الصدارة للزعيم    هبوط طائرة اضطرارياً بسبب فأر    بلدية محافظة صبيا تستعد للاحتفال باليوم الوطني ال٩٤    الهلال يُمنع عوار من رقم قياسي    هيَّا بنا إلى جدة    معزّي.. عز وعزوة    أوكرانيا وروسيا.. هجمات وإسقاط مسيرات    «مدل بيست» تكشف عن «ساوندستورم 2024» وتقيم حفلاً موسيقياً للوطن    معرض الرياض الدولي للكتاب.. يفتح أبوابه الخميس المقبل    ترمب: الوقت لا يسمح بإجراء مناظرة ثانية مع هاريس    الفرس "لاسي ديس فاليتيز" تُتوّج بكأس الملك فيصل للخيل العربية    شرطة الشرقية: واقعة الاعتداء على شخص مما أدى إلى وفاته تمت مباشرتها في حينه    مستشفى الملك فيصل التخصصي ضمن أفضل المستشفيات الذكية عالميًا    بونو: أنا سعيد مع الهلال.. وعودة نيمار اقتربت    السعودية تتصدر G20 في نمو السياح الدوليين خلال 2024    افتتاح تطوير شعيب غذوانة بعد تأهيله    قصف إسرائيلي على جنوب لبنان.. وميقاتي: لن أتوجه إلى نيويورك    قصف في إسرائيل وسقوط الضحايا بلبنان        بلادنا مضرب المثل في الريادة على مستوى العالم في مختلف المجالات    تعزية البحرين وتهنئة أرمينيا ومالطا وبيليز    الرياض يحقق فوزاً قاتلاً على الرائد بهدفين لهدف    عرض جوي يزين سماء الرياض بمناسبة اليوم الوطني ال 94    لقاح على هيئة بخاخ ضد الإنفلونزا    بشرى سارة لمرضى ألزهايمر    "اليوم الوطني".. لمن؟    القيادة تعزي ملك البحرين في وفاة الشيخ خالد بن محمد بن إبراهيم آل خليفة    ضبط 22716 مخالفا لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    بعد اتهامه بالتحرش.. النيابة المصرية تخلي سبيل مسؤول «الطريقة التيجانية» بكفالة 50 ألفاً    تفريغ «الكاميرات» للتأكد من اعتداء نجل محمد رمضان على طالب    الفلاسفة الجدد    حصن العربية ودرعها    بلدية الخبر تحتفل باليوم الوطني ب 16 فعالية تعزز السياحة الداخلية    أبناؤنا يربونا    كلية الملك فهد الأمنية الشرف والعطاء    الشرقية: عروض عسكرية للقوات البحرية احتفاءً بيوم الوطن    زاهر الغافري يرحلُ مُتخففاً من «الجملة المُثقلة بالظلام»    شكر وتقدير لإذاعتي جدة والرياض    "البريك": ذكرى اليوم الوطني ال94 ترسخ الإنتماء وتجدد الولاء    مآقي الذاكرة    "تشينغداو الصينية" تنظم مؤتمر التبادل الاقتصادي والتجاري بالرياض.. 25 الجاري    اختفاء «مورد» أجهزة ال«بيجر»!    مصر: تحقيق عاجل بعد فيديو اختناق ركاب «الطائرة»    الشورى: مضامين الخطاب الملكي خطة عمل لمواصلة الدور الرقابي والتشريعي للمجلس    رياح سطحية مثيرة للأتربة والغبار على القصيم والرياض    فلكية جدة: اليوم آخر أيام فصل الصيف.. فلكياً    انخفاض سعر الدولار وارتفاع اليورو واليوان مقابل الروبل    2.5 % مساهمة صناعة الأزياء في الناتج المحلي الإجمالي    خطيب المسجد النبوي: مستخدمو «التواصل الاجتماعي» يخدعون الناس ويأكلون أموالهم    «النيابة» تحذر: 5 آلاف غرامة إيذاء مرتادي الأماكن العامة    "تعليم جازان" ينهي استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني ال94    بيع جميع تذاكر نزال Riyadh Season Card Wembley Edition الاستثنائي في عالم الملاكمة    وزارة الداخلية تُحدد «محظورات استخدام العلم».. تعرف عليها    خطيب المسجد النبوي: يفرض على المسلم التزام قيم الصدق والحق والعدل في شؤونه كلها    خطيب المسجد الحرام: أعظم مأمور هو توحيد الله تعالى وأعظم منهي هو الشرك بالله    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    قراءة في الخطاب الملكي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تحديد موقع الصندوق الأسود للطائرة المنكوبة ووصول محققين أميركيين وفرنسيين
نشر في الحياة يوم 29 - 01 - 2010

أسفرت عمليات البحث عن الطائرة الإثيوبية التي سقطت فجر الاثنين الماضي في البحر بعد دقائق من إقلاعها من مطار رفيق الحريري الدولي في بيروت، عن تحديد موقع الصندوق الأسود بعدما تلقت المدمرة الأميركية «يو أس أس راميج» إشارات منه.
ووفق معلومات حصلت عليها «الحياة»، فإن فرق البحث التي كانت توزعت العمل وفق مربعات من منطقة الدامور إلى مرفأ بيروت، بدأت تأخذ صوراً صوتية وتبين أن ثمة مكاناً كانت ترتفع فيه الذبذات فاعتبرت أنها متأتية من الصندوق الأسود، وتوجهت كل فرق البحث إلى تلك المنطقة التي حددت مساحتها بنحو 35 ألف متر على مسافة نحو 8 كيلومترات من الشاطئ ويصل عمقها إلى 1500 متر. ويرجّح أن يكون هيكل الطائرة في مكان واحد مع الصندوق الأسود.
وأعلنت مديرية التوجيه في الجيش اللبناني في بيان أن «طاقم المدمرة الأميركية «يو أس أس راميج» العاملة مع القوات البحرية اللبنانية والدولية في عملية التفتيش عن الطائرة الإثيوبية المنكوبة، أفاد منتصف ليل 27 - 28/1/2010 أنه تلقى إشارات بثها الصندوق الأسود العائد للطائرة المذكورة».
وأضافت: «تقوم حالياً السفينة المدنية «أوشين ألرت» بمسح أعماق منطقة البث، للعثور على الصندوق الأسود وانتشاله». وهذا ما أكده وزير النقل غازي العريضي موضحاً أن «سفينة «أوشين ألرت» بدأت منذ الصباح مسحاً شاملاً للمنطقة التي تصدر عنها ذبذبات من الصندوق الأسود التابع للطائرة الإثيوبية».
وقال: «حتى الآن لم يتم التوصل إلى موقع الطائرة، إنما تم تحديد المساحة الجغرافية التي تصدر منها الذبذبات التي تساعدنا على تحديد موقع الطائرة والصندوق الأسود».
وأضاف: «على هذا الأساس تحركت كل السفن والناقلات للعمل على هذه المنطقة بالذات، حيث يجرى مسح شامل للمنطقة بهدف الوصول الى النقطة المحددة التي تستقر فيها الطائرة، وعند تحديد مكان الطائرة بدقة، تستطيع الأجهزة التقنية الموجودة في إحدى السفن تصوير كل المنطقة، وتحديد ما إذا كان الصندوق داخل الطائرة أو خارجها، ومن المتوقع أن تصل شركة «أوشن آلرت» التي تبحث في الأعماق إلى النتيجة المرجوة وربما نحتاج إلى مزيد من الوقت لسبر أغوار هذه المنطقة».
وأضاف: «أستطيع أن أقول إننا أمسكنا بالموضوع، واستوعبنا الصدمة منذ اللحظة الأولى، وتعاملنا معها بدقة، وإن العنصر البشري اللبناني أثبت قدرة استثنائية في مواجهة هذا التحدي والدليل أنه خلال الساعات الأولى من الكارثة وعندما جاء الأصدقاء من قبرص للمساعدة مع آلياتهم، أكدوا لنا أن الجيش اللبناني قام بكل ما هو لازم، وأنهم لا يستطيعون أن يفعلوا أكثر من ذلك».
وأكد العريضي «أن مشروع القانون المتعلق بتشكيل هيئة لإدارة الأزمات والكوارث سيعاد النقاش حوله في المجلس النيابي لتكون هناك هيئة محددة لديها الإمكانات والخطط لمواجهة حوادث وكوارث كهذه، لأن الأمر أصبح نوعاً من العلم مع التطورات التقنية الموجودة، وعقدت مؤتمرات عدة في هذا الشأن». وأشار الى انه في «شأن التعويضات هناك قانون دولي يرعى هذا الأمر، والمسؤولية تبدأ من الشركة التي لديها عقود تأمين، إنما ذلك يتم بعد الانتهاء من التحقيقات الجارية وتحديد المسؤولية».
وأعلنت قيادة فوج إطفاء مدينة بيروت، في بيان، «عثور دورة إنقاذ بحري على قطع من الطائرة الإثيوبية على شاطئ الرملة البيضاء، وتم تسليمها الى غرفة العمليات المستحدثة في القاعدة البحرية للجيش اللبناني».
إلى ذلك، وصل فجر امس الى بيروت، المحقق في شركة «بوينغ» الأميركية ريتشارد اندرسون وممثل المكتب الفيدرالي لسلامة الطيران الأميركي دنيس جونز، آتيين من الولايات المتحدة للقاء المعنيين والمسؤولين اللبنانيين والاطلاع منهم على مسار التحقيق في سقوط الطائرة وهي من نوع «بوينغ»، كون الولايات المتحدة هي المصنع لطائرات «بوينغ»، وذلك بحسب الأصول والأنظمة الدولية المتبعة من قبل المنظمة الدولية للطيران المدني - «إيكاو».
كما وصل الى بيروت الرئيس السابق للمكتب الفرنسي للتحقيق في حوادث الطيران بول لوي ارسلانيان، مكلفاً من قبل السلطات الفرنسية المختصة لمواكبة عملية التحقيق الجاري في شأن الطائرة الإثيوبية في لبنان.
وسينضم ارسلانيان وهو من أصل لبناني وكان شارك في التحقيق في سقوط الطائرة في كوتونو في عام 2003 والتي ذهب ضحيتها عدد من اللبنانيين، الى الوفد الفرنسي الذي وصل قبل يومين وهو يواكب عملية التحقيق الجاري في هذا الإطار.
وعقد في المطار اجتماع عمل ضم أعضاء اللجنة المكلفة التحقيق في حادثة سقوط الطائرة، حضره المدير العام للطيران المدني حمدي شوق وأعضاء لجنة التحقيق والوفود الأميركية والفرنسية والإثيوبية. وجرى عرض ما تم التوصل اليه حتى الآن في مسار التحقيقات الجارية على هذا الصعيد والآلية المتبعة علمياً في مجال متابعة عمل فرق الإنقاذ على انتشال ركاب الطائرة وحطامها والصندوق الأسود.
على صعيد آخر، ناقش النائب العام التمييزي القاضي سعيد ميرزا مع الوفد الرسمي الإثيوبي برئاسة وزير الخارجية سيوم مسفن، الذي حضر الى لبنان إثر كارثة الطائرة الإثيوبية، الإجراءات الواجب اعتمادها من أجل استعادة الجثث لجهة فحوص DNA والبصمات، وتقرر ان يتوجه وفد من المباحث العلمية الى إثيوبيا لأخذ البصمات والعينات من أهالي الضحايا ونقلها الى لبنان لإجراء فحوص ال DNA في إثيوبيا.
كذلك بحث الوفد قبل مغادرته بيروت إلى أديس أبابا، مع القاضي ميرزا في الإجراءات الفنية والطبية وتم الاتفاق على ان تجرى التحقيقات بإشراف القاضي ميرزا.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.