهر رمضان المبارك    الشباب يتفوق على ضمك بثنائية    جمعية أضواء الخير تطلق مبادرة تطوعية لتهيئة المساجد لشهر رمضان الكريم    «هاتريك» توني يقود الأهلي لفوز مثير على الهلال    معلمو ومعلمات جدة يرسمون الوطن في ذكرى التأسيس    نائب أمير تبوك يهنئ القيادة الرشيدة بمناسبة حلول شهر رمضان    القبض على 4 مخالفين لنظام الحدود لتهريبهم 60 كيلوجراماً من القات    بلدية محافظة ضرية تنهي استعداداتها لاستقبال شهر رمضان    تسليم 330 وحدة سكنية ممولة من الصندوق السعودي للتنمية في تونس    وزير الخارجية يهنئ القيادة بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك    ت وزارة الداخلية تبدأ في تنفيذ إجراءات العفو عن النزلاء والنزيلات المحكومين في الحق العام    شاهد.. الجمارك تحبط 4 محاولات تهريب أكثر من 500 ألف حبة محظورة    نزاهة: إيقاف 131 شخصا تورطوا بقضايا فساد في 8 جهات حكومية    الملك سلمان: نحمد الله الذي بلغنا رمضان شهر الرحمة والمغفرة    مفتي المملكة يهنئ القيادة والمسلمين بحلول شهر رمضان    عملية جراحية دقيقة استغرقت 6 ساعات.. نجاح فصل التوأم الملتصق البوركيني "خديجة وحواء"    خطيب المسجد الحرام: فريضة الصيام فرصة كبرى لاعتياد مجاهدة النفس وكفّ الألسن عن السوء    المملكة تعرب عن رفضها لأي خطوات أو إجراءات غير شرعية تتم خارج إطار عمل المؤسسات الرسمية لجمهورية السودان قد تمس وحدته ولا تعبر عن إرادة شعبه    نجاح عمليات انسداد الأنف بجهاز الكوبليشن تحت التخدير الموضعي في تخصصي بريدة    «الغذاء والدواء» تحذّر من مرقة الدجاج «maragatty» وتدعو إلى التخلص منها    الجدعان: السعودية تتبنى نموذجاً يسمح ل«الخاص» بتطوير البنية التحتية    الذهب يسجل أكبر انخفاض أسبوعي في ثلاثة أشهر مع ارتفاع الدولار ومخاوف الرسوم    محافظ خميس مشيط يدشن معرض يوم بدينا لجسفت عسير    تراجع التضخم في فرنسا إلى أدنى معدلاته خلال 4 سنوات    نتنياهو يخطط لتمديد المرحلة الأولى من الهدنة    ب 300 مليون دولار.. تعاون بين «سلمان للإغاثة» و«الصحة العالمية» لاستئصال شلل الأطفال في العالم    القادسية يتفق مع هيئة الصحفيين على «شراكة إستراتيجية»    ديوانية القلم الذهبي تتناول الرواية وعلاقتها بالسينما في لقاءها الأسبوعي    مدرب الاتحاد.. الأفضل في شهر فبراير بدوري روشن    العديلي يعود للقصة ب«وقت للحب وقت للحرب»    خدمات رمضان جندي خفي في مناطق الصراع    5 خطوات لتعزيز صحة قلب الأطفال    لاعبون مصابون ب«فوبيا الطيران»    البكيرية تحتفل باليوم العالمي للفراولة    مع عيد الحب    «فنّ المملكة» في جاكس    تراثنا في العلا    صائم ونفسي رأس خشمي    الأردن يؤكد دعم سيادة سوريا والتنسيق لضبط الحدود    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



شعرية المفارقة والذات الحائرة في «جالساً مع وحدك»
نشر في الحياة يوم 04 - 08 - 2015

الشعرية الطاغية المنحازة إلى جماليات البساطة والمرتمية، بقصد أو من دون، في حضن الحضور على المستويات كافة جعلت من قصائد ديوان «جالساً مع وحدك» (دار مسعى) للشاعر السعودي محمد حبيبي، ما يشبه صوراً فوتوغرافية متلاحقة على رغم أن الشاعر لم يضغط زر الكاميرا بل ضغط زناد الذكرى ليصبح الانحياز إلى المدهش والمرئي الذي هو هو غير مرئي في آن معاً. ولعلنا نلحظ من البداية أن الإيحاء الدلالي للعنوان يعبر عن معنى تأطيري دال على المدى التخيلي للديوان بأكمله؛ فالمفارقة المراوغة متعددة الوظائف التي تقول الشيء ولا تقوله في الوقت نفسه تطل علينا منذ الوهلة الأولى وحتى النهاية، فهذا الذي «يجلس» يباغتنا بأنه يجلس مع اللا أحد في مفارقة دالة على ثنائية الحضور والغياب التي تسيطر عليه، كما أنه يحيل إلى دلالات لغوية وفلسفية تشير إلى البعد والاغتراب واحتجاج الأنا على «الآخر» مقررة الجلوس مع وحدها، كما تبدو المفارقة في تصدير الديوان بمقولة للشاعر شيركو بيكه سي: «مهما كان ثقب الإبرة ضيقاً، يمكن تمرير خيط الشعر منه؛ حتى في الظلام» لتتبدى من لحظة الولوج للديوان ثنائية الأمل واليأس في بنية ضدية غير قابلة للتفتت.
يقول: لم تضغظ زر الكاميرا/ لحظة صوبت الزوم عليهم يبتسمون بكل/ براءة/ كانوا خمسة مخلوقات لا أبهج». والغرفة كانت تتسع لكل العالم (بابلو نيرودا، جيفارا، غاندي) في تناص يعد بمثابة أسلوب شعري فاعل واستفزاز حقيقي لعقل المتلقي يدفعه إلى البحث عن مدلول ما وراء المفردة والتركيب اللغوي، وهو أيضاً يشي بموقف الشاعر من الحياة التي تحمل رغبات في البحث عن الخلاص من «الآخر»، عاكساً ذاته المتشظية حتى على مستوى استخدام مزيج من لغة حياة يومية مفعمة بالدلالات ومفردات تبدو معجمية في خطابين لغويين يمزجان بين لغة التعبير السامي ولغة التعبير باليومي والمعيش فعلبة كبريت/مكوى شعر/رسامين فوتوغرافيين/زناد الذكرى/ جنباً إلى جنب مع/ «أرقهم كلف الغصن المخلوع اليابس/ أرجل العنكبوت علقنا خيوطاتها /أطيافها القزحية». لم تعتمد البنية الشعرية في الديوان على اللغة وحدها، لكنها اعتمدت أيضاً على أسلوب المفارقة لتصوير معاناته والتعبير عن قضاياه ومواقفه، فدال «القبلة» يشير إلى الآخر المرأة/الذات، أما دال القطيفة والمرأة التي تغمز الموبايل وذباب الحاوية فيشير إلى مجتمع مفعم بالانفصام النفسي والشعور بالعزلة في لغة ساردة مكتظة بالتساؤلات التي تعكس الحيرة والملل والعناء الذي يعاني منه الشاعر جراء اغترابه الداخلي، مانحاً للذات أحياناً بُعدها المأسوي، كاشفاً عن إحساس دفين وانحياز إلى طفولته الأولى التي تكشف عن مفارقات دالة؛ فبينما نرى امرأة تداعب «الموبايل» نرى أخرى لا تملك إلا أن تبحث عن بقايا الطعام، وبينما نرى ابن الثانية عشرة يجهز أدواته المدرسية نرى ابن العاشرة مع صغري تشبهه-على الناحية الأخرى يعدان حصاد عرقهما من «ريالات معروقة في إدانة واضحة لتوغل المدنية، صانعاً من ذلك كله صوراً فوتوغرافية مدهشة قادرة لا على إثارة الدهشة فحسب، بل مؤكدة أن الأطفال -بحسب بعضهم على كل حال- يعرفون كل شيء:
«ليل العودة للمدرسة/ بين الأدوات «الروكو» والباركر»/ يقف صبي الاثني عشر ربيعاً/ يختار لصغرى تشبهه علبة «هندسة» وحقيبة «فله»/ بينما في الخارج: «طفل في العاشرة وصغرى تشبهه/ وقفا ليعدا بأصابع كفين صغيرين وخشنين/ ريالات معروقة/ أجرهما عن جر ودفع العربات». ثم تساؤلات لا تقف عند حد: «ماذا يحدث/ حين تفكر في تغيير أثاث المنزل لحظة ملل؟/ ماذا يحدث حين سيبدأ عمال فك الأيام؟/ ماذا يحدث حين تخلي عشرات الآهات؟».
وغيرها من التساؤلات التي يطرحها الشاعر صانعاً حيرة نصه، فاتحاً مجالات التأويل أم قارئاً سيبدو مرهقاً ليصبح الأمر، كما هو بحسب ميشيل فوكو «لا وجود لنص يؤول وإنما هناك تأويل في حاجة إلى تأويل جديد».
إذ: كيف تتحول لحظات الحب إلى جثامين فككها عمال ومضوا؟ وكيف لماء أن يجرح خاصرة الصنبور؟
لكن ذلك الذي يمتلئ حيرة نراه وقد امتلأ بطاقة شعرية لا تخلو من السرد ولا تتخلى عنه عامرة بحضور طاغ للذات المتوجسة حيرة فهو يحكي في لغة ساردة علائقه بعالمه المكاني والزماني من دون أن يسمح لذاته بأن تهجم على «وحدك» «الآخر» الجالس معه، ف«الأنا» التي لا تهتز للجو العاصف في مواجهة «مع «الآخر» «وحدك» الذي تثيره السحب إلى حد الرعب يقول: لم يخفق قلبي/ للجو العاصف/ مع أن السحب تثيرك حد الرعب».
يبدو «الانزياح» غائباً أحياناً في معظم قصائد الديوان انحيازاً إلى لغة مشهدية غير متورطة شعورياً مكتفيا بالتعبير عن مشاهداته اليومية ووقائعه المعيشة، وإن وجدناه أحياناً صانعاً المفارقة ذاتها على المستوى الجمالي لقصائد الديوان، مخترقاً السائد والمألوف في مشاهد مثل: سقينا أقلام الحبر مرارتها/يرضع من خصر الشجرة».
وأخيراً فإننا لسنا أمام نص في حاجة إلى تأويل بل -بحسب ميشيل فوكو- أمام تأويل بحاجة إلى تأويل جديد؛ فالنص مفتوح على تأويلات عدة، وهو ما يجعل القارئ قارئاً نشيطاً وعليه ف«حبيبي «هنا» لا يجلس وحده بل مع ذاته التي هي خلاص من التشظي الروحي، الذي لا تملك إلا أن تمنحه نفسك، فتجلس من دون أي شعور بالفقد معه فكأنك الآخر الذي يفرض نفسه عليه، ليشاركه روحه المفعمة بالشعر والحياة والشك بأن الحياة حياة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.