واقعنا العالمي المعاصر يجمع الكثير من المتناقضات، حيث ترى قمة التقدم العلمي والتقني مع قمة التخلف الروحي والأخلاقي، ترى القوة فوق الحق بدلاً من أن يكون الحق فوق القوة، ترى ديمقراطية يكثر عنها الحديث ولكنها في حقيقتها ديمقراطية ظالمة لأنها تركز الثروة والسلطة في أيدي القلة، ترى شركات عملاقة متعددة الجنسيات وعابرة للقارات وترى عالماً يشكو من التصحر الاقتصادي، ترى هيئة الأممالمتحدة والتي نشأت لنشر الديمقراطية وحقوق الإنسان وترى عالماً يشكو من نقص الديمقراطية وتدهور حقوق الإنسان، ترى مجلس الأمن الدولي الذي يزعم أنه يعمل لفرض الحق والعدالة في العالم، بينما ترى الدول العظمي فيه تملك حق النقض (الفيتو) وهو يعطى الحق لأي دولة عظمى أن تبطل أي قرار مهما كان عادلاً وحقاً وإن اجمعت عليه كل دول العالم، إنه عالم ملئ بالمتناقضات وهو في أشد الحاجة إلى إحلال التوافق محل التناقض وإلى أن يكون الحق فوق القوة، وإلى إحلال الحرية محل الإباحية، فالحرية هي حرية فعل الصواب بينما الإباحية هي حرية فعل الخطأ. إن كل عاقل يعيش في عالمنا المعاصر، هو وحده الذي يرى الحريق الهائل الذي يشتعل في العالمين المتقدم والمتخلف على السواء، هو وحده الذي يعتصر قلبه على كوكبنا ومسيرتنا نحو الفوضى والانتحار، والمفكر الصادق هو العاقل أو الفاهم الشجاع، وتبدأ حرية الإنسان الحقيقية من داخل نفسه، فتحرره من ضغط الرغبات والمطامع، وما تجلبه عليه من حاجات ومخاوف، وضياع هذه الحرية الداخلية النفسية أو تزعزعها هو المقدمة الضرورية لكل شر وضلال وما من ظالم إلا وأداته إنسان تستعبده مطامعه وشهواته، إن هذه الحرية الداخلية هي التي يتحدى بها المفكر كل الصعاب، فلا يهزمه الفقر، ولا يحقد على الناس، ولا يبحث عن الشهرة وهو يشعر دائماً بأنه الأسعد لأنه يؤمن ويشعر بأن الله معه، وان وظيفته أن يعمل في صالح الحق والحقيقة، وهذا هو المفكر الفاعل الذي يؤثر في الآخرين. إن المفكر الذي يعرّف الناس الحق ويوصيهم بالإيمان به وتقديره إنما يقوم مع الناس بالنصف الأول من وظيفته وهي "التواصي بالحق" ويبقى النصف الثاني والمهم من وظيفته ومهمته العظيمة وهو "التواصي بالصبر" ويعنى دعوة الناس إلى الصبر على تحويل معرفة الحق من المعرفة العلمية إلى الواقع العملي، فإذا كانت قواعد البناء لشخصية المفكر هي "آمنوا وعملوا الصالحات" فإن مهمته في بناء الآخرين هي "وتواصوا بالحق" و"وتواصوا بالصبر" هذه هي مهمته التي نحن في أمس الحاجة إليها في عصر تراجعت فيه أمتنا بعد التقدم وضعفت فيه بعد القوة وافتقرت فيه بعد الثراء، وفى كتابه الذي كتبه بعد حرب الخليج الثانية 1991 الرئيس الأمريكي ريتشارد نيكسون يقول: "إن قلة قليلة من الأمريكيين تعرف الإرث الغنى للعالم الإسلامي، إنهم يظنون أن سيف محمد هو الذي أدخل الإسلام إلى آسيا وأفريقيا وحتى أوروبا، وهم يتغاضون عن حقيقة أن الإسلام لا يشمل مبدأ الإرهاب، وبينما ذبلت أوروبا في العصور الوسطى فقد تمتعت "الحضارة الإسلامية بعصرها الذهبي، وقد أسهم الإسلام بمجهودات طائلة في مجال العلوم، كان الرازي أعظم طبيب، والبيروني أعظم جغرافي، وابن الهيثم أعظم صانع للآلات البصرية، وجابر بن حيان أعظم كيميائي، لقد كان العرب فاعلين في تطوير الفكرة العلمية، إن تلك الإنجازات تمثل ما كان عليه العالم الإسلامي في الماضي، وما يمكن أن يكون عليه في المستقبل". وإذا كنا نريد أن نستعيد ماضينا المشرق بتحقيق الإنجازات العظيمة في المستقبل كما يتوقع الرئيس الأمريكي نيكسون، فعلينا أن نعالج ما يطلقه البعض على الفكر العربي المعاصر بأنه "ظاهرة صوتية " لا تعرف العمل. ولكي ننتصر في معركة التغيير والإصلاح فعلى المفكرين العرب أن يشحذوا عقولهم وهممهم لإيقاظ أمتنا وتقوية همتنا، فمهمة المفكرين لا تقف عند حد إيقاظ الأمة من غفلتها وكشف المخاطر التي تتهددها وتوضيح الأهداف الكبرى التي يجب تحقيقها لحفظ مصالح الأمة واسترداد حقوقها، بل لابد أن تكون مهمتهم أيضاً رفع همة الأمة لينهض الجميع ويتعاون الجميع ثقافة أمتنا وثقافتنا وحضارتنا وهويتنا.