984 ألف برميل تقليص السعودية إنتاجها النفطي يومياً    حسم «الصراعات» وعقد «الصفقات»    «مهاجمون حُراس»    محافظ محايل يبحث تطوير الخدمات المقدمة للمواطنين    المودة عضواً مراقباً في موتمر COP16 بالرياض    قبل مواجهتي أستراليا وإندونيسيا "رينارد" يستبعد "العمري" من قائمة الأخضر    شرعيّة الأرض الفلسطينيّة    «الدبلوماسية الدولية» تقف عاجزة أمام التصعيد في لبنان    البنك المركزي السعودي يخفّض معدل اتفاقيات إعادة الشراء وإعادة الشراء المعاكس    حديقة ثلجية    الهلال يهدي النصر نقطة    رودري يحصد ال«بالون دور» وصدمة بعد خسارة فينيسيوس    لصوص الثواني !    مهجورة سهواً.. أم حنين للماضي؟    «التعليم»: تسليم إشعارات إكمال الطلاب الراسبين بالمواد الدراسية قبل إجازة الخريف    لحظات ماتعة    محمد آل صبيح ل«عكاظ»: جمعية الثقافة ذاكرة كبرى للإبداع السعودي    فراشة القص.. وأغاني المواويل الشجية لنبتة مريم    جديّة طرح أم كسب نقاط؟    الموسيقى.. عقيدة الشعر    في شعرية المقدمات الروائية    الهايكو رحلة شعرية في ضيافة كرسي الأدب السعودي    ما سطر في صفحات الكتمان    متى تدخل الرقابة الذكية إلى مساجدنا؟    وزير الصحة يتفقد ويدشّن عدداً من المشاريع الصحية بالقصيم    فصل الشتاء.. هل يؤثّر على الساعة البيولوجية وجودة النوم؟    منجم الفيتامينات    أُمّي لا تُشبه إلا نفسها    جودة خدمات ورفاهية    أنماط شراء وعادات تسوق تواكب الرقمنة    ترسيخ حضور شغف «الترفيه» عبر الابتكار والتجديد    كولر: فترة التوقف فرصة لشفاء المصابين    الأزرق في حضن نيمار    من توثيق الذكريات إلى القصص اليومية    الناس يتحدثون عن الماضي أكثر من المستقبل    قوائم مخصصة في WhatsApp لتنظيم المحادثات    الغرب والقرن الأفريقي    نعم السعودية لا تكون معكم.. ولا وإياكم !    الحرّات البركانية في المدينة.. معالم جيولوجية ولوحات طبيعية    الاتحاد يتغلب على العروبة بثنائية في دوري روشن للمحترفين    ضبط شخصين في جدة لترويجهما (2) كيلوجرام من مادة الحشيش المخدر    المربع الجديد يستعرض آفاق الابتكار الحضري المستدام في المؤتمر العالمي للمدن الذكية    أمير القصيم يرعى حفل تدشين 52 مشروعا صحيا بالمنطقة بتكلفة بلغت 456 مليون ريال    مبادرة لتشجير مراكز إسعاف هيئة الهلال الأحمر السعودي بمحافظة حفر الباطن    نائب أمير الشرقية يطلع على جهود اللجنة اللوجستية بغرفة الشرقية    أمير الباحة يستقبل مساعد مدير الجوازات للموارد البشرية و عدد من القيادات    المريد ماذا يريد؟    أمير تبوك يبحث الموضوعات المشتركة مع السفير الإندونيسي    الدولار يقفز.. والذهب يتراجع إلى 2,683 دولاراً    رينارد يعلن قائمة الأخضر لمواجهتي أستراليا وإندونيسيا في تصفيات مونديال 2026    ولي العهد يستقبل قائد الجيش الباكستاني وفريق عملية زراعة القلب بالروبوت    ليل عروس الشمال    التعاطي مع الواقع    التكامل الصحي وفوضى منصات التواصل    الداخلية: انخفاض وفيات حوادث الطرق بنسبة 50%    ولي العهد يستقبل قائد الجيش الباكستاني    سلام مزيف    همسات في آذان بعض الأزواج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



غلوم : المهرجان السعودي الإماراتي بين إرث عسير المتنوع جدير بالتكرار والاستنساخ
نشر في البلاد يوم 09 - 08 - 2014

أكد مدير الأنشطة الثقافية بوزارة الثقافة وتنمية المجتمع الفنان الدكتور حبيب غلوم العطار أن نجاح تجربة إقامة المهرجان السعودي الإماراتي ضمن مهرجان أبها يجمعنا في منطقة عسير وسط الإرث التراثي والثقافي والسياحي المميز التي تمتلكه، في مقدمته مركز الملك فهد الثقافي "قرية المفتاحة" بمسرحه الضخم ومراسمه ومتاحفه ومعارضه وأجنحة حرفييه وساحاته وغيرها، دافعاً إلى التكرار واستنساخ التجربة فيها وفي المدن التي تحظى بذات مقوماتها.
وطالب بالمحافظة على ذلك الإرث، ومنادياً وزارات الثقافة في البلدان الخليجية إلى الاستفادة من هذا الدرس وتطبيقه عملياً.وأضاف في ذات الصدد: "المدنية جميلة، لكن المحافظة على الإرث الذي شاهده في عسير أهم، والمميز هو استفادة الفنانين التشكيليين والفوتوغرافيين منه وتقديم أعمال فنية مميزة".
وأبدى غلوم سعادته بتواجده في عسير وبأجوائها الخلابة ومقوماتها الغنية، إضافة إلى ترحيب أهالي المنطقة به كمسؤول عن الثقافة وممثل وفنان، لافتاً إلى أن العلاقات بين السعودية والإمارات لا يختلف عليها اثنان سواء بين القيادتين أو الشعبين، وأن مثل هذه التظاهرات والمهرجانات تعزز منها.
وشدد غلوم على أن الفعاليات الثقافية والفنية والتراثية توصل رسائل عميقة وتدعم القضايا الإسلامية، رافضاً من يطالب بإيقافها.
إلى ذلك، تواصلت فعاليات المهرجان، وسجل المعرض التشكيلي الفوتوغرافي الذي افتتحه أمير منطقة عسير صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن خالد الأربعاء الماضي توافد كبير لزيارته ومشاهدة 100 لوحة من الفنانين التشكيلين والفوتوغرافيين.
وشارك الفوتوغرافيون الإماراتيون خالد الحمادي ويوسف الحبشي ويوسف العلي وموزة الفلاسي وعلا اللوز في المعرض ب 10 لوحات، بواقع لوحتين لكلا منهم، اشتملت في أنواعها على ماكرو ولاندسكيب وبورتريه، بجانب 30 فوتوغرافيا من نادي عسير، بواقع لوحة لكلا منهم، تنوعت أعمالها بين لاند سكيب وبورتريه وتجريد ومباني تراثية.
أما الجانب التشكيلي في المعرض، فقد تواجد الفنانين التشكيليين الإماراتيين: عبدالرحيم سالم وعبيد سرور ود نجاة مكي وبدور آل علي ومصعب الريس ب 20 لوحة لمدارس التجريدية والواقعية والانطباعية، بالإضافة إلى 40 لوحة من الفنانين السعوديين في مقدمتهم عبدالله حماس ومفرح عسيري، ضمت مدارس التجريدية والرمزية والواقعية والخط التأثيري والانطباعي، فضلا عن 8 أعمال نحت لفنانين سعوديين.بينما، أطلق الفنان عبدالكريم قاسم ثاني فيديو ارت بعنوان "الشفق الأبيض"، مدته 3 دقائق، تحدث عن حالة جندي متوجهة إلى أرض المعركة.
في المقابل، أقيمت ورشتين عمليتين ضمن فعاليات المهرجان، الأولى للحرف والصناعات اليدوية، بمشاركة حرفيين من السعودية والإمارات، والثانية ل "خلفيات الماكرو" في التصوير الفوتوغرافي بتواجد مصوري البلدين أيضاً، حضرهما مدير عام الهيئة العامة للسياحة والآثار بالمنطقة أمين عام مجلس التنمية السياحية والمهرجان المهندس محمد العمرة .
وكانت ورشة الحرف والصناعات اليدوية أبرزت المنتجات بين الجانبين وكيفية إعدادها والحفاظ عليها بمشاركة نسائية، فيما شرح الفنان يوسف الحبشي في ورشة الفوتوغرافيين طريقة تصوير الماكرو التي تتدرج من الأجسام الكبيرة إلى الصغيرة والغير مرئية، وبالذات المخلوقات الصغيرة وقدرة الخالق في خلقها وتفاصيلها وهندستها، مشددا على أن الورشة هدفت إلى بث الوعي الفني.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.