"الشركة السعودية للكهرباء توضح خطوات توثيق عداد الكهرباء عبر تطبيقها الإلكتروني"    العضلة تحرم الأخضر من خدمات الشهري    كافي مخمل الشريك الأدبي يستضيف الإعلامي المهاب في الأمسية الأدبية بعنوان 'دور الإعلام بين المهنية والهواية    د.المنجد: متوسط حالات "الإيدز" في المملكة 11 ألف حالة حتى نهاية عام 2023م    الأمير سعود بن نهار يستأنف جولاته للمراكز الإدارية التابعة لمحافظة الطائف.    النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع ووزير الداخلية بالكويت يزور مركز العمليات الأمنية في الرياض    النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع ووزير الداخلية بدولة الكويت يزور الهيئة الوطنية للأمن السيبراني    استشهاد خمسة فلسطينيين في قصف إسرائيلي على حي الشجاعية وخان يونس    «الحياة الفطرية» تطلق 66 كائناً فطرياً مهدداً بالانقراض في محمية الملك خالد الملكية    فعاليات يوم اللغة العربية في إثراء تجذب 20 ألف زائر    أمين عام رابطة العالم الإسلامي يلتقي بابا الفاتيكان    الدفعة الثانية من ضيوف برنامج خادم الحرمين يغادرون لمكة لأداء مناسك العمرة    لا تكتسب بالزواج.. تعديلات جديدة في قانون الجنسية الكويتية    الشرقية تستضيف النسخة الثالثة من ملتقى هيئات تطوير المناطق    تحت رعاية خادم الحرمين.. «سلمان للإغاثة» ينظّم منتدى الرياض الدولي الإنساني الرابع فبراير القادم    سلمان بن سلطان يدشن "بوابة المدينة" ويستقبل قنصل الهند    رضا المستفيدين بالشرقية استمرار قياس أثر تجويد خدمات "المنافذ الحدودية"    افتتاح إسعاف «مربة» في تهامة عسير    بلسمي تُطلق حقبة جديدة من الرعاية الصحية الذكية في الرياض    وزارة الداخلية تواصل تعزيز الأمن والثقة بالخدمات الأمنية وخفض معدلات الجريمة    "مستشفى دلّه النخيل" يفوز بجائزة أفضل مركز للرعاية الصحية لأمراض القلب في السعودية 2024    وزارة الصحة توقّع مذكرات تفاهم مع "جلاكسو سميث كلاين" لتعزيز التعاون في الإمدادات الطبية والصحة العامة    أمانة جدة تضبط معمل مخبوزات وتصادر 1.9 طن من المواد الغذائية الفاسدة    نائب أمير مكة يفتتح غدًا الملتقى العلمي الأول "مآثر الشيخ عبدالله بن حميد -رحمه الله- وجهوده في الشؤون الدينية بالمسجد الحرام"    وزير العدل: مراجعة شاملة لنظام المحاماة وتطويره قريباً    المملكة تؤكد حرصها على أمن واستقرار السودان    استعراض أعمال «جوازات تبوك»    أمير نجران يدشن مركز القبول الموحد    رئيس جامعة الباحة يتفقد التنمية الرقمية    متعب بن مشعل يطلق ملتقى «لجان المسؤولية الاجتماعية»    وزير العدل: نمر بنقلة تاريخية تشريعية وقانونية يقودها ولي العهد    البنوك السعودية تحذر من عمليات احتيال بانتحال صفات مؤسسات وشخصيات    متحف طارق عبدالحكيم يحتفل بذكرى تأسيسه.. هل كان عامه الأول مقنعاً ؟    مدرب الأخضر "رينارد": بداية سيئة لنا والأمر صعب في حال غياب سالم وفراس    جمعية النواب العموم: دعم سيادة القانون وحقوق الإنسان ومواجهة الإرهاب    القتل لاثنين خانا الوطن وتسترا على عناصر إرهابية    1% انخفاضا بأسعار الفائدة خلال 2024    العلوي والغساني يحصدان جائزة أفضل لاعب    ماغي بوغصن.. أفضل ممثلة في «الموريكس دور»    ضمن موسم الرياض… أوسيك يتوج بلقب الوزن الثقيل في نزال «المملكة أرينا»    الاسكتلندي هيندري بديلاً للبرازيلي فيتينهو في الاتفاق    لمن القرن ال21.. أمريكا أم الصين؟    ولادة المها العربي الخامس عشر في محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    لا أحب الرمادي لكنها الحياة    استعادة القيمة الذاتية من فخ الإنتاجية السامة    تجربة مسرحية فريدة    منادي المعرفة والثقافة «حيّ على الكتاب»!    إن لم تكن معي    أداة من إنستغرام للفيديو بالذكاء الإصطناعي    الطفلة اعتزاز حفظها الله    أجسام طائرة تحير الأمريكيين    شكرًا ولي العهد الأمير محمد بن سلمان رجل الرؤية والإنجاز    الجوازات تنهي إجراءات مغادرة أول رحلة دولية لسفينة سياحية سعودية    "القاسم" يستقبل زملاءه في الإدارة العامة للإعلام والعلاقات والاتصال المؤسسي بإمارة منطقة جازان    أكياس الشاي من البوليمرات غير صحية    ضيوف الملك يشيدون بجهود القيادة في تطوير المعالم التاريخية بالمدينة    نائب أمير منطقة تبوك يستقبل مدير جوازات المنطقة    لمحات من حروب الإسلام    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الدكتور تنيضب الفايدي يروي : قصة الآبار التاريخية بالمدينة المنورة
نشر في البلاد يوم 10 - 03 - 2013

يقول الدكتور تنيضب نظراً لأن طيبة منطلق الثقافة أصلاً ففيها ولدت وترعرعت وانطلقت إلى عواصم الدنيا تنشر العدل والعلم والثقافة وكون المدينة المنورة قد أختيرت عاصمة للثقافة وهي بالطبع عاصمة أبدية لها، وكل مدينة يتم اختيارها عاصمة للثقافة يجب أن تخصص جزءاً من برامجها للمدينة المنورة كونها العاصمة الأولى للثقافة، وبما أن بالمدينة كافة عناصر الثقافة ولاسيما المتعلقة بسيرة الرسول صلى الله عليه وسلم من مساجد، وأولها المسجد النبوي وكذا من جبال: مثل أحد، وسلع، وعير، وثور، والجماوات ومن أودية كوادي العقيق، ووادي الرانوناء، ووادي مهزور، ووادي مدينيب، ووادي قناة، ووادي نطاة ، ووادي إضم . وكذا الآبار ولاسيما آبار النبي صلى الله عليه وسلم وفيما يلي تقرير عنها:
كانت المدينة المنورة تشرب من آبار متفرقة في العهد الجاهلي كما أنها هي مصدر الماء في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم ، واشتهرت تاريخياً بعض الآبار وأطلق عليها مسمى آبار النبي صلى الله عليه وسلم ، لأنه صلى الله عليه وسلم كان يستعذب ماءها واشتهر من الآبار سبع آبار كان النبي صلى الله عليه وسلم يستعذب ماءها ويطلق عليها : آبار النبي صلى الله عليه وسلم : وهي : بئر أريس ، بئر حاء ، بئر رومة ( بئر عثمان ) وبئر غرس ، وبئر البضة ،و بئر بضاعة ،و بئر العهن ، وقد صيغت تلك الآبار شعراً:
إذا رمت آبار النبي بطيبة
فعدتها سبع مقالاً بلا وهن
أريس وغرس رومة بضاعة
كذا بصة قل بئر حاء مع العهن
وقال أيضاً :
بطيبة سبع آبار فزرها
ببلدة خير خلق الله طه
فرومة، بئر حاء، بئر عهنٍ
إريس، بصة، غُرس، بضاعه
وفي النصف الثاني من القرن الأول الهجري، حفرت عدة آبار متقاربة في قرية قباء، وذلك في عهد مروان بن الحكم عندما كان والياً على المدينة في عهد معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنه أطلق عليها لاحقاً (العين الزرقاء) نسبة له لزرقة في عينيه.
وأهم تلك الآبار أو ما يطلق عليها آبار النبي صلى الله عليه وسلم هي ما يلي :
بئر أريس أو بئر النبي صلى الله عليه وسلم أو بئر الخاتم:
روى البخاري ومسلم في صحيحيهما عن أبي موسى الأشعري أنه توضأ في بيته ثم خرج فقال لألزمن رسول الله صلى الله عليه وسلم ولأكونن معه يومي هذا، فجاء إلى المسجد فسأل عن النبي صلى الله عليه وسلم فقالوا: خرج وجهه ههنا، قال: فخرجت على أثره أسأل عنه حتى دخل بئر أريس قال:
فجلست عند الباب وبابها من جريد حتى قضى رسول الله صلى الله عليه وسلم حاجته وتوضأ فقمت إليه فغذا هو قد جلس على بئر أريس وتوسط قفها وكشف عن ساقيه ودلاهما في البئر، قال: فسلمت عليه ثم انصرفت فجلست عند الباب فقلت: لأكونن بواب رسول الله صلى الله عليه وسلم اليوم فجاء أبو بكر الصديق رضي الله عنه فدفع الباب فقلت: من هذا؟ فقال: أبو بكر فقلت: على رسلك قال: ثم ذهبت فقلت: يا رسول الله هذا أبو بكر يستأذن فقال: ( ائذن له وبشره بالجنة ) قال: فأقبلت حتى قلت لأبي بكر رضي الله عنه: أدخل ورسول الله صلى الله عليه وسلم يبشرك بالجنة قال: فدخل أبو بكر فجلس على يمين رسول الله صلى الله عليه وسلم معه في القف ودلى رجليه في البئر كما صنع رسول الله صلى الله عليه وسلم وكشف عن ساقيه ثم رجعت فجلست وقد تركت أخي يتوضأ ويلحقني فقلت: إن يرد الله بفلان خيراً يأت به إذا إنسان يحرك الباب فقلت: من هذا؟ فقال عمر بن الخطاب فقلت: على رسلك ثم جئت للنبي صلى الله عليه وسلم فسلمت عليه وقلت: هذا عمر يستأذن فقال: ( ائذن له وبشره بالجنة) قال: فجئت عمر رضي الله عنه فقلت: أدخل ويبشرك رسول الله صلى الله عليه وسلم بالجنة قال: فدخل فجلس مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في القف عن يساره ودلى رجليه في البئر ثم رجعت فجلست فقلت: إن يرد الله بفلان خيراً ( يعني أخاه ) يأت به فجاءه إنسان فحرك الباب فقلت: من هذا؟ فقال: عثمان بن عفان فقلت: على رسلك قال: فجئت رسول الله صلى الله عليه وسلم فأخبرته فقال: ( ائذن له وبشره بالجنة مع بلوى تصيبه) فجئت فقلت له: ادخل ويبشرك رسول الله صلى الله عليه وسلم بالجنة مع بلوى تصيبك قال: فدخل فوجد القف قد مليء فجلس وجاههم من الشق الآخر. متفق عليه
وفي صحيح البخاري عن أنس قال: كان خاتم رسول الله صلى الله عليه وسلم في يده وفي يد أبي بكر وفي يد عمر بعد أبي بكر قال: فلما كان عثمان جلس على بئر أريس فأخرج الخاتم فجعل يعبث به فسقط فاختلفنا ثلاثة أيام مع عثمان ننزح البئر فلم نجده، وعن عبدالله بن عمر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم : " اتخذ خاتماً من ورق فكان في يده، ثم كان في يد أبي بكر بعده، ثم كان بعده في يد عمر، ثم كان في يد عثمان، حتى وقع في بئر أريس".
وهذه البئر مقابلة مسجد قباء وحالياً قد طمرت تحت الطريق ومكانها محدد ويقال بأن فوهة البئر قد غطيت ويمكن إزالة جزء من الطريق لتحديد البئر وذلك لأهميتها ولأنها جزء من سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم ويظهر الحديث السابق بعض المعجزات.
بئر البصة :
روى ابن عدي عن أبي سعيد الخدري قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يأتي الشهداء وأبناءهم ويتعهد عيالاتهم قال: فجاء يوماً أبا سعيد الخدري فقال هل عندك من سدر أغسل يد رأسي فإن اليوم جمعة؟ قال نعم ، قال: فأخرج له سدراً ، وخرج معه إلى بئر البصة، فغسل رسول الله صلى الله عليه وسلم رأسه وصب غسالة رأسه ومراقة شعره في البصة ، قد أزيلت معالم البئر وأصبح مكانها بناء كبير ( يسمى وقف البوصة والنشير ) والبئر اليوم قد ضاعت معالمها تحت ذلك البناء الكبير الذي يقع جنوب المسجد النبوي.
بئر العهن :
بئر العهن بالعالية ولا زالت موجودة ولكنها هدمت حيث طمرت بالصخور حولها بقايا الدور القديمة وأكوام من الصخور البازلتية وبدأت تندثر بعض معالمها إن لم يستدرك ذلك عاجلاً.
بئر حاء :
كانت في شمال المسجد النبوي في العهد النبوي وما بعده، وهي عند باب المجيدي في التوسعة العثمانية، ولقد دخلت الآن في نطاق التوسعة الشمالية للمسجد النبوي الشريف وموقعها الآن على يسار
الداخل من باب الملك فهد رقم 21. وعندما نزل قول الله تعالى ( لن تنالوا البر حتى تنفقوا مما تحبون ) جاء أبو طلحة الأنصاري مالك بئر حاء إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وقال يا رسول الله: إن أحب أموالي إلي بئر حاء فهي صدقة لوجه الله تعالى فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( فاجعلها صدقة على أقربائك وأرحامك) أبي بن كعب وحسان بن ثابت من أقربائه فتصدق عليهما، وفي صحيح البخاري عن أنس بن مالك " كان أبو طلحة أكثر أنصاري بالمدينة مالاً من نخل، وكان أحبّ أمواله إليه بئر حاء، وكانت مستقبلة المسجد، وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يدخلها ويشرب من ماء فيها طيب. قال أنس: فلما نزلت هذه الآية ( لن تنالوا البر حتى تنفقوا مما تحبون ) قام أبو طلحة إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله، إن الله عز وجل يقول: ( لن تنالوا البر حتى تنفقوا مما تحبون) وإن أحب أموالي إلي بئر حاء، وإنها صدقة لله، أرجو برها وذخرها عند الله، فضعها يا رسول الله حيث أراك الله، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " بخ؛ ذلك مالٌ رابح، ذلك مال رابح، وقد سمعت ما قلت، وإني أرى أن تجعلها في الأقربين". فقال أبو طلحة: أفعل يا رسول الله، فقسمها أبو طلحة في أقاربه وبني عمه.
بئر غُرس :
والغرس هو الفسيل والشجر الذي يغرس مصدر غرس الشجر، روي أن رباحاً ( أحد خدم النبي صلى الله عليه وسلم) كان يستقي للنبي صلى الله عليه وسلم من بئر غُرس مرة ومن بيوت السقيا مرة أخرى. وروي عن علي رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( إذا أنا مت فاغسلوني بسبع قرب من بئري بئر غُرس ) وفي رواية أخرى أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ( يا علي إذا أنا مت فاغسلوني من بئري بئر غرس بسبع قرب لم تحلل أوكيتهن , ولابن شبة - عمر بن شبه النمري – أن النبي صلى الله عليه وسلم توضأ من بئر غُرس فألقى بقية وضوئه فيها . وهذه البئر لازالت موجودة في نهاية شارع قربان ( بالقرب من قرية جفاف ) وعلى فوتها تم إنشاء بناء للمحافظة عليها ولكن تم الاستيلاء عليها أخيراً من قبل مالك المدرسة التي بجانبها، علماً بأنها خارج إطار المدرسة ويعتبر الاستيلاء من قبل بعض الأهالي على المآثر النبوية سرقة وتغييراً للمعالم حتى وإن كانت داخل ملكه.
بئر بضاعة :
بئر بضاعة تقع في دور بني ساعدة وبالقرب من سقيفتهم وقد ثبت أن الرسول صلى الله عليه وسلم جلس في سقيفة بني ساعدة وأحضر له ماء من هذه البئر وشرب، لذلك تعتبر من آبار النبي صلى الله عليه وسلم ووصفت
بأنها بئر مليحة طيبة الماء وروي أن النبي صلى الله عليه وسلم أتى بئر بضاعة فتوضأ من الدلو ورد إلى البئر وبصق فيها وشرب من مائها وكان إن مرض المريض في أيامه يقول اغسلوني من ماء بضاعة فكأنما نشط من عال وقالت أسماء بنت أبي بكر رضي الله عنهما: ( كنا نغسل المرضى من بئر بضاعة ثلاثة أيام فيعافون). روى ابو داود في السنن من حديث أبي سعيد الخدري قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو يقال له: " إنه يستقى لك من بئر بضاعة، وهي بئر تلقى فيها لحوم الكلاب والمحايض وعذر الناس، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إن الماء طهورٌ لا ينجسه شيء". ووقف الكاتب على بئر بضاعة عدة مرات كما كان يذهب بطلابه إلى سقيفة بني ساعدة القريبة منها. أما الآن فالبئر غير موجودة ولكن مكانها معروف.
بئر رومة :
هي التي اشتراها عثمان بن عفان رضي الله عنه فتصدق بها على المسلمين فجعل الناس يستقون منها بعد أن كان ماءها يباع ولايستطيع البعض دفع الثمن وعندما اشتراها سيدنا عثمان بن عفان رضي الله عنه أتى رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: أتجعل لي مثل الذي جعلت له عيناً في الجنة إن اشتريتها قال: نعم قال: قد اشتريتها وجعلتها للمسلمين وفي صحيح البخاري عن عثمان : من حفر بئر رومة فله الجنة وعنه يرفعه من يشتري بئر رومة فيكون دلوه كدلاء المسلمين فاشتراها عثمان رضي الله عنه. فقد روى البخاري في الصحيح من حديث أبي عبد الرحمن السلمي، أن عثمان حيث حوصر أشرف عليهم وقال: أنشدكم ولا أنشد إلا أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم، تعلمون أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " من حفر بئر رومة فله الجنة"، فحفرتها [ ألستم] تعلمون أنه قال: " من جهز جيش العسرة فله الجنة". فجهزتهم. قال: فصدقوه بما قال"رواه البخاري. والبئر اليوم لا زالت معروفة وموجودة بالقرب من وادي العقيق قبل التقائه ببقية أودية المدينة في حي حديث يسمى حي بئر عثمان ( حي الأزهري).
وهناك آبار شهيرة تلحق بآبار النبي صلى الله عليه وسلم مثل بئر السقيا:
بئر و مسجد السقيا :
وبظاهر الحرة استعرض صلى الله عليه وسلم جيش بدر، وهذه الأرض كانت لسعد بن أبي وقاص رضي الله عنه وفي هذا المكان دعا عليه الصلاة والسلام بالبركة للمدينة ، فعن أبي قتادة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم توضأ ثم صلى بأرض سعد بأصل الحرة عند بيوت السقيا ، ثم قال : ( اللهم إن إبراهيم خليلك وعبدك ونبيك دعاك لأهل مكة، وأنا محمد عبدك ونبيك ورسولك أدعوك لأهل المدينة، مثل ما دعاك به إبراهيم لأهل مكة،ندعوك أن تبارك لهم في صاعهم ومدهم وثمارهم ، اللهم حبب إلينا المدينة كما حببت إلينا مكة .....الحديث ). ولا زال المسجد موجود العين ، داخل فناء سكة الحديد، وللمسجد ارتباط ببئر السقيا الذي أزيلت معالمه، وتوجد بقايا أكوام لصخور متناثرة في الحرة التي يوجد بها المسجد كما توجد بعض الآبار ومنها بئر يسمى بئر فاطمة وهو من الآبار القديمة. واقتصر المؤلف على هذه الآبار السبعة ولكن المدينة النبوية إلى قبل أربعين عاماً لاتخلو من آبار تاريخية مثل بئر إهاب وبئر جثم وبئر أنا، وبئر خارجة، وبئر خطمة ، وبئر الدُريك، وبئر عروة، بئر عائشة، وبئر غدق وبئر اليسرة وبئر الأعواف إلى آخره.
لذا وحتى يتم تفعيل عام الثقافة 2013م لابد أن هناك خطوات عملية لسكان المدينة وزوارها وعلى سبيل المثال فيما يتعلق بآبار النبي صلى الله عليه وسلم ويتم ما يلي:
- التعرف بها في لوحات إرشادية مختصرة عند كل بئر أو موقعه، تعرف به وبتاريخه وما حدث له.
- عمل رحلات قصيرة للوقوف على تلك المواقع ( آبار النبي صلى الله عليه وسلم ).
- عمل ( بروشورات ) تحوي معلومات وصور عنها ( أي: عن تلك الآبار).
- محاضرات عامة مدعومة بأفلام ( تصوير الأفلام ) .
- عمل معارض تذكر بها الآبار باختصار.
هذا بعض ما ينطبق على الآبار ومثلها للأودية والمساجد والجبال..


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.