رحلة ألف عام: متحف عالم التمور يعيد إحياء تاريخ النخيل في التراث العربي    محافظ عنيزة المكلف يزور الوحدة السكنية الجاهزة    أمانة الشرقية تقيم ملتقى تعزيز الامتثال والشراكة بين القطاع الحكومي والخاص    بوتين: روسيا ستُدخل الصاروخ الباليستي الجديد «أوريشنيك» في القتال    روبن نيفيز يُحدد موعد عودته    الهلال يفقد خدمات مالكوم امام الخليج    الأهلي ينتصر على الفيحاء بهدف رياض محرز    دوري روشن: التعادل الايجابي يحسم مواجهة الشباب والاخدود    القبض على شخصين بتبوك لترويجهما مادتي الحشيش والإمفيتامين المخدرتين    «الصحة الفلسطينية» : جميع مستشفيات غزة ستتوقف عن العمل    اعتماد معاهدة الرياض لقانون التصاميم    منتدى المحتوى المحلي يختتم أعمال اليوم الثاني بتوقيع 19 اتفاقية وإطلاق 5 برامج    المملكة توزع 530 قسيمة شرائية في عدة مناطق بجمهورية لبنان    انطلاق مهرجان الحنيذ الأول بمحايل عسير الجمعة القادم    «طرد مشبوه» يثير الفزع في أحد أكبر مطارات بريطانيا    فيتنامي أسلم «عن بُعد» وأصبح ضيفاً على المليك لأداء العمرة    شقيقة صالح كامل.. زوجة الوزير يماني في ذمة الله    هل يعاقب الكونغرس الأمريكي «الجنائية الدولية»؟    باص الحرفي يحط في جازان ويشعل ليالي الشتاء    «الأرصاد»: أمطار غزيرة على منطقة مكة    الرعاية الصحية السعودية.. بُعد إنساني يتخطى الحدود    فريق صناع التميز التطوعي ٢٠٣٠ يشارك في جناح جمعية التوعية بأضرار المخدرات    "الجمارك" في منفذ الحديثة تحبط 5 محاولات لتهريب أكثر من 313 ألف حبة "كبتاجون    الذهب يتجه نحو أفضل أسبوع في عام مع تصاعد الصراع الروسي الأوكراني    الملافظ سعد والسعادة كرم    استنهاض العزم والايجابية    "فيصل الخيرية" تدعم الوعي المالي للأطفال    الرياض تختتم ورشتي عمل الترجمة الأدبية    «قبضة» الخليج إلى النهائي الآسيوي ل«اليد»    رواء الجصاني يلتقط سيرة عراقيين من ذاكرة «براغ»    «السقوط المفاجئ»    حقن التنحيف ضارة أم نافعة.. الجواب لدى الأطباء؟    الثقافة البيئية والتنمية المستدامة    عدسة ريم الفيصل تنصت لنا    المخرجة هند الفهاد: رائدة سعودية في عالم السينما    د. عبدالله الشهري: رسالة الأندية لا يجب اختزالها في الرياضة فقط واستضافة المونديال خير دليل    «بازار المنجّمين»؟!    مسجد الفتح.. استحضار دخول البيت العتيق    إجراءات الحدود توتر عمل «شينغن» التنقل الحر    حلول ذكية لأزمة المواقف    أشهرالأشقاء في عام المستديرة    تصرفات تؤخر مشي الطفل يجب الحذر منها    فعل لا رد فعل    5 مواجهات في دوري ممتاز الطائرة    ترمب المنتصر الكبير    وزير الدفاع يستعرض علاقات التعاون مع وزير الدولة بمكتب رئيس وزراء السويد    إنعاش الحياة وإنعاش الموت..!    رئيس مجلس أمناء جامعة الأمير سلطان يوجه باعتماد الجامعة إجازة شهر رمضان للطلبة للثلاثة الأعوام القادمة    إطلاق 26 كائنًا مهددًا بالانقراض في متنزه السودة    محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش في السعودية    فرع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بحائل يفعّل مبادرة "الموظف الصغير" احتفالاً بيوم الطفل العالمي    "التعاون الإسلامي" ترحّب باعتماد الجمعية العامة للأمم المتحدة التعاون معها    استضافة 25 معتمراً ماليزياً في المدينة.. وصول الدفعة الأولى من ضيوف برنامج خادم الحرمين للعمرة    «المسيار» والوجبات السريعة    أمير الرياض يرأس اجتماع المحافظين ومسؤولي الإمارة    أمير الحدود الشمالية يفتتح مركز الدعم والإسناد للدفاع المدني بمحافظة طريف    أمير منطقة تبوك يستقبل سفير جمهورية أوزبكستان لدى المملكة    سموه التقى حاكم ولاية إنديانا الأمريكية.. وزير الدفاع ووزير القوات المسلحة الفرنسية يبحثان آفاق التعاون والمستجدات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الصورة الشخصية «البورتريه» القيمة والرمز
نشر في البلاد يوم 09 - 08 - 2023

يكاد رسم الصورة الشخصية أو نحتها عبر التاريخ أن يعتبر مدرسة مستقلة من مدارس الفن قديماً منذ عصر إنسان الكهوف حتى الآن نظراً لما يتفرد به هذا الاتجاه الفني من مواصفات .
ولقد لاحظت أهمية هذا الاتجاه عندما زرت " الصالة
الوطنية للصورالشخصية "في لندن التي تأسست عام 1856م وأُعيد افتتاحها منتصف هذا العام بعد عمليات الترميم التي دامت ثلاثة أعوام.
وتعتبر هذه الصالة (national portrait gallery) في لندن من الصالات التارخية النادرة في العالم المتخصصة في عرض الصور الشخصية مجسمة أو مرسومة أو مصورة حيث تعابير الوجه هي موضوع كل عمل فني يعرض بها.
و كما يقال إن " الوجه مرآة الروح " يمكن القول أيضا أن عصر النهضة أعاد اكتشاف الصورة
الشخصية الرمزية الموغل في القدم حيث أثبتت أعمال التنقيب أن أريحا في فلسطين ودمشق في سوريا من أهم المواقع التاريخية التي ظهر فيها نحت الجماجم إجلالا لأرواح الأجداد باعتبار أن الرأس هو مقر الروح وذلك قبل الميلاد بآلاف السنين.
كما ازدهر فن الصورة الشخصية في النحت اليوناني والروماني وفي البيرو لطبقات إجتماعية مختلفة منهم الحكام والكهنة والحرفيين والمحاربين.
وغالباً ما تظهر الصورة شخصاً ينظر مباشرة إلى الرسام أو النحّات أو المصور من أجل إشراك المشاهد في الموضوع بنجاح نظراً لما تحتويه النظرات من رسائل روحية تغني العمل الفني ظاهرياً وباطنياً
ونظراً لأن الوجه مكشوف غالباً ليس كغيره من أجزاء الجسد تظهر فيه التعبيرات الإنسانية لذا يحتاج الأمر من الفنان إلى المزيد من فهم تشريح الوجه لتظهر الفرحة في بعض الصور أو الكآبة أو الصرامة حتى نرى من خلال لمسات الريشة أو القلم أو الإزميل أو حتى القدرات التعبيرية للمسات الناعمة أو الخشنة المدروسة والعفوية التي تغزو الروح بمجرد مقابلتها والوقوف أمامها في مرسم أو بيت أو متحف
وكما يبدو في مختلف الأعمال والتي يمكن رؤيتها اليوم أن الجماليات التي يسعى اليها الفنان كي تكون الصورة في الوضع المثالي هي التاكيد على المثيرات الروحية والنفسية والجسدية في حوار متبادل ولعبة ثنائية للولوج الى أعماق الشخص موضوع العمل
لذا يتم دراسة البورتريه ( المرجع : كتاب طلال معلا – الصورة الشخصية) والتدريب عليه كتخصص فني مستقل للوقوف على موضوعاته وأساليبه ومعرفة كيفية عبوره في الزمن إحتفاءً بالانسان في مختلف الطبقات الإجتماعية وإن تطور التقنيات المعاصرة التقليدية منها أو الرقمية قد سخرت بمجملها لتحسين صورة الانسان وصولا إلى ما نعيشه الان في عصر صورة (السلفي ) التي أخذت إهتماماً وحيّزاً واسعاً .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.