اللاجئون الفلسطينيون من أهم معالم النكبة التي مازالت شاخصة ومدللة على حالة الظلم التاريخي التي وقعت على شعبنا الفلسطيني في العام 1948م إلى يومنا هذا ,وبطبيعة الحال توارثت هذه الحالة من جيل إلى جيل منذ ذالك التاريخ إلى يومنا هذه ,حيث مازال أبناء القرى والمدن الفلسطينية التي أجبر أهلها على تركها بسبل عدة منها التقتيل والتذبيح ,يتغنون بتلك الديار التي هجروا منها وبتلك الأيام الجميلة التي عاشوها يغازلون التراب ونسمات الصباح وحبات البرتقال التي كانت تطفئ حر الشمس وهم يزرعون ويقلعون خيرات أراضيهم , منذ ذالك التاريخ وتلك القضية شاخصة ومدللة على الظلم التاريخي لهذا الشعب على الرغم من تلك القرارات التي اتخذت والتوصيات التي أوصت بها المجموعة الدولية بضرورة وضع حد لهذه القضية ولحالة التشرد في كل بقاع الارض التي يحييا فيها شعبنا ومعه الامل بأن الفجر سيبزغ بعد حين .ولكن هل من الممكن أن يعتمد شعبنا على تلك المقررات الدولية التي ساهم أعضاء تلك الهيئة في صناعة تلك المأساة ؟,وهل من شعب حصل على حقوقه من خلال مقررات الامم المتحدة؟ وهل الواقع الدولي والحال العربي والاسلامي يبشر بإمكانية تحقيق حلم العودة؟ كما هو معلوم فأن دولة اسرائيل قامت بناء على وعد بلفور (وزير خارجية بريطانيا في العام 1917م)وكان هذا الوعد قبل ان تضع الحرب العالمية الاولى اوزارها وقبل ان يقرر وضع فلسطين تحت الانتداب البريطاني ,ولكن هل الصهاينة اعتمدوا على هذا القرار لاقامة دولتهم المزعومة ؟ بطبيعة الحال لا ,ولكنهم اعتمدوا على مقدراتهم الذاتية وتوافقاتهم مع قوى استعمارية توافقت مصالحهم معا من أجل غرس هذا الجسم الغريب في المنطقة العربية بغرض ابقاء المنطقة مشتعلة. ولم يقدم للقضية والشعب الفلسطيني على صعيد التحرير واقامة الدولة وعودة اللاجئين شيء, لا بل تعرض شعبنا وثورتنا وثوارنا للمساومات والمتاجرة من هنا فأن قرار (_194) والذي ينص على أن حق العودة للديار التي شرد اهلها منها هو, والتعويض عن استغلال ممتلكاتهم من قبل دولة الاحتلال حق فردي وجماعي ولا يحق لاحد أياً كان التصرف به ,أي أنه حق باقي لا يسقط بالتقادم ,كما انه لا يسقط كحق فردي في حال قامت أي جهة او سلطة او ادارة التصرف به ,لا نه ليس ملك لجيل معين ,بل تتوارثه الاجيال من جيل الى اخر ,كما أنه لا يمكن أن تكون هناك عودة من خلال مقررات دولية او قرارات أممية ,بل لن يكون هناك عودة إلا من خلال استخدام نفس الادوات التي استخدمت من أجل تشريد شعبنا دون الاعتماد على الاخرين . من هنا نجد اليوم ان محاولة البعض في التشدق بالحديث عن الثوابت والتمسك بالثوابت وعدم التنازل عن الثوابت وكأنه من ضمن الثوابت تحرير كامل التراب الفلسطيني ,وما هذا الاستخدام إلا من باب المزاودة السياسية والحزبية بغرض البقاء في صفوف قيادة وإدارة هذا الشعب. واليوم وفي ظل عملية التفاوض يعي الجميع من شعبنا القاصي والداني بأن حق العودة بمفهوم القرار (194)أمرا مستحيلا وعملية التلاعب بمشاعر أبناء شعبنا أصبح أمرا واضحا وغير مقبول ,لان الواقع يقول كما قال في زمن ماضي بعض الواقعيين من القادة العرب خذ ثم طالب ,أما البقاء في حالة الرفض على الدوام فلن يجدي لا بل يبقي الارض والانسان الفلسطيني عرضة للنهب والهدر والتلاعب من قبل اعداء شعبنا ,ولكن الاستقرار في كيان ودولة فلسطينية وفق المتاح من قبل المجتمع الدولي بتوافق عربي ,وارادة فلسطينية في البناء والاعداد فأن هذا قد يقرب من زمن العودة ,والبقاء في حالة المناكفة السياسية فأنه كفيل بأن يبقينا في حالة تراجع وخير دليل سنوات الانقسام السبع ماذا قدمت لفلسطين وشعبنا ,في حين أن اوسلو على الرغم من كل التحفظات عليها إلا أنها أسهمت في تحقيق جزء من عودة آلاف من ابناء شعبنا من دول الشتات الى فلسطين ,كما انها اوجدت مساحة من الارض الفلسطينية لمقاومة المحتل بشتى انواع المقاومة ,وفي النهاية تمكنت القيادة من الحصول على اعتراف 138دولة في العالم بدولة فلسطين تحت الاحتلال . من هنا لابد من الاستمرار في المطالبة بشتى السبل والوسائل المتاحة دون تبني اسلوب الرفض بغرض الرفض بدون ايجاد صيغة عملية قابلة للتحقيق والانجاز لا الاعتماد على ابقاء شعبنا على مذبح التقتيل والصراخ من خلال أفعال موسمية ومن أجل استجداء الاخرين وكسب تعاطفهم الذي لن يجدي .