حلّق الأستاذ الدكتور حسن محمد باجوده بالحضور في سماء اثنينية الأديب الوجيه عبد المقصود خوجه شعراً مجدفاً بقوافيه وبحوره متنسماً من آي الذكر الحكيم مسكه ورياحينه ومن عبق الرعيل الأول زمن رسول الهدى صلى الله عليه وسلم والصحابة والتابعين الأطهار عليهم من الله رضوانه في ليلة تشهدها إسراء البركات ومعراج التقوى وكما أجمع الحضور للثقافية خاصة بأن هذه الاثنينة أعادت تدوير البوصلة ونقطة البداية بعد تكريم أكثر من ستمائة شخصية محلية وعربية وعالمية وأنها كرنفال من جذور الأدب الإسلامي والغزل العفيف الطاهر فيما ستُكشف عنه حيثيات هذه التغطية الحصرية كما عودتكم ثقافية البلاد بدأت هذه الأمسية الحالمة بآيات من القرآن الكريم ثم كلمة الأديب عبد المقصود خوجه والذي قرأها نيابة عنه معالي الدكتور مدني علاقي والذي أبان في كلمة الوجيه خوجه اعتذاره للجميع عن حضور صاحب الاثنينية الوجيه عبد المقصود خوجه حضورا ومشاركة وإبداعاً لظرف طارئ منعه من الحضور ومعلناً للحضور ضيفة الاثنينية القادم وهي بعد ذلك توالت شهادات الترحيب بتميز ضيف الاثنينة ابتدرها محمد علي البار والذي غرّد خارج السرب وكأنه في محاضرة دينية عن إعجاز القرآن متناسياً ربما أن الليلة في تكريم الدكتور باجوده مما اضطر عريف الأمسية الدكتور علاقي بلباقته المعهودة من تذكير البار وتجاوزه الوقت المستحق لكل مداخل لكن البار يحلّق بوادٍ آخر ! ثم داخل الأديب والمفكر الإسلامي محمد الدحيم معددا مواهب باجوده شعرا ونثرا في صدق الكلمة والأحدوثة الجميلة متمنيا على باجوده التفكير جليا في توثيق هذا الإنتاج الغزير الكترونيا ليستفيد منه الجميع بكافة طبقاتهم وأحسب أن هذه الليلة مستثناه بتكريم علم من أعلام مكة ثم جدف بالحضور الدكتور محمود زيني بادئا حديثا بقوله (حق للاثنينية أن تفخر بتكريم هذا الرجل) مبرزا ضخامة ما خطه يراع الدكتور حسن محمد باجوده من تأليف ثلاثين مجلدا في التفسير الميسر أكثر من مائة مؤلف وقرابة العشرين نصا من الشعر الإسلامي إضافة إلى رئاسة الكثير من لجان التحكيم، ثم فاجأ مقدم الاثنينية بقراءة شهادة حق في باجوده من المدرس بالمسجد الحرام الشيخ عبد الغفور عبيد مفندا على الجميع مناقب باجوده ومنها حفظه للقرآن كاملا مؤخرا، ثم يأتي دور المحتفى بها الأستاذ الدكتور حسن محمد باجوده ممجوجا ببعض العبرات والتي حاول إخفائها أكثر من مرة بالتزامه الصمت قبل نطق الكلمات مقسما باجوده محطاته العلمية من خلال رسالة الدكتوراه من لندن وتأملات في كتاب الله من خلال تسع عشرة سورة وزهاء عشرة آلاف صفحة والتعكف عليها لمدة ثلاث وعشرين سنة ثم التفسير البسيط لمدة عشرين عاما في ثلاثين مجلدا ثم المجاز في إعجاز القرآن مائة وخمسون مؤلفا ودراسة، ثم ختم محطات حياته العلمية بإنجاز السيرة النبوية نثرا وكلما قرأ هذه المروءات الإسلامية في كتب سير الصحابة والتابعين فكتب بعد ذلك ثمانية وثلاثين قصيدة وديوان (مجد الإسلام) ثم في سيرة الخلفاء الراشدين ثم ماج بالحضور قراءة بصوته الشجي مترنما بقصائده الذهبية خصوصا في نص من دروس تبوك وغار حراء ثم كان نصيب مبدعات المجتمع الجدواي والضيفات الكثير من خلال الزميلة منى مراد والتي استفسرت من باجوده مقولته أن المشهد الثقافي مرّ بثلاث مراحل مرحلة الأمية وانتهت وانقضت ثم مرحلة الكم ثم اسكناه الكيف فرد بقوله إن الكيف قادم لا محالة من خلال النضوج الفكري ومن خلال نظرية توسيع القمة التي تتسع للجميع العجيب في هذه الاثنينة أن رد العملاق باجوده على أغلب المداخلين كان شعرا منهم محمد علي الصابوني عندما سأله عن سبب ضياع اللغة العربية في الجزيرة العربية ثم سألت ابتسام البقمي عن إمكانية وجود الثقافة الموسوعة بين المبدعين ثم أورد لها قصته مع طلابه عندما ألزمهم بعمل بحث كل أسبوعين ومن خلال محدودية عدد الطلاب في الفصل الواحد كي يبدعوا وشنّ الدكتور حسن محمد باجوده جام غضبه على رجم الكمبيوتر للغة العربية ومنها طمس الخط العربي ويراع الطالب الفتي الغض أيها الأخوة المكتوب في خطر!! ثم ختم هذا الكرنفال الشعري بتقليب صفحات الرعيل الأول بقصيدة غزلية عفيفة في زوجته التي كانت حاضرة وبقوة من خلال المداخلات أطربت الحضور وأخيرا تسلم باجوده نيابة عن الوجيه خوجه هدية الاثنينة من يدي معالي الدكتور مدني علاقي.