الثقة به مخاطرة.. «الذكاء الاصطناعي» حين يكون غبياً !    دراسة صينية: علاقة بين الارتجاع المريئي وضغط الدم    5 طرق للتخلص من النعاس    «مهاجمون حُراس»    984 ألف برميل تقليص السعودية إنتاجها النفطي يومياً    حسم «الصراعات» وعقد «الصفقات»    قبل مواجهتي أستراليا وإندونيسيا "رينارد" يستبعد "العمري" من قائمة الأخضر    محافظ محايل يبحث تطوير الخدمات المقدمة للمواطنين    المودة عضواً مراقباً في موتمر COP16 بالرياض    شرعيّة الأرض الفلسطينيّة    حديقة ثلجية    الهلال يهدي النصر نقطة    رودري يحصد ال«بالون دور» وصدمة بعد خسارة فينيسيوس    لصوص الثواني !    مهجورة سهواً.. أم حنين للماضي؟    «التعليم»: تسليم إشعارات إكمال الطلاب الراسبين بالمواد الدراسية قبل إجازة الخريف    لحظات ماتعة    محمد آل صبيح ل«عكاظ»: جمعية الثقافة ذاكرة كبرى للإبداع السعودي    فراشة القص.. وأغاني المواويل الشجية لنبتة مريم    جديّة طرح أم كسب نقاط؟    الموسيقى.. عقيدة الشعر    في شعرية المقدمات الروائية    الهايكو رحلة شعرية في ضيافة كرسي الأدب السعودي    ما سطر في صفحات الكتمان    متى تدخل الرقابة الذكية إلى مساجدنا؟    «الدبلوماسية الدولية» تقف عاجزة أمام التصعيد في لبنان    البنك المركزي السعودي يخفّض معدل اتفاقيات إعادة الشراء وإعادة الشراء المعاكس    وزير الصحة يتفقد ويدشّن عدداً من المشاريع الصحية بالقصيم    فصل الشتاء.. هل يؤثّر على الساعة البيولوجية وجودة النوم؟    منجم الفيتامينات    أنماط شراء وعادات تسوق تواكب الرقمنة    ترسيخ حضور شغف «الترفيه» عبر الابتكار والتجديد    كولر: فترة التوقف فرصة لشفاء المصابين    الأزرق في حضن نيمار    من توثيق الذكريات إلى القصص اليومية    الناس يتحدثون عن الماضي أكثر من المستقبل    قوائم مخصصة في WhatsApp لتنظيم المحادثات    الغرب والقرن الأفريقي    نعم السعودية لا تكون معكم.. ولا وإياكم !    الحرّات البركانية في المدينة.. معالم جيولوجية ولوحات طبيعية    أُمّي لا تُشبه إلا نفسها    جودة خدمات ورفاهية    الاتحاد يتغلب على العروبة بثنائية في دوري روشن للمحترفين    ضبط شخصين في جدة لترويجهما (2) كيلوجرام من مادة الحشيش المخدر    المربع الجديد يستعرض آفاق الابتكار الحضري المستدام في المؤتمر العالمي للمدن الذكية    نائب أمير الشرقية يطلع على جهود اللجنة اللوجستية بغرفة الشرقية    مبادرة لتشجير مراكز إسعاف هيئة الهلال الأحمر السعودي بمحافظة حفر الباطن    أمير الباحة يستقبل مساعد مدير الجوازات للموارد البشرية و عدد من القيادات    المريد ماذا يريد؟    أمير تبوك يبحث الموضوعات المشتركة مع السفير الإندونيسي    ولي العهد يستقبل قائد الجيش الباكستاني وفريق عملية زراعة القلب بالروبوت    ليل عروس الشمال    التعاطي مع الواقع    رينارد يعلن قائمة الأخضر لمواجهتي أستراليا وإندونيسيا في تصفيات مونديال 2026    الداخلية: انخفاض وفيات حوادث الطرق بنسبة 50%    ولي العهد يستقبل قائد الجيش الباكستاني    سلام مزيف    همسات في آذان بعض الأزواج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



غلوم: تنوع "إرث عسير" دافع ل"استنساخ" مهرجان أبها
مدير النشاطات الثقافية الإماراتية: المطالبون بإيقافه لا يدركون رسائله العميقة لدعم قضايانا
نشر في الوطن يوم 08 - 08 - 2014

أكد مدير الأنشطة الثقافية بوزارة الثقافة وتنمية المجتمع الإماراتية الدكتور حبيب غلوم العطار أن نجاح تجربة المهرجان السعودي الإماراتي الجاري حاليا ضمن مهرجان "أبها يجمعنا" في منطقة عسير، يعطي دافعا قويا لتكرار التجربة في أبها وفي المدن التي تحظى بذات مقوماتها، مشيرا إلى الإرث التراثي والثقافي والسياحي الذي تمتلكه المنطقة، وفي مقدمته مركز الملك فهد الثقافي "قرية المفتاحة" بمسرحه الضخم ومراسمه ومتاحفه ومعارضه وأجنحة حرفييه وساحاته وغيرها، على حد قوله.
وطالب غلوم بالمحافظة على هذا الإرث، داعيا وزارات الثقافة في دول مجلس التعاون الخليجي إلى الاستفادة من هذا الدرس وتطبيقه عملياً.
وأضاف غلوم: "المدينة جميلة، لكن المحافظة على الإرث الذي أشاهده في عسير أهم، والمميز هو استفادة الفنانين التشكيليين والفوتوجرافيين منه وتقديم أعمال فنية لافتة".
وأبدى غلوم سعادته بوجوده في عسير بأجوائها الخلابة ومقوماتها الغنية، إضافة إلى ترحيب أهالي المنطقة به كمسؤول عن الثقافة وممثل وفنان، لافتاً إلى أن العلاقات بين السعودية والإمارات لا يختلف عليها اثنان، سواء بين القيادتين أو الشعبين، وأن مثل هذه التظاهرات والمهرجانات تعززها.
مشددا على أن للفعاليات الثقافية والفنية رسائل عميقة وتدعم القضايا الإسلامية، رافضا ومنتقدا من يطالب بإيقافها.
إلى ذلك، تواصلت فعاليات المهرجان، وسجل المعرض التشكيلي الفوتوجرافي الذي افتتحه أمير منطقة عسير الأمير فيصل بن خالد، الأربعاء الماضي، إقبالا كبيرا عليه ومشاهدة 100 لوحة من الفنانين التشكيليين والفوتوجرافيين. وشارك الفوتوجرافيون الإماراتيون خالد الحمادي ويوسف الحبشي ويوسف العلي وموزة الفلاسي وعلا اللوز في المعرض ب10 لوحات، بواقع لوحتين لكل منهم، اشتملت في أنواعها على ماكرو ولاندسكيب وبورتريه، بجانب 30 فوتوجرافيا من نادي عسير، بواقع لوحة لكل منهم، تنوعت بين لاند سكيب وبورتريه وتجريد ومبان تراثية.
في الجانب التشكيلي بالمعرض، يحضر الإماراتيون، عبدالرحيم سالم وعبيد سرور والدكتورة نجاة مكي وبدور آل علي ومصعب الريس ب20 لوحة تنتمي للمدارس التجريدية والواقعية والانطباعية، بالإضافة إلى 40 لوحة للفنانين السعوديين وفي مقدمتهم عبدالله حماس ومفرح عسيري، ضمت مدارس التجريدية والرمزية والواقعية والخط التأثيري والانطباعي، فضلا عن 8 أعمال نحت لفنانين سعوديين.
بينما، أطلق الفنان عبدالكريم قاسم ثاني فيديو آرت بعنوان "الشفق الأبيض"، مدته 3 دقائق، تحدث عن حالة جندي متوجه إلى أرض المعركة.
في المقابل، وعلى الصعيد العملي نظمت ورشتان ضمن فعاليات المهرجان: الأولى للحرف والصناعات اليدوية، بمشاركة حرفيين من السعودية والإمارات، والثانية ل"خلفيات الماكرو" في التصوير الفوتوجرافي، بحضور مصوري البلدين أيضاً، حضرهما مدير عام الهيئة العامة للسياحة والآثار بالمنطقة أمين عام مجلس التنمية السياحية والمهرجان المهندس محمد العمرة، ومنظم المهرجان الدكتور مقبل المقبل.
وكانت ورشة الحرف والصناعات اليدوية أبرزت المنتجات بين الجانبين وكيفية إعدادها والحفاظ عليها بمشاركة نسائية، فيما شرح الفنان يوسف الحبشي في ورشة الفوتوجرافيين طريقة تصوير الماكرو التي تتدرج من الأجسام الكبيرة إلى الصغيرة وغير المرئية، وبالذات المخلوقات الصغيرة وقدرة الخالق في خلقها وتفاصيلها وهندستها، مشددا على أن الورشة هدفت إلى بث الوعي الفني.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.