فيصل بن مشعل يشيد بجهود أمانة القصيم في تنظيم احتفال اليوم الوطني ال 94    النائب العام يرعى احتفاء النيابة العامة باليوم الوطني 94    نائب أمير جازان يرعى حفل أهالي المنطقة باليوم الوطني 94    5 عقود بقيمة تقارب 6 مليارات ريال لرفع جودة الطرق في العاصمة    القيادة تهنئ رئيسة جمهورية ترينيداد وتوباغو والقائد الأعلى للقوات المسلحة بذكرى يوم الجمهورية لبلادها    وزارة العدل: 2,200 خدمة توثيقية عبر كتابة العدل الافتراضية خلال اليوم الوطني    «الصندوق العقاري»: إيداع أكثر من مليار ريال في حسابات مستفيدي «سكني» لشهر سبتمبر    دعوات فرنسية من بيروت لوقف دورة العنف    الخميس القادم.. انتهاء مدة تسجيل العقارات ل 8 أحياء في الرياض    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الهزيمة أمام الجندل    مباني تعليم جازان تتوشح باللون الأخضر احتفاءً باليوم الوطني السعودي ال94    مصر تؤكد ضرورة التوصل لاتفاق فوري لإطلاق النار بغزة وفتح المعابر    الأسطرلابية.. إرث ملهم للفتيات والعالمات السعوديات    تشكيل الإتحاد المتوقع أمام العين    المملكة تشارك في الاجتماع الوزاري لشبكة غلوب إي في الصين    النفط يرتفع وسط مخاوف من اتساع الصراع في الشرق الأوسط    1485 مدرسة بمكة تحتفي بيوم الوطن بثلاثة ألاف فعالية    الفرصة لا تزال مهيأة لهطول أمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    (No title)    وزير الدولة للشؤون الخارجية يلتقي نائبة مدير عام المنظمة الدولية للهجرة    بيريرا يزيد أوجاع الاتحاد    يوم للوطن.. وفخر لأُمة    نائب أمير جازان يشهد فعاليات اليوم الوطني ال 94    الكونغرس يتوصل لاتفاق تجنب إغلاق حكومي قبل الانتخابات    (يوم الوطن ووصافة العالم)    نيفيز يغيب عن مواجهة البكيرية    " الاحنباس" يرفع حرارة الأرض إلى 3 درجات مئوية    إطلاق أول نموذج ذكاء اصطناعي لمعالجة الصور    د. الربيعة ناقش مشاريع مركز الملك سلمان للأمن الغذائي.. إشادة دولية بالجهود الإنسانية السعودية في العالم    مستحقات نهاية الخدمة    «هلال نجران» يشارك في احتفالات اليوم الوطني ال 94    اليوم الوطني.. تتويج وبناء    107 جوائز حققتها السعودية في الأولمبيادات الدولية    الوطن.. ليس له ثمن    «طاقة المجد» ختام معرض مشكاة التفاعلي    الشارع الثقافي يتوهج    «بالروح يا صنع الرجال»    «إنسانية المملكة».. ندوة ثقافية بالعلا احتفاءً باليوم الوطني    خيركم تحقق أكبر عدد حافظ للقرآن الكريم بتاريخ المملكة    « تزييف عميق» لمشاهير الأطباء يهدد حياة المرضى    وصفات تراثية سعودية.. طريقة عمل الجريش السعودي مع الكشنه    علاج جديد للانزلاق الغضروفي بمخاط الأبقار    تألق وتنوع فعاليات ينبع باليوم الوطني السعودي ال 94    رسالة إلى الأجداد بحق هذا الوطن العظيم    فوبيا الشاحنات    اليوم الوطني السعودي.. تسبيح التغيير وابتهالات الثوابت..!    أحمد فتيحي يكتب لكم    السعودية أرض العطاء    اليوم الوطني - وطن استقرار وبناء    ملكٌ على موعدٍ مع التاريخ    د. التميمي: القطاع الصحي في المملكة يشهد تحولاً نوعياً    فرع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يشارك في فعاليات اليوم الوطني    استمرار هطول الأمطار على بعض المناطق ابتداء من اليوم حتى الجمعة    الهلال الأحمر السعودي بمنطقة نجران يستعد للاحتفال باليوم الوطني ال 94    اليوم الوطني 94 (نحلم ونحقق)    بخطى متسارعة.. «غير النفطي السعودي» يتجاوز %4.4    مصادر الأخبار    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالفيحاء في جدة يستأصل بنجاح ورماً ضاغطاً على النخاع الشوكي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



السعودية .. الوجهة الموثوقة للاستثمارات العالمية
بعد تدفقات تجاوزت تريليوني ريال بمعدل تراكمي..
نشر في البلاد يوم 23 - 04 - 2021

يمثل الاستثمار حجر الزاوية في الاقتصاد الوطني والعالمي باعتباره الشريان الأهم لتنمية الموارد وتطور الاقتصاد المستدام. وامتدادا لما حققته المملكة من قفزات استثمارية لاقتصادها الأكبر إقليميا وأحد أكبر عشرين اقتصادا في العالم ، تسعى المملكة عبر الاستراتيجية الشاملة للاستثمار المنتظر إعلانها العام الحالي ، وما ستكون عليه الرياض كأحد أكبر العواصم الاقتصادية عالميا ، في قفزة نوعية لجذب التدفقات الاستثمارية الأجنبية المباشرة ، وما يرتبط بذلك من أهداف أساسية لتوطين التقنية والخبرات.
وخلال العام الماضي 2020 استطاعت المملكة من خلال الإصلاحات الاقتصادية والأنظمة التشريعية المحفزة من رفع الاستثمارات الأجنبية بأكثر من 9 % ، رغم تحديات أزمة الجائحة العالمية.
الأرقام عادة ما تختصر تفاصيل كثيرة ، لكنها في ذات الوقت تتحدث عن الخطط والخطوات وقبل ذلك (الأهداف والإرادة) ، ولكليهما مساحة شاسعة وآفاق واسعة في التجربة السعودية الحديثة التي استشرفتها المملكة بقيادتها الرشيدة ، حفظها الله ، عبر رؤية 2030 الطموحة لحاضر ومستقبل الوطن ، والأجيال من أبنائه وبناته في شراكة كاملة وسواءً بسواء في التنمية المستدامة.
بلغة الأرقام ، تجاوز إجمالي الاستثمار الأجنبي في المملكة ، بكافة مصادره وبمعدل تراكمي للسنوات السابقة ، لأول مرة حاجز ال2 تريليون ريال بنهاية عام 2020، وذلك وفقا للبيانات الحديثة الصادرة عن البنك المركزي السعودي "ساما". مقارنة بنهاية عام 2019 حيث بلغت تراكميا آنذاك 1833.1 مليار ريال.
وتتوزع الاستثمارات الأجنبية على الاستثمار الأجنبي المباشر والذي يمثل 45% من الإجمالي، ما يعادل 906.98 مليار ريال ، بالإضافة إلى استثمارات الحافظة والتي تتوزع على حقوق الملكية وأسهم صناديق الاستثمار وسندات الدين، البالغة قيمتها 585.68 مليار ريال، ثم استثمارات أخرى بقيمة 513.68 مليار ريال.
وتتضمن الاستثمارات الأجنبية في المملكة الاستثمار المباشر داخل الاقتصاد، واستثمارات الحافظة – بما فيها حقوق الملكية وأسهم صناديق الاستثمار وسندات الدين – بالإضافة إلى الاستثمارات الأخرى؛ التي تضم القروض والعملة والودائع وحسابات أخرى مستحقة الدفع.
الاستثمار ومكامن القوة
لقد حافظ الاقتصاد السعودي على متانته وأثبت مرونته في مواجهة آثار الجائحة ، وبدأ بالانتعاش التدريجي خلال النصف الثاني ، في الوقت الذي شهد فيه معدلات نمو في التدفقات المالية الأجنبية ومنح رخص الاستثمارات، وبحسب تقرير الربع الرابع من 2020 لوزارة الاستثمار، تم إصدار 466 ترخيصا للمستثمرين الأجانب ، وهو المعدل الربعي الأعلى في سجل الاستثمار منذ بدء التسجيل في 2005 ، حيث صعد بنسبة 52% مقارنة بالربع الثالث من نفس العام 2020 ، وبزيادة 60 % عن الفترة ذاتها من عام 2019.
وعلى ضوء هذه النتائج العملية يشير تقرير الوزارة إلى استمرار انتعاش الاستثمار الأجنبي المباشر ، خاصة مع بذل المملكة للإجراءات اللازمة لتعزيز الأنشطة الاستثمارية مع مراعاة الاجراءات الاحترازية اللازمة الخاصة بالأنشطة ، متوقعا عودة معدلات النمو في بيئة الاستثمار إلى الأوضاع ما قبل الجائحة.

المحفزات والموثوقية
بالنسبة للقطاعات المستقبلة للاستثمارات الأجنبية في الربع الرابع من العام الماضي ، تأتي الصناعة والنقل والخدمات اللوجستية وخدمات البيع بالتجزئة، وتقنية المعلومات والاتصالات من بين الصناعات الرائدة التي جذبت الاستثمار الأجنبي المباشر حيث أظهرت القطاعات غير البترولية جذبا عاليا في الأشهر الماضية.
أيضا نقطة مهمة سلط تقرير وزارة الاستثمار الضوء عليها ، وهي الإصلاحات والتطور التشريعي النوعي الذي عزز موثوقية ومحفزات الاستثمار الأجنبي بالمملكة ، ومنها مبادرة إصلاح العمل التي تضمن حماية الموظفين الأجانب وسهولة انتقالهم بين الجهات إضافة إلى لائحة الغرف التجارية الجديدة التي تسمح للمستثمرين الأجانب بالانضمام لأعضاء مجلس الإدارة في الغرف السعودية.
خلاصة ذلك وما يحمله من مؤشرات إيجابية طموحة ، هو ما أشار إليه المهندس خالد الفالح وزير الاستثمار ، بأن هذه الأرقام الاستثمارية تعكس قدرة الاقتصاد السعودي ومرونته رغم التحديات التي يواجهها العالم، كما تقدم الأرقام ذاتها دليلا قويا على استمرار التقدم بعزم وتفاؤل خاصة مع إطلاق سمو ولي العهد الأمير محمد بن سلمان ، حفظه الله، العديد من المبادرات والبرامج الاستراتيجية الكبرى ، في مقدمتها استراتيجية صندوق الاستثمارات العامة وبرنامج استثمارات الشركات الكبرى ، وشراكة القطاع الخاص.
هذه الخطوات القوية الداعمة للنمو الاقتصادي غير النفطي والاستدامة التنموية والتقدم في التنافسية العالمية ، تتوج ما يتحقق من ثمار التحول في كافة القطاعات ، ورفع كفاءة مساهمتها في الاقتصاد الوطني ، وخلق الوظائف وفرص العطاء والبناء أمام قدرات أبناء وبنات الوطن.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.