نشرت صحيفة الحياة يوم الخميس الماضي فحوى تعميم من وزارة الداخلية يقضي بعدم نقل "الأموات" من مناطقهم إلى مكةالمكرمةوالمدينةالمنورة سواء كانوا سعوديين أو أجانب. امارة المدينةالمنورة وظاهر من تعميم الداخلية استناده الى خطاب وارد من امارة المدينةالمنورة والذي اوضح "إن أمير المدينة طالب بالتأكيد على امارات المناطق بعدم نقل الجثامين الى المدينةالمنورة إلا بما يتفق مع الضوابط والتنسيق مع امارته،كونها تعاني من هذه الظاهرة والاحراج اثناء وصول الجثامين". أهالي مكةوالمدينة واسأل هل المقصود عدم نقل من يموت من أهالي مكةالمكرمةوالمدينةالمنورة إليهما من مناطق اخرى،وهل يمكن تطبيق هذا الأمر أم ان التعميم يقصد "الراغبين" لدفن ذويهم في مكةوالمدينة حتى ولو لم يكونوا من أهلها؟لان تعميم امارة المدينةالمنورة جاء فيه "خصوصا الذين كانوا يسكنونها" وواضح من ظاهر الكلمة وكأنها تشير "من غير أهلها" بمعنى الذين سكنوا المدينةالمنورة لفترة ثم غادروها لظروف الحياة وبعد وفاتهم ترغب اسرهم نقلهم للدفن فيها.. لكنهم من غير أسر المدينةالمنورة الاصليين او من عُرف بالإقامة الطويلة والعيش فيها. شرف مكةوالمدينة وجاء في الخبر كلمة من "مناطقهم" والتي وردت في تعميم الداخلية وليست واضحة وما تشير اليه بمعنى لو ان أحد أهالي مكةالمكرمة أو المدينةالمنورة سافر الى جدة أو الرياض لقضاء مصلحة ما واراد الله له ان يموت في جدة او الرياض هل يمنع نقله الى حيث سكنه في مكة أو المدينة؟ ولا نعتقد ذلك لان اهالي المدينتين المقدستين لا يمكن ان يقبلوا بالدفن خارجها حتى ولو جاءتهم "المنية" في أي بلد في العالم وهو المعروف لدى الجميع. الوافدون أما غير أبناء الوطن ممن اراد الله لهم الوفاة في بلادنا والذين يعيشون خارج مكةوالمدينة فهؤلاء أما ان تطلب اسرهم نقلهم الى بلدانهم ليدفنوا فيها او دفنهم حيث ماتوا،اما الوافد الذي يتوفى في مكةالمكرمة فمنذ سنوات يتم دفنه في مقابر "الشرائع" ولا يدفن في مقابر المعلا،وقيل إن الأسباب تعود لفترة التوسعة التي شهدتها المقابر في السنوات الأخيرة إلا أن الأمر لا زال ساريا لكن ليس فيه ما يمنع لأن مكةالمكرمة كلها حرم كما جاء في الأحاديث. اللجنة الدائمة للافتاء وتضمن الخبر الاشارة الى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والافتاء بعد دراستها للامر ورأت "دفن كل ميت في مقابر البلد الذي مات فيه ولا ينقل إلا بغرض صحيح عملا بالسنة" وهنا لا نعرف معنى "غرض صحيح" هل هو وجود اهله وأسرته في مكة أو المدينة او تشير العبارة لامر آخر واوضح رأي اللجنة "غرض صحيح عملا بالسنة". عملية تنظيمية وإذا كانت العملية المقصود بها التنظيم بعدم نقل كل من يريد الدفن في مكةالمكرمةوالمدينةالمنورة من غير اهلها فهذا امر نجد انه من الممكن قبوله وأكثر أسر المتوفين من غير أهل مكةوالمدينة يدفنون موتاهم في المدينة التي توفوا فيها وكذا غير السعوديين ونادرا ما يُنقل هؤلاء الى مكة أو المدينة. اصحاب حق لكن أهل مكةوالمدينة لهم الحق في ان يدفنوا حيث ولدوا وحيث عاشوا حياتهم بل ان بعض هؤلاء يتوارثون العيش في مكةوالمدينة من مئات السنوات وبعضهم من أهلها وتعود أصولهم إليها والبعض الآخر قضوا سنوات طويلة فيها يوجد من هؤلاء ممن لا يحملون الجنسية السعودية ولكنهم عاشوا سنوات طويلة وبعضهم عاش والده في مكة أو المدينة ومات ودفن فيها. وهم يأملون ان يكون ما نشر في الصحف المقصود به غير السعودي او المتوفى من الذين يعيشون في غير مكةوالمدينة ويرغبون الدفن في مكة أو المدينة.