يعتقد الكثير ان الإلهام في الشعر هو سبب لمؤثر مادي،وان الباعث عليه على سبيل المثال هي الملهمات الشهيرة في الادب،وقد يطابق هذا الرأي الصواب ولكن اذا تم التعمق في الرؤية فإن المؤثرات المادية تعتبر سبب ثانوي للإلهام وليست أولية،وان السبب الأولي له هو الشعور الناتج من تأثير المواد الباعثة للمشاعر،فعلى سبيل المثال نجد ان (الأطلال)و(المرأة)تبعث شعور الحزن لدى الشاعر فيقوم هو بسكب وترجمة هذا الشعور في الكتابة التي يعتبر سببها الأولي هو(الحزن)او(الفرح) اوغيره والذي يعتبر استنفارا نفسيا متعدد الأوجه لحجم البواعث التي يشعر بها وقت الكتابة،إذاً فإن دافع الكتابة هو ذلك الشعور النفسي الذي قد تتفاوت مدته وسطوته على الكاتب وبالأخص الشاعر،فكلما زاد معدل الباعث لديه زادت روعة القصيدة مع عدم إغفال الجانب الفلسفي واللغوي الذي يملكه الكاتب،وايضاً كلما إطردت المسافة بين الواقع والكتابة وبعدت عن الحقيقة كان الناتج اجمل،ولعل الكتابة الوجدانية هي اكبر دليل على إثبات هذا الادعاء،وعلى النقيض مايحوي عليه الشعر التعليمي عند قرائته،وحيث ان الشعر الوجداني تتفجر منه العواطف والمشاعر بشكل اكبر من الشعر الواقعي،فالوجدانية هي ان يصل الكاتب لمرحلة ادراك وفهم مشاعر الآخرين والإحساس بها وتصويرها في(عمل ادبي)،وقد نلحظ ان القصائد التي يتخيل الشاعر معاناتها ولم يعاني من موضوعها بشكل مباشر اقوى من القصائد التي كان موضوعها معاناة شخصية للشاعر نفسه،وقد رُوي كثيراً عن الشعراء ان بعضهم تحدث عن الكرم وهو ليس بكريم وعن الشجاعة وهو ليس بشجاع،ومن خلال ذلك يمكننا القول ان اجمل الشعر هو ماكان لدى الكاتب والقاريء بعيدا عن الواقع اولم يحدث موضوعه الأساسي للكاتب وإنما عاش قصته وتفاصيله وجدانيا في ذاته،ولذلك فقد قالت العرب من قبل (اعذب الشعر اكذبه)وهذا مصداقاً لقول الله تعالى في الشاهد من آية سورة الشعراء(يقولون مالايفعلون)ويؤكده قوله تعالى عز وجل في الشاهد من آية اخرى(ومن اصدق من الله قيلا).