عندما تقرر أن تقف أمام أي شيء، وتسمح له أن يمر عبر حواسك، ثم تعطي لعقلك فرصة للتعاطي مع ما خلفه هذا الشيء من أثر، فأنت هنا تحاول أن تتذوق الجمال. وعندما تتعمد أن تفعل ذلك بشكل متكرر وتعطي لنفسك وقتاً أطول في التعاطي مع مؤثرات وتأثيرات ما وقفت أمامه، فأنت هنا تمتلك «شهية تذوق» وبناء على ذلك، فأنت بفعلك هذا تمارس إحدى أكثر السمات التي يتميز بها الإنسان عن بقية المخلوقات، أنت بذلك تمارس إنسانيتك. وبهذا وفي رأيي أن من لا يفعل ذلك إنما عليه إعادة النظر في حقيقته الإنسانية. إن ممارسة ذلك السلوك تقربنا أكثر من جوهرنا الإنساني، وتجعلنا أكثر إدراكاً لواقعنا المحيط وقيمته، الأمر الذي يؤهلنا بالتأكيد للتفكير والبحث عن أدوات تمنحنا القدرة في التحكم. لا تحدث هذه العملية كانعكاس طبيعي، كما يحدث في المرآة للأشياء التي تمر أمامها، فتلقي الإنسان للجمال يمر بعمليات طويلة غير محددة الزمن الحسي لها، ولكنها تأتي في خطوات كثيرة متشابكة يجب أن تحدث لتكتمل العملية في انطباعها الأول. فالمتذوق وأثناء التلقي، يمر بتساؤلات تعبر به إلى مراحل مختلفة حتى يقبض على الجمال في العمل المُتلقى، سواء كان خلقاً إلهياً أو إبداعاً إنسانياً، فتحدث ثورة التساؤلات وإدراك الذات المتوافق منها والمختلف مع العمل المتلقى، ثم يصل المتذوق إلى نقطة لا يمكن معها إطلاقاً اعتبار نفسه وقتها كما كان قبلها. لا تأتي هذه العملية فجأة، فهناك مراحل يمر المرء فيها حتى يصل إلى قراره في جمالية العمل المتلقى، أولاها الاستعداد الحقيقي للاستمتاع بالجمال، وهي حالة نفسية تأتي بالتربية في الأساس، أو بتطوير الوعي لمن فاتته التربية؛ ثم تليها مرحلة احتواء العمل المتلقى بعيداً عن المؤثرات الخارجية، لأن العزلة مع العمل تجعلنا نحياه، والتعامل مع تفاصيل العمل بعيداً عن أحكامنا القيمية السابقة تجعلنا أكثر شفافية في تبيان جوهره؛ والتعاطي مع مفردات العمل كظواهر عامة ليست ذات علاقة على سبيل المثال بشخص المبدع. خطوات كهذه، تدفعنا بكل تأكيد إلى الإحساس بتفاصيل العمل، تثير فينا انفعالات، وتستدعي ذكريات فترتفع درجة التأثر، لدرجة التحليق في حالة رؤية تداخل السحاب مع الجبال الخضراء وما يفعله في النفس من رضا وإعجاب، أو لدرجة تقمص العمل، فإن كان عملاً روائياً -على سبيل المثال- تبكي لألم أحد شخوصه وتنتشي لفرح آخر، وهنا تتحقق المشاركة الوجدانية، ووقتها يتحقق التذوق الجمالي؛ وهي لحظة إبداعية بكل المقاييس، كونها نبتت في الداخل بعد أن شرع المتلقي نوافذ الإحساس لديه، «لحظة» استنشقت عليل الخيال، وضربت بجذورها في الوجدان.