قرأتُ بإعجاب ما سطّرته يراع الأديب الشاعر عقيل بن ناجي المسكين، في أدب الأطفال، وقرأت صورة من الألحان الزاهية، والنشيد المتوقد، والرقصات العرفانية على كفوف الطفولة الوادعة، وقرأت في هذا الديوان خيالاً واسعاً، ونشاطاً وحيويةً، ابتدعتها ريشة فنان معاصر، سكب فيها أهازيج الفرح والترح والحبور. ولو قرأ أطفالنا الصغار قصيدة ( ماما ) إلى كل أمهات العالم لعرفوا إبداع شاعرنا المسكين في التصوير الفني، وكأن الشاعر كان على موعد مع الطفل الذي وُلِد في أحضان العروبة والإسلام، وعندما تطالعنا أبياته السحرية ( جندي الوطن ) ندرك أن الشاعر المسكين يريد زرع حبّ الوطن والدفاع عن مقدساته كنشيدٍ حماسي/فدائي. ويعجبني في قدرة الشاعر على توظيف بعض الحروف كحرف ( الكاف )، واختياره من المعجم العربي كلمات رنانة مثل ( كف )، ( كرم )، ( كنز )، ( كتب )، (كراسات )، وهو عبارة عن مخزون لفظي لتعليم الناشئة على أدبيات لغتنا العربية الجميلة، وفي اعتقادي أن الشاعر وفّق كثيراً في القرب من ذهنية الطفل العربي والإسلامي عندما لامسَ الحِسّ الديني عندما كتب قصيدة ( القرآن الكريم منهاجنا)، وكأن الشاعر يريد تأسيس أدب الأطفال الإسلامي، وهذا ما يحتاجه الطفل المسلم في أجواء العولمة والتحديات الراهنة، وفي هذه القصيدة الرسالية حاول الشاعر ربط (الطفل المسلم) بالقرآن منهاجاً ودستوراً للوحدة والصمود أمام الأعداء، وقد هُدِي للوصول إلى أهدافه وتطلعاته في قالبٍ إبداعي متميز. وقد تراقصت على أنغام قصيدة ( إلى طفلي الصغير مهدي ) حيث وجدتُ في هذه القصيدة الرائعة حيوية الأبوّة، وتوثّب البنوّة، وهي هديرٌ من الحنان المتوقد، استطاع فيه الشاعر أن يقترب رويداً رويداً من طفلِهِ ( مهدي ) في صورة ملاكٍ يبحث عنه طويلاً. وهذا التصوير الرائع جاء من فنانٍ يرسم طفولة هانئة وهادئة في بيتٍ يملأ أركانه على الحبِّ والوئامِ والخير الوفير. لقد وقفت طويلاً على قصائد الشاعر عقيل المسكين فوجدتها قطعة من الجمال والتفرد والإبداع والتميّز خاصّة في قصيدة ( مريم ولُجين )، حيث بقيتُ حائراً على شفافية الموقف، ولحظةِ الانطلاق، ودفلت إلى عوالم الأسرة، والتربية، وبدأت المسير لعلّي أقف هنيئهة على باب الشاعر الذي يقول: وأنتِ يا " لُجينْ " أُهديكِ قُبلتينْ هكذا انطلق عقيل المسكين من وهدةِ الجمود إلى دوحة الانطلاق في محطات خيالية واسعة، وفي فضاءات إبداعية شاسعة، وهو أصيل في انتقاء المعاني، وليس الكلمات فحسن، وفي عقيدتي أن الإبداع الحقيقي في الوصول إلى قلب الإنسان أي كان صغيراً كان أم كبيراً. وهذا ما قرأته في قصائد/ أناشيد الشاعر عقيل المسكين، وهي محاولة اقتراب من ذهنية الناشئة حتى يُربّي فيهم حِسّاً جمالياً، بل شكلياً، بل وصفياً، واستطاع بأدوات المربّي أن يُنشئ جيلاً عقائدياً ووطنياً وحماسياً يقول: ( الله ربي )، ( محمد نبيي )، (الإسلام ديني )، ( القرآن كتابي )، ( الكعبة قبلتي )، (أعشق وطني ). وتعال اقرأ معي هذه الأبيات: سلامٌ على صاحبِ المعجزاتْ سلامٌ على صانعِ الباقياتْ سلامٌ على سيد المرسلينْ ونورِ الحقيقةِ للكائناتْ سلامٌ على قائدِ المؤمنينْ لجنّاتِ عَدْنٍ وعينِ الحياةْ وفي رأيي القاصر أن هذه الكلمات النورانية تبقى بلسماً يلثم جباه أطفالنا الصغار لغدٍ مشرق في الأصيل، وقد ألمح باستغراب عندما أقوم بقراءة هذه النصوص الفيّاضة على حُب الحِسّ الولائي في قصائد ك : قُرآننا معجزة جاء بها " محمدُ " أنعمْ به من قائدٍ بابُ النّدى لا يُوصدُ نسيرُ وِفقَ نهجِهِ ف للمعَالي يُرفَدُ قد أرجع إلى الوراء قليلاً وأقوم بقراءة نصوص فيّاضة كما يقول: حروفنا الجميلة تختالُ في الطلوعِ كالسربِ في اعتلاءٍ يسمو على الزروعِ حروفنا نراها كالنجمِ في السطوعِ وفي ختام هذه القراءة السريعة أقدم كلمة شكر عميقة إلى أُستاذنا الشاعر عقيل بن ناجي المسكين الذي أبدع فيما قدم من صورة جديدة ترفل بالمعاني الجيّاشة، وقد وفق في إعطاء صورة واضحة المعالم لأدب الطفل، ومنطلقات الحسّ الأبوي الصارخ في قصائد/أناشيد ممزوجة بالحب والولاء والرومانسية الخفيفة. * الأديب الكاتب علي المحمد علي، أستاذ لغة عربية وكاتب ومحقق، صدر له عدة إصدارات منها كتاب( جوهر العروض ) عن منتدى سيهات الأدبي " عرش البيان ".