من هذا – الشباك – الذي نطل منه على ذكريات مضت وقد حرصت على أن تكون لأناس قد كانت لي معهم مواقف مباشرة لا عن شخصيات لها مكانتها الفكرية والأدبية ولكن لا يوجد لهم مواقف معي شخصياً، لهذا أسجل اعتذاري إن أنا لم أذكرهم. ثانياً هذه الذكريات - عن الذين رحلوا إلى بارئهم وليس عن من يعيشون معنا متعهم الله بالصحة والعافية وطولة العمر. لا أدري لماذا كلما تذكرته حضرت صورة ذلك البطل "المغوار" في ذهني وصورته المرسومة على ذلك الكتاب الموسوم "بالزير سالم" بشاربيه المفتولين والمعقوفين الى أعلى وهو يسوق امامه ذلك الاسد المفترس وهو محمل بقرب الماء آتياً بها من "النهر" بكل شموخه واعتداده بقدراته البدنية وقوة جأشه، تلك الرواية التي تعكس بطولة "الزير سالم" بكل ما تملكه من شهامة وبسالة ووقوف في وجه العاصفة من حيث هي هبت.. ارتبطت صورته بذلك الانسان الذي لا اذكر تفاصيل وجهه كل ما اذكره انه كان مربوع القامة اقرب الى القصر منه الى الطول والذي حفظ لي تلك الصورة وحفرها في ذاكرتي عندما اختارني من بين لداتي من اطفال الحي ونحن نقذف شجرة "النبق" في بستان المرجانية وكان يومها عيد الفطر كنت بين الرابعة والخامسة من العمر عندما دس يده في "حزامه" الصوف واخرج منه ربع ريال فضة ويدسه في يدي دون الآخرين كعيدية وكان يومها عيداً وأي عيد بربع الريال هذا ، ذهبنا جميعنا الى "دكان عم عباس جليداني" رحمه الله وعملنا العمائل بالربع الريال. وذات يوم وعلى ما اظن في بداية السبعينات الهجرية أي بعد استلامي لذلك المبلغ المبهر "ربع ريال" بأكثر من سنتين عرفت انه "سُفر" الى فرسان لصدور حكم "نفي له" صدر بذلك عليه – أثر – "مشكلة" مع احدهم ممن تعدى على ابنه الصغير في غيابة وفي دكانه في خان الجزارين عندما طلب من الابن أقة لحم وعندما اعدها وجهزها رفض ان يأخذها في – عنجهية – واضحة – ليأتي ويجد ابنه يبكي على ما فعله ذلك الرجل فما كان منه الا ان لحق به وطعنه بسكينة واتى الى محله ممسكاً بلي شيشته الحمي .. كأنه لم يفعل شيئاً فدلت عليه تلك الامرأة بائعة البيض لتمضي الايام بنا ووعينا على ما يدور حولنا لنعرف عن سيرته اكثر وهي سيرة ابن – الحارة – الشهم والذي لا يرضى بالضيم ولا يهوى "الخنا" من الكلام او الافعال التي ورطته في مواقف ما كان يقع فيها لولا حماسته وغيرته عندما يكون في مواجهة ما هو اخلاقي وفاضل ,كان "عباس" الذي عرف فيما بعد ونتيجة طبيعية لمواقفه الشجاعة عرف "بالعبوسلي" انعكاساً للمفاخرة به وبشهامته الطاغية. في فرسان تلك الجزيرة المنقطعة عن البر التي ارتبط اسمها – بالمنفى – حيث امضى بقية عمره . هناك . حيث كان يمارس "الجزارة" ويقول من عاصره في "فرسان" بأنه كان رجلا مسالماً وقوراً لا يرفع نظره الى أعلى كان هادئاً لا يسمع منه كلمة سوء او خدش الى ان كان يوما من الايام أي بعد مضي احد عشر عاماً قضاها في "فرسان" فبعد ان كان انسانا هادئاً ووديعاً ان تحول ذلك الانسان الوقور الى حالة من "العصبية" المستفزة وراح يحشو وسطه بأكثر من سكين واخذ يبحث عن خصم له.. لا يعرف من هو! فكان ان لقي حتفه بعد ان تلقى رصاصات ليذهب وسره معه لماذا تحول ذلك الانسان الهادئ الساكن الى شخصية أخرى ليلقى ذلك المصير هذا هو السؤال المر. الذي حتى الآن يبحث عن اجابة له فلا توجد لماذا أصيب بحالة الهيجان تلك؟ وما هي حكاية اولئك الاثنين اللذين ما ان عرف بوصولهما الى تلك الجزيرة حتى انقلب ذلك الساكن الى فوران من الغضب. انه شبيه بأحد فتوات "الحسنية" في احدى روايات نجيب محفوظ بل كان يجسد واقعاً معاشاً ولولا ضيق المكان ومحدوديته لذكرت كثيراً من تلك المواقف التي عرفت عنه طوال حياته وما تخللها من وقفات والتي سوف تكون احداثاً لرواية قادمة تحت مسمى "العبوسلي" بإذن الله - ذلك الرجل الذي أتخيله كالزير سالم وهو يسوق ذلك الاسد وعلى ظهره قرب الماء - انه صورة من ذلك الماضي العتيد والمشبع بالشهامة والكبرياء. رحمه الله وأسكنه فسيح جناته. علي محمد الحسون