«هيئة الإحصاء»: معدل التضخم في السعودية يصل إلى 1.9% في أكتوبر 2024    البلدية والإسكان وسبل يوقعان اتفاقية تقديم العنوان الوطني لتراخيص المنشآت    الذهب يتراجع لأدنى مستوى في 8 أسابيع وسط ارتفاع الدولار    اختتام مؤتمر شبكة الروابط العائلية للهلال الأحمر بالشرق الأدنى والأوسط    الوداد تتوج بذهبية وبرونزية في جوائز تجربة العميل السعودية لعام 2024م    وزير الخارجية يصل لباريس للمشاركة في اجتماع تطوير مشروع العلا    صندوق الاستثمارات العامة يعلن إتمام بيع 100 مليون سهم في stc    "دار وإعمار" و"NHC" توقعان اتفاقية لتطوير مراكز تجارية في ضاحية خزام لتعزيز جودة الحياة    "محمد الحبيب العقارية" تدخل موسوعة جينيس بأكبر صبَّةٍ خرسانيةٍ في العالم    البصيلي يلتقي منسوبي مراكز وادارات الدفاع المدني بمنطقة عسير"    مصرع 12 شخصاً في حادثة مروعة بمصر    ماجد الجبيلي يحتفل بزفافه في أجواء مبهجة وحضور مميز من الأهل والأصدقاء    رؤساء المجالس التشريعية الخليجية: ندعم سيادة الشعب الفلسطيني على الأراضي المحتلة    رينارد: سنقاتل من أجل المولد.. وغياب الدوسري مؤثر    «التراث»: تسجيل 198 موقعاً جديداً في السجل الوطني للآثار    قرارات «استثنائية» لقمة غير عادية    كيف يدمر التشخيص الطبي في «غوغل» نفسيات المرضى؟    «العدل»: رقمنة 200 مليون وثيقة.. وظائف للسعوديين والسعوديات بمشروع «الثروة العقارية»    فتاة «X» تهز عروش الديمقراطيين!    رقمنة الثقافة    الوطن    ذلك «الغروي» بملامحه العتيقة رأى الناس بعين قلبه    عصابات النسَّابة    هيبة الحليب.. أعيدوها أمام المشروبات الغازية    صحة العالم تُناقش في المملكة    بحضور الأمير سعود بن جلوي وأمراء.. النفيعي والماجد يحتفلان بزواج سلطان    أفراح النوب والجش    لاعبو الأندية السعودية يهيمنون على الأفضلية القارية    «جان باترسون» رئيسة قطاع الرياضة في نيوم ل(البلاد): فخورة بعودة الفرج للأخضر.. ونسعى للصعود ل «روشن»    استعراض جهود المملكة لاستقرار وإعمار اليمن    الطائف.. عمارة تقليدية تتجلَّى شكلاً ونوعاً    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 23 إلى لبنان    استعادة التنوع الأحيائي    تعزيز المهنية بما يتماشى مع أهداف رؤية المملكة 2030.. وزير البلديات يكرم المطورين العقاريين المتميزين    الخليج يتغلّب على كاظمة الكويتي في ثاني مواجهات البطولة الآسيوية    حبوب محسنة للإقلاع عن التدخين    السيادة الرقمية وحجب حسابات التواصل    ترامب يختار مديرة للمخابرات الوطنية ومدعيا عاما    كم أنتِ عظيمة يا السعوديّة!    فيلم «ما وراء الإعجاب».. بين حوار الثقافة الشرقية والغربية    «الشرقية تبدع» و«إثراء» يستطلعان تحديات عصر الرقمنة    «الحصن» تحدي السينمائيين..    المنتخب يخسر الفرج    مقياس سميث للحسد    أهميّة التعقّل    د. الزير: 77 % من النساء يطلبن تفسير أضغاث الأحلام    رينارد: سنقاتل لنضمن التأهل    بوبوفيتش يحذر من «الأخضر»    أجواء شتوية    التقنيات المالية ودورها في تشكيل الاقتصاد الرقمي    الذاكرة.. وحاسة الشم    السعودية تواصل جهودها لتنمية قطاع المياه واستدامته محلياً ودولياً    أمير المدينة يتفقد محافظتي ينبع والحناكية    وزير الداخلية يرعى الحفل السنوي لجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية    محافظ الطائف يرأس إجتماع المجلس المحلي للتنمية والتطوير    نائب أمير جازان يستقبل الرئيس التنفيذي لتجمع جازان الصحي    محمية جزر فرسان.. عودة الطبيعة في ربيع محميتها    إضطهاد المرأة في اليمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الصاعدي وجدلية شعر التفعيلة والعمودي
نشر في البلاد يوم 16 - 12 - 2012

لا تضاد بينهم والحديث الذي يخبر الآخر بعظم الفكر وإتساعة وخوضه في الكثير من الفوضى الأدبية والتي جعلت منه بهذا الرونق الجميل. الفوضى الأدبية هي كما قلت سابقاً مختلفة تماماً عن باقي أشكال الفوضى، هذه الفوضى فهي تزيد وتثري داخلها وعضوها بالكثير من المعلومات التي تجعل فكره ساحة لا نهاية لها , ورأي الرأي والرأي الآخر ويكون الحديث وإن وصل أشده إلا أنه يتوقف عند خطوط أدبية لا يمكن ان يتجاوزها الكاتب والناقد الواعي وفي حدود وضعت لايمكن ان يتجاوزها , من هنا كان لأخينا الناقد والشاعر الدكتور سعود الصاعدي رأي مختلف في جديلة التفعيلة والعامودي إذ كان رأيه : حول شعر التفعيلة وشرعيّته حدث جدل طويلٌ انتهى بحسمه لصالحه ، وأثبت الشعراء المبدعون أنّه أفق يُساعد الشاعر على التحليق ، بينما ذهب بعض المناصرين للشعر العمودي أن شعر التفعيلة انتكاسةٌ للشعر ، ودليل ذلك عندهم هو محاولة نازك الملائكة إثباته من خلال مقطوعات نثريّة قديمة يمكن أن تكون جذرًا لشعر التفعيلة ، ومعنى هذا هو أنّ شعر التفعيلة خطوةٌ إلى الوراء ، وليس إلى الأمام ، وهذا الرأي وجيه من جهة واحدة : إذا كان كاتب شعر التفعيلة لم يتجاوز مرحلة الشعر العمودي والإبداع فيه ، وأنا أضم صوتي إلى صوت من يشترط في شاعر التفعيلة أن يكون مبدعًا ، خلاقا ، في الشعر العمودي ، لأنّ ذلك يساعده على التمكن من ناصية شعر التفعيلة واستثمار سعته الغنائية ، أما حين يكون الشاعر ضعيفًا في الشعر العمودي ، غير قادر على الإبداع فيه ، فإنه بهذا المعنى يصبح شاعرًا ضعيفًا حتى في " التفعيلة " ، ولا معنى لوجوده في هذا الفن سوى عدم قدرته على الإبداع في المساحات الموسيقيّة الضيّقة التي هي المساحات الإيقاعيَّة للشعر العمودي،وبالتالي فلن يكون شاعرًا مبدعاً بالمعنى المتجاوز في الإبداع حتى يستطيع سحب البساط أو حتى افتراشه.
هذا فيما يخص جانب الشاعر .أما الشعر فلا أعتقد أن بين الشعر العمودي وشعر التفعيلة تضادًّا ، أو عراكًا في الساحة ، بل هما مكملان لبعضهما ، وليس شعر التفعيلة - بالنسبة للمبدعين - سوى امتداد للشعر العمودي ، بينما يُعدّ ، للشعراء الذين يقصرون إبداعهم فيه ، انتكاسة شعريَّة تستحقّ منهم المراجعة . وقد كان للكاتب محمد الروقي عن ما قاله الشاعر الأسمري حيثُ قال : شعر التفعيلة لن يسحب إطلاقا البساط من تحت الشعر الشعبي المعروف والمتوارث وذلك لسبب قد لا يخفى الجميع أولاً لأن شعر التفعيلة كما ذكر له الكثير والكثير من المعارضين والذين لا يرون بشاعريته إطلاقا ولهذا فإنك ستجد الشعراء المنخرطين به قليل جدا وذلك لإنهم لن يخدموا شاعريتهم عندما يكتبون شعرا , لا يكاد يعترف به سوى جزء بسيط من المجتمع ،ثانيا أن شعر التفعيلة أسهل بكثير من الشعر العمودي ,وفي ذلك إخفاء للمبدعين فهم وما يقدمونه ومهما ارتقوا به لن يظهر للعيان فسطح الإبداع لشعر التفعيلة محدود جدا ,أنا اؤكد بأن في الشعر الشعبي تكمن الذائقة والطرب ,كما انه هو المحك الفعلي للشعراء والذي يكشف عن تميز أحدهم عن الآخرين .

انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.