أمير نجران يدشن مركز القبول الموحد    استعراض أعمال «جوازات تبوك»    المملكة تستضيف اجتماع وزراء الأمن السيبراني العرب.. اليوم    تباطؤ النمو الصيني يثقل كاهل توقعات الطلب العالمي على النفط    البنوك السعودية تحذر من عمليات احتيال بانتحال صفات مؤسسات وشخصيات    توجه أميركي لتقليص الأصول الصينية    إسرائيل تتعمد قتل المرضى والطواقم الطبية في غزة    الجيش الأميركي يقصف أهدافاً حوثيةً في اليمن    المملكة تؤكد حرصها على أمن واستقرار السودان    أمير الشرقية يرعى ورشة «تنامي» الرقمية    كأس العالم ورسم ملامح المستقبل    رئيس جامعة الباحة يتفقد التنمية الرقمية    متعب بن مشعل يطلق ملتقى «لجان المسؤولية الاجتماعية»    وزير العدل: نمر بنقلة تاريخية تشريعية وقانونية يقودها ولي العهد    اختتام معرض الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي    دروب المملكة.. إحياء العلاقة بين الإنسان والبيئة    ضيوف الملك من أوروبا يزورون معالم المدينة    جمعية النواب العموم: دعم سيادة القانون وحقوق الإنسان ومواجهة الإرهاب    «سلمان للإغاثة»: تقديم العلاج ل 10,815 لاجئاً سورياً في عرسال    القتل لاثنين خانا الوطن وتسترا على عناصر إرهابية    العلوي والغساني يحصدان جائزة أفضل لاعب    مدرب الأخضر "رينارد": بداية سيئة لنا والأمر صعب في حال غياب سالم وفراس    ماغي بوغصن.. أفضل ممثلة في «الموريكس دور»    متحف طارق عبدالحكيم يحتفل بذكرى تأسيسه.. هل كان عامه الأول مقنعاً ؟    الجاسر: حلول مبتكرة لمواكبة تطورات الرقمنة في وزارة النقل    ضمن موسم الرياض… أوسيك يتوج بلقب الوزن الثقيل في نزال «المملكة أرينا»    الاسكتلندي هيندري بديلاً للبرازيلي فيتينهو في الاتفاق    أداة من إنستغرام للفيديو بالذكاء الإصطناعي    أجسام طائرة تحير الأمريكيين    ليست المرة الأولى التي يخرج الجيش السوري من الخدمة!    ولادة المها العربي الخامس عشر في محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    الجوازات تنهي إجراءات مغادرة أول رحلة دولية لسفينة سياحية سعودية    "القاسم" يستقبل زملاءه في الإدارة العامة للإعلام والعلاقات والاتصال المؤسسي بإمارة منطقة جازان    قمر التربيع الأخير يزين السماء .. اليوم    مشيدًا بدعم القيادة لترسيخ العدالة.. د. الصمعاني: المملكة حققت نقلة تشريعية وقانونية تاريخية يقودها سمو ولي العهد    مترو الرياض    ورشة عمل لتسريع إستراتيجية القطاع التعاوني    إن لم تكن معي    لا أحب الرمادي لكنها الحياة    الإعلام بين الماضي والحاضر    استعادة القيمة الذاتية من فخ الإنتاجية السامة    منادي المعرفة والثقافة «حيّ على الكتاب»!    شكرًا ولي العهد الأمير محمد بن سلمان رجل الرؤية والإنجاز    الطفلة اعتزاز حفظها الله    أكياس الشاي من البوليمرات غير صحية    سعود بن نهار يستأنف جولاته للمراكز الإدارية التابعة لمحافظة الطائف    ضيوف الملك يشيدون بجهود القيادة في تطوير المعالم التاريخية بالمدينة    قائد القوات المشتركة يستقبل عضو مجلس القيادة الرئاسي اليمني    المشاهير وجمع التبرعات بين استغلال الثقة وتعزيز الشفافية    نائب أمير منطقة تبوك يستقبل مدير جوازات المنطقة    نائب أمير منطقة مكة يستقبل سفير جمهورية الصين لدى المملكة    الصحة تحيل 5 ممارسين صحيين للجهات المختصة بسبب مخالفات مهنية    "سعود الطبية": استئصال ورم يزن خمسة كيلوغرامات من المعدة والقولون لأربعيني    اختتام أعمال المؤتمر العلمي السنوي العاشر "المستجدات في أمراض الروماتيزم" في جدة    «مالك الحزين».. زائر شتوي يزين محمية الملك سلمان بتنوعها البيئي    5 حقائق حول فيتامين «D» والاكتئاب    لمحات من حروب الإسلام    وفاة مراهقة بالشيخوخة المبكرة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عيون المها .. عندما تعطلت لغة الكلام
نشر في البلاد يوم 14 - 02 - 2014


عندما كان موظفو الجوازات والجنسية سابقا .. "الأحوال المدنية حاليا" .. يتولون إصدار دفتر إثبات الهوية الوطنية السعودية والمعروفة - حينذاك ب "حفيظة النفوس" أو باللهجة الشعبية "التابعية" .. كنت أرى معظم الذين أعرفهم ، وقد كتب لهم موظفو الجوازات , في خانة لون العيون كلمة " عسلية " .. ولم يكن عدد كبير من الذين تم وصف عيونهم بالعسلية - وأنا منهم - يعرف المدلول الدقيق لكلمة عسلية ، وأكثر ما كنا نفهمه في ظني - أن كلمة عسلية تعني أن عيوننا حلوة ، لكن الحق أن بعضنا لم تكن عيونه كذلك .. وعلى أية حال فقد كان ذلك الوصف بمثابة قيمة معنوية تملؤنا نشوة وحبورا . وعن العيون - وما أدراك ما العيون - تحدث الشعراء وأسهبوا ، حتى ملأوا الصحائف بعذب الكلام عنها , غزلا وطربا وتشبيبا ، فهذا أمير الشعراء أحمد شوقي .. يقول في قصيدته "يا جارة الوادي" كلاما رقيقا عن لغة العيون ، عندما قال : " وتعطلت لغة الكلام وخاطبت - عيني في لغة الهوى عيناك ".. وهي القصيدة التي أعجبت موسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب فقام بتلحينها وترنم بها عام 1928... لكن عبد الوهاب اختار أن يبدأ غناء القصيدة من البيت الذي يقول : " يا جارة الوادي طربت وعادني - ما يشبه الأحلام من ذكراكِ " .. ثم غنتها لاحقاً جارة القمر فيروز بتوزيع موسيقي مختلف . وقديماً قال الإمام الشافعي : " مرض الحبيب فعُدته فمرضت من حزني عليه - جاء الحبيب يزورني فبرئت من نظري إليه " .. والشافعي هنا يقصد الأمام أحمد عندما عاده . ** أما الشاعر "جرير".. فقد قال ذات مرة في العيون ، ما يمكن اعتباره أشهر بيت شعر قالته العرب في الغزل : " إنّ العيون التي في طرفها حورٌ - قتلننا ثمّ لم يُحيين قتلانا ".. وعمنا - جرير - يشترط في بيت الشعر هذا , أن يتوفر "الحور" للعين ، لكي تكون حلوة ، وساحرة ، بل وقاتلة ، وإلا فإنها تظل عيوناً عادية كما سائر عيون عباد الله .. ويأتي الزمخشري ليفسر الحور - هذه الإشكالية اللفظية - عندما قال : إن الحور هو شدّة السّواد وشدّة البياض في العين . ويؤكد عدد من الباحثين العلاقة العميقة والدور الرئيس للعينين بين المحبين ، ويعتبرون ان العينين الوسيلة الأولي للتعبير الرومانسي , أكثر من غيرهما .. يقول الدكتور اكهاردهش : " إن الإنسان لا يستطيع إراديا التحكم في حركة حدقة عينيه ، ولكنه يمكن إثارتهما لأجل الاتساع " .. أما صاحب كتاب " لغة العيون " أبي الفداء محمد عزت محمد عارف، فقد قسم أشكال العين ومدلولاتها إلى نحو سبعة عشر قسما ، وهناك من يؤكد أن بالإمكان أن يتعرف احدنا إلى ما يريده الآخر منه للوهلة الأولى ، بعد أن يضع عينيه في عيون صاحبه , حتى ولو لم يتحدثا .. أما كيف تفهم ما في نفوس الآخرين من خلال نظرات عيونهم .. فلقد قام علماء النفس بالكثير من التجارب في هذا المجال , بهدف الوصول إلى معرفة أكثر دقة لدلالات حركات العيون , بحيث تكشف ما في النفوس ، ولابن القيم مقولة في هذا الصدد عندما قال : " إن العيون مغاريف القلوب بها يعرف ما في القلوب وإن لم يتكلم صاحبها " . وعندما ازدهرت بغداد في زمن الدولة العباسية ، وأصبحت عاصمة الدنيا , وملهمة الشعراء والأدباء والفنانين ، وكان من أجمل مهر لحسنها الأخاذ , هو ما كتبه عنها علي بن الجهم - حين سكن في دار على شاطئ دجلة قرب الجسر - حيث كان الخليفة المتوكل قد أمر له به .. ذلك المهر هو القصيدة التي كان مطلعها : " عيون المها بين الرصافة والجسر - جلبن الهوى من حيث أدري ولا أدري".. " أعدن لي الشوق القديم ولم أكن - سلوت ولكن زدن جمرا على جمر " .. وهكذا جاءت كلمة العيون لتتصدر تلك القصيدة .. في إشارة واضحة للقيمة الجمالية لها. وهناك من ذهب إلى تشبيه عيون بعض النساء بعيون المها ، تلك التي تمتاز باتساعها وجمالها ، إضافة إلى بريقها , وشدّة سواد مُقلتيها، مع بياض ناصع في أحداقها .. ولذلك استعار الشعراء هذه الصّفات من حيوان المها وألصقوها بجمال عيون النساء الحسان ، والملاحظ أن أكثر من فعل ذلك هم شعراء الجاهلية ، وخصوصاً شعراء المعّلقات ، ومنهم امرؤ القيس .. أما حيوان المها – فإنه وكما هو معروف - من جنس البقر الوحشي . @BakheetTali

انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.