محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الكاتب الرياضي عبدالله الشيخي يترحم على رمضان زمان ويقول: أدعو خالد بن عبدالله للإفطار معي ولا أفضل استمرار الرياضة في رمضان
نشر في البلاد يوم 12 - 08 - 2012

يسرنا في كل يوم من أيام هذا الشهر الفضيل أن نستضيف في زاوية (النجوم في رمضان) أحد الشخصيات الرياضية للتعرف على عدد من الجوانب المختلفة في حياته في هذا الشهر الكريم وضيفنا في هذه الزاوية.. اليوم هو الزميل (عبد الله الشيخي) والذي قلبنا معه العديد من الصفحات في هذه الزاوية الخفيفة.
بطاقتك الشخصية؟
- عبد الله الشيخي / صحافي رياضي / عملت في كبريات الصحف المحلية، كانت البداية من عكاظ، ثم البلاد، ثم الوطن، عالم الرياضة، ثم الرياضية، ثم رئيساً لتحرير مجلة النادي قبل أن تتحول إلى صحيفة يومية، وبالمناسبة ففي كل المحطات السابقة إما أن أكون رئيساً للقسم الرياضي أو مديراً للتحرير.
كما تحمل بطاقتي بداخلها أنني تشرفت بحضور نهائيات كأس العالم عام 98 في فرنسا، وحضور دورة الألعاب الأولمبية في اليونان عام 2004 م.
متزوج، وأب لثلاثة أبناء.. أعمل في مؤسسة حكومية.. وأكتب في صحيفتي الوطن والحياة، وأرأس تحرير صحيفة الكترونية أنشأتها منذ ثلاثة أشهر واسمها "الصدارة".
إنسان بسيط، عشقت الصحافة مبكراً منذ مراحل الدراسة المتوسطة وتولعت بها، وأؤمن تماماً بأنني لا أصلح إلاّ للعمل الصحافي، ولا أجد نفسي كمن يفهم في كل شيء، على الرغم من أن الصحافة هي جزء من الإعلام الواسع، إنما هناك تخصصات، وهذا ما يجب أن يعرفه كثير من الزملاء الذين لم أعد أعرف هل هم صحافيون، أم معلقون، أم محللون، أم مذيعون، أم أنهم يعتبرون الصحافة كمحلات " كل شيء ب "ريالين"!
شهر رمضان ماذا يعني لك؟
- إنه شهر المحبة والألفة، وقبل ذلك الرحمة والمغفرة والعتق من النار، وقد قال الله عنه " شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن، هدىً للناس، وبينات من الهدى والفرقان".
ما أجمل أيامه ولياليه، وما أحوجنا لأن تكون كل أيامنا وشهورنا رمضان، إنه شهر الخلق والسلوكيات الجميلة، شهر الخير والعطف على المساكين والمحتاجين، شهر القرب من الله سبحانه وتعالى.
نسأل أن يجعلنا فيه من المقبولين، وأن يعيده علينا أعواماً عديدة وأزمنة مديدة ونحن في خير وعافية، ووطننا في أمن وأمان وعلو ورفعة.
من أول من تهنئ برمضان؟
- أمي " أطال الله في عمرها "، ثم زوجتي الغالية، ثم أبنائي وإخوتي وأخواتي، ثم أصدقائي وزملائي.
من أول من يهنئك برمضان؟
- هؤلاء كثر والحمد لله على نعمة محبة الناس ، فقد قال رسولنا الكريم " صلى الله عليه وسلم " : (من أحبه الله حبب فيه خلقه)، وأرجو أن أكون ممن ينطبق عليهم هذا الحديث النبوي الشريف.
برنامجك اليومي في رمضان متى يبدأ؟
- أنا ممن يفضّل العمل في شهر رمضان ، ولذلك يأتي برنامجي اليومي في هذا الشهر عادي جداً ، فبعد صلاة الفجر أخلد للنوم حتى التاسعة والنصف صباحاً ثم أذهب إلى عملي وأبقى فيه حتى الثالثة عصراً ثم بعد أن أصلي صلاة العصر أقرأ ما تيسر من القرآن الكريم، ثم أذهب إلى الأسواق القريبة من المنزل لأحضر بعض الألبان أو الحلويات.
وأنا ممن يفضلون الإفطار في المنزل مع أسرتي، وقد اعتذرت عن الكثير من الدعوات من بعض الأصدقاء لتناول الإفطار.
وبعد صلاة العشاء والتراويح أبقى في المنزل لمشاهدة بعض البرامج التلفزيونية مع الأسرة، أو الخروج لقضاء بعض الأعمال الخاصة.
متى بدأت الصيام؟
- منذ وقت مبكر جداً ولله الحمد، ولا أذكر أنني أفطرت يوماً في صغري، فقد كنت ملازماً لوالدي رحمه الله في المسجد، وهذا ما زرع في نفسي حب رمضان وحب الصيام.
هل أجبرت على الصيام أم باختيارك؟
- الحمد لله أننا أمة مسلمة ، وقد كانت نشأتي في بيئة وأسرة تشجع أبناءها على الصلاة في المسجد، وتحثهم على الصيام وهم في سن صغيرة، وقد كان لهذه التربية التي بدأت من المنزل أن أحببت الصيام وتعلقت به وأنا في المرحلة الابتدائية، ولذلك لم يكن هناك إجبار بل كان توجيهاً لطيفاً، فجزى الله الوالدان خير الجزاء.
هل سبق لك الصيام خارج المملكة؟
- لا، لم يسبق لي الصيام خارج المملكة، وأعتقد أن من يعيش في ظل هذه الروحانية لشهر رمضان في بلادنا الطاهرة لن يقبل بالصيام خارجها إلاّ إذا كان مجبراً على ذلك إما للدراسة أو العمل أو العلاج لا سمح الله.
ما الفرق بين الصيام في بلدك و الخارج؟
- أعتقد أنني أجبت على ذلك في سياق الإجابة على السؤال الذي سبقه.
ما الفرق الذي تحسه بين رمضان اليوم والأمس؟
- الفرق كبير جداً، فرمضان الأمس كان فيه التواصل والسؤال عن الأهل والأقارب والأصدقاء يكون عبر الذهاب إليهم وزيارتهم في أماكنهم، أما اليوم فقد أصبح التواصل وحتى التهاني بحلول رمضان يتم من خلال الاتصال عبر الهاتف الجوال ولمدة دقيقة أو دقيقتين.
وأتمنى أن لا يأتي وقت ننسى فيه هذه الخصال الحميدة في ظل ثورة الاتصالات التي نعيشها والتي ساهمت كثيراً في ابتعاد الناس عن تفقد أحوال بعضهم البعض، أو تخصيص وقت لزيارة الأقارب والأرحام.
* كم تعطي القرآن من وقتك في رمضان؟
- أسأل أن يكون القرآن الكريم شاهداً لنا، لا شاهداً علينا، فمع القرآن يعيش الإنسان المسلم أجمل لحظات حياته، فهو راحة للنفوس المؤمنة.
عادات تحرص عليها في هذا الشهر؟
- زيارة الأقارب والسؤال عنهم، وقراءة القرآن الكريم، ومتابعة المحاضرات الدينية في القنوات الفضائية المختلفة، كما أحرص على متابع خواطر أحمد الشقيري، ومشاهدة بعض المسلسلات الهادفة، وطبعاً مباريات الدوري.
عاده في هذا الشهر تتمنى استمرارها؟
- مشهد المصلين في صلاتي المغرب والفجر، أتمنى استمرارها، لأننا نلاحظ أن امتلاء المساجد مع شديد الأسف مرتبط فقط بشهر رمضان وأيام الجمع.
عاده في هذا الشهر تتمنى اندثارها؟
- عادة التدخين بكل أنواعها أتمنى أن يتخلص منها كل من ابتلوا بها.
مَن مِن أقاربك تدعوه للإفطار معك؟
- جميع أخواني وأبناءهم وابن عمي سعود الشيخي مدير فرع وزارة الثقافة والإعلام بمنطقة مكة المكرمة وشقيقه فيصل وأبناءهم.
شخصية غير رياضية تدعوها للإفطار معك؟
فضيلة الشيخ صالح بن عواد المغامسي "وفقه الله".
شخصية رياضية تدعوها للإفطار معك؟
- صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن عبدالله بن عبد العزيز "حفظه الله".
هل أنت مع استمرار النشاط الرياضي في رمضان؟
- لا، البتة!
هل تمارس أي نشاط رياضي في رمضان؟
- كنا نحرص على تنظيم دوري في كرة القدم، ولكن اسألوا فيصل الغامدي عن أسباب عدم إقامة أي نشاط رياضي لنا في رمضان الحالي؟
ما اهتماماتك غير الرياضية في هذا الشهر الفضيل؟
- ليس لدي اهتمامات معينة.
رسالة تبعثها للمسلمين في هذا الشهر ماذا تقول فيها؟
- أقول لقادة وزعماء الأمة الإسلامية: اغتنموا هذا الشهر الكريم في تطبيق قول الله تعالي "واعتصموا بحبل الله جميعاً ولا تفرقوا"، وقد قال سبحانه "كنتم خير أمة أخرجت للناس"، وأتمنى أن تغتنم الدول الإسلامية دعوة خادم الحرمين الشريفين الصادقة إلى الاجتماع في مكة المكرمة وداخل الحرم الشريف في هذه الأيام المباركة إلى نبذ كل الخلافات والخروج بموقف إسلامي ينصر قضايا الأمة الإسلامية، ويعزز قوتها ومكانتها.
رسالة تبعثها لصديق من هو وماذا تقول فيها؟
- إلى صديقي سعيد القرني أقول له فيها "أنت عنوان للشهامة والأخوة والوفاء"، وكم أنا فخور بك وبصداقتنا ومحبتنا التي جمعتنا في الله، وأسأله: هل مازلت تذكر تلك الرحلة الطويلة من جدة إلى سبت العلايا في بلاد بالقرن؟
خبر سعيد تتذكره في هذا الشهر؟
- معركة بدر الكبرى التي وقعت في اليوم السابع عشر من رمضان للسنة الثانية من الهجرة.
موقف محرج مر بك في هذا الشهر؟
- حدث معي قبل أيام، حيث كنت عند أحد المحلات أشتري بعض لوازم الإفطار، وبعد أن انتهيت توجهت إلى السيارة ووضعت الأشياء التي اشتريتها وأغلقت الباب وعدت مرة أخرى إلى المحل، ولكنني لمحت شخصاً يهمّ بالدخول إلى السيارة فأسرعت إليه لأمنعه، وإذا به صاحب السيارة، وأنني أنا الذي أخطأت، فما كان مني إلاّ أن طلبت منه أن يسامحني على ما حصل مني، واستأذنته في أخذ أغراضي، فقبل اعتذاري، ووجه لي الدعوة للإفطار بعد أن تعرف علي، فشكرته على لطفه ودماثة أخلاقه.
هل تحرص على العمرة سنويا في رمضان؟
- نعم والحمد لله، لكنني أخذت في هذه المرة في شهر شعبان مع العائلة.
هل تحرص أكثر على الإفطار أم السحور مع عائلتك؟
- أحرص على تناول وجبة الإفطار مع عائلتي، أما بالنسبة لوجبة السحور فلا بأس أن تكون مع الأصدقاء.
هل تقوم بشراء حاجيات العيد مبكرا؟
- هذا ما عودت نفسي عليه، وزرعته في أبنائي والحمد لله، وهذا ما أتمنى وأرجو أن يعمله كل واحد منا، فتنظيم الوقت مهم جداً في حياتنا.
من يشاركك في شرائها؟
- أم راكان
أكلة تحرص على تواجدها على وجبة الإفطار؟
- السنبوسة
أكلة لا تحرص عليها؟
- طبعاً / الرز /!
هل تتناول الإفطار مرة واحد أم على فترات؟
- أحرص أن يكون على فترتين قبل صلاة المغرب وبعدها.
دعاء تحرص عليه قبل الإفطار؟
- " اللهم لك صمنا وعلى رزقك أفطرنا، ذهب الظمأ، وابتلت العروق، وثبت الأجر إن شاء الله ".
دعاء آخر تحرص عليه بعده؟
- " الحمد لله الذي أطعمني هذا الطعام ورزقنيه من غير حول لي ولا قوة ".
هل ترى السهر في رمضان ظاهرة؟
- بل بات عادة لا يمكن التخلص منها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.