مهرجان صبيا.. عروض ترفيهية فريدة في "شتاء جازان"    سوق بيش الأسبوعي.. وجهة عشاق الأجواء الشعبية    اكتشاف مخلوق بحري بحجم ملعبي كرة سلة    وظائف للأذكياء فقط في إدارة ترمب !    تركيا.. طبيب «مزيف» يحول سيارة متنقلة ل«بوتوكس وفيلر» !    زيلينسكي يقول إن "الحرب ستنتهي بشكل أسرع" في ظل رئاسة ترامب    ترامب ينشئ مجلسا وطنيا للطاقة ويعين دوغ بورغوم رئيسا له    إسبانيا تفوز على الدنمارك وتتأهل لدور الثمانية بدوري أمم أوروبا    "أخضر الشاطئية" يتغلب على ألمانيا في نيوم    مؤشرات الأسهم الأمريكية تغلق على تراجع    منع استخدام رموز وشعارات الدول تجارياً في السعودية    نيوم: بدء تخطيط وتصميم أحياء «ذا لاين» في أوائل 2025    مركز عتود في الدرب يستعد لاستقبال زوار موسم جازان الشتوي    نجاح قياس الأوزان لجميع الملاكمين واكتمال الاستعدادات النهائية لانطلاق نزال "Latino Night" ..    لجنة وزارية سعودية - فرنسية تناقش منجزات العلا    اختتام مزاد نادي الصقور السعودي 2024 بمبيعات قاربت 6 ملايين ريال    "الشؤون الإسلامية" تختتم مسابقة القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة في غانا    "سدايا" تنشر ورقتين علميتين في المؤتمر العالمي (emnlp)    منتخب مصر يعلن إصابة لاعبه محمد شحاتة    الأمير محمد بن سلمان.. رؤية شاملة لبناء دولة حديثة    ابن جفين: فخورون بما يقدمه اتحاد الفروسية    أمير تبوك يطمئن على صحة مدني العلي    رتال تختتم مشاركتها كراعٍ ماسي في سيتي سكيب بإطلاق حزمة مشاريع نوعية بقيمة 14 مليار ريال وتوقيع 11 اتفاقية    بعثة الاخضر تصل الى جاكرتا استعداداً لمواجهة اندونيسيا    القوات الجوية السعودية تختتم مشاركتها في معرض البحرين الدولي للطيران    جدة تشهد أفراح آل قسقس وآل جلمود    إحباط تهريب 380 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر في جازان    القمر البدر العملاق الأخير    تركي آل الشيخ يعلن القائمة الطويلة للأعمال المنافسة في جائزة القلم الذهبي    قادة الصحة العالمية يجتمعون في المملكة لضمان بقاء "الكنز الثمين" للمضادات الحيوية للأجيال القادمة    المملكة تواصل توزيع الكفالات الشهرية على فئة الأيتام في الأردن    فريق قوة عطاء التطوعي ينظم مبادرة "خليك صحي" للتوعية بمرض السكري بالشراكة مع فريق الوعي الصحي    خطيب المسجد النبوي : سنة الله في الخلق أنه لا يغير حال قوم إلا بسبب من أنفسهم    ميقاتي: أولوية حكومة لبنان هي تنفيذ قرار مجلس الأمن 1701    خطيب المسجد الحرام: من ملك لسانه فقد ملك أمرَه وأحكمَه وضبَطَه    "الخبر" تستضيف خبراء لحماية الأطفال من العنف.. الأحد    ليس الدماغ فقط.. حتى البنكرياس يتذكر !    قتل أسرة وحرق منزلها    أمريكا.. اكتشاف حالات جديدة مصابة بعدوى الإشريكية القولونية    وزير الحرس الوطني يستقبل وزير الدفاع البريطاني    الخرائط الذهنية    «قمة الرياض».. إرادة عربية إسلامية لتغيير المشهد الدولي    في أي مرتبة أنتم؟    الشؤون الإسلامية بجازان تواصل تنظيم دروسها العلمية بثلاث مُحافظات بالمنطقة    باندورا وعلبة الأمل    مدارسنا بين سندان التمكين ومطرقة التميز    لماذا فاز ترمب؟    خالد بن سلمان يستقبل وزير الدفاع البريطاني    أمير تبوك يطمئن على صحة مدني العلي    انطلاق المؤتمر الوزاري العالمي الرابع حول مقاومة مضادات الميكروبات "الوباء الصامت".. في جدة    البصيلي يلتقي منسوبي مراكز وادارات الدفاع المدني بمنطقة عسير"    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 23 إلى لبنان    بحضور الأمير سعود بن جلوي وأمراء.. النفيعي والماجد يحتفلان بزواج سلطان    أفراح النوب والجش    استعراض جهود المملكة لاستقرار وإعمار اليمن    استعادة التنوع الأحيائي    كم أنتِ عظيمة يا السعوديّة!    إضطهاد المرأة في اليمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



في خاطري شيء .. تعبير النص عفوية الكتابة
نشر في البلاد يوم 22 - 08 - 2008

قد نقول في عملية الانتاج القصصي العربي الجديد، المرتهن لجماليات اللغة في تراجع النثرية الشعرية،وقفزها على الحالة القصصية في الشعر، الأمر الازدواجي الذي أمكن من خلال تذويب اللغة في عبارتها المشتركة، وانتاجها لكتابة بصرية تأخذ المشهد الى اللغة ،وتأخذ اللغة الى المشهد ، هذا الاعتماد الضروري للتخلص من سلطة النص بتعريفاته المسبقة، القديمة، فتح المجال أمام حرية الذات المبدعة التي تركت السؤال عن ماهية ، وجودها في عملية تناسخ الاجناس الادبية، ودأبت الى موضوعة السؤال المختبري، لتهملة في النتيجة ، ولتثبت ان اللغة هي الوعاء الشكل ، الذي يحل العبارة الى مسكنه الضرروي، في الجلدية القائمة بين جنسين متشابهين ، بصرية القصيدة وشعرية القصة .وقد كانت المخيلة المتأملة على توظيف العبارة في معناها الشعري، هي المخيلة ذاتها ، التي فتحت سؤال الاشتهاء قبل السؤال النقدي فيها، فجاءت التجربة بمفاتيح الدخول الى عالم الكتابة العفوية ، لتنتصر المخيلة على التعبير النقدي، الذي كان يعيب على القاص استخدامه للغة الشعرية في كتابة القصة، ويعيب على الشاعر استخدامه للمشهدية في كتابة القصيدة .
إن أول انتصار بشري في الوجود، كان للمخلية، فمواد التعبير منذ النثريات الأولى في التاريخ، لم تكن مجردة، انما هي نتاج خالص للمخيلة لذلك فهذا الكم الهائل من الابداعات على اختلاف اشكالها، كان محاولة لانتصار المخيلة بأدواتها الممكنة على الاكتساح والاضافة ..مادة النص، فضاء النص، شاعرية المكان ..كلها حوافز انمائية لجلالة المخيلة الاسانية ، صاحبة العبارة ، ومرسلة الكلام .
لقد قورنت العملية الابداعية طويلا، بالقوة الحسية عند الفنان الذي بالضرورة يمتلك ادوات صياغة النص كيفما تنتجه الذاكرة في الفكرة والرؤية ، وقد اثبتت ميكانيكا العقل المنتجة إفلاسها ، أمام قدرة المخلية الثاقبة والقابضة على القصة القصيرة، كسر طولهما ، والخروج عن المألوف، بلغة أخرى مغايرة للواقع والحلم، لغة اخرى تضيفه على لذة التعاطي مع العبارة كما تضيف للغة الشكل قدرة المضمون على استيعاب أدق التفاصيل في قبح الحياة وجمالها .
لقد كانت تلك القصة، أسيرة معاييرها حتى اسرفت طويلا في السرد الممل، واطالت من عمر البطل المكابد ، نتاج أزمة الحضارة في المجتمعين القديم والحديث على السواء، وأسير الايديولوجيات فيه .
فالبطل المعاصر في بصة الخمسينيات والستينيات مثلا ، كان وليد " الدولة " غير الشرعية ، التي أطاحت بقيمة الجميلة ، وانتصرت بمناهجها التربوية على العقل، ولذلك جاء هذا البطل مأزوما بكل قوانين تلك الدولة .
في قصة السبعينيات والثمانينيات، ووصلا الى قصة التسعينيات ، كان البطل المعاصر حاضرا في التجربة بإطلالة العقل على المخيلة، وانتجت نصها الممكن الذي اتسع للذائقة الجمالية ،وتعرت في حضورها سلطة العقل المنتج لتلك المواد التربوية المتلبسة في المناهج .
والتي اسفرت عن خسارتها المعرفة بالسؤال ، فكان لابد أن تظفر التجربة بابداعاتها المتميزة ، التي كان لها فضل ظهور حركة نقدية جديدة تواكبها، تميزت هي الاخرى بطرح سؤالها النقدي، في صميم التجربة المختلفة وسؤالها الابداعي .
لقد اندرج هنا على الكثير من التجارب في دول العالم الثالث التي وقعت تحت الاستعمار، وشكل ذلك حافزا قويا للخلاص من تأثيرات الاستلاب الثقافي، ولقد كانت القصة من بين الفنون التي تأثرت بشكل مباشر خلال تلك الحقب الاستعمارية، لارتباطها بالموروث الحكائي الشعبي، واليوم ، وبرغم كل الازمات المتلاحقة ، تحاول القصة في الكثير من تجاربها الجديدة الاطاحة بأهرامات تلك البدع ، وتنتصر لدولة الانسان الباقية، لتنتج أجمل قصة في أسوأ زمن، فجاء انتصار المخيلة لتعيد للحواس بطولة المشهدالواقعي المتخيل، ضمن فعاليات دك الحصون والقلاع القديمة التي كرست تلك الادوات لقمع الذات .
ان النص المدهش، هو يثير في حواسي، ويستفزني ويكشف لي عن سر الحلم الذي لااستطيع أن أبوح به في النهار، النص الذي يخطف انثاي من عقلها، هو نصي ومقعدي في حديقة الحرية الجميلة، وقد دعاني هذا النص مرة الى شرفة أطلت منها على الكون ، فاختزلته في فنجان قهوة ، بين الساعة العاشرة والعاشرة والنصف تقريبا .
إذا كان القفز الكبير للقصة العربية القصيرة ، قد اندرج ضمن طروحات الحداثة ، فإنها بهذا المعنى ترتكز على مقومات التجريب الشاكل، وبحيث تستفيد من كل الفنون السائدة ، وتحاكيها في اللغة، دون أن تفقد حالتها كقصة .
إن لحظة الكتابة بكل عبقريتها ، لاتخضع لأية سلطة خارج لحظة إملاء ضرورية كصوت انفجار بسبب تأثير خارجي، إن ما يحدث امامنا، هو شكل هذا الانفجار، وهذا ما يهمنا دون البحث في التفاصيل ، تلك اللحظة المقدسة ، هي صلاة المخيلة في محراب العبارة التي قد تكون قوية وفاعلة بحجم السؤال .وقد تكون جميلة ودافئة بحجم التوحد، وقد تكون هي النص المطلق للمخيلة بكل احتماات الكتابة .
يسعدني ان اتعرف الى وجه هذا الغامض بقفازين أبجديين ، هما لغتي والتأويل ، ويسعدني أن اقرأ في رسم البنت ، مشهد حلم الليلة الفائتة ، والريح تعصف بمعطف غوغول المبتل .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.