النسخة ال 15 من جوائز "مينا إيفي" تحتفي بأبطال فعالية التسويق    "موديز" ترفع تصنيف المملكة الائتماني عند "aa3"    التعادل الإيجابي يحسم مواجهة الأخدود والشباب    القادسية يتغلّب على النصر بثنائية في دوري روشن للمحترفين    (هاتريك) هاري كين يقود بايرن ميونخ للفوز على أوجسبورج    وزير الصناعة والثروة المعدنية في لقاء بهيئة الصحفيين السعوديين بمكة    مدرب فيرونا يطالب لاعبيه ببذل قصارى جهدهم للفوز على إنترميلان    الأهلي يتغلّب على الفيحاء بهدف في دوري روشن للمحترفين    نيمار: فكرت بالاعتزال بعد إصابتي في الرباط الصليبي    قبضة الخليج تبحث عن زعامة القارة الآسيوية    القبض على (4) مخالفين في عسير لتهريبهم (80) كجم "قات"    وفد طلابي من جامعة الملك خالد يزور جمعية الأمل للإعاقة السمعية    أمير المنطقة الشرقية يرعى الأحد ملتقى الممارسات الوقفية 2024    بمشاركة 25 دولة و 500 حرفي.. افتتاح الأسبوع السعودي الدولي للحِرف اليدوية بالرياض غدا    أوكرانيا تطلب أنظمة حديثة للدفاع الجوي    بحضور وزير الثقافة.. «روائع الأوركسترا السعودية» تتألق في طوكيو    مدرب الفيحاء يشتكي من حكم مباراة الأهلي    أمانة الشرقية تقيم ملتقى تعزيز الامتثال والشراكة بين القطاع الحكومي والخاص    رحلة ألف عام: متحف عالم التمور يعيد إحياء تاريخ النخيل في التراث العربي    محافظ عنيزة المكلف يزور الوحدة السكنية الجاهزة    منتدى المحتوى المحلي يختتم أعمال اليوم الثاني بتوقيع 19 اتفاقية وإطلاق 5 برامج    «الصحة الفلسطينية» : جميع مستشفيات غزة ستتوقف عن العمل    اعتماد معاهدة الرياض لقانون التصاميم    «طرد مشبوه» يثير الفزع في أحد أكبر مطارات بريطانيا    فيتنامي أسلم «عن بُعد» وأصبح ضيفاً على المليك لأداء العمرة    هل يعاقب الكونغرس الأمريكي «الجنائية الدولية»؟    شقيقة صالح كامل.. زوجة الوزير يماني في ذمة الله    «الأرصاد»: أمطار غزيرة على منطقة مكة    «الزكاة والضريبة والجمارك» تُحبط 5 محاولات لتهريب أكثر من 313 ألف حبة كبتاجون في منفذ الحديثة    الرعاية الصحية السعودية.. بُعد إنساني يتخطى الحدود    فريق صناع التميز التطوعي ٢٠٣٠ يشارك في جناح جمعية التوعية بأضرار المخدرات    الكشافة تعقد دراسة لمساعدي مفوضي تنمية المراحل    الملافظ سعد والسعادة كرم    "فيصل الخيرية" تدعم الوعي المالي للأطفال    الرياض تختتم ورشتي عمل الترجمة الأدبية    رواء الجصاني يلتقط سيرة عراقيين من ذاكرة «براغ»    «السقوط المفاجئ»    حقن التنحيف ضارة أم نافعة.. الجواب لدى الأطباء؟    الثقافة البيئية والتنمية المستدامة    «بازار المنجّمين»؟!    مسجد الفتح.. استحضار دخول البيت العتيق    عدسة ريم الفيصل تنصت لنا    المخرجة هند الفهاد: رائدة سعودية في عالم السينما    إجراءات الحدود توتر عمل «شينغن» التنقل الحر    تصرفات تؤخر مشي الطفل يجب الحذر منها    فعل لا رد فعل    ترمب المنتصر الكبير    وزير الدفاع يستعرض علاقات التعاون مع وزير الدولة بمكتب رئيس وزراء السويد    إنعاش الحياة وإنعاش الموت..!    رئيس مجلس أمناء جامعة الأمير سلطان يوجه باعتماد الجامعة إجازة شهر رمضان للطلبة للثلاثة الأعوام القادمة    إطلاق 26 كائنًا مهددًا بالانقراض في متنزه السودة    محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش في السعودية    "التعاون الإسلامي" ترحّب باعتماد الجمعية العامة للأمم المتحدة التعاون معها    استضافة 25 معتمراً ماليزياً في المدينة.. وصول الدفعة الأولى من ضيوف برنامج خادم الحرمين للعمرة    أمير الرياض يرأس اجتماع المحافظين ومسؤولي الإمارة    أمير الحدود الشمالية يفتتح مركز الدعم والإسناد للدفاع المدني بمحافظة طريف    أمير منطقة تبوك يستقبل سفير جمهورية أوزبكستان لدى المملكة    سموه التقى حاكم ولاية إنديانا الأمريكية.. وزير الدفاع ووزير القوات المسلحة الفرنسية يبحثان آفاق التعاون والمستجدات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المدينة محضن تنصهر فيه الثقافات .. والآطام والعماليق أثاروا الجدل في أدبي المدينة
نشر في البلاد يوم 08 - 11 - 2008

قال استاذ الادب بجامعة الملك عبدالعزيز الدكتور عاصم حمدان، إن الحركة الأدبية في المدينة المنورة لم تنفصل عن الأدب والثقافة ووصفها بأنها سارت في اتجاه واحد منذ أن عرفت المدينة المنورة الشعر في العصر الجاهلي·· أكد ذلك بمحاضرة عن المدينة المنورة·· حركتها الادبية والآثارية· شاركه في إلقائها عالم الآثار البروفيسور الدكتور عبدلرحمن الطيب الانصاري في نادي المدينة المنورة الادبي الثقافي· ليؤكد حمدان أن المدينة المنورة استوعبت عدة أجناس وانصهرت فيها جميع الثقافات في مدارس أدبية مختلفة تشكلت فيها خلال تلك الفترة وذكر من روادها محمد بن حسن السيد وسليمان الكردي والكوراني والشاعر عبدالجليل برادة في موقعه في "الآبارية" وتطرق حمدان إلى أسماء بارزة كان لها أثر كبير في تاريخ المدينة المنورة ووصفهم برواد التجديد كعبدالقدوس الأنصاري وعبيد مدني وعنهما انبثقت مجلة المنهل مشيراً في ذات الوقت إلى تأسيس آل حافظ في جريدة المدينة وكان لهما تأثير كبير على باديتها وحاضرتها ولم يكونا يبحثان عن شهرة من وراء هذا العمل· كما ذكر من المدارس التي شكلت الحركة الأدبية مدرسة الشيخ محمد حميدة، وعبدالرحمن رفه، وحسن صيرفي ومحمد هاشم رشيد ومحمد العامر الرمسيح ومحمد العيد الخضراوي الذين أسسوا مدرسة أدبية وثقافية أسموها "أسرة الوادي المبارك" كان لها شأن ثقافي رائد حتى اليوم·
واستلم المؤرخ الدكتور عبدالرحمن الانصاري الجانب الآخر من المحاضرة ليثير الجدل حول آثار المدينة وهوية الاطام نافيا أن تكون يهودية معللا أن اليهود لم يكن لديهم في المدينة سوى خمسين أطما وأن المدينة لا تتفرد في عمرانها بالأطام بل كان لها تصاميم معمارية، منها: المتن والسدوس والمنارة، بدليل أن القرآن الكريم أشار الى الحصون والصايسي ولم يشر للآطام لانها تقليد عربي معماري وحسب وجهة نظر المؤرخ أن الرسول صلى الله عليه وسلم عندما قدم للمدينة المنورة وجدها مفرقة ففكر في نقل بناء مكة إلى المدينة عن طريق المسجد لتكون في اتجاه واحد ونهى عن هدم الأطام وبنائها حتى لا تعلوا على المكان كما أثار الانصاري جدلا واسعا حول العماليق وصلتهم بالتاريخ مؤكداً انهم ليسوا إلا أساطير ساهمت القنوات ببث فريتهم بأنهم عاشوا في المدينة وأسسوها وبنو فيها آطام وطالب الأنصاري بالتوقف عن هذه الروايات وعدم تقبلها من احد لأن كل وقت يمثل ثقافة عصره ولا بد من الخروج من بعض القواعد التي يجب أن نمشي عليها· واسترسل الانصاري في نبش ذاكرة الصغر حين تأثر من اكتشاف سيف من سيوف الله كان مدفوناً على تراب جبل احد اثناء اللعب مع اقرانه فتفتت السيف بين أيديهم وهم صبية لايدركون قيمة هذا الاثر وفي الكبر قرأ الأنصاري تاريخ العلا ومدائن صالح وذهب للتنقيب في الأقصر وشمال بريطانيا وفي القدس سنة 56 ليكتشف انه ليس لليهود أي آثار فيها ودون ذلك في البحث الذي كان يقوم فيه في ذلك الوقت مع باحثة بريطانية وبعد عودته للمملكة لقي دعم وتشجيع من المؤرخ الدكتور عبدالعزيز الخويطر الذي نصحه بالاهتمام بهذا الجانب حيث أشار الانصاري أن تلاميذه لا يزالوا يحفرون في "الربدة وتيما ومدائن صالح" موضحا أن أول كتاب عن آثار المدينة المنورة ألفه الشيخ عبدالقدوس الانصاري سنة 1354ه غير أن الدكتور عبدالباسط بدر اختلف مع المؤرخ في مداخلته بأن العماليق اسموا المدينة وبنوا فيها آطامهم وهي بتكوينها حصون زراعية صغيرة وان "عمليق" هو جد للعمالقة ومن نسله انتشروا في عدة مناطق منها عسير والوجه وذكر ان في الوجه بقايا من عماليق خالطوا أهل يثرب ثم انقرضوا لأن أعمارههم قصيرة فيها غالط الدكتور محمد السفراني المؤرخ في النهي عن ارتفاع البنيان وتأثيره على المسجد النبوي والمسجد الحرام مشيرا السفراني في مداخلته أن العماليق لا يضيفوا شيئا لتاريخنا العلمي وأن استلاب ذاكرة المكان امتد لنواحي أثرية في المدينة المنورة وأن هناك تبدع في هدمها ولا بد أن يوجه إلى كيفية التعامل معها دينيا وليس الاستعجال بهدمها وتواصلت المداخلات من القاعة النسائية التي امتلأت على غير العادة بتساؤلات عديدة فيما يخص آثار المدينة المزالة وتوثيق ذاكرة المكان في ما كانت عليه الأحوشة والأربطة في المدينة المنورة قديماً·

انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.