محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



اخبار تربوية
نشر في البلاد يوم 21 - 02 - 2009


جدة البلاد
أقامت الجمعية الوطنية الخيرية للوقاية من المخدرات (وقاية) مؤخراً برامج تربوية للتوعية بأضرار المخدرات في بعض مدارس مدينة الرياض، شملت معرضاً حوى بعض الصور للآثار السيئة على المتعاطين والمدمنين كما ضم أفلاماً ومشاهد مرئية تحذر من الوقوع في مستنقع المخدرات ونشرات ومطويات توعوية ووقائية. ومن جهته أشار رئيس مجلس الإدارة الدكتور عبد الإله المؤيد أن البرامج تهدف إلى توعية أبنائنا الطلاب بأضرار المخدرات وأخطارها على الفرد والمجتمع، وروعي فيها عنصر التشويق وعدم المباشرة مع مسابقات ومنافسات بين الطلاب لتوعيتهم بمخاطر المخدرات، وأضاف المؤيد أن المسابقات شملت مسابقة في أفضل لوحة فنية تعبر عن وسائل الوقوع في المخدرات ومسابقات رياضية وثقافية.
تسجيل البنات المستجدات بجدة
جدة - البلاد
بدأت إدارة التربية والتعليم للبنات بجدة حملة الإعلان والتعريف بمواعيد تسجيل المستجدات بالأول الابتدائي في مدارس التعليم العام ومدارس تحفيظ القرآن الكريم، وقالت فايقة الشاعري –مديرة الاختبارات والقبول، أن فترة التسجيل للعام الدراسي القادم (1430 1431ه) للطالبات السعوديات والطالبات من أم سعودية ستبدأ يوم الاثنين (5 3 1430ه)، لمدة شهرين كاملين، وسيخصص الأسبوع الأول لتسجيل اللاتي لديهن أخت في المدرسة، وستكون الأولوية حسب المسارعة في التسجيل، ثم تبدأ فترة تسجيل غير السعوديات من الأحد (1 5 1430ه)، إلى الأربعاء (8 7 1430ه)، حيث الفترة من (1 5 1430 ه) إلى (8 6 1430 ه) للطالبات المنتميات إلى دول الخليج واليمنيات، فيما باقي الجنسيات من الاثنين 8 6 1430ه، الى الأربعاء 8 7 1430ه.
من جانبه دعا مدير عام الإدارة عبد الكريم الحقيل – أولياء الأمور إلى ضرورة الإسراع بتسجيل بناتهن وفق المواعيد المحددة، اما الشروط فهي :
* أن تبلغ الطالبة ست سنوات من العمر في بداية العام الدراسي القادم الذي يبدأ بتاريخ 7 10 1430ه ويستثنى من السن النظامي المحدد من تقل أعمارهن عن ست سنوات بتسعين يوماً فقط بحيث يكون:
الحد الأدنى للسن النظامي هو: 10 1 1425ه الموافق 1 3 2004م
* مراجعة أقرب مدرسة ابتدائية وإحضار أصل وصورة للأوراق الرسمية التالية :
للطالبة السعودية: كرت العائلة المضافة به الطالبة وفي حالة عدم إضافتها تحضر شهادة الميلاد الخاصة بها.
للطالبة غير السعودية من أم سعودية: إقامة سارية المفعول مضافة بها الطالبة، وشهادة الميلاد، وبطاقة أحوال الأم.
للطالبة غير السعودية: إقامة نظامية سارية المفعول مضافة بها الطالبة، وشهادة الميلاد.
تفعيل المناسبات الصحية
جدة – البلاد
وجه عبد الكريم الحقيل مدير عام تعليم البنات بجدة المدارس بالمشاركة في المناسبات الصحية العالمية والمحلية وتحديد أيام للتفاعل معها، وتسليط الضوء على مشكلة صحية عامة أو موضوع يتعلق بصحة المجتمع أو إحدى شرائحه وإلقاء الضوء على الموضوع الذي تركز عليه المناسبة.كما وجه الحقيل بتحفيز الطالبات على البحث والتقصي للموضوع الذي ترتكز عليه المناسبة الصحية وتساهم في نشر التربية الصحية، وتوعية وإرشاد الطالبات لأى مناسبة صحية عن طريق الإذاعة المدرسية وكتابة مواضيع في الصحف الحائطية وإعداد الملصقات واللوحات التوعوية.
الغذاء الصحي للطلبة والطالبات
جدة البلاد
اكدت عدد من المعلمات على اهمية الغذاء الصحي الجيد للناشئة، وقلن من خلال بحث محدود ان عدد من الطالبات لا يناولن افطارهن كما لا يهتممن بالغذاء الجيد .. من جانب اخر ومع ازدياد الوعي بمفهوم الصحة عند المستهلكين دفع بعص شركات لإنتاج الجديد الذي يشكل تحولاً جديداً في الأغذية الصحية الخفيفة، التي تستخدم الأرز والحبوب والبطاطس المعبأة آلياً، بما يضمن المحافظة على الطعم والنكهة الغنية. واحدها مزيج غذائي صحي يحتوي على نسبة دسم أقل. وقد حقق المنتج نجاحا كبيرا بأوروبا ومن المتوقع أن يحقق نجاحا مماثلا في منطقة الخليج فهو منتج صحي غني بالنكهة مقرمش يحتوي على نسبة دسم أقل ب 30%.
جامعة الملك فهد بمعرض الكتاب
الدمام – حمود بن بخيت الزهراني
استكملت جامعة الملك فهد للبترول والمعادن كافة الترتيبات والاستعدادات اللازمة للمشاركة في " المعرض الدولي للكتاب " والذي يقام بمركز المعارض بالرياض خلال الفترة من 6 إلى 16 ربيع الأول 1430ه وأوضح مدير عام المكتبة المركزية بالجامعة د. صالح بن عبدالكريم البريدي أن مشاركة الجامعة تأتي ضمن جناح وزارة التعليم العالي، وأضاف أن جناح الجامعة يحتوي على مؤلفات وإصدارات ودراسات أعضاء هيئة التدريس والباحثين بالجامعة الصادرة باللغتين العربية والإنجليزية.
جدة تناقش مستقبل خريجي الثانوية
جدة البلاد
في تظاهرة تستهدف خريجي الثانوية تشهد جدة بداية شهر ربيع الاخرة القادم الملتقى السنوي الثالث لطلاب الثانوية تحت شعار "مستقبلك بين يديك.. فلتهتم به " والذي ينظمه مكتب اقرأ بالتعاون مع لجنة المدارس الأهلية بالغرفة التجارية وتعليم جدة.ويحظى الملتقى الذي يقام لمدة ثلاثة أيام بقاعة إسماعيل أبوداود بمشاركة الخبراء الذين يناقشون المحاور مع الطلاب ومنها اختبارات القياس والتفوق والابتعاث والسنة التحضيرية بالجامعة وخارطة الفرص التعليمية والتخطيط والإرشاد التعليمي.
الملتقى يحظى بمشاركة المستشارين والمستشارات وعلماء الاجتماع ورجال المال ويهدف لمساعدة طلاب الصف الثالث الثانوي في تحديد مستقبلهم التعليمي والعملي إلى جانب إعداد الطلاب والطالبات المتوقع تخرجهم من المرحلة الثانوية هذا العام وتهيئتهم نفسياً وتربوياً للمرحلة الجامعية بهدف الحد من نسب التسرب في مرحلة التعليم العالي.
مشاركة للأطفال المعوقين بجدة
جدة – البلاد
تشارك جمعية الأطفال المعوقين "مركز الملك عبد الله بن عبد العزيز بجدة " في فعاليات مهرجان الربيع والذي تنظمه أمانه محافظة جدة بمركز الملك عبد العزيز الثقافي (ابرق الرغامة) والذي افتتحه م. عادل فقيه وبدأت فعالياته الأربعاء 23 2 1430ه الموافق 18 2 2009م.. ولمدة عشرة أيام من تاريخه. هذا وشاركت الجمعية بعرض خاص لمجموعة من اللوحات الفنية التي قام برسمها أطفال المركز مستخدمين فيها خامات جديدة وأفكار مبتكرة والتي تعبر عن القدرات والمواهب المكنونة التي يملكها هؤلاء الأطفال، كما ستشارك بالتعريف عن الجمعية واهم الخدمات التي تقدمها واهم الأنشطة والفعاليات التي تقيمها سنوياً لخدمة هذه الفئة.
المديرات المتميزات والاستقرار
جدة - البلاد
قام مدير التربية والتعليم للبنات بجدة عبد الكريم الحقيل بتكريم بعض المديرات المتميزات والأسماء المرشحة للتكريم شملت : عواطف أحمد الحازمي (مديرة الابتدائية الخامسة والخمسين) وسعاد علي الغامدي (مديرة الابتدائية السادسة والتسعين) وزكية محمد الحربي (مديرة المتوسطة المائة واثنين) وثريا حميدي حمام (مديرة الثانوية السادسة عشرة) لجهودهن في تحقيق الاستقرار للمدرسة والتواصل الفاعل مع أفراد المجتمع المدرسي. من جانبها أبدت مديرة إدارة شؤون المعلمات سعاد المنصور سعادتها بما لمسته من أمانة العمل في الميدان التربوي متمنية لجميع الجهود دوام التوفيق.
دورة التعامل مع طالب صعوبات التعلم
الدمام – حمود بن بخيت الزهراني
نظمت مدرسة صلاح الدين وفصول الأمل الابتدائية بالدمام، دورة تدريبية استهدفت تدريب 12 مشاركاً من منسوبيها من معلمين الصفوف الأولية حول (الأسلوب الأمثل في التعامل مع طالب صعوبات التعلم) قدمها معلم صعوبات التعليم الأستاذ بدر فهد الناجم والتي تستمر فعالياتها لمدة ثلاثة أيام بإشراف مدير المدرسة الأستاذ خالد بن أحمد المحمدي وبمتابعة المرشد الطلابي الأستاذ عشوان العشوان.
الجدير بالذكر أن الهدف من الدورة هو التعريف بماهية صعوبات التعلم واكتشاف الأساليب الجديرة في توصيل المهارة للطالب اوضح ذلك رئيس وحدة العلاقات العامة والإعلام التربوي توفيق بن عبد العزيز الشريدة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.