«الصناعات العسكرية» تعرض ابتكاراتها في «آيدكس 2025»    المملكة صانعة السلام    تزامنت مع تباشير التأسيس.. الاختبارات بالثوب والشماغ    لمسة وفاء.. زياد بن سليمان العرادي    عبدالله المعلمي.. صوت العقل والرزانة في أروقة الأمم المتحدة    الاحتلال يواصل الاقتحامات وهدم المنازل في الضفة    التعامل بحزم مع الاعتداء على «اليونيفيل».. السعودية تدعم إجراءات لبنان لمواجهة محاولات العبث بالأمن    وزير الداخلية ونظيره اللبناني يبحثان مسارات التعاون الأمني    وزير الداخلية والرئيس التونسي يستعرضان العلاقات والتعاون الأمني    في الجولة الأخيرة من دوري أبطال آسيا للنخبة.. الأهلي يواجه الغرافة.. والنصر في ضيافة بيرسبوليس    في انطلاق الجولة 22 من دوري" يلو".. الجبلين في ضيافة الزلفي.. والعين يواجه البكيرية    2 % معدل التضخم في المملكة    ريادة سعودية في صناعة الفوسفات.. 4.6 تريليون ريال موارد تعدينية بالشمالية    حين يصبح الطريق حياة...لا تعطلوا الإسعاف    ضبط 5 وافدين في جدة لممارستهم أفعالا تنافي الآداب العامة في مراكز الاسترخاء    هيئة العقار تشارك في «ريستاتكس الرياض»    تكريم الفائزين بجائزة الأميرة صيتة بنت عبدالعزيز في دورتها ال 12    قصة برجس الرماحي    تكريم المبدعين    تراجع مفهوم الخطوبة بين القيم الاجتماعية والتأثيرات الحديثة    عيد الحب.. بين المشاعر الحقيقية والقيم الإسلامية    10 مسارات إثرائية لتعزيز تجربة قاصدي الحرمين في رمضان    تحذير من أجهزة ذكية لقياس سكر الدم    محافظ جدة يُدشّن الحملة الوطنيّة المحدودة للتطعيم ضد شلل الأطفال    النفط ينهي سلسلة خسائر «ثلاثة أسابيع» رغم استمرار مخاوف الهبوط    المملكة العربية السعودية تُظهر مستويات عالية من تبني تطبيقات الحاويات والذكاء الاصطناعي التوليدي    وزير الاقتصاد: توقع نمو القطاع غير النفطي 4.8 في 2025    يانمار تعزز التزامها نحو المملكة العربية السعودية بافتتاح مكتبها في الرياض    الشيخ السليمان ل«الرياض»: بعض المعبرين أفسد حياة الناس ودمر البيوت    «سلمان للإغاثة» يدشن مبادرة «إطعام - 4»    أمير الشرقية يرعى لقاء «أصدقاء المرضى»    الحجامة.. صحة وعلاج ووقاية    محمد بن ناصر يدشّن حملة التطعيم ضدّ شلل الأطفال    يوم «سرطان الأطفال».. التثقيف بطرق العلاج    ملّاح داكار التاريخي.. بُترت ساقه فامتدت أسطورته أبعد من الطريق    الرياض.. وازنة القرار العالمي    "أبواب الشرقية" إرث ثقافي يوقظ تاريخ الحرف اليدوية    مسلسل «في لحظة» يطلق العنان لبوستره    عبادي الجوهر شغف على وجهة البحر الأحمر    ريم طيبة.. «آينشتاين» سعودية !    الترمبية وتغير الطريقة التي ترى فيها السياسة الدولية نفسها    الملامح الست لاستراتيجيات "ترمب" الإعلامية    بيان المملكة.. الصوت المسموع والرأي المقدر..!    القادسية قادم بقوة    يايسله: جاهزون للغرافة    الحاضنات داعمة للأمهات    غرامة لعدم المخالفة !    منتدى الاستثمار الرياضي يسلّم شارة SIF لشركة المحركات السعودية    الأهلي تعب وأتعبنا    أمين الرياض يحضر حفل سفارة كندا بمناسبة اليوم الوطني لبلادها    نائب أمير منطقة مكة يستقبل القنصل العام لدولة الكويت    بموافقة الملك.. «الشؤون الإسلامية» تنفذ برنامج «هدية خادم الحرمين لتوزيع التمور» في 102 دولة    أمير نجران يكرّم مدير فرع هيئة حقوق الإنسان بالمنطقة سابقاً    "كبدك" تقدم الرعاية لأكثر من 50 مستفيدًا    جدد رفضه المطلق للتهجير.. الرئيس الفلسطيني أمام القمة الإفريقية: تحقيق الأمن الدولي يتطلب دعم مؤتمر السلام برئاسة السعودية    عدم تعمد الإضرار بطبيعة المنطقة والحياة البرية.. ضوابط جديدة للتنزه في منطقة الصمان    استمع إلى شرح موجز عن عملهما.. وزير الداخلية يزور» الحماية المدنية» و» العمليات الأمنية» الإيطالية    عبدالعزيز بن سعود يزور وكالة الحماية المدنية الإيطالية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ظاهرة أم شرارة ؟ .. البويات ناقوس خطر يدق في المجتمع
نشر في البلاد يوم 09 - 11 - 2012

تعد ظاهرة (البويات) أو ما يعرف ب (المسترجلات) الأكثر ظهوراً في المجتمعات الخليجية، والمشكلة ظهرت بعد ضخ الإعلام الهابط من المسلسلات وقيام الممثلات بأدوار البويات .. ولأهمية دراسة هذه الظاهرة ومعرفة بداياتها وكيف انتشرت كان لنا هذا الحوار مع المرشدة الطلابية لإحدى المدارس المتوسطة والتي رمزت لاسمها ب (ه . خ) فإلى مضابط الحوار :
* هل يمكن أن تحدثيني عن ظاهرة "البويات" وما مدى معاناتكن معهن؟
- إنها مشكلة استفحلت في مدارس البنات بشكل واضح وهي تقمص شخصية ذكورية بالشكل والملبس والحركات حتى بالاسم وهكذا.. كنا سابقاً نشاهد بعض الحركات ونراقب الطالبات ونعالج المشكلة ولكن بعد مسلسل (عديل الروح) الذي قامت ببطولته الفنانة "شجون البوية" انقلب الوضع.. وهنا تقبل الأهل والمجتمع هذه الظاهرة بقص الشعر والملابس المسترجلة.
* لماذا هذا التحول عند الفتيات من هذا النوع؟
- القنوات والدلال الزائد والحرية ثلاثة عوامل ساعدت على تحول الفتيات.
* ما مدى معاناتكن معهن من الناحية التربوية والأخلاقية؟
- معاناتنا معهن كبيرة لعدم مساعدة الأهل لنا، والإعلام الهابط الذي دمر أفكارهن وتوجهاتهن وتحميل المعلمة مهام كثيرة، فيجب أن يكون هناك معلمة دين فقط مسؤولة عن المصلى وتوعية الطالبات وتوجيههن، ومرشدة طلابية للإرشاد والنصح والمتابعة بين الأهل والطالبات والإدارة بالمدرسة والوزارة لكي تعرف المشاكل المدرسية ومدى خطورتها وتكون لها دراسة شامله مستفيضة، وأن تكون هناك حارسة أمن للمدرسة تبحث في كل أركان المدرسة وتتابع حركاتهن ليمنع تطور وإعجاب الفتيات، والتقيد بالأنظمة المدرسية والتربوية.
* ما البرامج التي تتبعونها لمعالجة هذه الظاهرة؟
- توعية الطالبات والاجتماع مع الأهل وتوزيع مطويات وكتب وأشرطة دينية والاجتماع مع (البوية) وتوجيهها ونصحها الدائم.
* منذ متى تبدأ الحالة تتشكل عند الفتاة؟
- بالحركات.. وهي تتشكل منذ المتوسطة للفتيات اللاتي يكون الأهل حريصين بعض الشيء على بناتهن ولكن لغياب الوعي والنصح نكتشفها من حركاتها.
والفتيات اللاتي لهن الحرية والدلال من المتوسطة قصة غريبة للشعر وربطات باليد وحذاء ولادي والأهم نظرات الإعجاب وأحياناً تكون الفتاة لا تفهم شيئاً، فقط تريد لفت النظر الى قصتها ولبسها.
أما البعض وهو الأخطر تكون حركاتهن وملابسهن وغير ذلك من أفعال البويات والغيرة على فتاتها من نظرات البويات.
* ما هي الأسباب في نظرك؟
- أولاً والأهم هو الوازع الديني وبعد ذلك الإعلام وتجاهل المسؤولين عن خطورة الظاهرة وغياب دور الأهل، وكذلك رمي المسؤولية من الأب على الأم والأم تحمل المسؤولية على المدرسة والمدرسة تحمل المسؤولية على الطالبات.. والسكوت ساعد على انتشار هذه الظاهرة وغياب الوازع الديني وكذلك دور المربى بالمدارس، وأئمة المساجد لم يكن لهم دور بالمحاضرات ليوجهوا الآباء.
* هل هناك حملات توعية من قبل المتخصصات؟
- توجد حملات ولكن ينقصها المتابعة والاطلاع.
* هل هي حالة نفسية أم عوامل اجتماعية أدت إلى هذه الحالة؟
- لا أقدر أن أقول لك إلا أن الفتيات فقط مقلدات، البداية بالتقليد والإعجاب بالممثلة وبعد أن تكبر الظاهرة بالثانوي والجامعة تطورها البيئة التي احتضنت الظاهرة.
* ما هي انعكاساتها على الحياة الفردية والاجتماعية داخل المجتمع؟
- إن الظاهرة رغم أنني أواجه بداياتها ولكن لها تأثير وسمومها تفتك بالطالبات فهي تبعدهن كل البُعد عن الدين والأخلاق والعادات الطيبة التي يجب أن يتصفن بها، وماذا سينتظر مجتمع هكذا تتربى بناته "أمهات المستقبل"؟! وماذا سيكون التعامل مع مجتمع قبل بانحلال الفتيات اللاتي هن معلمات ومربيات الأجيال القادمة؟.
* هل هذه الفئة (البويات) هي نتيجة تربية خاطئة من قِبل الأسرة؟
- قد تكون عدم الرقابة والاهتمام وقد يكون خلل في شخصية الفتاة نفسها وأيضاً قد يكون محاولة للفت الانتباه فقط.
* هل هي نتيجة تربية البنت مع الذكور؟
- لا أعتقد ذلك إلا إذا الأهل ساعدوا على احتضان هذه الظاهرة، وعندنا في المدرسة طالبات وحيدات بين ستة أولاد أو ثمانية وهن في قمة الأدب والأخلاق.
* هل هذه الظاهرة نتيجة لقلة الوازع الديني في المجتمع؟
- بالطبع للدين دور كبير جداً في التربية والأخلاق.
* لماذا ظهرت هذه الحالات في السنوات الأخيرة ولم تكن في السابق وهل لها علاقة بالمتغيرات الاجتماعية؟
- إنني أعتقد أن الظاهرة أولاً وأخيراً من الإعلام الذي سمم أفكار الفتيات وغيَّر توجهاتهن، والتقليد بين الفتيات وضعف الشخصية التي تتوارى خلف اللبس والحركات لترى نظرات الإعجاب من البنات، وزاد من انتشار الظاهرة (البوية) توفر الملابس المسترجلة للفتيات فصار هناك جنس ثالث لا نقدر أن نقول له (بنت أو ولد) من الملابس والأساور وغير ذلك.
والعلاقة بين المجتمع والفرد علاقة قوية والبيئة تتحكم لأنها تحضن الفرد لتنتج مجتمعاً، والإعلام هو الغذاء والفيتامين للفرد وحسب نوع الغذاء والفيتامين تكون بنية الفرد وهيكل المجتمع.
* هل لهذه الحالة سن محدود وتتغير بعدها الفتاة؟
- حسب وضع الفتاة وأنا ناقشت بعض المرشدات بالثانوي ووضحن لي أن بعض الفتيات بعد توعية الأهل والتواصل معهن وتوجيه الفتاة تتحسن وتترك هذه الظاهرة.
* كيف تتحاورين مع البوية وما مدى تقبلها لتوجيهاتك؟
- إنهن لا يتدخلن بشأن أحد فقط البوية مشغولة بالفتاة الناعمة التي معها أو ما يطلقن عليها (الليدي) وعندما أسألها عن خطورة ما تعمل تقول "إحنا ما نضر أحد بشيء ولا أحد له شغل فينا إنها حرية شخصية!".. وعندما اسأل (البوية) هل أهلك عندهم علم في ما تعملين؟.. تقول "أهلي يشوفونني وأنا ألبس وما يقدرون أن يتكلموا كل واحد حر في ملبسه".. وتضيف أن كل ظاهرة جديدة تُرفض وبعد ذلك يتقبلها المجتمع، وأهلي أكيد لا يعلمون بتصرفاتنا فقط يشوفونها أنها صديقة ناعمة.
* ما أصعب موقف واجهتينه مع الفتاة (البوية)؟
- في المرحلة الإعدادية تعرضت إحدى الطالبات لموقف مع إحدى (البويات) عندما كانت متوجهة إلى الحمام فكانت البوية واقفة عند الباب وقامت باعتراض طريقها واسمعتها كلاماً غزلياً محاولة في ذات الوقت لمس أجزاء حساسة من جسم الفتاه فأحست الفتاة بالخوف ودخلت الحمام بسرعة وأغلقت عليها الباب خوفاً من دخول البوية وراءها، وبعد ذلك خرجت بسرعة شديدة راكضةً إلى صديقاتها لتخبرهن بما حدث وأقسمت ألا تدخل الحمام مرة أخرى وقامت زميلاتها بإبلاغ الإدارة، وعند مواجهة البوية أخذت تتوعد وتهدد وأنا والإدارة وقفنا أمام قضية اغتصاب وفي مدرسة.
* هل الموضوع غزل بين فتاة (بوية) وفتاة ناعمة فقط أم أن الظاهرة أكبر من ذلك؟
- وتخبرنا ( ه. خ ) بأن إحدى الطالبات ابلغتنا عندما شاهدت معركة ضارية بين (بويتين) وكانت هذه المعركة من أجل فتاة تبارين على اكتساب ودها ومن أجل إثبات ذلك الحب أمام تلك الفتاة دارت تلك المعركة حتى تتمكن تلك الجميلة من اختيار البوية الأقوى لتكون رفيقة دربها وعندما حضرت أنا والمديرة كانت المصيبة الأكبر تغير كلام المتخاصمات وأن القضية هي أن هذه تكلمت عليَّ وأنا رددت عليها، والطالبات المتفرجات رفضن الإدلاء بأي شيء.
وقالت المرشدة إننا لن نستطيع مواجهة هذه الظاهرة إلا بمساعدة الأهل والمجتمع ومواجهة أو منع القنوات الهابطة.
* ما نظرة الدين لهذه الظاهرة؟
- ثبت في الصحيح عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: "لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم المتشبهين من الرجال بالنساء، والمتشبهات من النساء بالرجال". (رواه البخاري)، واللعن هو الطرد والإبعاد عن رحمة الله.
وعن ابن عباس رضي الله عنهما أيضاً قال: "لعن النبي صلى الله عليه وسلم المخنثين من الرجال والمترجلات من النساء".. رواه البخاري.. والمترجلات من النساء يعني اللاتي يتشبهن بالرجال في زيهم وهيئتهم فأما في العلم والرأي فمحمود.
وعن سالم بن عبدالله عن أبيه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "ثلاثة لا ينظر الله عز وجل إليهم يوم القيامة: العاق لوالديه، والمرأة المترجلة، و الديوث" (رواه النسائي)، وفي رواية الإمام أحمد: لا يدخلون الجنة.. وفي رواية أخرى زاد تعريف المترجلة في قوله: والمرأة المترجلة المتشبهة بالرجال.
* ختاماً ما هي الحلول المقترحة للتصدي لهذه الظاهرة في نظرك؟
- أولاً: نشر الوعي عبر وسائل الإعلام بكافة أنواعه وإقامة الخطب والمحاضرات الدينية التي توضح شناعة هذا السلوك.
- ثانياً: تشديد الرقابة في المدارس والجامعات ومعاقبة أية فتاة يصدر منها أي تصرف شاذ.
- ثالثاً: يتم إبلاغ أسرة (البوية) ومناقشة حالتها مع الإرشاد الطلابي.
- رابعاً: منع (البويات) من الأسواق والحدائق لأن ذلك يؤدي إلى الإعجاب بهن وتقليدهن.
- خامساً: التعزير الجلد غير المبرح لأنه كبيرة من كبائر الذنوب.
* كلمة أخيرة؟
- أدعو الله أن يهدي الجميع ويردهم مرد الصالحين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.