أمين الرياض يحضر حفل سفارة كندا بمناسبة اليوم الوطني لبلادها    وزير الاقتصاد والتخطيط يلتقي عددًا من المسؤولين    وزير الداخلية يبحث مع نظيره اللبناني مسارات التعاون الأمني بين البلدين    إنهاء حرب أوكرانيا: مقاربة مقلقة لهدف نبيل    وزير الداخلية يبحث مسارات التعاون الأمني مع نظيره المصري    فورمولا إي (جدة إي بري)..السيارات الكهربائية في مسار متسارع نحو القمة    مانشستر يونايتد يسقط أمام توتنهام    عميد بنزيما يتربع على الصدارة    جازان تقرأ معرض الكتاب يحتفي بالمعرفة والإبداع    بينالي الأيقونة الثقافية لمطار الملك عبد العزيز    وزير الموارد البشرية يُكرّم الفائزين بجائزة الأميرة صيتة بنت عبدالعزيز في دورتها ال 12    جولة توعوية لتعزيز الوعي بمرض الربو والانسداد الرئوي المزمن    الأمير عبدالعزيز بن سعود يبحث التعاون الأمني مع نظيره العراقي    المبعوث الأمريكي: مفاوضات مرحلة اتفاق غزة الثانية ستنطلق هذا الأسبوع    عبور 25 شاحنة إغاثية سعودية جديدة إلى سوريا    على خطى ترمب.. أوروبا تتجه لفرض قيود على استيراد الغذاء    شرطة الرياض تضبط 14 وافداً لمخالفتهم نظام مكافحة جرائم الاتجار بالأشخاص    الأخضر السعودي تحت 20 عاماً يخسر أمام العراق في كأس آسيا    إطلاق معسكر "مستقبل الإعلام في الذكاء الاصطناعي التوليدي"    رئاسة الشؤون الدينية تدشن الخطة التشغيلية لموسم شهر رمضان    نائب أمير منطقة مكة يستقبل القنصل العام لدولة الكويت    إحباط تهريب 240 كيلوغراماً من نبات القات في جازان    أمير جازان يدشن حملة التطعيم ضد شلل الأطفال ويعطي الجرعة الاولى لأحد الأطفال    «مرموش» جا يطل غلب الكل    بموافقة الملك.. «الشؤون الإسلامية» تنفذ برنامج «هدية خادم الحرمين لتوزيع التمور» في 102 دولة    سليمان محمد السليم... في ذمة االه    2 % معدل التضخم في المملكة.. ضمن الأقل بين دول «G20»    إطلاق خدمة تفعيل نظام دخول الشاحنات للشرقية بمواعيد إلكترونية    الطرق تبدأ استخدام معدة المسح التصويري الرقمي المتحرك    ارتفاع عدد قتلى تدافع بمحطة قطارات نيودلهي ‬إلى 18 على الأقل    آل الشيخ: نعتزُّ بموقف السعودية الثابت والمشرف من القضية الفلسطينية    مي كساب: تأجيل عرض «نون النسوة» إلى بعد رمضان    أمير نجران يكرّم مدير فرع هيئة حقوق الإنسان بالمنطقة سابقاً    انطلاق اختبارات الفصل الدراسي الثاني في مدارس تعليم الرياض    جمعية الذوق العام تنظم مبادرة "ضبط اسلوبك" ضمن برنامج التسوق    أمين مجلس التعاون يؤكّد على أهمية ضمان حرية الملاحة البحرية وتعزيز التعاون الإقليمي والدولي لتأمين سلاسل الإمداد البحري    استشهاد ثلاثة فلسطينيين في قصف إسرائيلي على رفح    "كبدك" تقدم الرعاية لأكثر من 50 مستفيدًا    أمطار رعدية وسيول في عدة مناطق    قمة «IAAPA» في الرياض.. مركز عالمي للوجهات الترفيهية    الأرصاد: الأجواء معتدلة في رمضان    23 ألف مخالف في قبضة الأمن خلال أسبوع    استمع إلى شرح موجز عن عملهما.. وزير الداخلية يزور» الحماية المدنية» و» العمليات الأمنية» الإيطالية    جدد رفضه المطلق للتهجير.. الرئيس الفلسطيني أمام القمة الإفريقية: تحقيق الأمن الدولي يتطلب دعم مؤتمر السلام برئاسة السعودية    رسميا.. الهلال يطالب بحكام من النخبة لإدارة مبارياته    عدم تعمد الإضرار بطبيعة المنطقة والحياة البرية.. ضوابط جديدة للتنزه في منطقة الصمان    «ليب».. أحلام تتحقق    تآلف الفكر ووحدة المجتمع    فجوة الحافلات    التايلاندية "جينو تتيكول" تتوج بلقب بطولة صندوق الاستثمارات العامة السعودية الدولية للسيدات    تكساس تشهد أسوأ تفش للحصبة    عبدالعزيز بن سعود يزور وكالة الحماية المدنية الإيطالية    "أبواب الشرقية" إرث ثقافي يوقظ تاريخ الحرف اليدوية    843 منافس في مسابقة شاعر الابداع بعنيزة    الهوية الصامتة    قصة الدواء السحري    عيد الحب: احتفاء بالمعنى الأزلي للحب    الحيوانات تمرض نفسيا وعقليا    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الباركور فن يُغني عن الخدع السينمائية
نشر في الحياة يوم 02 - 08 - 2015

تحولت كبرى قاعات المعهد الفرنسي للثقافة والتعاون في الإسكندرية، إلى ساحة تفاعلية ضخمة عالية الدينامية والتعقيد. وصارت الجدران المرتفعة مسرح عمليات تفاعلياً يتسلقه شباب لا تزيد أعمارهم عن 20 سنة، وباتت أعمدة البهو الشاهقة بتيجانها نقاط ارتكاز رأسية لمسار أفقي ممهد يتخطاه الشباب بخفة في لحظات، في مشهد فني اختلطت فيه إحداثيات المكان وتقاطعت مع إحداثيات الزمان وتبدلت خطوط الطول ودوائر العرض وتعطلت الجاذبية وفق متتالية حركية لإعادة اكتشاف حركة الجسد الإنساني، خلال العرض المبهر الذي قدمه فريق «باركور في مصر» المكون من ترايسورز traceurs، وهم شباب مصريون محترفون وهواة.
استعرض الفريق مهاراته الحركية وسرعة بديهته في الخروج من المواقف الصعبة، فقدم أعضاؤه أشكالاً جديدة من الحركات الإبداعية والرقصات الفنية في التعامل مع الحواجز ليتسلقوا الجدران ويلفوا القاعات ويدوروا في الهواء مخالفين قوانين الجاذبية ومطوعين إياها لينفذوا قفزاتهم ورقصاتهم وحركاتهم المستحيلة. وتحولت أرضية القاعة المزينة بخريطة ضخمة لفرنسا إلى ممشى يسير فيه اللاعبون على رؤوسهم وأكتافهم وأيديهم وأصابعهم بسرعة وخفة وسلاسة وثقة، ومن ثم تعالت صيحات المشاهدين وانفلتت انفعالات المتلقين وصرخات المشجعين المتفاعلين.
ويقول أحمد نبيل، وهو أحد المشاركين: «عندما يتعلق الأمر بفن الباركور، يبدو العالم مثل ساحة تفاعلية كبيرة للغاية وصغيرة في الوقت ذاته، شاسعة وضيقة في آن واحد، فيها يرسم ترايسور حدود نقاط مساراته، ويلتف في دوائر أفقية ورأسية، ويلتف حول ذاته في مكانه وفي الهواء في نقلة زمنية كبيرة حيث يتحول الجسد الحي لطاقة أثيرية تتماهى من نقطة إلى أخرى في أسرع وقت والهدف ليس فقط تخطي العقبات أو الموانع. بل يجب أن يكون ذلك بطريقة فنية حيث يتحول ما كان يعتقد أنه خدع سينمائية إلى واقع حقيقي (...). الترايسور الحقيقي يسير على هَدي دائم من رؤاه التخيُّلية، ورهانه على أحلامه يكون أكبر من رهانه على واقع الحياة، وتخطيه الحواجز يولّد داخله حالة من الإصرار على تخطي كل العواقب التي تواجهه في حياته».
وعن الباركور، يقول: «هو مزيج بين الروح والعقل والجسد. فن رياضي ولعبة فلسفية أيضاً تتعامل مع جسد الإنسان كوحدة واحدة، فيهتم اللاعب بكل أجزاء الجسد بشكل متناسق، ليصنع حالة من التناغم الحركي - الجسدي الذي يقلل من قوة ارتطام الجسم بالأرض عن طريق بعض الحركات التي تعمل على تقليل وزن الشخص عند لحظة التصادم، بمعنى توزيع وزنه على محيط، فتتوزع ردود الفعل على محيط جسده».
وعن أنواع حركات الباركور، يقول: «القفزات والتسلق، والدحرجة، وكل حركة تندرج تحت هذه التصنيفات لها أسسها الفنية والتدريبات البدنية الخاصة بها».
ويوضح نبيل أن الحركات التي يقومون بها ينظر إليها كثيرون على أنها خارقة، وليست خدعاً سينمائية. ويقول: «نتسلق خلال ما نقدمه حواجز صعبة ونتخطى عوائق مستحيلة عبر تشكيل فني حركي شاق يمنح طاقة رمزية ودلالية أكبر من السياق الطبيعي، نستمدها من صيحات إعجاب المشاهدين وصرخات المندهشين ومشاركة عفوية من المتفاعلين».
تعارف الفريق على الباركور عبر الإنترنت في العام 2010 والتقوا في إحدى صالات التدريب ومن ثم قرروا تكوين الفريق. يقول نبيل: «نحن 10 أعضاء، ولا مانع لدينا من انضمام أعضاء جدد، فلكل منا طريقته وأسلوبه في التعبير الباركوري، تحت سقف السرعة والقوة والبراعة الفنية».
وعن انتشار الباركور يقول: «انتشر في السنوات الثلاث الأخيرة في سورية والكويت والبحرين، إلا أن مصر استطاعت في فترة وجيزة أن تصبح إحدى أهم الدول العربية في فن الباركور وتشارك في منافسات عالمية. كما أن دور الباركور في السينما المصرية بدأ ينمو واستخدم أخيراً بكثرة في الإعلانات نظراً إلى اعتماده على حركات حقيقية دون اللجوء إلى خدع بصرية، لتحقيق عنصر الإثارة».
وفن الباركور أو (PK) مجموعة حركات يكون الغرض منها «الانتقال من النقطة أ إلى النقطة ب، بأكبر مقدار ممكن من السرعة والسلاسة، باستخدام القدرات البدنية. وجد الباركور أساساً كطريقة جديدة ومختلفة لتخطي العقبات أو الموانع التي يمكن أن تكون أي شيء مما يحيط بك من فروع أشجار أو صخور أو قضبان حديد أو حتى جدران. ويعرف ممارسو الباركور ب «ترايسورز» (traceurs).


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.