المملكة تدين وترفض ادعاءات خريطة الاحتلال الإسرائيلي    بالتعاون مع الاتحاد الفرنسي .. اختتام المرحلة الثانية من الدورة التدريبية PRO    نائب وزير الخارجية يستقبل سفيرة مملكة السويد    انسحاب فرنجية من الترشح لرئاسة لبنان    حرائق غابات هائلة تجتاح لوس أنجلوس الأميركية    الشؤون الإسلامية في جازان وبالتعاون مع جمعية الدعوة والإرشاد وتوعية الجاليات تختتم الدورة العلمية المتقدمة الثانية في صامطة    مكتبة الملك عبدالعزيز العامة تطلق مبادرة " ثرى السعودية " و " أثر " في ملتقى السياحة السعودي    الربيعة يبحث الموضوعات المتصلة بالشؤون الإغاثية والإنسانية مع مفوض «الأونروا»    تحت ضغوط المستوطنين.. هل يتكرر سيناريو غزة في الضفة المحتلة؟    تطوير الشرقية تستعرض إستراتيجيات الاستثمار    أمير المدينة يتفقد محافظة العيص    قرعة نصف نهائي كأس الملك تضع الاتحاد في مواجهة الشباب    "الأرصاد": 15 ظاهرة خلال 2024 تجسد واقع التغيرات المناخية في المملكة    خادم الحرمين وولي العهد يعزيان رئيس الصين في ضحايا الزلزال    بتوجيه أمير حائل.. تمديد «مهرجان حرفة»    محافظ الأحساء يبحث ووزير الإعلام تعزيز الرسالة الإعلامية وإبراز انجازات الوطن    الأحلام بين اليقظة والمنام    مفاتيح قبول الأبناء للنصيحة    أسرار الترابط والتكامل في القرآن    5 حالات زراعة لقرنية العين بمدينة الملك سلمان    سوق الأسهم السعودية يغلق منخفضا عند 12088 نقطة    الشؤون الإسلامية تقيم ندوة علمية ضمن البرنامج الدعوي جهود المملكة في ترسيخ العقيدة المتزامن مع شتاء جازان ٢٠٢٥م    «الجوازات»: إمكانية تجديد هوية مقيم وتمديد تأشيرة الخروج والعودة للمقيمين خارج السعودية    النيابة العامة وهيئة التراث توقعان مذكرة تفاهم لتعزيز حماية التراث الوطني    «الإحصاء»: الإنتاج المحلي من الخضراوات يوفر % 80.6 من الاحتياجات    السعودية تحافظ على صدارتها في حجم الاستثمار الجريء    أمير الرياض يستقبل سفير جمهورية مصر العربية لدى المملكة    نائب أمير منطقة حائل يتفقّد أعمال مشروع استكمال طريق "حائل - رفحاء" الجديد    تنفيذ حكم القتل تعزيرًا بأحد الجناة في المنطقة الشرقية    إطلاق عيادات التمكين لتعزيز الخدمات المقدمة لمستفيدي الضمان    حرس الحدود بجازان يقنذ مواطن تعرض لأزمة صحية في عرض البحر    انخفاض اسعار الذهب    الذكاء الاصطناعي ليس عبقرياً    حظر نقل أو نشر تسجيلات كاميرات المراقبة الأمنية    5 أسباب للإصابة بالعصب السابع    هل تعود أحداث الحجْر والهلع من جديد.. بسبب فايروس صيني ؟    8 ملاعب تحتضن مباريات كأس آسيا 2027    «البيئة»: منى تسجّل أعلى كمية أمطار ب 89 مليمتراً    الجنف.. عدو العمود الفقري    خيسوس مدرب الهلال : الفريق الأفضل لم يفز الليلة والنتيجة لم تعكس واقع المباراة    فارياوا يحسم المرحلة الثالثة برالي داكار السعودية.. والراجحي يتراجع    اعتزلت الملاعب    جازان تستضيف النسخة الأولى من معرض الكتاب 2025    جائزة الملك فيصل تعلن الفائزين للعام الحالي    أساس الألقاب في المجتمع السعودي    محتوى الإعلام الدولي.. ومؤتمر سوق العمل !    الأفلام والدخل الوطني    العرب ووجوب مساندة سوريا الجديدة    أمير نجران يكرّم قائد الأفواج الأمنية بالمنطقة سابقاً    دعم القطاع الخاص للبحوث والدراسات العلمية    الشرع يفتخر بما فعلته السعودية لمستقبل سوريا    هيئة الأوقاف تعرّف بخدماتها في تبوك    واشنطن: موسكو تمول طرفي حرب السودان    في انطلاق كأس السوبر الإسباني بالجوهرة.. برشلونة في اختبار أتلتيك بيلباو    مجلس الوزراء: الموافقة على نظام المواد البترولية والبتروكيماوية وتعديل نظام المرور    أمر ملكي بتعيين 81 "مُلازم تحقيق" بالنيابة العامة    «تخصصي المدينة المنورة» يحصل على «الآيزو» في إدارة المرافق    نائب أمير تبوك يطلع على نسب الإنجاز في المشروعات التي تنفذها أمانة المنطقة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أمّ النخيل
نشر في البلاد يوم 26 - 03 - 2010


شعر د. غازي عبد الرحمن القصيبي
تحاصرنا الخطوب وتفجعنا الأيام فنلجأ إلى أمهاتنا لنختبئ من جور الزمان فكيف بشاعر يرى في مدينته أماً يناجيها ملتمساً العذر بعد أن فارقها صبياً وعاد إليها كهلا عاد ليستريح على ظلال نخيلها الوارف ويبث شكواه ولواعجه وثقيل حمله يرجو غفرانها ويحلم بين جنباتها أن لو عاد صبياً بريئاً خفيفاً من أحمال الدنيا بعد أن عركته الأيام ولاقى من الأهوال والشدائد ما لاقى.ولكن ما بال شاعرنا الكبير الدكتور غازي القصيبي يحن إلى أيام الصبا وقد حفلت حياته بالنجاح والسمو والرفعة؟ ألأنه في حضرة أمه الهفوف أم أن شيئاً عظيماً قد أقلق منامه؟ هنا تتجلى الحكمة فلا قسوة الحياة ومكائد الغدر وعزوف الحسناوات عنه هي سبب شقائه وتعاسته ولكنها القضية الكبرى قضية العرب والمسلمين الأولى فلسطين والقدس.شاهد شاعرنا الكبير دماء الصغار تسيل دفاعاً عن بيت المقدس وتساءل عن الرجال والكرامة وتعجب من أمة القرآن التي أضحت ضجيعة الذل متشبثة بأسطورة السلم كمن يصدق أن ذئباً يمكن أن يصادق حملاً هذا القلب الكبير الذي تجلت روعة تعبيره في قوله : "ضربت في البحر حتى عدت منطفئاً" "وغصت في البر حتى عدت مشتعلا" لا يشبه الآخرين الذين يغوصون في البحر ويضربون في البر.وحق له أن يتساءل كما تساءل الجعفي عند مقام كريم وأن يقول بملء فيه : خشيتنا هي التي صنعت شارون وكم من خشية صنعت من فأرة جبلاً.
أتذكُرينَ صبيّا عادَ مُكتهلا
مسربلاً بعذابِ الكونِ مُشتملا؟
أشعاره هطلتْ دمعاً وكم رقصتْ
على العيونِ ، بُحيراتِ الهوى ، جَذلا
هُفوفُ لو ذقتِ شيئاً من مواجعهِ
وسَّدتِهِ الصدرَ أو أسكنتِه الخُصَلا
طال الفراقُ وعذري ما أنوءُ بهِ
يا أمّ طفلُكِ مكبولٌ بما حَمَلا
لا تسألي عن معاناةٍ تمزّقني
أنا اخترعتُ الظما والسُّهدَ والملَلا
هل تغفرينَ؟ وهل أمٌّ وما نثرتْ
على عقوقِ فتاها الحبَّ والقُبُلا
ضربتُ في البحرِ حتى عدتُ منطفئاً
وغصتُ في البرّ حتى عدتُ مشتعلا
أظمأ إذا منعتني السحبُ صيِّبَها
أحفى إذا لم تُردني الريحُ مُنتعلا
ويستفزُّ شراعي الموجُ يلطمُهُ
كأنّه من دمِ الطوفانِ ما غُزلا
ورُبَّ أوديةٍ بالجنِّ صاخبةٍ
سريتُ لا خائفاً فيها ولا عَجِلا
تجري ورائي ضباعُ القفرِ عاويةً
والليثُ يجري أمامي يرهبُ الأجَلا
كأنّما قلقُ الجُعْفيّ يسكنني
هذا الذي شَغَلَ الدنيا كما شُغِلا
يا أمُّ عانيتُ أهوالاً وأفجعُها
مكيدةُ الغدرِ في الظلماءِ مُختتِلا
أواجهُ الرمحَ في صدري وأنزعهُ
والرمحُ في الظهرِ مسّ القلبَ أو دخلا
ألقى الكُماةَ بلا رُعبٍ ويُفزِعُني
هجرُ الحبيبِ الذي أغليتُهُ فسَلا
أشكو إليكِ حسانَ الأرضِ قاطبةً
عشقتهنّ فكانَ العشقُ ما قََتَلا
ويلاهُ من حرقةِ الولهانِ يتركُهُ
مع الصبابةِ شوقٌ ودّع الأملا
أشكو إليكِ من الستّينِ ما خَضبَتْ
من لي بشيبٍ إذا عاتبتهُ نَصَلا ؟
تهامسَ الغيدُ "ياعمّي" فوا أسفاً
أصيرُ عمّاً وكنتُ اليافِعَ الغَزِلا
لا تعجبي من دماءِ القلبِ نازفةً
واستغربي إن رأيتِ القلبَ مندمِلا
يا أمُّ جرحُ الهوى يحلو إذا ذكرتْ
روحي مرارةَ شَعبٍ يرضَعُ الأَسَلا
يفدي الصغارُ بنهرِ الدمِّ مَقدسنا
مالي أقلّبُ طرفي لا أرى رجلا ؟
أرى الجماهيرَ لكن لا أرى الدُوَلا
أرى البطولة لكن لا أرى البطلا
لا تَذكري لي صلاحَ الدين لو رجعتْ
أيَّامُه لارتمى في قبرهِ خجَلا
أين الكرامةُ هل ماتتْ بغُصّتِها ؟
أين الإباءُ أملَّ الجُبْنَ فارتحلا ؟
عجبتُ من أمّةِ القرآنِ كيفَ غَدَتْ
ضجيعةَ الذُلِّ لا ترضى به بدَلا
أسطورةُ السِلْمِ ما زلنا نعاقرُها
يا مَنْ يصدّق ذئباً صادقَ الحَمَلا
حمامةُ السِلمِ حُلمي أن أقطعها
وأن أعود بصقرٍ يقنصُ الوَجَلا
"شارونُ" نحن صنعناهُ بخشْيَتِنا
كم خشيةٍ صنعتْ من فأرةٍ جَبَلا
تعملقَ القِزْمُ لمّا قُزّمت قِمَمٌ
واستُنْسِختْ نملةٌ في ذُعرنا جَمَلا
هاتِ الفؤادَ الذي ثارَ اليقينُ بهِ
واقذفْ بيَ النصرَ أو فاقذف بيَ الأجَلاَ
أمَّ النخيل هبيني نخلةً ذَبُلتْ
هل ينبتُ النخلُ غضّاً بعد أن ذَبُلا ؟
يا أمُّ رُدّي على قلبي طفولَته
وأرجعي لي شباباً ناعماً أفِلا
وطهّري بمياهِ العينِ أوردتي
قد ينجلي الهمُّ عن صدري إذا غُسِلا
هاتي الصبيَّ ودُنياه ولُعبَتَه
وهاكِ عُمري وبُقيا الروحِ والمُقَلاَ


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.